في نشرته المسائية “إزي الحال”. يستعرض “مصر 360” عددا من الأخبار، أهمها. السيسي يدعو ملك البحرين لزيارة مصر. وجنوب سيناء تستعد لاستقبال أول طائرة قادمة من موسكو . ومحمد حسان يتبرأ من الإخوان والسلفيين.

السيسي يدعو ملك البحرين لزيارة مصر

دعا الرئيس عبدالفتاح السيسي، الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين لزيارة مصر.

جاء ذلك في خطاب سلمه وزير الخارجية سامح شكري إلى ملك البحرين.

شكري وملك البحرين
شكري وملك البحرين

وصرَّح السفير أحمد حافظ المُتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية. أن شكري أكد خلال اللقاء. ما تُكنُّه مصر، قيادة وشعبًا، من محبة وتقدير للشعب البحريّني وقيادته، وما يجمع الدولتين من آواصر أخوية وطيدة انعكست في المستوى المتميز الذي وصلت إليه العلاقات الثنائية في مختلف مجالاتها، فضلًا عن حرص البلدين على الدفع بها قُدمًا على نحو يُلبي تطلعات الشعبين الشقيقين في مزيد من الازدهار والنماء.

كما أكد شكري حرص مصر على التنسيق والتشاور المُستمر مع البحرين الشقيقة تجاه التطورات الإقليمية المُتلاحقة، في إطار جهود الدولتين الرامية إلى إحلال السلام في المنطقة، وإعلاء الحلول السياسية لأزماتها بمنأى عن التدخلات الإقليمية أو التجاذبات الهدّامة، لاسيما في إطار موقف مصرَ الثابت تجاه أمن الخليج العربي واستقرار دوله باعتباره جزءًا أصيلًا لا يتجزأ من أمن مصر القومي.

إعادة فتح معبر رفح “استثنائيا”

استأنفت السلطات المصرية، اليوم الأحد، فتح وتشغيل معبر رفح البري “استثنائيا” من الجانبين. عقب العطلة الأسبوعية. للتيسير على الفلسطينيين في عبور العالقين والحالات الإنسانية، وإدخال المساعدات وطواقم ومواد ومعدات إعادة الإعمار إلى قطاع غزة”.

معبر رفح
معبر رفح

وأكدت الجهات المسؤولة عن تشغيل المعبر، استئناف فتح وتشغيل المعبر من الجانبين. مع تواجد الأطقم الإدارية والفنية لتيسير إجراءات العبور من الجانبين. مشيرة إلى أن الاستعدادات قائمة لعبور الحالات الإنسانية ولإدخال أية مساعدات إلى قطاع غزة في أي وقت.

يذكر أنه تم تشغيل المعبر “استثنائيا” اعتبارا من 16 مايو الماضي. طوال أيام الأسبوع بموافقة السلطات (ووفقا للحاجة). فيما يتم تعطيل العمل به بالنسبة لحركة العبور بين الجانبين أيام الجمعة والعطلات الرسمية، طبقا لاتفاق المعابر المعمول به بين مصر والسلطة الفلسطينية.

محمد حسان يتبرأ من الإخوان والسلفيين

هاجم الداعية السلفي محمد حسان. جماعتى الإخوان والسلفيين. مؤكدا أنهما بدأ النشاط كجماعات دعوية. قبل أن يتحولا إلى جماعات سياسية تستهدف للوصول إلى الحكم.

وأضاف حسان. أن الجماعة لم تستطع التغلب على سياسة الحزب الواحد. وعندما حدث التصادم بينها وبين القوى الأخرى كان يتوجب عليها التخلي عن الحكم حقناً للدماء. ما لم تفعله.

محمد حسان في المحكمة
محمد حسان في المحكمة

وقال حسان، خلال شهادته أمام محكمة الجنايات التي تنظر القضية المعروفة إعلاميا بـ”داعش إمبابة”. إنه رجل تجاوز الستين من عمره، ولا يعلم عن جماعة الإخوان أكثر مما يعلمه القضاء، مؤكدا أن الجماعة لم تستطع التغلب على سياسة الحزب الواحد والرأي الواحد.

وكانت الدائرة الخامسة -إرهاب- بمحكمة جنايات أمن الدولة طوارئ. استمعت اليوم الأحد لشهادة الشيخ محمد حسان في محاكمة 12 متهمًا من عناصر داعش المعروفة إعلاميا بـ”خلية داعش إمبابة”.

وتأتي شهادة محمد حسان بعد أسابيع من سماع شهادة الداعية محمد حسين يعقوب، كشاهد أيضًا في القضية، بعد أن طلب محامي متهمين اثنين بالقضية سماع أقوالهما فيما ذكره موكلاه في التحقيقات بأن المعتقدات التي سارا على نهجها قائمة على أفكار الشيخين “حسان” و”يعقوب

مد خدمة الفريق أسامة ربيع رئيسًا لهيئة قناة السويس لمدة عام

نشرت الجريدة الرسمية. قرار الرئيس عبدالفتاح السيسي. بمد خدمة الفريق أسامة منير محمد ربيع، رئيس مجلس إدارة هيئة قناة السويس، لمدة عام.

وأصدر السيسي قرارا بتعيين الفريق أسامة ربيع رئيسًا لهيئة قناة السويس خلفًا للفريق مهاب مميش في 17 أغسطس 2019.

الفريق أسامة ربيع
الفريق أسامة ربيع

تولى الفريق أسامة ربيع منصب قائد القوات البحرية في أبريل 2015. وتمت ترقيته إلى رتبة فريق خلال العام نفسه، وحصل الفريق أسامة على ميدالية الخدمة الطويلة والقدوة الحسنة، ونوط الخدمة العسكرية من الطبقة الثانية، وميدالية المشاركة في ثورة يناير وميدالية 30 يونيو، قبل أن يتولى منصب نائب رئيس هيئة قناة السويس، في ديسمبر 2016.

جنوب سيناء تستعد لاستقبال أول طائرة قادمة من موسكو 

تستعد جنوب سيناء لاستقبال أولى رحلات الطيران المباشر القادمة من موسكو إلى شرم الشيخ اعتبارًا من غد الاثنين. بعد انقطاع دام لـ 6 سنوات على خلفية واقعة تفجير الطائرة الروسية. .

الدكتور إسلام نبيل، مدير مكتب هيئة تنشيط السياحة بشرم الشيخ. قال، إن عودة السياحة الروسية لها مدلول إيجابي على استئناف العديد من الدول حركة السياحة إلى مصر بشكل عام وجنوب سيناء بشكل خاصة.

سائحون روس
سائحون روس

وأضاف: السياحة الروسية تمثل أهمية كبيرة في التأثير على العاملين بمجال السياحة للعمل مرة أخرى، ما يوفر العديد من فرص العمل بالقطاع.

وأوضح أن الإجراءات الاحترازية التي تتبع داخل الفنادق. وأنه لا يسمح لأي فندق باستئناف العمل دون الحصول على شهادة الصحة والسلامة الخاصة بمزاولة العمل. إضافة إلى أن جميع العاملين في القطاع السياحي تلقوا اللقاح الخاص بفيروس كورونا، بجانب إجراءات أخرى يجري تطبيقها في مطار شرم الشيخ الدولي المطارات تتمثل في شهادة الحصول على اللقاح، أو تحليل “pcr” .

حريق في مركب نيلية في الزمالك

قال اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة. إنه حريق المركب السياحى  في شارع الموسيقار محمد عبد الوهاب في الزمالك لم يسفر عن إصابات.

حريق في مركب نيلي
حريق في مركب نيلي

وكانت غرفة العمليات المركزية بمحافظة القاهرة تلقت بلاغًا بنشوب حريق داخل مركبة نيلية في الزمالك. وانتقل رجال الحماية المدنية إلى المكان، وتم الاستعانة بلانشات إطفاء للسيطرة على الحريق.