تقدم “نشرة 360 لحقوق الإنسان” سلسلة من الأخبار والقضايا المهمة التي حدثت خلال الأسبوع الرابع من يوليو من بينها تشكيل لجنة لمراقبة ما يكتبه المحامون على “السوشيال ميديا”، التحقيق في قضية منظمات المجتمع المدني، فض انعقاد مجلس النواب وتوجيه اللوم لعبدالعليم داود، زيادة إيرادات الدولة بقيمة 119 مليار جنيه، بمعدل نمو 12.2%، السبت ٩ أكتوبر ٢٠٢١ بداية العام الدراسي شهادات التطعيم بلقاح كورونا بـ 100 جنيه.

هذه الأحداث من أهم ما رصده تقرير حالة حقوق الانسان ( نشرة 360 ) في الأسبوع الرابع من يوليو, التقرير الذى يصدر عن مركز التنمية والدعم والإعلام DAM والذى جاء فيه:

أولا: فيما يخص الحقوق المدنية والسياسة

رصد التقرير في الجزء الخاص بإدارة العدالة ودولة القانون

يتردد أقوال عن أن هناك اتجاهًا من الدولة لإغلاق ملف القضية 173 لسنة 2011، المعرفة باسم «قضية منظمات المجتمع المدني» وأن هذا التوجه بات محل توافق من المؤسسات السياسية واﻷمنية، ولا ينتظر أكثر من «قرار سياسي”. واستدعت جهات التحقيق أكثر من ناشط من بينهم حسام بهجت ونجاد البرعي وجمال عيد ومزن حسن على ذمة هذه القضية.

في الوقت الذى أجَّلت محكمة جنح أمن الدولة العليا طوارئ جلسة محاكمة كل من الصحفيين هشام فؤاد وحسام مؤنس، والمحامي زياد العليمي، والنقابية فاطمة رمضان، وحسام ناصر ومحمد بهنسي، المتهمين في القضية رقم 957 لسنة 2019 ببث بيانات وإشاعات كاذبة، إلى جلسة 17 أغسطس، للاطلاع، بحسب المحامي خالد علي.

وفى الجزء الخاص بالحق في الحياة والأمان الشخصي

في بيان أصدرته عدد من المنظمات الحقوقية أدانت فيه استمرار احتجاز السلطات السعودية لـ 10 مواطنين مصريين نوبيين من أعضاء الجمعيات النوبية بالسعودية منذ يوليو 2020، دون تحقيق أو محاكمة أو حضور محامي عقابًا على ممارسة حقهم المشروع في حرية التنظيم وتكوين الجمعيات.

وفى الجزء الخاص بأداء البرلمان

أعلن المستشار حنفى جبالى، رئيس مجلس النواب، فض دور الانعقاد الأول من الفصل التشريعى الثانى.

وأصدر المجلس بيانًا بما أنجزه خلال دور الانعقاد الأول، حيث عقد 58 جلسة بإجمالى 278 ساعة عمل، بلغ عدد المتحدثين خلالها 532 متحدثًا و421 مداخلة، كما نظر 146 مشروع قانون مقدمًا من الحكومة والأعضاء بإجمالى 1749 مادة، وناقش 3 قرارات جمهورية بإعلان ومد حالة الطوارئ، حفاظًا على متطلبات الأمن القومى للبلاد.

البرلمان المصري لم يستخدم أدواته الرقابية

كما وافق أعضاء مجلس النواب على ما انتهت إليه لجنة القيم برئاسة المستشار إبراهيم الهنيدي، بشأن موقف النائب محمد عبدالعليم داود، والذي تم إحالته لها منذ بداية دور الانعقاد الأول عقب خروجه عن لائحة المجلس التى تنظم طريقة الحديث تحت قبة البرلمان، حيث انتهت إلى توجيه اللوم له

ثانيا: فيما يخص الحقوق الاقتصادية والاجتماعية

فقد رصد التقرير تصريح وزير المالية بزيادة إيرادات الدولة بقيمة 119 مليار جنيه، بمعدل نمو 12.2%، إلى جانب نمو المصروفات بمعدل 9%، فضلًا عن تحقيق فائض أولى فى الموازنة حوالى 93.1 مليار جنيه، بنسبة 1.4% من الناتج المحلى، مع خفض العجز الكلى من 8% إلى 7.4%.

وفيما يتعلق بالحق فى التعليم

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى الخريطة الزمنية للعام الدراسى ٢٠٢١- ٢٠٢٢ لجميع مراحل التعليم المختلفة للمدارس الرسمية والرسمية للغات والخاصة والخاصة للغات,ويبدأ العام الدراسى يوم السبت ٩ أكتوبر ٢٠٢١، وينتهى يوم الخميس 16 يونيو ٢٠٢٢، ويستمر لمدة ٣٤ أسبوعًا، وتكون مدة أيام الدراسة الفعلية- بعد حذف أيام الإجازات الرسمية- ٩٣ يومًا للفصل الدراسى الأول، و٩٧ يومًا للفصل الدراسى الثانى، على أن تكون أيام الدراسة الفعلية ١٩٠ يومًا، بما يعادل ٣٢ أسبوعًا.

وفى الحق فى الصحة

أعلنت وزارة الصحة بدء إصدار شهادات معتمدة للحاصلين على لقاح مضاد لفيروس كورونا، من المواطنين والأجانب الراغبين في استخراجها.و يمكن الحصول على شهادة اللقاح من خلال 126 مكتبا مخصصا على مستوى المحافظات المصرية وسيتم استخراج شهادات التطعيم بلقاح فيروس كورونا بمقابل مادي يبلغ 100 جنيه (نحو 6 دولارات ونصف) للمصريين و10 دولارات لغير المصريين”.

وفى الحق فى تكوين والانضمام للنقابات

قرر محمد سعفان، وزير القوى العاملة، إجراء تحديث على قواعد بيانات المنظمات النقابية لتوحيدها على المستوى القومى، وذلك من أول أغسطس 2021، ولمدة ثلاثة أشهر، تمهيدًا لإجراء الانتخابات النقابية العمالية للدورة النقابية القادمة.

كما أصدر نقيب المحامين ورئيس اتحاد المحامين العرب، رجائي عطية، قرارًا بتشكيل لجنة لحصر ما ينشر على شبكة الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي، وأيٍ من وسائل الإعلام، من «بذاءات وشتائم» من قِبل المنتسبين لمهنة المحاماة.

للاطلاع على النص الكامل لنشرة حقوق الإنسان اضغط هنا