في نشرته الصباحية “إزى الحال” يستعرض “مصر 360” عددا من الأخبار أهمها. ملف سد النهضة على طاولة مباحثات شكري ونظيره الجزائري. وخبير أممي يحذر: الدلتا ستصبح غير صالحة للزراعة.

وزير الخارجية الجزائري في القاهرة بعد جولة شملت “أديس أبابا والخرطوم”

 

يصل وزير الخارجية الجزائري رمطان العمامرة. اليوم إلى القاهرة في زيارة رسمية.

وزير الخارجية الجزائري رمطان العمامرة
وزير الخارجية الجزائري رمطان العمامرة

وتأتي زيارة وزير الخارجية الجزائري إلى القاهرة في إطار جولة يقوم بها العمامرة. شملت 3 محطات بدأها بزيارة العاصمة الإثيوبية أديس أبابا و العاصمة السودانية الخرطوم.

ومن المقرر أن تتركز المباحثات بين وزيري خارجية مصر والجزائر حول أزمة سد النهضة الأثيوبي. والعلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها والارتقاء بها. إضافة إلى الوضع في تونس وليبيا.

وكانت أثيوبيا طلبت من الجزائر لعب دور في تصحيح الصورة لدى جامعة الدول العربية بشأن سد النهضة.

خبير أممي يحذر: الدلتا ستصبح غير صالحة للزراعة

كشف الدكتور جمال الأفندي خبير التغيرات المناخية في الأمم المتحدة. عن أن مصر معرضة بدرجة كبيرة للغاية لارتفاع منسوب المياه ما قد يؤدي إلى خطر تآكل الدلتا. مؤكدًا أن هذا الخطر لا يقتصر على مصر لكن على بعض الدول الأخرى مثل هولندا أو الولايات المتحدة.

دلتا مصر
دلتا مصر

وقال خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “المصري أفندي” عبر شاشة “المحور”. إن مناطق الدلتا معروفة بانخفاضها عن مستوى سطح البحر. وبالتالي فإن ارتفاع منسوب المياه سيؤدي إلى غمر هذه المناطق، كما أن الأملاح ستتحول للتربة. ما يجعل هذه المناطق غير صالحة للزراعة.

ودعا الخبير الأممي، إلى إعداد استراتيجية بعيدة المدى لمواجهة هذه المخاطر حتى وإن كلّف الأمر أموالًا ضخمة، مشيرًا إلى أن مصر تعتبر من ضحايا التغيرات المناخية باعتبارها ليست دولة صناعية كبرى.

إسرائيل تتهم إيران بالهجوم على ناقلة النفط

اتهمت إسرائيل إيران بالوقوف وراء الهجوم على ناقلة نفط تابعة لشركة إسرائيلية في بحر العرب. ما أدى إلى مقتل شخصين، أحدهما بريطاني والآخر روماني.

وحمّل وزير الخارجية الاحتلال الإسرائيلي يائير لابيد. مسؤولية الهجوم لما وصفه بـ”الإرهاب الإيراني”. قائلاً إن إيران ليست مشكلة لإسرائيل فقط.

وأضاف: يجب ألا يبقى العالم صامتاً.

الهجوم على ناقلة نفط إسرائيلية في بحر العرب
الهجوم على ناقلة نفط إسرائيلية في بحر العرب

ووفقًا لموقع لتتبع السفن، فإن الناقلة متوسطة الحجم كانت متوجهة إلى الفجيرة في الإمارات من دار السلام في تنزانيا، عندما وقع الهجوم.

وأكدت وزارة الدفاع البريطانية تقريرًا سابقاً أصدرته مجموعة عمليات التجارة البحرية البريطانية. بأن حادثًا وقع في ساعة متأخرة من ليل الخميس بالقرب من جزيرة مصيرة العمانية، لكنها لم تقدم المزيد من التفاصيل.

المنتخب الأوليمبي يواجه البرازيل

يواجه منتخب مصر الأوليمبي في الثانية عشر من ظهر اليوم. البرازيل في دور الثمانية بدورة الألعاب الأولمبية طوكيو 2020.

منتخب مصر الأوليمبي
منتخب مصر الأوليمبي

وتأهل منتخب مصر الأولمبي لكرة القدم إلى ربع نهائي دورة طوكيو الأولمبية 2020 بعد حصوله على المركز الثاني في المجموعة بعد الفوز على نظيره الأسترالي في الجولة الثالثة بهدفين نظيفين في ختام منافسات الدور الأول. كان منتخب مصر قد تعادل في المباراة الأولى ضد إسبانيا سلبيًّا قبل أن يخسر من الأرجنتين في الجولة الثانية بهدف دون رد.