في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض ”مصر 360″ عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، منها: الحكومة تؤكد أنها ماضية في تصفية شركة الحديد والصلب بحلوان، وتوقعات بـ”موجة رابعة ” لكورونا في سبتمبر، وتفاعل واسع مع أزمة اللاعب عبدالرحمن مجدي المتهم بالتحرش في طوكيو.

ارتفاع جديد في الإصابات والوفيات بفيروس كورونا

أعلنت وزارة الصحة والسكان، الإثنين، عن خروج 560 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 231259 حتى اليوم.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 51 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 7 حالات جديدة، وهي زيادة متواصلة بعد انخافض سابق، في ظل تخوفات من موجة رابعة.

وذكر مجاهد أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الإثنين، هو 284362 من ضمنهم 231259 حالة تم شفاؤها، و16535 حالة وفاة.

الصحة تكشف عن الموعد المحتمل لـ”موجة رابعة” لـ كورونا في مصر

توقعت الدكتورة نهى عاصم، مستشارة وزيرة الصحة للأبحاث، حدوث “زيادة حالات الإصابة بفيروس كورونا خلال شهر سبتمبر”، وهو موعد محتمل لـ موجة رابعة، منوهة بأن “دورنا هو الالتزام بالإجراءات الاحترازية”.

وتابعت في لقاء تليفزيوني: “لابد أن يكون لدينا نوع من الحذر تجاه فيروس كورونا حتى وإن كنا نشهد انخفاضًا في أعداد الإصابات”.

وأشارت إلى أن هناك انخفاضًا في أعداد الإصابات والوفيات الفترة الأخيرة، معلقة: “موصلناش لزيرو إصابات ومش هنوصل”، منوهة بأن “ارتفاع الحرارة والرطوبة أحد العوامل التي قد تؤدي إلى انخفاض المعدل الوبائي، ولكنه ليس عاملًا مؤثرًا مقارنة بسلوكيات المواطنين”.

وزير قطاع الأعمال: ماضون في قرار تصفية الحديد والصلب بحلوان لحين ظهور العكس

قال هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال، إن الوزارة ماضية في قرار تصفية شركة الحديد والصلب بحلوان لحين ظهور العكس، لافتًا إلى عدم مواكبة المصنع لعمليات التطوير أو التحديث منذ تأسيسه في الستينات من القرن الماضي.

وأضاف توفيق، خلال لقاء تلفزيوني ببرنامج “على مسئوليتي” المذاع عبر قناة “صدى البلد” اليوم الإثنين، أن مديونيات شركة الحديد والصلب بحلوان وصلت إلى 8 مليار جنيه تم تسديد 2 مليار جنيه منها فقط حتى الآن، موضحًا أن عدد العاملين بالشركة يصل إلى 6400 موظفًا بعد خروج عدد من الموظفين على المعاش وإن مصر لا تحتاج إلى مصانع جديدة للحديد، بعد قرار تصفية الشركة.

وأشار وزير قطاع الأعمال إلى عدم وجود مشكلة في إنتاج الحديد في مصر في ضوء احتياج الاستهلاك المحلي لـ8 ملايين طن فقط وإنتاج المصانع الحالية 13 مليون طن، لافتًا إلى تغيير خطة الدلتا للصلب بالكامل من خلال ضخ استثمارات 800 مليون جنيه لإقامة مصانع جديدة لحديد التسليح والمسابك.

هشام توفيق: من المستحيل عودة شركة الحديد والصلب بحلوان مرة أخرى

وأضاف هشام توفيق، أن شركة الدخيلة للحديد تكبدت خسائر كبيرة خلال العام الماضي، وهو السبب وراء قرار تصفية الشركة.

وتابع: “تلقينا عرضين بشأن شركة الحديد والصلب بحلوان، أحدهما غير جاد”.

وأكد استحالة عودة الحديد والصلب بحلوان مرة أخرى، قائلا: “ماضون في تصفية الشركة لحين ظهور العكس”.

وتابع: “5 شركات تقدمت لمناقصة شركة حلوان خلال 2019، لم يوافقوا على الإدارة والاستثمار، مشيرا إلى أن احتمال استكمال المفاوضات مع الشركة الأوكرانية بشأن مصنع حلوان ضعيف”. كما كشف أن أزمة مصنع حلوان تتمثل في احتياجه إلى التحديث منذ الثمانينات، ما أسفر عن وصول مديونيته إلى 10 مليارات جنيه، سدد منها مليارين فقط، قبل قرار تصفية الشركة.

أول إماراتية بجامعة حيفا الإسرائيلية

أعلنت صفحة “إسرائيل بالعربية” على “تويتر” التحاق سمية المهيري أول مواطنة إماراتية بجامعة حيفا الإسرائيلية. ونقلت الصفحة عن سمية “اعتزازها وفخرها” بالالتحاق بجامعة حيفا.

وعلقت الصفحة الإسرائيلية: “هذه الخطوة تعمق آفاق التعاون والتعارف بين الشعبين الإسرائيلي والإماراتي. أهلا بك في بلدك ال2”.

والشهر الماضي افتحت الإمارات سفارتها في إسرائيل، في أحدث خطوة تطبيع بموجب اتفاق توسطت فيه واشنطن العام الماضي.

وكانت إسرائيل والإمارات قد وقعتا مجموعة صفقات – تشمل السياحة، والطيران، والخدمات المالية – بعد تطبيع العلاقات في إطار ما يسمى بـ”اتفاقيات إبراهيم” التي توسطت فيها إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

اليوم حقن أول حالة لمرضى ضمور العضلات بمعهد ناصر

تشهد اليوم الثلاثاء هالة زايد وزيرة الصحة والسكان بمستشفى معهد ناصر حقن أول حالة لمرضى ضمور العضلات.

وقالت الدكتور هالة زايد، وزيرة الصحة، إن علاج ضمور العضلات الشوكى ليس قاصرا على الحقنة التى يتلقاها الطفل المريض، بل هناك أمور أخرى متعلقة بالتحاليل والمتابعة، وتابعت: “قيمة العلاج تتراوح من 2.5 إلى 3 ملايين دولار”.

هالة زايد وزيرة الصحة
هالة زايد وزيرة الصحة

وأضافت أن المراكز الـ24 التي افتتحتهم الوزارة في مختلف أنحاء الجمهورية تم مناظرة 25 حالة من بينهم 8 حالات مناسبين لتلقى العلاج، وتابعت: “وحالة مش مناسبة 16 حالة تحت التقييم والمتابعة”.

ولفتت وزيرة الصحة، إلى أنه فور إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي، عن مبادرة علاج الضمور العضلي، بادرت الوزارة بتخصيص أماكن لفحص المرضى وإعطائهم العلاج المناسب، وتابعت: “تم تجهيز 3 أمكان للحقن في معهد ناصر وجامعة عين شمس والجلاء.. ونهدف إلى عمل فرق وأطقم عمل على أعلى مستوى”.

السودان يحذر من وصول مناسيب النيل إلى مستوى الفيضان اليوم

أفادت لجنة الفيضان التابعة لوزارة الري والموارد المائية السودانية بأن مناسيب النيل في الخرطوم سجلت أمس 16.32 متر، وأنها مرشحة للزيادة اليوم أن الثلاثاء لتصل إلى منسوب الفيضان وهو 16.50 متر، وفقا لروسيا اليوم.

إيراد النيل الأزرق يقترب من منسوب الفيضان
إيراد النيل الأزرق يقترب من منسوب الفيضان

وأضافت اللجنة في بيانها اليومي أن جميع القطاعات تشهد ارتفاعا بمتوسط 15-25 سم، مناشدة المواطنين في كل القطاعات أخذ التحوطات اللازمة.

وذكر البيان أن إيراد النيل الأزرق بلغ أمس عند محطة الديم بالحدود السودانية الاثيوبية 538 مليون متر مكعب ومن المتوقع ثبات الإيراد خلال الثلاثة أيام القادمة عند حوالي 600 مليون متر مكعب، فيما ظل إيراد نهر عطبرة عند الحدود السودانية الاثيوبية في معدل 385 مليون متر مكعب.

خامنئي ينصب رئيسي رئيسًا جديدًا لإيران

أعلن المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي، الثلاثاء، تنصيب إبراهيم رئيسي رئيسا جديدا للبلاد، بعد فوزه بانتخابات أجريت في يونيو الماضي، في مراسم بثها التلفزيون الرسمي مباشرة.

وتلا مدير مكتب المرشد نص مرسوم “حكم رئاسة الجمهورية”، وجاء فيه: “بناء على خيار الشعب، أنصب الرجل الحكيم السيد إبراهيم رئيسي رئيسا للجمهورية الإسلامية الإيرانية”.

وقال رئيسي إنه سيعمل على رفع العقوبات الأميركية المفروضة على بلاده، لكنه شدد على أن تحسين الظروف الاقتصادية للبلاد لن يكون رهن “إرادة الأجانب”.

وأضاف بعد تنصيبه: “نحن نسعى بالطبع إلى رفع الحظر (العقوبات) الجائر، لكننا لن نربط ظروف حياة الأمة بإرادة الأجانب”.

كما أوضح الرئيس الجديد أنه سيسعى لتحسين الاقتصاد الذي قوضته العقوبات الأميركية المفروضة على البلاد منذ 2018، بعد انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي الذي أبرمته إيران في 2015 مع 6 قوى عالمية.

“لم يرتكب جريمة”.. الإسماعيلي يدافع عن عبد الرحمن مجدي المتهم بالتحرش في طوكيو

قال علاء وحيد، المتحدث الرسمي لنادي الإسماعيلي، إن اختلاف الثقافات وعامل اللغة كلاهما كان سببا رئيسيا في أزمة اللاعب عبد الرحمن مجدي، لاعب الدراويش والمنتخب الوطني الأوليمبي، خلال رحلة الفراعنة إلى طوكيو.

وقال وحيد في تصريحات تليفزيونية: “عبد الرحمن مجدي لم يرتكب فعلا مشينا تجاه إحدى عاملات فندق إقامة المنتخب الأوليمبي في طوكيو، وإلا كان الجهاز الفني بقيادة شوقي غريب أصدر قرارا بإعادته إلى مصر واستبعاده من المعسكر، ولكن الاختلاف في اللغة كان سببا رئيسيا في حدوث تلك الأزمة”.

ورد اللاعب عبر صفحته الرسمية على موقع “انستغرام”: “غريب جدا التوقيت وغريب انتشار شائعات وأكاذيب لا أساس لها بهذا الشكل. لم أرتكب شيئا”.

وأطلقت جماهير الإسماعيلي وسماً على مواقع التواصل الاجتماعي بعنوان #ادعم_عبدالرحمن_مجدي، للدفاع عن لاعب الفريق بعد عقوبة اتحاد القدم.

ودافع جمهور الإسماعيلي بأن “المتهم بريء حتى تثبت إدانته”، فيما شكك آخرون في توقيت إعلان القضية برمتها، وتحدث البعض عن تصفية حسابات أو محاولة من القائمين على إدارة المنتخب الأولمبي للفت الانتباه عن الخروج من البطولة.

“الصيف الأكثر حرارة”.. الأرصاد تحذر من التعرض للشمس

قالت الدكتورة إيمان شاكر وكيل مركز الاستشعار عن بعد بهيئة الأرصاد الجوية، إن التغيرات المناخية أثرت على العالم ومصر من ضمن العالم فالتغيرات المناخية كلمة السر فيما يحدث في العالم ووصلت في كندا 50 درجة والكويت 54 درجة.

وأضافت “شاكر” في تصريحات تلفزيونية، أن هناك فيضانات في الصين وألمانيا وبلجيكا وهو أمر غير طبيعي، مشيرة إلى أنه “بدأنا في التأثر بموجة شديدة الحرارة ومستمرة لمدة أسبوع على الأقل والقاهرة متوقع تسجيل 42 درجة مع نهاية الأسبوع وهي درجات يتم قياسها في الظل وتزيد 3 أو 4 درجات”.

الأرصاد تحذر من التعرض للشمس
الأرصاد تحذر من التعرض للشمس

ونصحت الدكتورة إيمان شاكر المواطنين بعدم التعرض لأشعة الشمس من الظهر حتى بعد العصر، مؤكدة أن الصيف هذا العام هو الأكثر حرارة في السنوات الأخيرة سواء في مصر أو العالم، مؤكدة وجود فرص أمطار بداية من يوم الثلاثاء على جنوب البلاد وسلاسل البحر الأحمر، مشيرة إلى أن ارتفاع نسبة الرطوبة تتسبب في وجود شبورة خفيفة لا تؤثر في حركة المرور.

درجات الحرارة اليوم

توقعت هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الثلاثاء، ارتفاع درجات الحرارة على أغلب الأنحاء، ليسود طقس شديد الحرارة رطب على القاهرة الكبرى والوجه البحري، حار رطب على السواحل الشمالية، شديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب البلاد، وارتفاع نسبة الرطوبة مما يزيد درجة الحرارة المحسوسة عن المتوقعة بقيم تتراوح بين 2: 4 درجات

وعن حالة الطقس ليلا، فيسود طقس مائل للحرارة رطب على القاهرة الكبرى وباقى الأنحاء.

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية، أن اليوم الثلاثاء، شبورة مائية وفرص أمطار خفيفة تكون رعدية أحيانا على مناطق من جنوب البلاد وسلاسل جبال البحر الأحمر على فترات متقطعة.

وبالنسبة لدرجات الحرارة، اليوم الثلاثاء: القاهرة العظمى 40 درجة والصغرى 27 درجة، والإسكندرية العظمى 35 والصغرى 26 درجة، ومطروح العظمى 33 درجة والصغرى 25 درجة، وسوهاج العظمى 41 درجة والصغرى 26 درجة، وقنا العظمى 42 درجة والصغرى 27 درجة، وأسوان العظمى 43 درجة والصغرى 29 درجة.