بعنوان “الخليج في أسبوع” يقدم “مصر 360” نشرته الأسبوعية التي تسلّط الضوء على أبرز القضايا التي شغلت الرأي العام في منطقة الخليج العربي وفيها: لاعبة الجود السعودية تهاني القحطاني تثير الجدل بعد خوضها مباراة أمام لاعبة “إسرائيلية”. وبعد انقطاع السعودية تعود لاستقبال السياح من حول العالم، وتوم باراك المقرب من ترامب يدفع ببراءته أمام المحكمة بعد اتهامه بالعمل لصالح الامارات. وفي الامارات أيضا وزير الخارجية يرد على منتقدي بلاده قائلا : إن الأخيرة في موقع مختلف تسمو فوق الضغائن الصغيرة”. بينما منظمات حقوقية تطالب بالإفراج عن عبد الجليل السنكيس المضرب عن الطعام منذ مطلع الشهر، والكويت تضع شروطها لاستقبال المسافرين إليها.

 

السعودية تهاني القحطاني تثير الجدل بعد خوضها مباراة أمام لاعبة “إسرائيلية”

 

أثار خوض لاعبة الجودو السعودية تهاني القحطاني مباراة أمام اللاعبة التابعة للاحتلال الإسرائيلي جدل بين رواد التواصل الاجتماعي ضمن أولمبياد “طوكيو 2020.

ورأى البعض بأنه كان يتعين على تهاني القحطاني الانسحاب من مواجهتها ضد “الإسرائيلية”. حيث تعرضت اللاعبة السعودية للسخرية عبر منصات التواصل الاجتماعي بعد خسارتها “المذلة” وعدم انسحابها أسوة ببعض اللاعبين العرب الذين انسحبوا من مواجهاتهم في مناسبات مختلفة لعدم مواجهة لاعبين إسرائيليين.

تهاني القحطاني تواجه لاعبة إسرائيلية
تهاني القحطاني تواجه لاعبة إسرائيلية

وقال مسؤول الإعلام والعلاقات العامة السابق بالمسجد الأقصى المبارك، عبد الله معروف: “تهاني القحطاني.. لم تفز في جولة العزة كما فعل ابن الجزائر وابن السودان.. ولا فازت حتى في جولة “الجودو”.

وفي المقابل نشر حساب “إسرائيل بالعربية” على موقع “تويتر” مقطع فيديو لمواجهة تهاني القحطاني أمام راز هيرشكو، مهنئا لاعبة الجودو السعودية على “الروح الرياضية” لمواجهتها الإسرائيلية.

حيث أكد أن تهاني القحطاني رغم خسارتها (0-11) إلا أنها كسبت احترام وتقدير العالم بعد شتى الضغوطات.

من جهتها، كتبت اللجنة الأولمبية السعودية تغريدة عبر حسابها على موقع “تويتر” أيضا. جاء فيها: أنهت لاعبة المنتخب السعودي للجودو تهاني القحطاني مشاركتها الأولى في دورات الألعاب الأولمبية بعد خسارتها في الدور الاقصائي لمسابقة الجودو.

 

السعودية تعود لاستقبال السياح من مختلف دول العالم

في السعودية أيضا أعلنت وزارة السياحة عن فتح المملكة أبوابها للسياح. ورفع تعليق دخول حاملي التأشيرات السياحية ابتداء من 1 أغسطس 2021.

ويمكن للسياح المحصنين بالكامل دخول المملكة دون حاجة إلى فترة حجر مؤسسي. على أن يتم تقديم شهادة تطعيم رسمية عند الوصول، وإحضار ما يثبت إجراء اختبار PCR وظهور نتيجته السلبية خلال 72 ساعة من وقت المغادرة.

كما يتعين على زوار المملكة تسجيل بياناتهم المتعلقة بجرعات التطعيم على البوابة الإلكترونية الجديدة المخصصة لذلك، كذلك تسجيل بياناتهم عبر تطبيق «توكلنا». وإبرازه لدخول الأماكن العامة. علماً أن المحصنين بالكامل هم من تلقوا جرعتي تطعيم من أحد اللقاحات المعتمدة في المملكة، وهي فايزر أو استرازينيكا أو موديرنا، أو جرعة واحدة من جونسون آند جونسون.

وكانت المملكة أطلقت التأشيرة السياحية في شهر سبتمبر  2019. في قرار تاريخي فتحت فيه السعودية أبوابها للسياح من مختلف دول العالم. وحققت حينها أرقاماً ملفتة حيث تم إصدار 400 ألف تأشيرة خلال 6 أشهر. قبل إقرار تعليق السفر وإغلاق المنافذ والحدود إثر جائحة كورونا.

 

باراك المقرب من ترامب يدفع ببراءته من العمل كـ”عميل للإمارات”

 

دفع توم باراك، المقرب من الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب. بأنه “غير مذنب” في التهم الموجهة له فيما يتعلق بجمع الدعم للإمارات العربية المتحدة.

جاء ذلك في جلسة المحكمة، يوم الاثنين الماضي. حيث يواجه باراك الذي شغل منصب مدير لجنة التنصيب العام 2016  اتهامات بالسعي للتأثير على قرارات الإدارة الأمريكية لصالح الإمارات.

توم باراك
توم باراك

ووجهت لباراك أيضا تهمة إعاقة سير العدالة وتقديم بيانات مزيفة لعملاء الأمن الفيدراليين. في حين احتجز باراك، بأمر من القاضي بعد جلسة مقتضبة ظهر فيها أمام المحكمة.

ويقول الإدعاء العام أن باراك لعب كقناة خلفية لمعلومات مع مسؤول إماراتي خلال الحملة الانتخابية عام 2016 بالإضافة إلى الفترة التي تلت تنصيب ترامب.

ويذكر أن باراك ولد لوالدين مهاجرين من لبنان وصنع ثروته من أعمال بالقطاع العقاري. وبدأت صداقته مع ترامب في الثمانينيات. بعد محادثات حول ملكية فندق.

 

قرقاش يرد على منتقدي الإمارات

 

بعد توجيه أصابع الاتهام للأمارات في اكثر من قضية. رد أنور قرقاش، المستشار الدبلوماسي لرئيس الإمارات قائلا : إن الأخيرة في موقع مختلف تسمو فوق الضغائن الصغيرة.

وفي صفحته على “تويتر”. قال: “لكل من يتجرأ على اسم الإمارات ليبرّر مرارة إخفاقه، وفشله، وانكساره، أبلغه أنّ الإمارات في موقع مختلف، ومكان آخر تسمو فوق الضغائن الصغيرة. الإمارات مشغولة، تعزّز ازدهارها، وتوّطد تنميتها، وتبني مستقبلها.

أنور قرقاش المستشار الدبلوماسي لرئيس الإمارات
أنور قرقاش المستشار الدبلوماسي لرئيس الإمارات

وفي تغريدة منفصلة الثلاثاء الماضي، قال قرقاش: من واقع تجربتنا في الإمارات، الإنجاز الملموس لخدمة ورفاهية المواطن هو مقياس نجاح النظام السياسي..”

وتابع قائلا: عوامل النجاح تشمل أمن المواطن وصحته وتعليمه وسكنه، ومستقبل أسرته وأبنائه، وثقة المواطن في حاضره ومستقبله. ويعزّزها نظام يقوم على القيادة المخلصة، والشفافية، ودولة المؤسسات.

مطالبات بالإفراج عن معارض بحريني مضرب عن الطعام

 

طالبت جماعات حقوقية، مملكة البحرين بالإفراج عن المعارض عبد الجليل السنكيس، المضرب عن الطعام منذ 8 يوليو الجاري احتجاجا على “سوء المعاملة”.

ودعت 16 منظمة، بينها منظمة العفو الدولية ومعهد البحرين للحقوق والديموقراطية، السلطات البحرينية للإفراج عن السنكيس. الذي يمضي عقوبة بالسجن مدى الحياة لمشاركته في انتفاضة عام 2011.

بدأ السنكيس إضرابه عن الطعام ردا على المعاملة المهينة التي تعرض لها على يد شرطي في السجن. بعد احتجاجه على عدم السماح له بالاتصال إلا بخمسة أرقام فقط أثناء جائحة كوفيد-19 ومطالبته بإعادة كتابه الذي صادره حراس السجن في 9 أبريل الماضي. الذي عمل عليه لمدة أربع سنوات على الأقل” كما جاء في بيان مشترك.

عبد الجليل السنكيس
عبد الجليل السنكيس

وقالت المنظمات إن كتاب السنكيس وهو أكاديمي ومدون، كان حول التنوع اللغوي في اللهجات العربية البحرينية وليس له محتوى سياسي.

في المقابل نفى المتحدث باسم الحكومة البحرينية الاتهامات بسوء المعاملة. قائلا في تصريحات صحفية إن السنكيس يتلقى الرعاية الطبية اللازمة. مضيفا: حتى الآن، هو واع تماما وأعضاؤه الداخلية سليمة ومستقرة.

كان السنكيس من بين 13 ناشطا شاركوا في الاحتجاجات المناهضة للحكومة قبل عقد. ويواجهون تهما منها، تشكيل جماعات إرهابية لإسقاط النظام. كما كان عضوا رئيسيا في حركة “حق” الشيعية المعارضة.

 

الكويت تصدر شروطها المتعلقة بالسفر إلى البلاد

أصدرت دولة الكويت سلسلة من الإجراءات الجديدة المتعلقة بالسفر إلى البلاد. التي تندرج تحت إطار مكافحة فيروس كوفيد19.

وكشف مركز التواصل الحكومي بالكويت عبر حسابه على تويتر. عن إجراءات السفر الجديدة للقادمين التي ستطبق اعتبارا من 1 أغسطس المقبل. ومنها عدم قبول أي راكب قادم إلى دولة الكويت، إلا بعد حصوله على شهادة فحص PCR سلبية تثبت خلوه من فيروس كورونا، شريطة أن تكون سارية المفعول “72 ساعة”.

إلى جانب عدم ظهور أي أعراض  على القادم إلى الكويت مثل ارتفاع درجة الحرارة أو العطس أو الرشح والكحة وغيرها.

وبالنسبة للمواطنون المحصنون باللقاح من خارج الكويت فعلى أصحابها الحصول على اعتماد رسمي بشهادة التطعيم عبر رفعها على الموقع الرسمي لوزارة الصحة الكويتية. مع استكمال التسجيل أيضًا في تطبيق “شلونك” ومنصة “كويت-مسافر”.

أما المواطنون المطعمون بلقاح  غير معتمد في الكويت يعاملون معاملة غير المُحصنين.

كما يطبق على الجميع الحجر المنزلي لمدة أسبوع من تاريخ وصولهم دولة الكويت.