بعد أن كشف الاتحاد المصري لكرة القدم عن مواعيد مباريات الأهلي والزمالك المتبقية في الدوري الممتاز بعد خروج المنتخب الأوليمبي من أولمبياد طوكيو 2020 المقامة حاليًا في اليابان. عقب الخسارة بهدف نظيف أمام البرازيل في الدور ربع النهائي وتوديعه للحدث العالمي، بدأ القطبان يتحسسان موقفهما من المنافسة المشتعلة على لقب الدوري في الجدول الجديد المزدحم والذي ينتهي يوم 27 أغسطس الجاري.

نستعرض في النقاط الآتية فرص الأهلي والزمالك وفقًا للجدول الجديد لآخر مباريات الأهلي حيث يتبقى للأحمر 8 لقاءات وللأبيض 7 فقط على نهاية المسابقة.

مباريات الأهلي تعطيه الأفضلية

من النظرة الأولى على جدول مباريات الاهلي المتبقي ومع أفضلية الأهلي بسبب جاهزيته الفنية والبدنية خاصة بعد فترة الراحة القصيرة التي حصل عليه لاعبيه 3 أيام ماضية، كما أنه “رجله في الملعب” بمعنى أنه منذ الفوز ببطولة أفريقيا أمام كايزر تشيفز لم يبتعد عن المباريات بل وغاب عنه 6 لاعبين بالمنتخب الأوليمبي 4 منهم أساسيين بالفريق.

وقام بإشراك البدلاء الذين بدأوا في الدخول بفورمة المباريات، أي أن كل لاعبيه الأساسيين والبدلاء في فورمة جيدة وحالة بدنية وفنية عالية عكس منافسه المباشر الزمالك الذي خلد للراحة منذ قرابة الشهر دون مباريات أو احتكاك واضح ما يعني أنهم سيأخذون وقت أطول للدخول لحساسية المباريات مرة أخرى واكتساب الفورمة البدنية والفنية المناسبة مع توالي المباريات كل 3 أيام قد يضعهم في ورطة، ويمنح أفضلي أكبر للمارد الأحمر نحو لقبه الـ43.

ويستأنف الأهلي مبارياته في الدوري المصري، عندما يواجه في الجولة الـ22 نظيره وادي دجلة، يوم 4 أغسطس باستاد السلام في التاسعة مساء بتوقيت القاهرة، قبل أن يلاقي سيراميكا كليوباترا في الجولة الـ23 يوم 7 أغسطس باستاد السلام في التاسعة مساءً كذلك.

الجولة الـ29 تشهد مواجهة نارية بين الأهلي والإسماعيلي يوم 11 أغسطس باستاد الإسكندرية، ثم في الجولة الـ30 يستضيف الأهلي نظيره إنبي يوم 14 أغسطس باستاد السلام.

الأهلي يواجه طلائع الجيش في الجولة الـ31 يوم 17 أغسطس باستاد الجيش بالسويس، ثم في الجولة الـ32 تشهد مباراة نارية بين الأهلي والمصري يوم 20 أغسطس باستاد الإسكندرية، وفي الجولة الـ33 يسافر الأهلي لملاقاة نظيره الجونة أحد يومي 23 أو 24 أغسطس باستاد خالد بشارة بالمدينة الساحلية، قبل أن يختتم الأحمر مبارياته في الجولة الـ34 بمواجهة أسوان أحد يومي 26 أو 27 أغسطس باستاد السلام.

في مباريات الدور الأول للأهلي أمام تلك الفرق التي سيلاقيها لحسم الدوري في آخر جولاته، تعادل مع وادي دجلة بالدور الأول بدون أهداف، ثم فاز على سيراميكا بهدفين نظيفين، ثم فاز على الإسماعيلي بهدفين دون رد ثم إنبي بثلاثة أهداف لهدف. قبل أن يحقق الفوز على طلائع الجيش ثم المصري بنفس النتيجة بهدفين لهدف، وتعادل مع الجونة بهدف لكل فريق قبل أن يختتم بالفوز على أسوان بثلاثة أهداف لهدف.

ترتيب قوة تلك المباريات أيضًا عامل يصب في صالح الأهلي ويعطيه أريحية كذلك بجانب أفضليته من الناحية الفنية والبدنية والجاهزية التي ذكرناها من قبل، حيث يواجه دجلة ثم سيراميكا وهي مواجهات في المتناول، ثم الإسماعيلي وإنبي وهما مواجهتين قويتين قبل أن يقل المستوى قليلاً مع مواجهته للجيش والمصري والجونة وأسوان وأغلبها في ملعبه بالقاهرة.

ما يعني فرصة ذهبية للشياطين الحمر لحسم لقب الدوري لصالحه حتى لو اضطر في النهاية للاستفادة من قاعدة المواجهات المباشرة في حالة تساوي النقاط مع الزمالك على قمة الدوري حيث فاز عليه مباراة الذهاب وتعادل بالإياب.

ترتيب مباريات الزمالك تضعه في مأزق صعب

يخشى نادي الزمالك مواصلة فقدان فرص الحصول على الدوري الممتاز، قبل دخول مراحل الحسم في موسم 2020-2021، ويحتل الزمالك صدارة جدول ترتيب الدوري في الوقت الحالي برصيد 61 نقطة، بفارق 3 نقاط أمام الأهلي صاحب المركز الثاني، غير أن الفريق الأحمر لعب مباراة أقل.

الزمالك تفصله 7 مباريات عن الفوز بلقب الدوري العام، لكنه يحتاج للفوز بجميع مبارياته، مع تعثر الأهلي في مباراة واحدة على الأقل، لاستعادة اللقب الغائب منذ عام 2015.

الزمالك توج على مدار مسيرته بـ12 لقبا في الدوري المصري الممتاز، بمعدل يقل عن اللقبين في كل عقد، منذ انطلاق البطولة عام 1948.

ويستأنف الزمالك مبارياته في الدوري الممتاز بمواجهة غزل المحلة، يوم 7 أغسطس باستاد الإسكندرية، في السابعة مساءً بتوقيت القاهرة، وفي الجولة الـ29 يواجه الاتحاد السكندري يوم 10 أغسطس باستاد الإسكندرية.

ويخرج الزمالك لمواجهة الإسماعيلي في الإسماعيلية يوم 14 أغسطس، ثم في الجولة الـ31 تشهد مواجهة بين الزمالك ووادي دجلة يوم 17 أغسطس باستاد القاهرة.

وفي الجولة الـ32 يواجه الزمالك نظيره سيراميكا كليوباترا يوم 20 أغسطس باستاد السويس الجديد، وبالجولة الـ33 يلاقي الزمالك نظيره الإنتاج الحربي أحد يومي 23 أو 24 أغسطس باستاد القاهرة، ويختتم مبارياته بالجولة الـ34 عندما يواجه البنك الأهلي أحد يومي 26 أو 27 أغسطس باستاد بتروسبورت.

لزمالك خسر لقاء الدور الأول أمام غزل المحلة بهدفين دون رد ثم فاز على الاتحاد السكندري بهدفين نظيفين، ثم فاز على الإسماعيلي بهدفين للا شيء قبل أن يتعادل مع وادي دجلة بدون أهداف.

ونجح الفارس الأبيض في الفوز بهدفين نظيفين على كل من سيراميكا ثم الإنتاج الحربي، واختتم مبارياته المتبقية التي سيواجههم مجددًا في جولات الحسم من الدوري، بالفوز على البنك الأهلي بالدور الأول بنتيجة أربعة مقابل هدف وحيد.

ومع عدم جاهزية الزمالك الفنية والبدنية بعد فترة الراحة الكبيرة التي أخذها وتوالي المباريات في وقت قصير، قد تسبب أزمة كبيرة للفارس الأبيض في مشواره نحو اللقب الغائب منذ عام 2015، كما أن ترتيب مبارياته أصعب من الأهلي حيث يواجه فرق قوية بشكل متتال بدون فترات راحة واستشفاء كافية ما يعرضه لخطر أكبر في فقدان نقاط حاسمة في أحرج فترات الموسم.