في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض ” مصر 360″ عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، منها: قرارات الرئيس التونسي قيس سعيد عشية احتجاجات واسعة في تونس، بإقالة الحكومة وتجميد البرلمان ورفع الحصانة عن النواب، ومنع راشد الغنوشي من دخول البرلمان، وسط جدل واسع وتظاهرات مؤيدة للخطوة وأخرى مدفوعة من جماعة الإخوان لرفض الإجراء واعتبارها “انقلابًا” على الدستور والثورة، بالإضافة إلى الأنباء المتزايدة بشأن إجراء تعديل وزاري كبير في مصر.

الرئيس التونسي يجمّد مجلس النواب ويقيل الحكومة

قرر الرئيس التونسي قيس سعيد، مساء الأحد، تجميد كل سلطات مجلس النواب، ورفع الحصانة عن كل أعضاء البرلمان، وذلك وسط مظاهرات واشتباكات بين الشرطة ومحتجين  ضد “منظومة الحكم” في تونس.

وأعلن سعيد إعفاء رئيس الوزراء هشام المشيشي من منصبه، وتولي رئيس الجمهورية السلطة التنفيذية بمساعدة حكومة يرأسها رئيس حكومة جديد، يعينه في وقت لاحق.

وترأس قيس سعيد، الأحد، اجتماعاً طارئاً للقيادات العسكرية والأمنية، وقال قيس سعيد في كلمة نشرتها الرئاسة في تونس عبر “فيسبوك”: “تلاحظون أن المرافق الحكومية تتهاوى، وهناك عمليات حرق ونهب، وهناك من يدفع الأموال للاقتتال الداخلي”.

وأضاف: “المسؤولية التي أتحملها، أنه عملاً بأحكام الدستور، سيتم اتخاذ تدابير لإنقاذ تونس والمجتمع التونسي”، محذراً في الوقت نفسه: “لن نترك أحداً يعبث بالدولة ومقدراتها، وأن يلعب بالأرواح والأموال، أو أن يتصرف في الدولة التونسية على أنها ملكه الخاص”.

وتابع سعيد: “بعد التشاور مع رئيس الحكومة ورئيس مجلس النواب، اتخذت جملة من القرارات بناءً على الفصل 80 من الدستور، وكان يفترض أن نتخذها منذ أشهر، ويتعلق بما يجرى في المجلس النيابي”.

أحداث تونس | الغنوشي: “انقلاب على الثورة”.. ويدعو أنصاره للتظاهر

في الأثناء، نقلت وكالة “رويترز” عن رئيس البرلمان راشد الغنوشي اتهامه الرئيس قيس سعيد، بـ”الانقلاب على الثورة والدستور”.

وأضاف الغنوشي: “نحن نعتبر المؤسسات ما زالت قائمة وأنصار النهضة والشعب التونسي سيدافعون عن الثورة”. كما دعا الغنوشي في كلمة مصورة على صفحة الحركة في “فيسبوك”، أنصاره للنزول إلى الشوارع، من أجل “إعادة الأمور إلى نصابها.. مثلما حصل في 14 يناير 2011″، عندما أطاحت تظاهرات شعبية بالرئيس الأسبق زين العابدين بن علي.

وجدد الغنوشي قوله إن خطوة الرئيس قيس سعيد “محاولة انقلابية، والدستور لا يسمح بحل مجلس النواب والحكومة”، مشيراً إلى أن “الدستور لا يسمح بتبعية الحكومة للرئيس”.

أحداث تونس | قيس سعيد: قرارات دستورية وليست انقلابًا

وفي وقت لاحق، قال الرئيس التونسي قيس سعيد، في كلمة ألقاها خلال لقاء مؤيديه  فجر الاثنين، في شارع الحبيب بورقيبة، إن قراراته “ليست انقلاباً كما تم الترويج له”، مؤكداً أنها “قرارات دستورية وفق الفصل 80 من الدستور”.

وتابع سعيد في كلمة نقلتها إذاعة “موزاييك”: “أكره الانقلاب، ولست من دعاته، وكيف يكون تطبيق فصل من الدستور انقلاباً؟”.

وأشار سعيد إلى أنه استشار قبل إعلانه، كلاً من رئيس الحكومة هشام المشيشي الذي التقاه بشكل مباشر، ورئيس البرلمان راشد الغنوشي الذي أعلمه بالهاتف.

وأضاف: “رغم أنني تعاملت معهم بمنتهى الصدق والاحترام، يتآمرون ليلاً.. المسؤولية تقتضي أن أتحملها، ولن أترك تونس لقمة سائغة يتلاعب بها هؤلاء”، وتابع: “من يتحدث عن انقلاب فليقرأ الدستور جيداً، أو فليعد إلى الصف الأول ابتدائي”.

أحداث تونس | الجيش يمنع الغنوشي من دخول البرلمان

ذكرت وكالة “رويترز”، أن عناصر من الجيش التونسي، منعت رئيس مجلس النواب راشد الغنوشي، وعدد من النواب، من دخول مقر البرلمان، فجر الاثنين.

وقال عنصر من الجيش في حديثه للغنوشي أمام باب البرلمان، إن هناك تعليمات صدرت بعدم السماح لهم بالدخول إلى البرلمان، بحسب ما أظهرته الصفحة الرسمية للغنوشي على “فيسبوك”. فيما ذكرت إذاعة “موزاييك” التونسية، أن وحدات من الجيش تمركزت في ساعة متأخرة من ليل الأحد، أمام مقري البرلمان والتلفزيون الرسمي.

أحداث تونس | احتجاجات واشتباكات

وسبقت قرارات قيس سعيد، احتجاجات واسعة في تونس العاصمة ومدن أخرى، تطالب الحكومة بالتنحي، وبحل البرلمان، وأسفرت عن اشتباكات بين الشرطة ومحتجين، فيما استهدف عدد من المحتجين مقرات حركة “النهضة” في عدد من المدن.

وتعتبر هذه الاحتجاجات الأعنف في السنوات الأخيرة، وتستهدف “النهضة”، وهو أكبر حزب في البرلمان، وشارك في أغلب الحكومات بعد  الإطاحة بالرئيس السابق زين العابدين بن علي في 2011.

حرق مقار “النهضة”.. والحركة: “عصابات إجرامية يتم توظيفها من خارج”

وأشارت “رويترز” إلى أن مئات المتظاهرين خرجوا في قفصة وسيدي بوزيد والمنستير ونابل وصفاقس وتوزر.

وأظهر فيديو بث على مواقع التواصل الاجتماعي محتجين يضرمون النار في مقر “النهضة”، ويعبثون بمحتوياته في توزر بجنوب تونس. كما قام المهاجمون بإتلاف أجهزة الحاسب الآلي وغيرها بداخل المقر الرئيسي للحزب، وألقوا وثائق وأوراق في الشارع.

احتجاجات في تونس
احتجاجات في تونس

وقالت “النهضة”، في بيان، إنها “تدين هذه العصابات الإجرامية، التي يتم توظيفها من خارج حدود البلاد، وإشاعة مظاهر الفوضى والتخريب”. فيما قال مساعد رئيس البرلمان والقيادي بالحزب ماهر مذيوب إن رسالة المحتجين الغاضبين وصلت، مضيفا أن العنف وأعمال التخريب مرفوضة.

وعلى غير العادة لم تتبن الأحزاب السياسية الاحتجاجات، ولم تدعمها وجاءت بدعوة من ناشطين على شبكات التواصل تزامنا مع ذكرى عيد الجمهورية الأحد.

هادية حسني.. برلمانية مصرية لاعبة في أولمبياد طوكيو

سلطت وسائل إعلام دولية الضوء على مشاركة برلمانية مصرية كلاعبة في أولمبياد طوكيو 2020.

وتحدث الاتحاد الدولي للعبة الريشة الطائرة عن مشاركة النائبة هادية حسني، لاعبة منتخب مصر للريشة الطائرة في أولمبياد طوكيو، مشيدا بنجاحها الرياضي وعملها السياسي ومسيرتها العلمية للحصول على الدكتوراه في الصيدلة.

وتشارك النائبة هادية حسني، عضو مجلس النواب المصري عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، مع منتخب مصر للريشة الطائرة فـي منافسات زوجي السيدات في أولمبياد طوكيو 2020.

ودخلت هادية معسكرا تدريبيا شاقا، بالقاهرة قبل سفرها إلى طوكيو للمشاركة في الأولمبياد. يذكر أن هادية حسني من مواليد 30 يوليو 1988 وتعتبر أفضل لاعبة مصرية عربية وأفريقية في تاريخ لعبة الريشة الطائرة.

هادية حسني
هادية حسني

وباتت هادية أول برلمانية مصرية تشارك في الأولمبياد، كما يُضاف هذا اللقب إلى لقبين سابقين أطلقهما الاتحاد الأفريقي عليها عام 2018 وهما “ملكة مصر”، “المرأة المثالية”، فضلا عن اشتهارها بلقب “ريشة مصر” كونها أول بطلة مصرية تتأهل لـ 3 بطولات أولمبية مختلفة.

والريشة الطائرة هي عبارة عن نصف كرة ملتصقة مع ريشة، تُلعب بمضارب أخف من مضارب السكواش، وفي صالات مغطاة أصغر من ملاعب التنس، ويؤديها اللاعبون فردي أو زوجي أو مختلط.

تزايد الحديث عن تعديل وزاري مرتقب

تزايد الحديث خلال اليومين الماضيين عن تعديل وزاري مرتقب، يشمل ما يقرب من نصف وزراء حكومة مصطفى مدبولي، بالإضافة إلى حركة محافظين واسعة أيضًا.

الأمر انتقل من مجرد تسريبات عبر مواقع التواصل وصحف محلية، إلى برامج “التوك شو”، وتغريدات إعلاميين مقربين من دائرة صنع القرار.

وذكرت صحف محلية أن رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي أجرى عدة اتصالات ومشاورات خلال إجازة عيد الأضحى المبارك، لإنهاء التعديل الوزاري المرتقب.

وتوقعت المصادر إجراء حركة تعديل وزاري تشمل 10 حقائب وزارية، قابلة للزيادة، إلى جانب إجراء حركة تغيير في المحافظين عقب إعلان التعديل الوزاري.

وتحدث الإعلامي عمرو أديب، خلال برنامجه “الحكاية”، عبر فضائية “mbc مصر” مساء الأحد، عن أن هناك حاجة إلى تغيير لبعض الوزراء في بعض القطاعات الهامة ضمن الحكومة الحالية. كما طرح الإعلامي أحمد موسى الأمر في برنامجه “على مسئوليتي‎” عبر فضائية “صدى البلد”، لكنه نسب الانباء إلى مواقع إخبارية.

مصر تحقق فائضًا أوليًا في الميزانية وتراجع العجز

قالت رئاسة الجمهورية إن الفائض الأولي في السنة المالية 2020-2021 بلغ 1.4% من الناتج المحلي الإجمالي ليسجل 93.1 مليار جنيه (5.926 مليار دولار).

والفائض الأولي يعني أن إيرادات الدولة تغطي مصروفاتها دون احتساب فوائد الدين.  وتبدأ السنة المالية في مصر في أول يوليو حتى نهاية يونيو.

وكانت مصر تستهدف عجزا إجماليا في الميزانية عند 7.8% وفائضا أوليا 0.9% من الناتج المحلي الإجمالي.

مصر تحقق فائضًا أوليًا
مصر تحقق فائضًا أوليًا

وذكرت الرئاسة في بيان أن مصر سجلت أيضا عجزا بالموازنة 7.4% في العام المالي 2020-2021، نزولا من 8% قبل عام، لافتة إلى أن الدين تراجع إلى الناتج المحلي في البلاد إلى 90.6% بنهاية 2020-2021 من 108% في 2016-2017

التعليم: موعد امتحان الدور الثاني للشهادة الإعدادية بعد امتحانات الثانوية

أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عقد  امتحان الدور الثاني لشهادة إتمام الدراسة للتعليم الأساسى الصف الثالث الإعدادى، بعد انتهاء مواعيد امتحان شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة وطبقًا للجدول الذي تعلنه كل مديرية.

وأوضحت الوزارة، أن المديريات تضع جداول الامتحانات ويتم اعتمادها من المحافظ، كما يتم وضع الأسئلة فى كل مادة ويعقد الامتحان لكل مادة منفردًا، موضحة أن امتحانات الدور الثاني ستعقد بالنسبة للمواد التي تضاف للمجموع بنفس مواصفات امتحان الدور الأول وتكون الأسئلة في المنهج المقرر للفصل الدراسي الثاني فقط.

امتحان الشهادة الإعدادية
امتحان الشهادة الإعدادية

كما أكدت الوزارة أن الطلاب الذين تخلفوا عن امتحان الدور الأول بعذر يقبله مدير المديرية، يحق لهم أداء امتحان الدور الثاني بالدرجة الفعلية.

وبالنسبة للطلاب المصريين العالقين بالخارج، أوضحت الوزارة أنه ستعقد لهم امتحانات تكميلية في مقررات الفصل الدراسي الأول، على أن يؤدوا الامتحانات مع طلاب الدور الثاني بالدرجة الفعلية.

تسجيل 39 إصابة جديدة بفيروس كورونا.. و6 وفيات

أعلنت وزارة الصحة والسكان عن خروج 122 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 227612 حتى اليوم.

تواصل انخفاض معدل الإصابات في مصر
تواصل انخفاض معدل الإصابات في مصر

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 39 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 6 حالات جديدة.

وذكر مجاهد أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الأحد، هو 284024 من ضمنهم 227612 حالة تم شفاؤها، و 16487 حالة وفاة.

درجات الحرارة اليوم

توقعت هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الإثنين،  طقسا حارا رطبا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى، مائل للحرارة  رطب على السواحل الشمالية ، شديد الحرارة رطب على جنوب سيناء وجنوب البلاد ، وارتفاع نسبة الرطوبة مما يزيد درجة الحرارة المحسوسة عن المتوقعة بقيم تتراوح بين 2: 4 درجات

وعن حالة الطقس ليلا، فيسود طقس معتدل رطب على القاهرة الكبرى وباقى الأنحاء.

وبالنسبة لدرجات الحرارة، اليوم الاثنين: القاهرة العظمى 35 درجة والصغرى 26 درجة، والإسكندرية العظمى 31 والصغرى 25 درجة، ومطروح العظمى 30 درجة والصغرى 24 درجة، وسوهاج العظمى 37 درجة والصغرى 26 درجة، وقنا العظمى 38 درجة والصغرى 26 درجة، وأسوان العظمى 40 درجة والصغرى 28 درجة.