في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض ” مصر 360″ عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، منها: وزارة الصحة تحذر المصريين من موجة رابعة لفيروس كورونا، والرئيس قيس سعيد يقر فرض حظر تجوال ليلي ومنع التجمعات، في أعقاب قرارات بتجميد البرلمان وإقالة الحكومة.

 أحداث تونس| حظر التجول ليلي ومنع التجمعات

أصدر الرئيس التونسي قيس سعيد، الاثنين، أمراً رئاسياً يقضي بمنع تجول الأشخاص والعربات بكامل البلاد، من الساعة السابعة مساء إلى الساعة السادسة صباحاً، وذلك ابتداء من اليوم الإثنين 26 يوليو، حتى يوم الجمعة 27 أغسطس.

ويمنع، بمقتضى هذا الأمر الرئاسي، تنقل الأشخاص والعربات بين المدن خارج أوقات منع التجول، إلا لقضاء حاجياتهم الأساسية أو لأسباب صحية مستعجلة، كما يُمنع كل تجمّع يفوق ثلاثة أشخاص بالطريق العام وبالساحات العامة.

عناصر من الجيش التونسي في محيط مقر البرلمان في العاصمة تونس
عناصر من الجيش التونسي في محيط مقر البرلمان في العاصمة تونس

ونص الأمر، على ضرورة “ضمان استمرار سير المرافق الحيوية، طبقاً للأحكام المتعلقة بضبط الحاجيات الأساسية وضمان استمرارية عمل المرافق الحيوية، في إطار تطبيق إجراءات الحجر الصحي الشامل”.

أحداث تونس| الرئيس يُعطِّل العمل في الإدارات المركزية والمؤسسات العمومية لمدة يومين

أعلنت الرئاسة التونسية، في بيان، أن الرئيس قيس سعيد أصدر أمراً رئاسياً، يقضي بــ”تعطيل العمل بالإدارات المركزية والمصالح الخارجية، والجماعات المحلية والمؤسسات العمومية ذات الصبغة الإدارية لمدة يومين، بداية من الثلاثاء، مع إمكانية التمديد”.

وذكر البيان أن هذا الأمر الرئاسي “يُتيح لكل وزير معني، أو رئيس جماعة محلية، اتخاذ قرار بتكليف عدد من الأعوان بحصص حضورية أو عن بُعد”.

قوات الأمن التونسية أمام محيط البرلمان في العاصمة تونس
قوات الأمن التونسية أمام محيط البرلمان في العاصمة تونس

كما يُلزم القرار “الهياكل الإدارية التي تُسدي خدمات إدارية على الخط، بتأمين استمرارية تلك الخدمات مع تمكين الرئيس المباشر بكلّ هيكل إداري، من أن يُرخّص في بعض الخدمات الإدارية الأخرى، أو القيام ببعض إجراءاتها عن بُعد”.

ويُستثنى من هذا الأمر الرئاسي أعوان قوات الأمن الداخلي والعسكريون، وأعوان الديوانة (الجمارك)، والعاملون في الهياكل والمؤسسات الصحية العمومية، والأعوان العاملون بمؤسسات التربية والطفولة والتكوين، والتعليم العالي الذين يخضعون لتراتيب خاصة.

أحداث تونس| المشيشي: مستعد لتسليم السلطة

قال رئيس الوزراء التونسي المقال هشام المشيشي، إنه سيسلم المسؤولية إلى الشخصية التي يكلفها الرئيس قيس سعيد، برئاسة الحكومة، مؤكداً عدم تمسكه بأي منصب أو مسؤولية في الدولة.

وأضاف المشيشي، في بيان، أن ذلك يأتي من منطلق الحرص على تجنيب البلاد مزيداً من الاحتقان، وتابع: “لا يمكن بأي حال من الأحوال أن أكون عنصراً معطلاً، أو جزءاً من إشكال يزيد وضعية تونس تعقيداً”.

تكليف نجيب ميقاتي بتشكيل حكومة لبنانية جديدة

كلّف الرئيس اللبناني، ميشال عون، رئيس الحكومة الأسبق، نجيب ميقاتي بتشكيل الحكومة الجديدة، بعد عام فشلت فيه محاولتين لتشكيل مجلس وزراء يتولى مهمة إخراج البلاد من دوامة الانهيار الاقتصادي المتسارع.

وحاز ميقاتي غالبية أصوات النواب (72 صوتاً)، إثر استشارات نيابية ملزمة أجراها الرئيس اللبناني.

تكليف نجيب ميقاتي بتشكيل حكومة لبنانية جديدة
تكليف نجيب ميقاتي بتشكيل حكومة لبنانية جديدة

وقال ميقاتي بعد تكليفه، إن بوسعه تشكيل الحكومة المناسبة لتنفيذ المبادرة الفرنسية، في إشارة إلى حكومة اختصاصيين، ولكنه شدد على أن “ليس لديه عصا سحرية” ولا يقوم بـ”معجزات”، وأن “الموقف صعب”، ولكنه درسه ولديه ضمانات دولية.

ويأتي تكليفه إثر اعتذار رئيس الحكومة السابق سعد الحريري بعد تسعة أشهر من تسميته لتأليف الحكومة، بعدما حالت الخلافات السياسية الحادة دون إتمامه المهمة. وفي حال نجح ميقاتي في مهمته، ستكون المرة الثالثة التي يرأس فيها الحكومة اللبنانية.

وميقاتي يعتبر الشخصية الثالثة، التي يكلفها عون بتشكيل الحكومة، بعد استقالة حكومة حسان دياب إثر انفجار مرفأ بيروت في 4 أغسطس 2020، الذي أسفر عن مصرع أكثر من 200 شخص، وإصابة أكثر من 6 آلاف و500 آخرين.

ومثل المرشح السابق سعد الحريري، يواجه ميقاتي تحديات كبيرة في التعامل مع سياسة تقاسم السلطة في لبنان، لتأمين اتفاق على حكومة تقف في وجه أزمة مالية خانقة.

وتتولى حكومة حسان دياب تصريف الأعمال في لبنان منذ نحو عام، عندما وقع انفجار ضخم في مرفأ بيروت، دمر أجزاء من المدينة، بينما انهارت عملة البلاد، وعمّت البطالة وجمّدت البنوك الحسابات.

بعد 18 عاماً.. بايدن يعلن انتهاء المهمة القتالية الأمريكية في العراق

استقبل الرئيس الأمريكي جو بايدن في البيت الأبيض، الاثنين، رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، وأعلن خلال اللقاء انتهاء “المهمة القتالية” للأمريكيين في العراق، وبدء “مرحلة جديدة” من التعاون العسكري، في خطوة تأتي بعد 18 عاماً من الغزو الأمريكي للعراق عام 2003.

وأضاف بايدن أن “التعاون مع بغداد في مجال مكافحة الإرهاب سيستمر”، وأن “الدور الأمريكي في العراق، سيتركز على المساعدة التدريبية وما يتعلق بتنظيم داعش”، معرباً عن تطلعه لإجراء الانتخابات العراقية المقررة في أكتوبر المقبل.

في المقابل، أعرب الكاظمي خلال هذا اللقاء، عن سعادته لاستمرار التعاون بين واشنطن وبغداد، مؤكداً أن العلاقات مع الولايات المتحدة “لها جوانب صحية وثقافية وغيرها”.

وأضاف الكاظمي أن “الشراكة مع الولايات المتحدة استراتيجية، وفي مجالات متنوعة، ونشكر واشنطن على كل المساهمات التي قدمتها من أجل تعزيز الحرية والديمقراطية في العراق”، مؤكداً أن “العلاقات بين الجانبين باتت أقوى من السابق”.

من جهته، قال وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين في مؤتمر صحفي: “ناقشنا دعم واشنطن لبغداد لإتمام الانتخابات المقبلة، ومراقبتها خلال جلسات الحوار الاستراتيجي” القائمة بين البلدين.

وأضاف أن “الولايات المتحدة أكدت احترامها سيادة العراق، وتعهدت باستمرار توفير الموارد اللازمة لحفظ وحدته”، مشيراً إلى أن “الحكومة العراقية تعهدت بحماية البعثات الأجنبية خلال الحوار الاستراتيجي مع واشنطن”.

وبيّن فؤاد أن “القواعد العسكرية التي تستضيف القوات الأجنبية، تخضع للقوانين العراقية وليس غيرها”، مؤكداً أن “وجود القوات الأجنبية في العراق سيقتصر على دعم الحكومة العراقية ضد داعش”.

طلاب الشعبة الأدبية بالثانوية العامة يؤدون اليوم امتحان علم النفس والاجتماع

يؤدى اليوم الثلاثاء طلاب الثانوية العامة الشعبة (الأدبية)، امتحان “علم النفس والاجتماع”، بإجمالي 255 ألفا و353 طالبا وطالبة، كما يؤدى طلاب الثانوية العامة (للمكفوفين) امتحان مادة التاريخ (ورقة أولى) بإجمالي 225 طالبا وطالبة، ويؤدي طلاب مدارس (stem) اختبار مقاييس المفاهيم (الكيمياء)، بإجمالي 1179 طالبا وطالبة.

وتعقد امتحانات الثانوية العامة 2021، كأول ثانوية بنظام البابل شيت، ويؤدى قرابة 649 ألف طالب وطالبة فى الشعبتين العلمية والأدبية الامتحانات، كما يشارك قرابة 133 الف عضو فى الامتحانات ما بين ملاحظ ومراقب ومقدر درجات، وبدأت الامتحانات السبت 10 يوليو وتستمر حتى 2 أغسطس المقبل وتعلن النتيجة بعد أخر امتحان بعشرة أيام على أقصى تقدير.

طلاب الشعبة الأدبية بالثانوية العامة
طلاب الشعبة الأدبية بالثانوية العامة

وكان قد أدى طلاب الثانوية العامة قبل إجازة عيد الأضحى امتحان مواد اللغة العربية واللغة الأجنبية الثانية والكيمياء والجبر والهندسة الفراغية، والجغرافيا والفلسفة والمنطق للشعبة الأدبية، بينما يؤدى الطلاب بداية من السبت 24 يوليو الجارى امتحان مواد الفيزياء والتاريخ وعلم النفس والاجتماع واللغة الأجنبية الأولى والاحياء والاستاتيكا والجيولوجيا والعلوم البيئية والتفاضل والتكامل والديناميكا لشعبة علمى رياضة.

وفد روسي يزور القاهرة استعدادا لاستئناف حركة الطيران إلى المنتجعات المصرية

يبدأ وفد روسي من مسئولي قطاعي السياحة والصحة، اليوم الثلاثاء، زيارة إلى القاهرة، تستمر حتى الجمعة المقبل، لتفقد الإجراءات الوقائية والصحية المطبقة داخل مطاري شرم الشيخ والغردقة لمواجهة فيروس كورونا المستجد، وذلك قبل تنفيذ قرار استئناف الطيران الروسي إلى المنتجعات المصرية في 9 أغسطس المقبل.

والوفد الروسي مكون من “قسم المراقبة الصحية الروسية ومعهد البحث العلمي الروسي والوكالة الفيدرالية للسياحة” سوف يصل القاهرة اليوم الثلاثاء، قادما من موسكو، ليتوجه مباشرة إلى مدينتي شرم الشيخ والغردقة لمتابعة آخر الاجراءات الصحية قبل تشغيل شركات الطيران الروسية رحلاتها الجوية إلى مصر بعد توقف عدة سنوات.

وفد روسي يزور القاهرة استعدادا لاستئناف حركة الطيران
وفد روسي يزور القاهرة استعدادا لاستئناف حركة الطيران

وسيقوم الوفد الروسي بالتفتيش على إجراءات السلامة الصحية والوقائية المطبقة داخل مطاري شرم الشيخ والغردقة، بالإضافة إلى تفقد بعض فنادق المدينتين بدرجاتهم المختلفة ومدى تطبيقهم لمعايير الإجراءات الصحية، وسوف يتفقد أيضاً بعض مستشفيات مدينتي شرم الشيخ والغردقة.

تسجيل 35 إصابة جديدة بفيروس كورونا.. و7 وفيات

قال الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة، إنه تم تسجيل 35 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 7 حالات جديدة.

وهذه أقل حصيلة يومية منذ بدء الجائحة، مع انحسار الموجة الثالثة للفيروس، رغم التحذير من موجة رابعة قد تضرب البلاد.

وذكر مجاهد أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الإثنين، هو 284059 من ضمنهم 227970 حالة تم شفاؤها، و 16494 حالة وفاة.

الصحة تحذر المواطنين من موجة كورونا رابعة

حذرت مستشارة وزيرة الصحة المصرية نهى عاصم، عضو اللجنة العليا لمكافحة كورونا، المواطنين من احتمالية تعرض البلاد لموجة رابعة من فيروس كورونا.

وأضافت عاصم خلال مداخلة هاتفية على فضائية “dmc”: “غير مستبعد وجود موجة رابعة من فيروس كورونا في مصر مع بداية الشتاء ودخول الدراسة”. وذلك بعدما انحسرت الموجة الثالثة التي كانت الأشد.

وأوضحت مستشارة وزيرة الصحة للبحوث والتنمية وعضو اللجنة العليا لمكافحة كورونا، أن “دلتا بلس” تشمل نفس الأعراض الخاصة بباقي السلالات، ولكنها تصيب الأطفال والفئات العمرية الشابة بشكل أوسع.

وزارة الصحة تحذر من موجة رابعة غم تراجع إصابات كورونا
وزارة الصحة تحذر من موجة رابعة غم تراجع إصابات كورونا

وأكدت مستشارة وزيرة الصحة للبحوث والتنمية وعضو اللجنة العليا لمكافحة كورونا، أن وفيات كورونا في مصر بحسب التحليلات طبقا للفئة العمرية فإن نسبة وفاة الأطفال أو أقل من 20 سنة لم تتغير منذ ظهور الجائحة في مارس 2020.

وأشارت إلى أن نحو 5 ملايين شخص في مصر حصلوا على الجرعة الأولى من اللقاح، لافتة إلى أن شهر أغسطس سيشهد وجود أنواع كثيرة من التطعيم بجانب توفير مصر اللقاحات المصنعة المحلية.

وتابعت: “نسبة الإقبال على التطعيم زادت، معظم اللقاحات الموجودة في السوق وفرت نسخ للأطفال وبدأ ذلك بلقاح فايزر، توفير لقاح للأطفال في مصر هيحتاج التأكد من أمان اللقاح بالنسبة للأطفال وإنهاء الفئات المستهدفة من أصحاب الأمراض المزمنة والقطاع الطبي وبعدها هيتم توجيه التطعيم للأطفال”.

درجات الحرارة اليوم

توقعت هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الثلاثاء، ارتفاعا فى درجات الحرارة على أغلب الأنحاء، ليسود  طقس شديد الحرارة رطب على القاهرة الكبرى والوجه البحرى، مائل للحرارة  رطب على السواحل الشمالية ، شديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب البلاد ، وارتفاع نسبة الرطوبة مما يزيد درجة الحرارة المحسوسة عن المتوقعة بقيم تتراوح بين 2: 4 درجات.

درجات الحرارة اليوم
درجات الحرارة اليوم

وعن حالة الطقس ليلا، فيسود طقس معتدل رطب على القاهرة الكبرى وباقى الأنحاء.

وبالنسبة لدرجات الحرارة، اليوم الثلاثاء: القاهرة العظمى 36 درجة والصغرى 25 درجة، والإسكندرية العظمى 32 والصغرى 25 درجة، ومطروح العظمى 30 درجة والصغرى 24 درجة، وسوهاج العظمى 39 درجة والصغرى 26 درجة، وقنا العظمى 40 درجة والصغرى 26 درجة، وأسوان العظمى 41 درجة والصغرى 26 درجة.