في نشرته المسائية “إزي الحال” يتسعرض “مصر 360” عددا من الأخبار على مدار الساعات الماضية أهمها. السيسي يدعو الأطراف اللبنانية للنأي ببلادهم عن الصراعات الإقليمية. زيادة معدلات المياه الواصلة لبحيرة السد العالي

السيسي يدعو الأطراف اللبنانية للنأي ببلادهم عن الصراعات الإقليمية

دعا الرئيس عبدالفتاح السيسي، كافة الأطراف اللبنانية بالنأي بلبنان عن التجاذبات والصراعات الإقليمية، وتركيز الجهود على تقوية مؤسسات الدولة.

جاء ذلك خلال مشاركته اليوم. عبر “الفيديو كونفرانس” في المؤتمر الدولي الثالث لدعم الشعب اللبناني. الذي نظمته فرنسا والأمم المتحدة. بمشاركة لفيف من رؤساء الدول والحكومات.

وقال أن المؤتمر يمثل رسالة لكافة السياسيين اللبنانيين. بأن المجتمع الدولي على استعداد لدعم لبنان فور إنهاء أزمة الفراغ الحكومي. واستعادة ثقة المجتمعين العربي والدولي بما يتيح الانتقال من مرحلة الدعم الإنساني إلى مرحلة الدعم الاقتصادي وبناء مستقبل أفضل للشعب اللبناني.

السيسي
السيسي

وأشار السيسي إلى الجهود التي تبذلها مصر منذ وقوع حادث مرفأ بيروت العام الماضي. لتوفير السلع الاستراتيجية والدعم للبنية التحتية للدولة اللبنانية. لإعادة تأهيل المباني التي تضررت من الانفجار. التي كان آخرها وصول سفينة حربية مصرية إلى بيروت الشهر الماضي محملة بما يزيد عن 300 طن من هذه الاحتياجات للجانب اللبناني،

وأكد السيسي، أن الأزمة الاقتصادية في لبنان ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالأزمة السياسية المستمرة منذ عام 2019. التي تزداد تعقيدًا يومًا بعد يوم في ضوء استمرار أزمة الفراغ الحكومي التي تحول دون تحقيق تطلعات الشعب اللبناني.

زيادة معدلات المياه الواصلة لبحيرة السد العالي

أعلنت وزارة الري المصرية. زيادة معدلات المياه في النيل. وكذلك كميات المياه الواصلة لبحيرة السد العالي نتيجة لتزايد معدلات سقوط الأمطار في منابع النيل في إثيوبيا.

وقالت وزارة الموارد المائية والري اليوم. إنها تناقش سيناريوهات التعامل مع الفيضان الحالي للمياه، وتلبية الاحتياجات المائية للموسم الزراعي الحالي ولكافة المنتفعين.

السد العالي
السد العالي

وأشارت إلى أنه تم عقد الاجتماع الدوري للجنة الدائمة لتنظيم إيراد نهر النيل برئاسة الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري. لاستعراض الإجراءات التي تقوم بها الوزارة للاستفادة من الموارد المائية بالشكل الأمثل، وسيناريوهات التعامل مع الفيضان مع بدء العام المائي الحالي بالتزامن مع تلبية الاحتياجات المائية للموسم الزراعي.

وأكد وزير الري. أنه يتم متابعة معدلات سقوط الأمطار بمنابع النيل، وتحديد كميات المياه الواصلة لبحيرة السد العالي، بعد تزايد معدلات سقوط الأمطار بمنابع النيل.

وقال عبد العاطي إنه يتم إطلاق كميات مياه إضافية لغسيل مجرى النهر وتحسين نوعية المياه خلال شهري أغسطس وسبتمبر. موجهاً بضرورة أن تكون لجنة تنظيم إيراد النيل في حالة انعقاد دائم لاتخاذ ما يلزم من إجراءات للتعامل مع إيراد النهر ومتابعة الموقف المائي والتعامل بديناميكية مع كافة السيناريوهات.

“منسوب النيل” يتجاوز مستوى الفيضان في السودان

وفي السودان كشفت وزارة الري والموارد المائية. عن تجاوز منسوب نهر النيل عند الخرطوم لمستوى الفيضان. داعية المواطنين لـ”توخي الحيطة والحذر”.

وقال بيان صادر من لجنة الفيضانات بوزارة الري والموارد المائية السودانية. إن جميع القطاعات ستشهد ارتفاعا بمتوسط 10 سنتيمترات”. وطالبت المواطنين بأخذ كل الاحتياطات اللازمة، خاصة في ولايات سنار والخرطوم ونهر النيل.

سد النهضة
سد النهضة

ويأتي ارتفاع منسوب نهر النيل في السودان بعد أسابيع من إعلان اثيوبيا انتهاء المرحلة الثانية من ملء خزان سد النهضة. الذي تبنيه فوق النيل الأزرق أبرز روافد نهر النيل، ويثير قلق دولتي المصب، مصر والسودان.

وأعلنت إثيوبيا في 19 يونيو الماضي عن اكتمال عمليات الملء الثاني لبحيرة السد. من دون التوصل لاتفاق مع كل من مصر السودان اللتين تطالبان بوجود اتفاق ملزم حول ملء السد وتشغيله.

“الصحة”: جرعات “أسترازينيكا وجونسون” تصل الأسبوع المقبل

أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان. تسلم أوراق الشحنات الخاصة بلقاحي فيروس كورونا “أسترازينيكا” و”جونسون آند جونسون”. تمهيدًا لاستقبال الجرعات الأسبوع المقبل. مؤكدة توزيعها على مراكز تلقي اللقاح في محافظات الجمهورية فور وصولها.

وقال الدكتور خالد مجاهد، المتحدث باسم وزارة الصحة. إنه تم توفير لقاح أسترازينيكا بالتعاون مع مرفق “كوفاكس” المعني بالتوزيع العادل للقاحات المضادة لفيروس كورونا على مستوى العالم، ومنظمة الصحة العالمية، واليونيسيف. كما تم توفير لقاح جونسون آند جونسون، بالتعاون مع الاتحاد الإفريقي، مشيرًا إلى أنه من المقرر أن تستقبل وزيرة الصحة والسكان الشحنات بمطار القاهرة فور وصولها.

وزيرة الصحة
وزيرة الصحة

وأشار مجاهد إلى تخصيص 126 مركز لتطعيم المسافرين إلى الخارج للقاحات. موزعين على جميع المحافظات. ومجهزين بجميع المستلزمات اللازمة لتسجيل البيانات وطباعة الشهادات المميكنة بـ QR code. مشيرًا إلى أن الحجز يتم عبر الموقع الإلكتروني الخاصة باللقاح، ويتم تحديد موعد الحصول على التطعيم خلال 72 ساعة من التسجيل، مضيفًا أنه يتم العمل على إتاحة اللقاحات المطلوبة، وذلك لأغراض السفر.

سلطنة عمان: السفينة “أسفلت برينسيس” تعرضت لحادث خطف

أكدت سلطنة عمان، اليوم، أن السفينة “أسفلت برينسيس” قد تعرضت لحادث خطف في خليج عمان

وأعلن مركز الأمن البحري العماني أنه يقوم بتسيير دوريات بحرية وطلعات جوية لمتابعة حادثة الناقلة في خليج عمان. مشيرا إلى أنه يتم تسيير سفن للمساهمة في تأمين المياه الدولية في المنطقة.

وأفاد مركز عُمان للأمن البحري، أن ناقلة النفط التي تعرضت لحادث مساء أمس الثلاثاء، هي «أسفلت برينسيس»، لافتاً إلى أن الحادثة كانت عبارة عن عملية خطف.

السفينة "أسفلت برينسيس"
السفينة “أسفلت برينسيس”

وكانت  الخارجية البريطانية قد أعلنت فتح تحقيق عاجل بشأن حادث السفينة “أسفلت برينسيس” في خليج عمان.

وأوضحت أن الخاطفين أخلوا السفينة التي تعرضت للاختطاف قبالة إمارة الفجيرة بخليج عُمان.

وقالت هيئة العمليات البحرية البريطانية. إن من صعدوا على متن الناقلة تركوها قبالة ساحل الإمارات، والناقلة في أمان وانتهت الواقعة.

وجاء هذا الحادث بعد 5 أيام على هجوم استهدف ناقلة نفط قبالة سواحل سلطنة عُمان أسفر عن سقوط قتيلين، وحمّلت عدة عواصم غربية إيران المسؤولية عنه.