في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض ”مصر 360″ عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، منها: تعيين سفير قطري جديد في مصر، ومصرع 3 أشخاص في حادث قطار بالسنبلاوين، ومدينة درعا السورية تشتعل مجددًا.

اقتصادية قناة السويس: نجاح المفاوضات مع روسيا لتوسيع المنطقة الصناعية

أعلن المهندس يحيى زكى رئيس المنطقة الاقتصادية بقناة السويس، عن نجاح المباحثات والمفاوضات مع الجانب الروسى، بشأن توسيع نطاق المنطقة الصناعية، موضحًا أنه تم الاتفاق مع الجانب الروسى على بنود العمل ليتم البدء في تنفيذ المشروع.

وقال رئيس المنطقة الاقتصادية بقناة السويس، في تصريحات لقناة “إكسترا نيوز” إنه سيتم توقيع العقد النهائي بنهاية العام الجاري لتأسيس شركة لإدارة المنطقة الصناعية.

ولفت رئيس المنطقة الاقتصادية بقناة السويس، إلى أن هناك اتفاقية بين القاهرة وموسكو من أجل تطوير 5 ملايين متر في منطقة شرق بورسعيد، حيث تم الاتفاق على تحويل الاتفاقية إلى عقد تشغيل على أرض الواقع بين مصر وروسيا.

وشهد مشروع المنطقة الصناعية الروسية المقررة بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس تطورا جديدا، بالتزامن مع الزيارة التي أجراها أمس المهندس يحيى زكي رئيس المنطقة الاقتصادية إلى روسيا، وشهدت تلك الزيارة التوقيع على ملحق للاتفاقية الموقعة بين الجانبين عام 2018، وتقضي برفع القيود المفروضة على دخول السوق المصرية لسكان المنطقة الروسية، وإتاحة بيع ما يصل إلى 100% من المنتجات المصنعة في المنطقة الروسية بالسوق المحلية.

وتبلغ الاستثمارات الروسية المتوقعة داخل المنطقة الصناعية الجديدة بشرق بورسعيد بنحو 6 مليارات دولار، لجذب الشركات الروسية العاملة بقطاعات صناعية محددة وهي تجميع السيارات وخدمات النقل البحري وتجميع الزيوت، في الوقت الذي أبدت فيه 25 شركة روسية على أقل تقدير اهتمامها للعمل بالمنطقة الروسية في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

الصحة” تسجل 42 إصابة جديدة بفيروس كورونا و7 وفيات

أعلنت وزارة الصحة والسكان عن خروج 331 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 229167 حتى أمس الخميس.

وزارة الصحة تحذر من موجة رابعة غم تراجع إصابات كورونا
وزارة الصحة تحذر من موجة رابعة غم تراجع إصابات كورونا

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 42 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 7 حالات جديدة.

وذكر مجاهد أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الخميس، هو 284170 من ضمنهم 229167 حالة تم شفاؤها، و 16514 حالة وفاة.

وفاة 3 أشخاص في اصطدام قطار بسيارة ملاكي بالسنبلاوين

لقي ثلاثة أشخاص مصرعهم، في حادث تصادم قطار بسيارة ملاكي تصادف مرورها بمزلقان بالقرب من قرية طرانيس العرب التابعة لمركز السنبلاوين بمحافظة الدقهلية.

وتلقى اللواء سيد سلطان، مدير أمن الدقهلية، إخطارا من اللواء إيهاب عطية، مدير المباحث الجنائية، يفيد بورود بلاغ لمأمور مركز شرطة السنبلاوين من أهالي قرية طرانيس العرب بتصادم قطار بسيارة ملاكي وتوقف حركة القطارات بخط المنصورة -الزقازيق.

تصادم قطار بسيارة ملاكي
تصادم قطار بسيارة ملاكي

كما انتقل ضباط وحدة مباحث مركز شرطة السنبلاوين وشرطة النقل والمواصلات، وسيارات الإسعاف لمكان البلاغ، وبالفحص تبين اصطدام قطار بسيارة ملاكي ماركة “تويوتا” تحمل لوحات معدنية رقم (دط ف 6471) أثناء عبورها المزلقان بصورة عشوائية، وأثناء مرور القطار اصطدم بالسيارة وبداخلها 3 أشخاص لقوا حتفهم في الحال، وهم بكر جودة، ومحمود الديب وشقيقة السيد الديب.

وجرى نقل المتوفين لمستشفي السنبلاوين المركزي ورفع آثار الحادث، وتحرير المحضر اللازم بالواقعة وإخطار النيابة العامة التي باشرت التحقيقات.

سامح شكر يبحث مع نظيره الفرنسي ملف سد النهضة

أجرى وزير الخارجية سامح شكري، اليوم اتصالاً هاتفياً بوزير الخارجية الفرنسي “جان-إيف لودريان”.

وتناول الاتصال تطورات الوضع السياسي في تونس على ضوء الاهتمام الكبير الذي يوليه البلدان لهذا الموضوع. كما تناول قضية سد النهضة، والموقف الحالي في لبنان، بالإضافة إلى عدد من الجوانب الخاصة بالعلاقات الثنائية المصرية- الفرنسية.

وفي هذا الإطار أظهر نقاش الوزيرين خلال الاتصال تطابقاً في وجهات النظر إزاء هذه القضايا، حيث أكد الجانبان على أهمية احترام إرادة الشعب التونسي ودعم مؤسسات الدولة التونسية في مسعاها لتحقيق الاستقرار والأمن للشعب التونسي ومعالجة الأزمة الاقتصادية التي تمر بها البلاد، خاصة في ظل تداعيات جائحة كورونا.

سامح شكر يبحث مع نظيره الفرنسي ملف سد النهضة
سامح شكر يبحث مع نظيره الفرنسي ملف سد النهضة

كما استعرض الوزير سامح شكري آخر التطورات الخاصة بقضية سد النهضة، مؤكداً على ثوابت الموقف المصري وعلى رأسها ضرورة التوصل لحل عادل للقضية يحقق الأمن المائي لمصر من خلال اتفاق قانوني ملزم لملء وتشغيل السد، متطلعاً لاستمرار التشاور والتنسيق مع فرنسا في هذا الشأن باعتبارها عضواً دائماً في مجلس الأمن الدولي.

وعلى صعيد الشأن اللبناني، أكد الوزيران على أهمية تشكيل الحكومة اللبنانية في أسرع وقت بهدف وضع حد لحالة الانسداد السياسي في البلاد ومن أجل بدء تنفيذ السياسات الإصلاحية الكفيلة بانتشال لبنان من حالة التدهور الاقتصادي التي يعاني منها الشعب والمجتمع اللبنانيان.

إثيوبيا تدعو الجزائر لـ”تصحيح” التصورات العربية “الخاطئة” عن سد النهضة

دعا وزير الخارجية نائب رئيس الوزراء الإثيوبي ديميكي ميكونين، الجزائر إلى لعب “دور بنّاء في تصحيح التصورات الخاطئة لجامعة الدول العربية بشأن سد النهضة”، مشيراً إلى “نوايا إثيوبيا في الاستخدام العادل والمنصف لمياه نهر النيل”.

وقالت الخارجية الإثيوبية، في بيان بعد لقاء ميكونين مع وزير الشؤون الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة، الخميس، إن إثيوبيا أجرت التعبئة الثانية للسد وفقاً لإعلان المبادئ، الذي تم توقيعه من قبل الأطراف الثلاثة في مارس 2015 بالخرطوم. كما أضاف الوزير الإثيوبي أن بلاده ملتزمة باستئناف المفاوضات الثلاثية بشأن السد برعاية الاتحاد الإفريقي.

كان وزير الخارجية الجزائري اختتم، الخميس، زيارة عمل لإثيوبيا بسلسلة من اللقاءات الثنائية مع فريق إدارة مفوضية الاتحاد الإفريقي، وممثلية الأمم المتحدة إلى إثيوبيا، والاتحاد الإفريقي، والرئيس التنفيذي لشركة طيران إثيوبيا، بحسب بيان لوزارة الخارجية الجزائرية.

تونس.. قيس سعيد يكلف مستشاره للأمن القومي بتسيير وزارة الداخلية

أعلنت الرئاسة التونسية أن الرئيس قيس سعيّد أصدر أمراً رئاسياً بتكليف المستشار السابق لرئيس الجمهورية للأمن القومي رضا غرسلاوي، بتسيير وزارة الداخلية.

وأضافت الرئاسة أن غرسلاوي أدى مساء الخميس، اليمين الدستورية أمام رئيس الدولة طبقاً للفصل 89 من الدستور.

رضا غرسلاوي
رضا غرسلاوي

سعيد للمكلف بوزارة الداخلية: أنت مُطالب بضمان استمرارية الدولة

قال الرئيس التونسي قيس سعيد، الخميس، إنه “لا مجال للتلاعب بالدولة أو تقسيمها أو تفجيرها من الداخل كما يسعى الفاسدون في الخفاء ويظهرون ما لا يبطنون وكفى عبثاً بالدولة”.

وأضاف سعيد خلال توجيهات إلى رضا غرسلاوي المكلف بإدارة وزارة الداخلية، بعد أدائه اليمين الدستورية الخميس: “أنت الآن مطالب بضمان استمرارية الدولة في ظل ظرف دقيق، أنت أديت اليمين بناءً على الفصل 89 من الدستور، وهذا دليل على أنني أحترم الدستور عكس الاتهامات الموجهة من البعض بأنه لم يتم احترام الدستور”.

كما تابع: “أقول لكم وللعالم أجمع إنني حريص على تطبيق الدستور وحريص أكثر منهم على ضمان الحقوق والحريات، إذ لم يتم اعتقال أي شخص، أو حرمان أي شخص من حقوقه، وإنما يتم تطبيق القانون بكل حسم، ونعمل بكل ثقة نستمدها من التوكيل الشعبي الذي ظهر في أكثر من مناسبة أبرزها الأحد الماضي، عندما اضطُرتُ لاتخاذ إجراءات استثنائية استناداً إلى الفصل 80 من الدستور حفاظاً على الحقوق والحريات”.

الاتحاد التونسي للشغل يعكف على إعداد خارطة طريق لإنهاء الأزمة

قال الاتحاد العام التونسي للشغل، الخميس، إنه يعكف على إعداد خارطة طريق لإخراج البلاد من الأزمة السياسية الراهنة وإنه سيقدمها للرئيس قيس سعيد.

ولم يعلن سعيد حتى الآن عن تعيين رئيس جديد للوزراء أو الكيفية التي ينوي بها التعامل مع فترة الإجراءات الاستثنائية التي أعلنها الأحد، عندما فعّل صلاحياته بموجب المادة 80 من الدستور لإقالة رئيس الوزراء وتعليق عمل البرلمان.

الاتحاد التونسي للشغل
الاتحاد التونسي للشغل

وقال مسؤولون نقابيون إن اتحاد الشغل استعان بخبراء في القانون الاقتصادي والسياسي والدستوري لإيجاد سبيل للخروج من الأزمة يمكن طرحه على الرئيس. وأجرى سعيد محادثات مع الاتحاد الثلاثاء في أحد اجتماعاته الرئيسية الأولى بعد الأزمة.

مواجهات عنيفة في درعا تُعيد أجواء الحرب إلى سوريا

أفادت وسائل إعلام سورية بسقوط ضحايا الخميس، في مواجهات بين الجيش ومسلحين محسوبين على المعارضة في مناطق متعددة من محافظة درعا جنوبي البلاد، تعد هي الأعنف منذ 3 سنوات.

وتعد درعا “مهد” الاحتجاجات الشعبية التي انطلقت قبل 10 أعوام ضد حكومة الرئيس السوري بشار الأسد، ورغم توقيع الفصائل المعارضة فيها اتفاق تسوية مع دمشق، برعاية روسية، إثر عملية عسكرية في 2018، فإنها تشهد بين الحين والآخر واغتيالات وهجمات على نقاط أمنية حكومية.

وقالت وكالة الأنباء الرسمية السورية إن مسلحين وصفتهم بـ”الإرهابيين” قتلوا مدنييْن وأصابوا 3 آخرين في هجوم بقذائف الهاون والرصاص في أحياء درعا، دون ذكر مزيد من التفاصيل، فيما نقلت قناة “سما” السورية عن مصادر أمنية أن الجيش السوري تدخل عسكرياً بسبب رفض المعارضة تسليم الأسلحة.

درعا
درعا

بالمقابل، قالت وكالة “فرانس برس” إن التصعيد في درعا بدأ الخميس، مع قصف الجيش مناطق متفرقة في درعا البلد، معقل فصائل المعارضة سابقاً، بالصواريخ وقذائف الهاون تمهيداً لاقتحامها برياً.

ولفتت الوكالة إلى أن مقاتلي الفصائل ردوا باستهداف حواجز ونقاط تابعة لقوات الجيش في ريفي درعا الشرقي والغربي. وتمكنوا من أسر أكثر من “40 عنصراً من قوات الجيش السوري”.

هجوم الجيش السوري

من جهتها قالت شبكة “نبأ” التي تغطي أخبار درعا، إن قوات الجيش السوري شنت الخميس، هجوماً على درعا استخدمت فيه القصف بالمدفعية الثقيلة وراجمات الصواريخ.

كما أفادت بأن إحدى عمليات القصف استهدفت منطقة المخيم وطريق السد، ما أسفر عن مصرع شخصين على الأقل وإصابة آخرين بجروح متفاوتة، فيما أسفر قصف بالصواريخ على بلدة اليادودة غربي درعا عن ضحايا وجرحى.

عناصر من الجيش السوري
عناصر من الجيش السوري

وأفادت قناة “سما” المقربة من الحكومة السورية نقلاً عن قائد شرطة محافظة درعا العميد ضرار الدندل، بأن التدخل العسكري جاء بعد أن “أخلّ وجهاء درعا بالتزامهم بتسليم كامل السلاح المتوسط والخفيف المتواجد في درعا البلد”.

ولفت الدندل إلى أنه تم تسليم قسم بسيط لا تتجاوز نسبته 1%من السلاح الموجود لديهم، مضيفاً أن “هذا ما ظهر جلياً من خلال استهداف مسلحين” نقاطاً تابعة لقوات الجيش.

وقال قائد الشرطة إن مسلحين داخل درعا “بادروا بإطلاق النار على نقطة دوار الكرك، ما أدى إلى إصابة عدد من عناصر الجيش إصابات متفاوتة وتأذي آليات تلك العناصر جراء استهدافها”.

قطر تعيِّن سفيرًا جديدًا لدى مصر

أعلن الديوان الأميري في قطر، الخميس، تسمية سفير جديد للدوحة بالقاهرة، كما أعلن أيضاً تسمية سفراء آخرين إلى ليبيا وتركيا وقبرص.

وأصدر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر، قراراً بتعيين سالم بن مبارك بن شافي آل شافي، سفيراً فوق العادة مفوضاً لدى مصر، وخالد محمد زابن آل زابن الدوسري، سفيراً فوق العادة مفوضاً لدى ليبيا، والشيخ محمد بن ناصر بن جاسم آل ثاني، سفيراً فوق العادة مفوضاً لدى تركيا، وعلي يوسف عبد الرحمن الملا، سفيراً فوق العادة مفوضاً لدى قبرص.

وكانت مصر عيّنت في 23 يونيو الماضي، عمرو كمال الدين الشربيني، سفيراً فوق العادة مفوضاً لدى قطر.

وعقدت في منتصف يونيو الماضي، جلسة مباحثات بين وزير الخارجية المصري سامح شكري، ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير خارجية قطر، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، في الدوحة.

سالم بن مبارك بن شافي آل شافي
سالم بن مبارك بن شافي آل شافي

وقالت الخارجية المصرية حينها، إن شكري توجّه إلى الدوحة حاملاً رسالة من الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى أمير قطر، بأول زيارة من نوعها للدوحة منذ 8 سنوات.

وأوضح المتحدث باسم الخارجية، أحمد حافظ، في بيان، أن الرسالة تتناول “التطورات الإيجابية التي تشهدها العلاقات بين البلدين في أعقاب التوقيع على بيان العُلا، والتطلع إلى دفع مجالات التعاون الثنائي ذات الأولوية بما يُحقق مصالح البلدين والشعبين”.

وفي يناير الماضي، أعلن وزير الخارجية السعودي، بختام اجتماع قمة العلا لقادة مجلس التعاون الخليجي، التوصل إلى تسوية لجميع النقاط الخلافية، مؤكداً أن المملكة والدول العربية الثلاث (الإمارات والبحرين ومصر)، وافقت على استعادة العلاقات الدبلوماسية الكاملة مع الدوحة.

وعلى إثر ذلك، تسلم وزير الخارجية القطري في 21 يونيو الماضي، أوراق اعتماد سفير المملكة العربية السعودية لدى الدوحة الأمير منصور بن خالد بن فرحان آل سعود، بحسب بيان لوزارة الخارجية القطرية.