في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض ”مصر 360″ عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، منها: مصر تدعم كل إجراءات الرئيس التونسي، وانتهاء حادث ناقلة النفط في بحر العرب، انتحار مشهور “تيك توك” محمد رضا، ووفاة الفنانة فتحية طنطاوي.

انتهاء حادث ناقلة النفط في بحر العرب

أعلن مركز مراقبة العمليات البحرية التجارية في بريطانيا، الأربعاء، انتهاء الحادث الذي شهدته ناقلة نفط في بحر العرب.

وأضاف المركز، وفق ما نقلت عنه وكالة “رويترز”، أن نهاية الحادث تمت بعد مغادرة المقتحمين للسفينة. كما أوضح أن ناقلة النفط وطاقمها “في وضع آمن”، وأن “الحادثة انتهت”.

وكانت هيئة التجارة البحرية البريطانية أعلنت في وقت سابق، وقوع “حادث خطف محتمل” وقع في منطقة خليج عُمان التي تقع ضمن بحر العرب.

سيرة إيران

وكانت ثلاثة مصادر أمنية بحرية قالت لوكالة “رويترز”، إنه يُعتقد بأن قوات مدعومة من إيران استولت على ناقلة نفط في الخليج، قبالة ساحل الإمارات.

وعرّف اثنان من المصادر السفينة بأنها، ناقلة أسفلت وبيتومين تسمى “أسفلت برينسيس”، وترفع علم بنما، وبأن ذلك حدث في منطقة ببحر العرب تؤدي إلى مضيق هرمز، الذي يتدفق عبره نحو خُمس صادرات النفط المنقولة بحراً في العالم.

صورة للناقلة "أسافلت برينسيس"
صورة للناقلة “أسافلت برينسيس”

وفي وقت سابق، قال مسؤولون أميركيون لوكالة “رويترز”، إنه من المتوقع أن يعيد الجيش الأميركي تمركز سفينة واحدة على الأقل في منطقة بالقرب من سفينة “أسفالت برينسيس”، التي ذكرت تقارير أنه تم خطفها، وذلك لتراقبها عن كثب.

وأضاف المسؤولون أن “الهدف من ذلك هو مراقبة الوضع، وليس من أجل القيام بأي تحركات عسكرية وشيكة”.

في المقابل، نفى “الحرس الثوري” الإيراني، ضلوع قوات إيرانية أو حلفاء لها في الحادثة قبالة ساحل الإمارات، بحسب ما أوردت وكالة “رويترز”. وقال “الحرس الثوري”، إن هذه الاتهامات، ذريعة “لعمل عدائي” ضد طهران.

شكري: مصر تدعم كل إجراءات الرئيس التونسي

قال وزير الخارجية سامح شكري، الثلاثاء، إن مصر “تدعم بشكل كامل الإجراءات التي اتخذها الرئيس التونسي قيس سعيد، لتحقيق إرادة الشعب التونسي وضمان أمنه واستقراره ورعاية مصالحه”، وذلك في إطار دستوري سليم، مؤكداً أن كل إمكانيات مصر مُسخّرة لدعم الشعب التونسي.

وأضاف خلال كلمة مصورة بثتها الرئاسة التونسية عبر “فيسبوك” عقب لقاء شكري الرئيس التونسي، بقصر قرطاج: “هذه لحظة تاريخية يضطلع بها شخص يُعلي قيم الديمقراطية والدستور والمؤسسات، وأهمية الحفاظ على الدولة التونسية لتحقيق إرادة الشعب واستقراره وأمنه، وهو ما يتسق مع كل ما يشهده الحراك الشعبي وكل ما يلبي إرادة الشعب التونسي”.

الرئيس التونسي قيس سعيد خلال استقباله وزير الخارجية المصري سامح شكري
الرئيس التونسي قيس سعيد خلال استقباله وزير الخارجية المصري سامح شكري

وتابع: “نستشعر وحدة المصير بين دولتين (مصر وتونس) تربطهما علاقات وثيقة من الإخاء والتضامن والإحساس القوي بالمصير المشترك، وكل إمكانياتنا مسخرة لدعم الشعب التونسي خلال هذه المرحلة التاريخية الحاسمة”.

وقالت الرئاسة التونسية في بيان إن شكري كان “يحمل رسالة شفوية موجّهة إلى رئيس الدولة من أخيه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي”.

وجاء في البيان: “كان هذا اللقاء فرصة جدّد خلالها رئيس الجمهورية الشكر لمصر، قيادة وشعباً، على الوقفة التضامنية النبيلة مع تونس في مواجهة جائحة كوفيد-19، والتي ترجمت الشعور المشترك بقيم الأخوة والتعاضد والتآزر”.

وأشار الرئيس التونسي إلى “حرصه الثابت على مواصلة تدعيم علاقات التنسيق والتعاون القائمة بين البلدين، مشدّداً على أن أمن مصر واستقرارها من أمن واستقرار تونس”.

وفاة الفنانة فتحية طنطاوي

توفيت الفنانة فتحية طنطاوي؛ إثر أزمة صحية مفاجئة تعرضت لها خلال الساعات الماضية.

وقال شريف عسكر وهو أحد أقارب الفنانة الراحلة، إن “الوفاة حدثت بدون مقدمات. فجأة توقفت عضلة القلب ليتم نقلها لإحدى مستشفيات السادس من أكتوبر”.

وتابع عسكر: “لم يكتب الله لها النجاة في المستشفى وتوفيت رغم محاولات الأطباء لإنعاشها. رحمة الله عليها كانت سيدة عظيمة تعمل لآخر نفس لكي تكون بجانب أولادها وترعاهم وتقدم لهم ما يريدون”.

الفنانة فتحية طنطاوي
الفنانة فتحية طنطاوي

وأعلن زوجها الملحن علي سعد أن تشييع الجثمان سيكون بعد ظهر الأربعاء من مسجد الحصري بمدينة السادس من أكتوبر.

وشاركت الفنانة الراحلة في نحو 140 عملا فنيا، من أبرزها مسلسل “البخيل وأنا” مع الفنان الراحل فريد شوقي، وفيلم “اضحك الصورة تطلع حلوة” مع الفنان الراحل أحمد زكي، ومسلسل “الناس في كفر عسكر” مع صلاح السعدني، وفيلم “الطوق والأسورة” مع عزت العلايلي.

وفي عام 2019 قدمت آخر أعمالها وهو مسلسل “أبو جبل” مع مصطفى شعبان، قبل أن تظهر مؤخرا في حفل تكريم زوجها في احتفالية “50 سنة فن” التي أقامها النجم محمد صبحي.

خروج عربة قطار عن القضبان في سوهاج

أصدرت النيابة العامة قرارا يقضي بالتحفظ على سائق قطار رقم 188 الروسي ومساعده، إثر خروج عربة من القطار عن قضبان السكة الحديد قبل دخول القطار محطة طما بشمال سوهاج.

وقررت النيابة التحفظ على سائق القطار ومساعده، تمهيدا للتحقيق معهما، كما تم التحفظ على العربة وفصل باقي عربات القطار عن القطار، واستأنف القطار رحلته بعد توقف لمدة 3 ساعات.

خروج عربة قطار عن القضبان في سوهاج
خروج عربة قطار عن القضبان في سوهاج

وفي التفاصيل، فقد خرجت العربة رقم 7 من قطار رقم 188 الروسي “القاهرة – أسوان”، عن القضبان قبل دخول القطار محطة سكك حديد طما، ما تسبب في حالة من الهلع لدى ركاب القطار، كما أدى خروج العربة إلى انفصال عربتين عن القطار.

وتوجهت قوات الأمن إلى مكان الواقعة، حيث جرى الدفع بونش تابع للسكة الحديد، وتم رفع العربة ونقلها إلى خط التخزين والتحفظ عليها بمكان الواقعة، ودفع مرفق الإسعاف بعدد من السيارات، تحسبا لوجود مصابين. في حين أنه لم تقع أي إصابات، وحررت الأجهزة الأمنية محضرا بالواقعة.

وثّقها بفيديو ورسالة لصديقه.. انتحار مشهور “تيك توك” محمد رضا

أفادت وسائل إعلام بأن اليوتيوبر ونجم التيك توك محمد رضا انتحر في شقته في القاهرة، ووثق لحظات انتحاره الأخيرة بفيديو ورسالة عبر “واتس أب” بعثها لصديقه.

وصنع الشاب مشنقة لنفسه في غرفته من حبل بلاستكي، وثبتها في الحامل الحديدي الخاص بمروحة السقف، ليتخذ بعدها القرار النهائي، لشنق نفسه، والسقوط على الأرض جثة هامدة، لتنتقل بعدها النيابة العامة إلى مكان الحادث بمنطقة منشأة ناصر بالقاهرة، لمعاينة جثمان محمد رضا، الشاب المنتشر مؤخرا على تطبيق تيك توك، واستمعت إلى أقوال أسرته، مطالبة الأجهزة استكمال التحريات في الواقعة.

مشهور "تيك توك" محمد رضا
مشهور “تيك توك” محمد رضا

وكانت الأجهزة الأمنية تلقت بلاغا من أسرة شاب بالعثور على جثته مشنوقا داخل غرفة نومه، حيث انتقل ضباط قسم منشأة ناصر إلى مكان البلاغ، وبفحص هاتفه “تبين أنه مفتوح على تطبيق واتساب، كما ظهرت محادثة جمعت المنتحر وصديقه، الذي أبلغه أنه سينتحر بعد دقائق، وأرسل له صوره المشنقة داخل غرفه نومه.

وكشفت التحريات أن المنتحر وثق لحظة الانتحار على هاتفه بتصوير غرفته والمشنقة فيديو، وتم التحفظ عليه من جانب الأجهزة الأمنية، وإرساله إلى النيابة العامة، وتم الاستماع لأقوال صديق المنتحر لكشف اللحظات الأخيرة في حياة صديقه، والأسباب التي دفعته إلى الانتحار.

من جانبها أكدت أسرة المنتحر، عدم معرفتها بأسباب انتحار ابنهما، وقالت إنها فوجئت بخبر وفاته عندما دخلوا غرفة نومه ووجدوه جثة هامدة. ولا تزال التحقيقات جارية لمعرفة أسباب الحادثة.

“الصحة” تسجل 53 إصابة جديدة بفيروس كورونا و5 وفيات

أعلنت وزارة الصحة عن خروج 801 متعافٍ من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 232060 حتى أمس الثلاثاء.

وزارة الصحة تحذر من موجة رابعة غم تراجع إصابات كورونا
وزارة الصحة تحذر من موجة رابعة غم تراجع إصابات كورونا

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 53 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 5 حالات جديدة.

وذكر مجاهد أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الثلاثاء، هو 284415 من ضمنهم 232060 حالة تم شفاؤها، و16540 حالة وفاة.