في نشرته المسائية “إزي الحال” يستعرض “مصر 360”. عددا من الأخبار الهامة على مدار الساعات الماضية. أهمها سامح شكري: اتساع الفجوة في معدلات التطعيم ضد كورونا بين الدول النامية والمتقدمة.. ووفاة حسب الله الكفراوي وزير الإسكان الأسبق

سامح شكري: اتساع الفجوة في”تطعيم كورونا” بين الدول النامية والمتقدمة 

شارك وزير الخارجية سامح شكري، اليوم الخميس، في الاجتماع الأول للمنتدى الدولي للتعاون في مجال اللقاح ضد فيروس كوفيد-19. برئاسة وزير الخارجية الصيني “وانج يي”.

وقال السفير أحمد حافظ المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية. إن شكري ألقى كلمة خلال الاجتماع أشار فيها إلى أن الفجوة في معدلات التطعيم بين الدول النامية والمتقدمة مازالت تتسع. مؤكداً أن الوباء ليس أزمة صحية فحسب. بل له كذلك آثار اجتماعية اقتصادية عميقة. خاصة على الدول متوسطة ومنخفضة الدخل، وبالتالي فإن الوضع الحالي يهدد بتقويض المكاسب الإنمائية التي حققتها هذه الدول خلال العقد الماضي.

سامح شكري
سامح شكري

وأضاف المتحدث الرسمي أن وزير الخارجية أكد كذلك أهمية تأمين الدعم المالي الكافي والمستدام لمرفق COVAX لتسريع معدلات التطعيم في الدول النامية. بالإضافة إلى دعم القدرات التصنيعية المحلية للدول النامية. لتوسيع قاعدة إنتاج اللقاحات للمساهمة في تخفيف الضغط على المصنعين الدوليين لتلبية الطلب العالمي المتزايد، والتنازل عن حقوق الملكية الفكرية لتحقيق هذا الهدف. معرباً عن تقدير مصر للدعم الذي قدمته الصين في هذا الصدد.

سفير روسيا بالقاهرة: موسكو مستعدة للمساعدة فى إيجاد حل لأزمة سد النهضة

أكد جيورجي بوريسينكو سفير روسيا بالقاهرة، اليوم الخميس، أن موسكو تعرف مدى جدية التحدي الذي يواجه مصر في ضمان سلامة المياه. وأن هذه مشكلة وجودية حقًا لبلد ظل فيه النيل مصدر المياه العذبة الوحيد لآلاف السنين. ويوفر اليوم حياة لسكان يزيد عددهم على 100 مليون نسمة.

واكد تفهم بلاده مخاوف المصريين بشأن بناء سد النهضة الإثيوبي.

سد النهضة
سد النهضة

وأضاف في بيان نشرته السفارة الروسية في القاهرة على صفحتها الرسمية على الفيسبوك. أنه لطالما دافعت روسيا وما زالت تدعو إلى تسوية عادلة للنزاع حول هذا السد مع مراعاة مصالح مصر والسودان وإثيوبيا بشكل كامل. مضيفا أن موسكو مقتنعة بأن هناك حلولا ترضي جميع الأطراف وأنه يمكن وينبغي إيجادها بين الجيران التي ستسمح للدول الثلاث بتنفيذ برامج التنمية الوطنية في جو يسوده حسن الجوار والسلام والاستقرار.
وقال إن روسيا على استعداد للمساعدة في هذا الجهد، بما في ذلك العمل مع أديس أبابا للتوصل إلى اتفاق مقبول للطرفين على طاولة المفاوضات.

وفاة حسب الله الكفراوي وزير الإسكان الأسبق

توفى اليوم المهندس حسب الله الكفراوي وزير الإسكان الأسبق. عن عمر يناهز 91 عاما.

حسب الله الكفراوي
حسب الله الكفراوي

وقال عبدالعزيز الكفراوي، نجل وزير الإسكان الأسبق، عبر صفحته على الفيسبوك: “توفي إلى رحمة الله تعالى المهندس حسب الله الكفراوي.. أوصيكم بالدعاء”.
ولد الكفراوي بقرية كفر سليمان، مركز كفر سعد، في محافظة دمياط في 22 نوفمبر 1930، وحصل على الشهادة الإبتدائية من مدرسة فارسكور الابتدائية، وحصل على بكالوريوس الهندسة قسم هندسة مدنية من جامعة الإسكندرية عام 1950.
وتولى الكفراوي مسؤولية وزارة الإسكان والتعمير لمدة 16 عاماً، بمسميات مختلفة، من سبتمبر 1977 حتى أكتوبر 1993.
وقبلها عين محافظاً لدمياط في نوفمبر 1976، ثم ترأس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة عام 1980، وانتخب نقيباً للمهندسين العام 1991.

“متحور دلتا” يجتاح أمريكا.. 100 ألف إصابة يوميا

كشفت وكالة رويترز عن أن عدد حالات الإصابة بمرض «كوفيد-19» في الولايات المتحدة وصل إلى أعلى مستوياته في 6 أشهر. بعد تسجيل أكثر من 100 ألف إصابة. مع اجتياح السلالة المتحورة «دلتا» مناطق لم يحصل فيها الناس على التطعيم.

كورونا
كورونا

وأظهرت بيانات للوكالة أن أمريكا تسجل 94819 حالة في المتوسط على مدى 7 أيام. وهي زيادة بواقع 5 أمثال خلال أقل من شهر.
وقال أنتوني فاوتشي، كبير خبراء الأمراض المعدية في الولايات المتحدة، إنه خلال الأسابيع القادمة قد يزداد عدد الحالات بواقع الضعف ليصل إلى 200 ألف يوميا بسبب السلالة «دلتا» شديدة العدوى.
ووفقا للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها. فإن السلالة «دلتا»، التي رصدت أول مرة في الهند، تشكل 83% من الحالات الجديدة التي تُسجل في الولايات المتحدة.
وأظهر تحليل للبيانات أن الوفيات قفزت 33% خلال الأسبوع الماضي، حيث تم تسجيل نحو 377 حالة وفاة يوميا في المتوسط.

“يد مصر” يخسر من فرنسا.. وينافس على “برونزية” طوكيو 2020

خسر منتخب مصر لكرة اليد من نظيره منتخب فرنسا بنتيجة 27-23 في المباراة التي جمعت الفريقين صباح اليوم. على ملعب يويوغي الوطني في إطار الدور نصف النهائي لمنافسات كرة اليد في دورة الألعاب الأولمبية طوكيو 2020. لينافس على البرونزية

منتخب اليد
منتخب اليد

تأهل منتخب اليد إلى نصف النهائي بالفوز على الماكينات الألمانية في ربع النهائى.
وحقق منتخب اليد الفوز فى 4 مواجهات بدور المجموعات أمام كل من البرتغال بنتيجة 37 / 31 فى أول المشوار قبل الخسارة أمام بطل العالم الدنمارك بنتيجة 32 / 27 فى ثانى المواجهات قبل تحقيق الفوز على كل من اليابان 33 / 29 ثم السويد “وصيف العالم” 27 / 22، وأخيرا على البحرين فى ختام الدور الأول بنتيجة 30 / 20.