رحلت عن عالمنا اليوم الفنانة القديرة دلال عبدالعزيز. متأثرة بإصابتها بفيروس كورونا. لتجتمع برفيق دربها الراحل سمير غانم. بعد أن فرقهما المرض، تاركين خلفهما مشوارا فنيا ثريا متنوعا.

وخلال الشهور الماضية تابع الجمهور بكل أسى حالة الفنانة حتى بعد شفائها من الفيروس. إلا أن المشاكل الصحية التي ترتبت عليه، كانت أخطر مما يحتمل جسدها.

وساءت الحالة الصحية للفنانة دلال عبد العزيز في الأيام الأخيرة وخرجت أسرتها تطلب لها الدعاء من جمهورها.

دلال عبد العزيز
دلال عبد العزيز

وكان الفنان سمير غانم رحل قبل أسابيع متأثرا بتداعيات الإصابة، بينما كابدت زوجته الفنانة دلال عبد العزيز متاعب صحية جراء تداعيات الإصابة بالفيروس. وما تركه من آثار على الجهاز التنفسي والرئة.

وعبر مقدم البرامج رامي رضوان زوج الفنانة دنيا عن حزنه لوفاة حماته الفنانة دلال عبد العزيز عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”.

وكتب رامي رضوان: “أطيب وأحن قلب في الدنيا حبيبتي النجمة دلال عبد العزيز. ماحبتش تسيب حبيبها لوحده وراحت له الجنة، إنا لله وإنا إليه راجعون، أرجوكم قراءة الفاتحة والدعاء لهما”.

كما أن زوج ابنتها إيمي سمير غانم، الفنان حسن الرداد أعلن عن وفاة الفنانة القديرة دلال عبد العزيز عبر حسابه الشخصي على “إنستجرام”.

وكتب الرداد: “والله ما قادر أكتب ولا مصدق، توفيت إلى رحمة الله تعالى حماتى وأمى الغالية الفنانة الكبيرة دلال عبد العزيز. أطيب خلق الله. عمرى ما شفت منك غير كل خير يا حبيبتى، ربنا يغفرلك ويرحمك ويجمعنا مع بعض فى الآخرة. عايز اقولك إنك هتلاقى مفاجاة حلوة مستنياكى. هتلاقى حبيب عمرك اللى طول الوقت بتسألى عليه. هتوحشينا قوى يا أمى، ربنا يجمعنا مع بعض فى الآخرة”.

مشوار 44 عاما

ودلال عبدالعزيز التي توفت عن عمر يناهز 61 عاما. هي ابنة قرية فرغان إحدى قرى ديرب نجم في محافظة الشرقية. عرفت كطالبة علم مجتهدة إلى جانب كونها فنانة قديرة، حيث حصلت على بكالوريوس من كلية الزراعة جامعة الزقازيق، وكذلك بكالوريوس كلية الإعلام جامعة القاهرة، كما حصلت على ليسانس الآداب قسم اللغة الإنجليزية من كلية الآداب جامعة القاهرة، وحصلت دبلوم في العلوم السياسية من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة.

بدأت مشوارها الفني عام 1977 بأدوار صغيرة وكانت تبلغ من العمر 17 عاما ففرض عليها ذلك بالبداية أدوار الفتاة المدللة، ثم تزوجت الفنان القدير سمير غانم، التي طالما أكدت على أنها هي من وقعت بغرامه أولا، حتى أقنعته بالامتثال لفكرة الزواج التي كان يرفضها.

بدأت القصة حينما كان الراحل جورج سيدهم يختار أبطال مسرحية “أهلا يا دكتور”. لتأتي إليه فتاة شابة من مدينة الزقايق المصرية تبحث عن فرصة.

دلال وسمير
دلال وسمير

وافق غانم على اختيار سيدهم، الذي وجد فيها فتاة ذكية صاحبة ملامح جميلة. فقرر أن تحصل على فرصتها في المسرحية.التي نجحت فيها بالفعل، ليكون دور العمر، وتصبح رفيقة الفن، والعمر فكان الزواج عام 1984.

لاحقا رزقا بنجلتهما الفنانة دنيا، وشقيقتها أمل، أو إيمي كما تعرف فنيا. اللتان حققا قدرا من النجاح الفني بدورهما، وحملا البهجة في كثير منهما كما هو الحال مع والديهما.

أدوراها في الدراما

وقدمت دلال مجموعة من الأدوار بالدراما والسينما أثبتت موهبتها واعتمدت خلالها البساطة في التقمص والأداء العفوي البسيط. ولم تكتف بجمال ملامحها. وهذا ما ضمن لها مكانة مميزة بين فنانات جيلها.

تدرجت دلال في نجوميتها. فبعد أدوار الدور الثاني خفيفة الظل مثل يارب ولد وغيرها، بدأت في اواخر الثمانينات في النضوج، والحصول على أدوار جعلتها رغم بساطة الأداء أكثر عمقا.

ولعل شخصية نجاة عبدالفتاح في المسلسل الشهير ليالي الحلمية من الأدوار التي أثبتت موهبة دلال، وصدقها، وهي شخصية الهانم الأرستقراطية قبل ثورة 1952 التي تسير بعكس والدها اللواء، واختارت النضال وتزوجت الفدائي طه السماحي رغما عن والدها، ورغم مشاهدها القليلة بالمسلسل الذي يعتبر من البطولات الجماعية فإنها من الشخصيات التي تركت بصمة في العمل.

وفي شخصية نعمة في مسلسل حديث الصباح والمساء أثبتت دلال ماحصل لاحقا، من قدرتها على التفاهم مع مراحل عمرها المختلفة، فلعبت دور البنت الصغيرة البسيطة، والشابة، وكذلك العجوز، دون أن يشعر المشاهد بأن في الامر تلفيقا.

وشاركت دلال أهم النجوم أعمالهم، على رأسهم يحيى الفخراني الذي شاركته العديد من الاعمال. وهو المعروف بدقة اختياراته. فيما يخص البطولات النسائية أمامه، ففضلا عن دورها في ليالي الحلمية، فقد نجحت نجاح لافت في فيلم مبروك وبلبل، وكذلك دراما للعدالة وجوه كثيرة المسلسل الرمضاني، الذي جسدت فيه زوجة قاسية نوعا ما.

الأم الحنون 

وانتقلت دلال بسلاسة شديدة من دور الفتاة الجميلة إلى دور الام الحنون، وطالما تحدثت الفنانة القديرة عن تأثرها الشديد بوالدتها، وكشفت عن أنها مصدر الإلهام لها في أعمالها التي اقتبست منها العديد من الجمل والعادات والتصرفات التي تمثل كل الأمهات.

دلال عبد العزيز
دلال عبد العزيز

وخلال السنوات الأخيرة تنوعت أعمال دلال ونجحت في تقديم شخصية الأم بأكثر من صورة، في مسلسل “سابع جار” هي الأم المصرية من الطبقة المتوسطة، وفي مسلسل “ملوك الجدعنة” الأخير في رمضان الماضي، قدمت خلاله شخصية الأم الشعبية، كما قدمت دور الجدة مع أصدقاء العمر الراحلة رجاء الجداوي، والفنانة ميرفت أمين.