بعنوان “الخليج في أسبوع” يقدم “مصر 360” نشرته التي تسلّط الضوء على أبرز القضايا التي شغلت الرأي العام في منطقة الخليج العربي وفيها: ولي عهد أبوظبي في زيارة حساسة إلى السعودية بعد ظهور خلافات الحليفين على السطح في عدد من الملفات. والإمارات والسعودية ينفيان علاقتهما ببرنامج التجسس الإسرائيلي. وضاحي خلفان يثير الجدل بعد وصفه للحوثيين بالإخوة. أما منظمة العفو الدولية فتفرد ملفا خاصا للسياسي البحريني المعتقل حسن مشيمع. الذي تعتبره أحد أهم المعتقلين في العالم. وفي الكويت وزارة الإعلام تتخذ إجراء عاجلا بحق فريق عمل أحد برامج القناة الثانية المخالف للوائح ونظم لجنة الخطاب الديني بالوزارة بعد تجسيد سيدنا إبراهيم عليه الصلاة والسلام في أحد البرامج.

 

بن زايد في السعودية لرأب الصدع

زار ولي عهد أبوظبي، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، الاثنين الماضي، المملكة العربية السعودية. حيث التقى ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، في أعقاب خلافات نشبت بين الجارتين الخليجيتين.

وقال ولي عهد أبوظبي بعد وصوله إلى السعودية: سعدت اليوم بلقاء أخي محمد بن سلمان في الرياض.

زيارة بن زايد إلى السعودية
زيارة بن زايد إلى السعودية

وأضاف بن زايد: بحثنا تعزيز علاقاتنا الأخوية الراسخة وتعاوننا الاستراتيجي. الشراكة بين الإمارات والسعودية قوية ومستمرة لما فيه خير البلدين والمنطقة.

وكانت العلاقات بين الرياض وأبوظبي. شهدت خلافا حول اتفاقية خفض الإنتاج في تحالف “أوبك بلس”. قبل أن يتوصل الطرفان إلى اتفاق رضيت به الأطراف كافة بحسب إعلانهم.

الإمارات والسعودية تنفيان علاقتهما ببرنامج التجسس بيجسوس

على وقع فضائح التجسس. نفت وزارة الخارجية الإماراتية. ما وصفته بـ”مزاعم” حول مراقبة الإمارات صحفيين وأفراد. ضمن عدد من الدول، ورد اسمها في تحقيق دولي يتهمها باستخدام برنامج بيجسوس الإسرائيلي للتجسس.

وقالت الخارجية الإماراتية، في بيان لها. إن المزاعم التي وردت في التقارير الصحفية الأخيرة التي تدعي أن الإمارات من بين عدد من الدول المزعوم اتهامها بمراقبة واستهداف الصحفيين والأفراد، لا تستند إلى أدلة. وهي كاذبة بشكل قاطع.

وفي وقت سابق الأربعاء الماضي، نفى عن مصدر سعودي مسؤول نفس الأمر. قائلا، إن الادعاء باستخدام جهة في المملكة برنامجًا لمتابعة الاتصالات لا أساس له من الصحة.

برنامج بيجسوس
برنامج بيجسوس

ويوم الخميس الماضي. ذكرت تقارير صحفية نية المغرب، الدولة المتهمة هي الأخرى باستخدام برنامج “بيجسوس”. رفع دعوى تشهير أمام المحكمة الجنائية في باريس ضد منظمتي “فوربدن ستوريز” والعفو الدولية. حسبما أفاد محامي عينته المملكة لرفع الدعوى في بيان.

كانت الحكومة المغربية أدانت، في بيان الأربعاء الماضي، ما اعتبرته “حملة إعلامية مضللة ومريبة”، بعد أن أشار التحقيق إلى أن المملكة وضعت الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على قائمة خاصة للتجسس.

وعقد الرئيس الفرنسي اجتماعًا استثنائيًا خاصًا في قصر الإليزيه في باريس صباح الخميس، لمناقشة المزاعم حول برنامج التجسس.

وكانت صحيفة واشنطن بوست ذكرت في تقرير، الأحد الماضي. أن الهواتف كانت على قائمة تضم أكثر من 50 ألف رقم تتركز في البلدان المعروفة بممارسة مراقبة على مواطنيها. ومن المعروف أنهم عملاء لشركة NSO التي ترخص برنامج التجسس Pegasus لتعقب الإرهابيين وكبار المجرمين.

 

ضاحي خلفان يشعل تويتر بتغريداته عن الحوثيين

 

أشعلت تغريدة لنائب رئيس شرطة دبي، ضاحي خلفان. سجالا بينه وبين الكاتبة السعودية، وفاء الرشيد. بسبب وصفه بعض الحوثيين المدنيين بـ”الإخوة”.

وكتب خلفان تغريدة فجر الأربعاء الماضي. قال فيها: “اليوم انا عندي حوثيين في دبي..اعاملهم كالإخوة”. لترد الرشيد على هذه التغريدة موجهة لوزير الخارجية والتعاون الدولي في دولة الإمارات، الشيخ عبدالله بن زايد، قائلة: “مدري وش يستفيد من هالتعليقات”.

ضاحي خلفان
ضاحي خلفان

وأضاف نائب رئيس شرطة دبي قائلا ردا على تغريدة الرشيد: أنا اتكلم عن ان الإنسان عليه ان يكون محبا للإنسان…لا يعني ان الإرهابي من اي فئه مرحب فيه.. مرحب في الإنسان الذي يفهم الإنسانية”.

وأضاف: المشكلة يا دكتورة أنه ليس كل من في تويتر يفهم.. ولذلك لا تطلبين مني افهم كل واحد.

وفي أعقاب ذلك نشر خلفان مقطع فيديو تضمن ما قاله ولي العهد السعودي عن الحوثيين في المقابلة التي جرت في إبريل الماضي. حيث قال: لكن أيضا الحوثي في الأخير يمني ولديه النزعة العروبية واليمنية التي أتمنى أنها تُحيى فيه بشكل أكبر ويراعي مصالحه ومصالح وطنه قبل اي شيء.

 

العفو الدولية تفرد ملفا خاصا للمعتقل البحريني حسن مشيمع

 

كرّست منظمة العفو الدولية في نسختها الإسبانية ملفا خاصا للسياسي البحريني المعتقل حسن مشيمع. الذي تعتبره أحد أهم المعتقلين في العالم ويعاني في سجون البحرين.

ويبرز تقرير العفو قضاء مشيمع 3730 يوما في السجن بدون احتساب الاعتقالات السابقة، ويشير إلى دوره الرائد في الاحتجاجات السلمية إبان الربيع العربي في البحرين.

كما يؤكد التقرير. أن البحرين ليست من الدول التي تسلط عليها الأضواء كثيرا بشأن خروقات حقوق الإنسان. لكن الوضع المزري لحقوق الإنسان والمتفاقم بدأ يثير اهتمام الكثيرين كل مرة، موضحة دور نشطاء حقوق الإنسان سواء في البحرين أو في الخارج.

حسن مشيمع
حسن مشيمع

وساهم تحرك دولي سابق في الإفراج عن معتقلين سياسيين مثل نبيل رجب ونجاح يوسف. لكن الإفراج لم يشمل حسن مشيمع البالغ من العمر 73 عاما. الذي صدر حكم بالسجن في حقه بسبب مشاركته في الاحتجاجات المطالبة بالديمقراطية عام 2011. وهو زعيم المعارضة البحرينية. وأحد أبرز دعاة احترام حقوق الإنسان.

واعتقلته السلطات عام 1995 إثر احتجاج سلمي. وكانت بداية نشاطه السياسي والحقوقي. فقد تعرض بعد ذلك للاعتقال مجددا وقضى خمس سنوات في السجن.

وخلال 2002 جرى اختياره أمينا عاما لحزب “الوفاق”. وفي 2005 أمينا عاما لحركة “الحق” المدافعة عن الحريات وحقوق الإنسان وأبرز تنظيم معارض.

وبعد اندلاع الانتفاضات المطالبة بالحرية والديمقراطية في إطار الربيع العربي، جرى اعتقاله مجددا والحكم عليه بالسجن مدى الحياة.

 

تجسيد سيدنا إبراهيم على الشاشة يثير ضجة في الكويت

 

اتخذت وزارة الإعلام الكويتية إجراء عاجلا بحق فريق عمل أحد برامج القناة الثانية لمخالفته للوائح ونظم لجنة الخطاب الديني في الوزارة. بعد تجسيد سيدنا إبراهيم عليه الصلاة والسلام في البرنامج.

وأوضح بيان للمتحدثة باسم الوزارة أنوار مراد. أن الإجراء الإداري تَمَثّل في وقف بث البرنامج وإحالة فريق العمل إلى التحقيق لبيان أسباب المخالفة. وعدم عرض العمل قبل بثه تلفزيونيًّا على لجنة الخطاب الديني في الوزارة. لافتة إلى حرص وزارة الإعلام الكويتية على عرض كل البرامج التي تتعلق بالجوانب الدينية على لجنة الخطاب الديني للتأكد من سلامتها من كل الجوانب.

تجسيد سيدنا ابراهيم يثير ضجة في الكويت
تجسيد سيدنا ابراهيم يثير ضجة في الكويت

كان عضو مجلس النواب الكويتي، حمد محمد المطر. خاطب وزارة الإعلام عبر حسابه على«تويتر». قائلًا إنه لا يجوز ما تم عرضه بقناة التلفزيون الثانية من تجسيد لسيدنا إبراهيم. فواجب عليك فتح تحقيق بما حصل ومحاسبة المسؤول عن هذا البرنامج. ففي قضايا دينية مثل تجسيد الأنبياء، يجب أخذ موافقة الهيئة الشرعية بوزارة الأوقاف.

وعقب ذلك، نشر عضو مجلس النواب الكويتي ردا من وزير الإعلام الكويتي نصه: تم تحويلهم للتحقيق وسوف يتم اتخاذ اللازم وتنبيه الوكيل المساعد بأن أي عمل شرعي يتم تحويله للجنة الخطاب الديني.