في نشرته الصباحية “إزي الحال” يستعرض “مصر 360″. عددا من الأخبار خلال الساعات الماضية. أهمها مبادرة لحلحلة أزمة سد النهضة. و”أوليمبي اليد” يكتسح البحرين ويصل لـ”ربع نهائي طوكيو”

مبادرة جزائرية لحلحلة أزمة سد النهضة

تبنت الجزائر مبادرة لحل الخلاف بين مصر والسودان وإثيوبيا بشأن سد النهضة. الذي أكملت أديس أبابا عملية الملء الثاني له بشكل أحادي.

وكان وزير الخارجية الجزائري رمطان المعامرة اختتم جولته الإقليمية التي شملت تونس وإثيوبيا والسودان، في القاهرة. وبحث خلالها مجمل التطورات في المنطقة. خاصة ملف الأحداث في تونس، وسد النهضة، والنزاع الحدودي السوداني الإثيوبي.

لقاء وزيري الخارجية المصري والجزائري
لقاء وزيري الخارجية المصري والجزائري

وأعلنت السودان ترحيبها بالمبادرة الجزائرية.

جاء ذلك عقب استقبال رئيس مجلس السيادة الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان أمس بمكتبه وزير الخارجية الجزائري رمطان العمامرة، بحضور وزيرة الخارجية السودانية مريم الصادق المهدى.

وقال بيان صادر عن مجلس السيادة الانتقالي. إن القيادة فى السودان رحبت بالمبادرة الجزائرية الداعية إلى عقد لقاء مباشر بين الدول الثلاث للتوصل إلى حل لخلافاتها حول سد النهضة. مشيرة إلى أن المبادرة الجزائرية تأتى متوافقة مع المادة (10) من إعلان المبادئ الموقع بين الدول المعنية في الخرطوم.

47 إصابة جديدة بفيروس كورونا و6 وفيات

أعلنت وزارة الصحة والسكان، تسجيل ٤٧ حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس. ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، إضافة إلى وفاة 6 حالات جديدة.

وزيرة الصحة
وزيرة الصحة

وبذلك يصبح إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الأن ٢٨٤٢٦٢ من ضمنهم ٢٣٠٣٦٨ حالة تم شفاؤها، و١٦٥٢٤ حالة وفاة.

الغنوشي يتعرض لوعكة صحية

 

تعرض رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي، إلى وعكة صحية خفيفة مساء أمس السبت. نُقل على إثرها إلى إحدى المستشفيات. وغادرها بعد إجراء الفحوصات اللازمة وتلقي العلاج.

راشد الغنوشي
راشد الغنوشي

وكان الرئيس التونسي قيس سعيد. اتخذ قرارات عدة غيرت المشهد السياسي في تونس. بينها تجميد عمل البرلمان وإقالة حكومة هشام المشيشي. عقب احتجاجات شعبية واسعة ضد فشل السلطة التنفيذية ومجلس النواب الذي يسيطر عليه حركة النهضة بزعامة راشد الغنوشي، في مواجهة الأزمات التي تضرب البلاد سياسيا واقتصاديا واجتماعيا.

وأعلن سعيّد عن هذه القرارات بموجب الفصل 80 من الدستور عقب اجتماع طارئ في قصر قرطاج. فيما تواجه البلاد أزمة غير مسبوقة على المستوى السياسي والصحي.

“أوليمبي اليد” يكتسح البحرين ويصل لـ”ربع نهائي طوكيو”

 

فاز منتخب مصر لكرة اليد على البحرين بنتيجة 30- 20 ضمن منافسات دورة الألعاب الأولمبية طوكيو 2020.

منتخب أوليمبي اليد
منتخب أوليمبي اليد

وتأهل المنتخب المصري إلى الدور ربع النهائي عن المجموعة الثانية في الألعاب الأولمبية بعد أن فاز في مباراته الأخيرة على السويد.

ويحتل منتخب مصر لكرة اليد المركز الثاني بفارق نقطتين عن الدنمارك المتصدر. وبفارق الأهداف عن السويد صاحبة المركز الثالث.

كما ضمن منتخب البحرين التأهل إلى الدور ربع النهائي، بعد فوز منتخب اليابان على البرتغال.