تدين البعثة الأولمبية المصرية للبطلين هداية ملاك سيف عيسى بالكثير من الفضل، كونهما أصحاب ميداليتين كل ما أنجزته البعثة منذ انطلاق دورة ألعاب طوكيو حتى الآن. لا نأمل بالتأكيد أن يتوقف الحلم الأوليمبي عند هاتين الميداليتين في ظل إخفاقات متتالية للبعثة المصرية، لكن الثنائي سيظل الأشهر حتى وإن عادت البعثة بميداليات أخرى يتوقع المسؤولون أن ترتفع إلى 5 في نهاية الرحلة.

البطلة هداية ملاك حصدت الميدالية البرونزية في التايكوندو وزن 67 كجم لتدخل تاريخ الألعاب الأولمبية، ثم لحق بها زميل نفس اللعبة سيف عيسى وحقق الميدالية البرونزية الثانية في وزن تحت 80 كجم.. هنا نتحدث عن تاريخ اللاعبين ومشوارهما مع اللعبة.

 

هداية ملاك.. أسطورة التايكوندو المصرية

بدأت هداية ملاك ممارسة لعبة التايكوندو منذ طفولتها المبكرة مع إخوتها، وبدأت تحصد عددا من الميداليات في بطولات الجمهورية، وانضمت بعد ذلك إلى منتخب الناشئين ثم منتخب الكبار.

وفي عام 2007 فازت هداية ملاك ببطولة الجمهورية لأول مرة في مسيرتها عن عمر 14 عاما، وحصدت بعدها عددا من الميداليات في البطولات الدولية والقارية المختلفة، وأبرزها بطولة العالم للجامعات ودورة الألعاب الأفريقية.

هدية ملاك

وتأهلت ملاك إلى أولمبياد لندن 2012، وتنافست في وزن 57 كجم في التايكوندو، وخرجت من ربع النهائي على يد الفرنسية مارلين هارنويس، وسبق لها أن مثلت منتخب فرنسا من قبل في كأس العالم للفرق عام 2014، وتوجت معه بالميدالية البرونزية.

وتسمح قوانين تلك البطولة للمنتخبات المشاركة بالاستعانة باثنين من اللاعبين على الأكثر من المنتخبات التي لا تشارك فيها، ووقع اختيار الفريق الفرنسي حينها على البطلة المصرية.

وفي ديسمبر 2015 احتلت ملاك المركز الثالث في تصنيفات الاتحاد الدولي للتايكوندو “WTF”، وتأهلت إلى أولمبياد 2016 في ريو دي جانيرو، ثم في أولمبياد ريو اجتازت ملاك الأدوار الأولى قبل أن تخسر في نصف النهائي أمام الإسبانية إيفا كالفو من إسبانيا، ثم فازت بعدها بالميدالية البرونزية على حساب البلجيكية رحيله عاصماني.

التاريخ يتهادى لهداية

دخلت هداية ملاك (28 عاما) تاريخ الألعاب الأولمبية بعدما باتت أول لاعبة عربية تفوز بميداليتين أولمبيتين في منافسات التايكوندو، كما أصبحت ملاك ثاني سيدة مصرية تفوز بميداليتين أولمبيتين، بعد عبير عبد الرحمن التي حققت ميداليتين في رفع الأثقال، بواقع برونزية في بكين 2008، وفضية في لندن 2012.

وبوجه عام باتت هداية ملاك خامس بطل مصري يحقق ميداليتين أولمبيتين بعد فريد سميكة (الغطس)، وإبراهيم شمس (رفع الأثقال)، وكرم جابر (مصارعة رومانية)، وعبير عبد الرحمن.

كما أنها شاركت في حمل العلم المصري في حفل ختام أولمبياد ريو، كما حملت العلم في حفل افتتاح أولمبياد طوكيو 2021.

سيف عيسى بطل من رحم المعاناة

توج سيف عيسى “23 عامًا” بالميدالية البرونزية في منافسات التايكوندو (وزن 80 كجم)، بدورة الألعاب الأولمبية “طوكيو 2021″، بعد أن تفوق على نظيره النرويجي ريتشارد أوردمان في مباراة تحديد الميدالية البرونزية بنتيجة 12-4، وبهذا بات عيسى صاحب ثاني ميدالية مصرية في أولمبياد طوكيو، بعد هداية ملاك التي توجت ببرونزية وزن 67 كجم في منافسات التايكوندو للسيدات.

سيف عيسى الذي مارس رياضة التايكوندو في نادي الصيد، حقق العديد من الإنجازات والبطولات والميداليات الأفريقية والدولية بعد رحلة معاناة قصيرة، حيث ولد البطل من رحم تلك المعاناة بالفعل كما تقول الحكمة الدارجة.

في طريقه نحو حلم تحقيق الميدالية الأولمبية، استطاع عيسى الصعود إلى سلم المجد بطريقة رائعة، متحديا كافة الصعوبات التي واجهته، ومن أبرز إنجازاته حصوله على الميدالية البرونزية في دورة الألعاب الصيفية للشباب عام 2014 التي أقيمت في الصين.

سيف عيسى

كذلك حقق عيسى الميدالية الذهبية في دورة الألعاب الأفريقية عام 2015، فضلا عن ذهبية دورة ألعاب البحر المتوسط، ولقب بطولة العالم العسكرية، وكأس العالم للفرق، وتصدر اللاعب الشاب التصنيف العالمي للتايكوندو عام 2017، واحتل المرتبة الرابعة بالتصنيف الأولمبي في العام التالي.

ومن المفارقات العجيبة في مسيرة هذا اللاعب أنه كان يطالب بالحصول على راعٍ رسمي قبل أولمبياد طوكيو، في ظل عدم خوضه معسكرات خارجية بسبب الأزمة المالية الناتجة عن جائحة كورونا.

وتحركت وزارة الشباب والرياضة المصرية لحل أزمة سيف عيسى عن طريق ضمه، إلى برنامج رعاية ودعم اللاعبين الواعدين المتوقع لهم المنافسة في أولمبياد طوكيو بالتعاون مع القطاع الخاص، وبالفعل جاءت الثمار في أولمبياد طوكيو 2021، وحقق عيسى إنجازا سيظل خالدا في ذاكرة محبي الرياضة المصرية.