في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض ”مصر 360″ عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، منها: إحالة أوراق قاتل الطفلة ريماس لمفتي الجمهورية، والعملات البلاستيكية المنتظر طرحها في السوق تثير جدلاً عبر مواقع التواصل الاجتماعي، والرئيس السيسي يؤكد تمسك مصر بحقها في نهر النيل.

العملة البلاستيكية تثير الجدل

تداول رواد منصات التواصل الاجتماعي، صورا لعملات جديدة تقرر إصدارها في مصر فئة 10 و20 جنيها، وأطلق عليها “العملة البلاستيكية”، حيث انتشر شكل تلك العملات بين الجمهور.

وأحدثت “العملة البلاستيكية” ضجة واسعة بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي، لسببين، الأول ما رآه مغردون ضعفا في التصميم، والثاني ظهور ما قال ناشطون إنه “علم المثليين” عليها.

 

ويعتزم البنك المركزي إصدار أوراق البنكنوت الجديدة فئة 10 و20 جنيها والتي يطلق عليها شعبيا “العملة البلاستيكية”، المصنوعة من مادة البوليمر، مطلع شهر نوفمبر المقبل.

البنك المركزي: النماذج المتداولة ليست نهائية وقابلة للتطوير

إزاء ذلك، قال مصدر مسؤول بالبنك المركزي إن النماذج المتداولة لصور العملات البلاستيكية من فئتي العشرة جنيهات والعشرين جنيها هي نماذج مبدئية وليست نهائية وقابلة للتطوير.

وقال المصدر، في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط، إن هذه النماذج هي واحدة من نماذج متعددة يجري تصميمها للعملات البلاستيكية المقرر طرحها بالسوق قبل نهاية العام الجاري، مشيرا إلى أن العملات البلاستيكية الجديدة ستكون مصممة من 13 طبقة.

سبب وجود ألوان قوس قزح على العملات البلاستيكية الجديدة

كما نقلت مواقع محلية عن مصادر مصرفية قولها إن ظهور قوس قزح على هذه العملات يهدف إلى زيادة التأمين، مشيرة إلى أنه يتم اتخاذ إجراءات تأمينية صارمة لمجابهة تزوير العملة المصرية.

وبحسب المصادر، فإن النقود البلاستيكية مصنوعة من مادة البوليمر ذات الملمس الناعم، وغير ضارة بالبيئة، بالإضافة إلى أن عمرها يعادل أضعاف عمر العملة الورقية، ويسهم استخدام العملات البلاستيكية في تخفيض تكاليف الطباعة.

https://twitter.com/DoniaHo14/status/1421940986167574530?s=20

وأشارت إلى أن استخدام النقود البلاستيكية يحسن مستوى الأوراق التي تتداول بشكل كبير، وأن العملة البلاستيكية لن تكون شبيهة بالعملة المعدنية أو الكوينز، ولكن حجمها مثل حجم العملة الورقية المتداولة وتحمل نفس التصميم كل بحسب فئته، ولكن خامتها أفضل بكثير من العملة الورقية كونها لا تتلف بسهولة.

كما أن العملات البلاستيكية تتميز أيضًا بأنها منخفضة التكلفة، نظرًا لعمرها الافتراضي الأطول، مقارنة بالعملات الورقية التي تتلف بشكل أسرع نتيجة تداولها وتعرضها للعرق، بالإضافة إلى أن العملات البلاستيكية هي الأفضل حتى الآن.

 إحالة أوراق قاتل الطفلة ريماس في الدقهلية إلى المفتي

قضت محكمة جنايات المنصورة (الدائرة الأولى)، أمس الأحد، بإحالة أوراق المدان بقتل الطفلة ريماس إلى مفتي الجمهورية، تمهيدًا للنطق بالحكم.

صدر الحكم برئاسة المستشار بهلول عبد الدايم رئيس المحكمة، وعضوية كل من المستشار محمد أحمد البهنساوي، والمستشار شريف مصطفى زاهر، والمستشار محمد أمل محمد، المستشارين بمحكمة استئناف المنصورة، وأمانة سر كل من: طه شعبان عاشور، ومحمد مصطفى رمزي.

كان المستشار حسام معجوز المحامي العام الأول لنياباتي شمال الدقهلية الكلية، أمر بإحالة أوراق القضية إلى محكمة الجنايات بالمنصورة، بعد الانتهاء من تقرير الطب الشرعي واستكمال أوراق التحقيقات في القضية، وذلك في 8 مايو الماضي.

واقعة مقتل الطفلة ريماس
واقعة مقتل الطفلة ريماس

واقعة دكرنس

وجهت النيابة العامة للمتهم ثلاثة اتهامات بـ”الخطف وهتك العرض والقتل”، وذلك بأن استدرج الطفلة المجني عليها يوم 6 أبريل الماضي، أثناء خروجها من بيتها لشراء خبز لأسرتها، وطلب توصيله إلى شقته بمدينة دكرنس بمحافظة الدقهلية، بعد أن ادعى أنه كفيف، إلا أنها عندما شعرت بالخطر صرخت فقتلها بسكين وألقى بجثتها علي سلم البيت الذي يسكن به، وحاصره أهالي المدينة قبل أن يتمكن من إخفاء الجثة وتم ضبطه متلبسًا بالأداة التي نفذ جريمته بها.

وكشف التقرير المبدئي لمعاينة الطب الشرعي لجثة الطفلة المجني عليها، عدم وجود ثمة آثار لتعدي جنسي، مع وجود خدوش بأنحاء متفرقة بالجسد وطعنات مسددة بأنحاء متفرقة، وذلك نتيجة قيام المتهم بمحاولة التخلص من الطفلة خشية افتضاح أمره.

السيسي: متمسكون بحقنا في نهر النيل والحفاظ على الأمن المائي لمصر

جدد الرئيس عبد الفتاح السيسي، الأحد، موقف مصر الثابت بالتمسك بـ”حقوقها التاريخية من مياه النيل والحفاظ على الأمن المائي لمصر”، مشدداً على أهمية انخراط جميع الأطراف المعنية في عملية التفاوض بجدية وبإرادة سياسية حقيقية للوصول لاتفاق شامل وملزم قانوناً بشأن قواعد ملء وتشغيل سد النهضة الذي تبنيه إثيوبيا.

السيسي يستقبل وزير الخارجية الجزائري
السيسي يستقبل وزير الخارجية الجزائري

وقال المتحدث الرسمي للرئاسة، في بيان، إن السيسي توافق مع وزير الخارجية الجزائرية رمطان لعمامرة خلال استقبله بالقاهرة، على “دعم كل ما من شأنه صون الاستقرار في تونس وإنفاذ إرادة واختيارات الشعب التونسي الشقيق حفاظاً على مقدراته وأمن بلاده”.

دعوة لاتفاق مُرضٍ بشأن بسد النهضة

ويأتي اللقاء بعد ساعات من دعوة وزير الخارجية الجزائري، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره المصري سامح شكري، الدول الثلاث “مصر والسودان وإثيوبيا إلى التوصل لاتفاق مُرضٍ بشأن بسد النهضة”.

وتابع: “استمعت باهتمام شديد إلى آراء المسؤولين في أديس أبابا والخرطوم، كما استمعت إلى ما تقدم به الوزير المصري، وسنستمر بالحديث في هذا الموضوع، والجزائر ترغب في أن تكون جزءاً من الحل إذا توافرت الظروف المناسبة”.

مؤتمر صحفي لوزير الخارجية المصري ونظيره الجزائري
مؤتمر صحفي لوزير الخارجية المصري ونظيره الجزائري

كان وزير الخارجية نائب رئيس الوزراء الإثيوبي ديميكي ميكونين، دعا الجزائر إلى لعب “دور بنّاء في تصحيح التصورات الخاطئة لجامعة الدول العربية بشأن سد النهضة”، مشيراً إلى “نوايا إثيوبيا في الاستخدام العادل والمنصف لمياه نهر النيل”.

علماء 85 دولة يجتمعون اليوم لبحث تطوير آليات التعاون بمؤتمر دار الإفتاء

ينطلق اليوم الاثنين فعاليات المؤتمر العالمي السادس والذي تنظمه الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، تحت عنوان “مؤسسات الفتوى في العصر الرقمي.. تحديات التطوير وآليات التعاون”، وذلك بحضور وفود من خمس وثمانين دولة يمثلون كبار المفتين والوزراء والشخصيات العامة، وكذلك بمشاركة نخبة من القيادات الدينية وممثلي دُور الإفتاء على مستوى العالم.

ومن المقرر أن يستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي أبرزَ الوفود الخارجية المشاركة في مؤتمر الإفتاء العالمي في قصر الاتحادية صباح اليوم، حيث تم تأجيل الجلسة الافتتاحية لمدة ساعتين نظرا لهذا اللقاء.

مؤتمر سابق لدار الإفتاء
مؤتمر سابق لدار الإفتاء

الإفتاء في عصر الرقمنة

وأناب الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، لحضور فعاليات المؤتمر العالمي للإفتاء، نيابةً عنه، حيث سيلقي كلمة رئيس الوزراء في افتتاح فعاليات مؤتمر دار الإفتاء العالمي.

ويشهد المؤتمر عدة جلسات على مدار يومين، يشارك فيها كبار رجال الدولة وعدد من العلماء والمفتين. ويناقش المشاركون قضية المؤتمر وفق أربعة محاور رئيسية جميعها ترسخ لفكرة الاتفاق على آليات التعاون بين دُور وهيئات الإفتاء في سبيل تحقيق الأهداف المشتركة والمشاركة في معالجة تحديات التطور التقني والدخول بالمؤسسات الإفتائية إلى عصر الرقمنة عبر دعم التحول الرقمي.

تسجيل 49 حالة إيجابية جديدة بفيروس كورونا.. و4 وفاة

أعلنت وزارة الصحة والسكان، الأحد، عن خروج 331 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 230699 حتى اليوم.

مركز فحص فيروس كورونا
مركز فحص فيروس كورونا

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 49 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 4 حالات جديدة.

وذكر مجاهد أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الأحد، هو 284311 من ضمنهم 230699 حالة تم شفاؤها، و16528 حالة وفاة.

تونس.. نقل راشد الغنوشي إلى مستشفى عسكري

أكد مساعدان لرئيس حركة النهضة والبرلمان التونسي، راشد العنوشي، نقل الأخير إلى المستشفى العسكري.

وقالت مصادر مطلعة لوسائل إعلام محلية إن الغنوشي يخضع للعناية المركزة بالمستشفى العسكري، عقب تعرضه لوعكة صحية متعلقة بالجهاز الهضمي.

راشد الغنوشي
راشد الغنوشي

وفي وقت لاحق فجر اليوم، أكدت المصادر ذاتها عودة الغنوشي إلى منزله بعد إجراء فحوصات وقرار الأطباء بعدم ضرورة بقائه في المستشفى.

وتعتبر هذه المرة الثانية التي يدخل بها الغنوشي للمشفى في غضون يومين، حيث نقل رئيس البرلمان التونسي مساء يوم السبت، إلى أحد المستشفيات عقب تعرضه لوعكة صحية.

استمرار حرائق الغابات في تركيا

تواصل السلطات التركية مساعيها لإخماد الحرائق الكبيرة التي اندلعت في الأيام الأخيرة، وتسببت بخسائر بشرية ومادية، وذكرت وكالة “رويترز”، أن رجال الإطفاء حاولوا، الأحد، السيطرة على 5 حرائق في غابات بلدتي ماناوجات ومرمريس السياحيتين.

وتشهد تركيا وعدد من البلدان على البحر الأبيض المتوسط هذا الصيف ارتفاعاً كبيراً في درجات الحرارة وحرائق غابات أكبر من العادة.

حرائق الغابات في تركيا
حرائق الغابات في تركيا

وقال وزير الزراعة وشؤون الغابات التركي، بكر باكدميرلي، إن بعض الحرائق التي تسببت في اشتعالها الحرارة الشديدة والرياح لا تزال مستعرة في ماناوجات في الجنوب ومرمريس في الغرب، مشيراً إلى أن رجال الإطفاء تمكنوا مع ذلك من احتواء حريق شب السبت، في منتجع بودروم الشهير على بحر إيجه، والذي تسبب في إخلاء بعض المناطق السكنية والفنادق.

وأظهرت بيانات وزارة الزراعة وشؤون الغابات أنه حتى صباح الأحد تم احتواء نحو 107 حرائق من بين 112 حريقاً، اندلعت في الأيام الخمسة الماضية. ولقي 6 أشخاص حتفهم منذ الأربعاء بسبب الحرائق في أنحاء جنوب وغرب تركيا.

وبحسب وكالة “فرانس برس”، تعد الحرائق التي تواجهها تركيا حالياً الأسوأ منذ عقد على الأقل، إذ طالت نحو 95 ألف هكتار منذ يناير الماضي، مقابل 13 ألفاً و516 في المتوسط في هذه الفترة من العام بين 2008 و2020.

درجات الحرارة اليوم الإثنين

توقعت هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الإثنين، ارتفاع درجات الحرارة على أغلب الأنحاء، ليسود طقس شديد الحرارة رطب على القاهرة الكبرى والوجه البحري، حار رطب على السواحل الشمالية، شديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب البلاد، وارتفاع نسبة الرطوبة مما يزيد درجة الحرارة المحسوسة عن المتوقعة بقيم تتراوح بين 2: 4 درجات.

درجات الحرارة اليوم
درجات الحرارة اليوم

أما عن حالة الطقس ليلاً، فيسود طقس معتدل رطب على القاهرة الكبرى وباقي الأنحاء.

وبالنسبة لدرجات الحرارة، اليوم الإثنين: القاهرة العظمى 40 درجة والصغرى 27 درجة، والإسكندرية العظمى 34 والصغرى 25 درجة، ومطروح العظمى 33 درجة والصغرى 24 درجة، وسوهاج العظمى 41 درجة والصغرى 26 درجة، وقنا العظمى 42 درجة والصغرى 27 درجة، وأسوان العظمى 43 درجة والصغرى 29 درجة.