تقدم نشرة 360 لحالة حقوق الإنسان سلسلة من الأخبار والقضايا المهمة خلال الأسبوع الثالث من يوليو، من بينها إخلاء سبيل إسراء عبدالفتاح وماهينور المصري وجمال الجمل وصحفيين آخرين وحبس عبدالناصر سلامة.

شهد الأسبوع الماضي ثلاثة جرائم عنف أسرى يصل للقتل في أسبوع العيد، ومشاركة قوية للنساء في الأولمبياد، منح اسم الأم الكفيلة للطفل اليتيم، إلى جانب تثبيت أسعار السولار وزيادة البنزين

هذه الأحداث من أهم ما رصده تقرير حالة حقوق الإنسان (نشرة 360) في الأسبوع الثالث من يوليو، التقرير الذى يصدر عن مركز التنمية والدعم والإعلام DAM والذى جاء فيه:

 الحقوق المدنية والسياسة

رصد التقرير في الجزء الخاص بإدارة العدالة ودولة القانون

قرار النيابة العامة، إخلاء سبيل الناشطة السياسية إسراء عبد الفتاح، وعبد الناصر إسماعيل نائب رئيس حزب التحالف الشعبي الاشتراكي في اتهامهما بالقضية رقم 488 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا.

كما أفرجت قوات الشرطة، عن الصحفيين معتز ودنان شمس الدين ومصطفى الأعصر والناشطة ماهينور المصري، نفاذا لقرار النيابة العامة بإخلاء سبيلهم بضمان محل الإقامة.

كما أخلت نيابة أمن الدولة العليا سبيل الإعلامية هويدا طه، بكفالة، ، بعد التحقيق معها على خلفية مقطع فيديو بثته على صفحتها على فيسبوك، تعلن فيه القبض على ابنها، بسام رمضان، إثر تقدمه ببلاغ ضد ضابط شرطة أشهر سلاحه في وجهه في الشارع.

وقررت النيابة العامة، حبس الكاتب الصحفي، عبد الناصر سلامة، رئيس تحرير جريدة الأهرام الأسبق، 15 يومًا على ذمة التحقيقات، بتهمة ارتكاب جريمة من جرائم تمويل الإرهاب، ومشاركة جماعة أُسست على خلاف أحكام القانون، بحسب موقع «الدستور».

 

وفى بيان للداخلية كشفت ملابسات تداول مقطع فيديو يظهر خلاله فتاة بالعقد الثالث من عمرها مكبلة بسلسة حديدية من قدميها بسرير داخل منزل ومصابة ببعض الكدمات. أمكن ضبط والد الفتاة ، وبمواجهته إعترف بإرتكابه الواقعة على النحو المشار إليه.. بإستدعاء الفتاة ، أيدت ما جاء بالفحص ورفضت إتهام والدها بالتعدى عليها أو تحويلها لتوقيع الكشف الطبى عليها.

الحق في الحياة والأمان الشخصي

شهدت القليوبية والدقهلية وبنى سويف خلال اسبوع العيد أبشع 3 جرائم قتل، جميعها وقعت في محيط الأسرة الضيق، والضحية في الوقائع الثلاث أحد الزوجين، وطريقة القتل كانت واحدة «طعنا بالسكين»، وتنوعت الطعنات ما بين 11 و27 طعنة، أي أن الجرائم الثلاث تخطت حاجز الطعنة الواحدة في الخلاص من شريك الحياة.

وفى حرية الدين والمعتقد

أعلنت دار الإفتاء المصرية، تفاصيل مؤتمرها العلمي السادس، المقرر انعقاده في الثاني والثالث من أغسطس القادم، تحت عنوان «مؤسسات الفتوى في العصر الرقمي.. تحديات التطوير وآليات التعاون».

ويهدف المؤتمر إلى زيادة الوعي بأهمية الرقمنة وما يعود من تفعيلها في المؤسسات الإفتائية على حالة الإفتاء وتفعيل دوره في المجتمعات، وتوضيح متطلبات تطوير المؤسسات الإفتائية تقنيًّا لإدخالها في عصر الرقمنة، ودعم التقنيات الرقمية القائمة في المؤسسات الإفتائية ونشرها بين أعضاء الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم.

وفيما يتعلق بحقوق المرأة

حمل الثنائي هداية ملاك، بطلة التايكوندو الحاصلة على برونزية دورة الألعاب الأولمبية في ريو دي جانيرو 2016، وعلاء أبو القاسم بطل السلاح الحاصل على فضية دورة الألعاب الأولمبية بلندن 2016، علم مصر في افتتاح الدورة الأولمبية الحالية والتي تعقد في العاصمة اليابانية طوكيو , وتعد هداية ملاك أول لاعبة مصرية تحمل العلم الأولمبي , كما شهدت دورة الألعاب الأولمبية المقامة حاليًا في طوكيو، مشاركة أكبر عدد من الرياضيات منذ انطلاق الأولمبياد في 1896، حيث تشارك النساء بما يقترب من 50% من المتنافسين.

حقوق الطفل

قالت اللواء هبة أبو العمايم، مستشار وزارة التضامن الاجتماعي للرقابة والتفتيش، إنهَّ يتمّ منح الطفل اليتيم المعثور عليه، بعد موافقة مشيخة الأزهر الشريف، الاسم الأول للأم البديلة الكافلة في خانة الأم، والاسم الأول للأب أو لقب الأب في خانة الأب.

فيما يخص الحقوق الاقتصادية والاجتماعية

قررت الحكومة، للمرة الثانية على التوالي، تثبيت أسعار السولار في مصر، عند نفس أسعاره الحالية, كما قررت رفع أسعار البنزين بقيمة 25 قرشًا، ذلك للربع “يوليو-سبتمبر”، وفقًا لبيان وزارة البترول والثروة المعدنية.

وفى الحق فى الصحة

أعلنت وزارة الصحة خروج 432 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وتم تسجيل 67 حالة جديدة وتوفيت 7 حالات، ليصل إجمالى العدد الذى تم تسجيله بالفيروس إلى 283703، من ضمنهم 223645 حالة تم شفاؤها، و16446 وفاة، لتواصل معدلات الإصابات والوفيات تراجعها فى مصر