تقدم نشرة 360 لحالة حقوق الإنسان سلسلة من الأخبار والقضايا المهمة خلال الأسبوع  الأول من أغسطس. من بينها تأييد قرار وزارة الأوقاف المصرية برفض تصريح الخطابة لأحد المنتمين للتيارات الدينية المتشددة. وزارة التموين ستبدأ في دراسة زيادة سعر رغيف الخبز المدعم. حبس متهم احتياطيًّا على ذمة التحقيقات لتعذيبه زوجته بدنيًّا.

الحقوق المدنية والسياسة 

رصد التقرير  في الجزء الخاص بإدارة العدالة ودولة القانون

أمر «النيابة العامة» بحبس متهم احتياطيًّا على ذمة التحقيقات لتعذيبه زوجته بدنيًّا. والتعدي على أبنائه واستغلالهم جميعًا في أعمال التسول بالقوة والعنف والتهديد. حيث تداول تصوير للمجني عليها ظهرت فيه آثار تعدي المتهم عليها ومنها حلقه شعرها. فأثار ذلك سخطًا عامًّا بين الناس مطالبين بملاحقة المتهم .

كما نشرت الجريدة الرسمية قرارا لوزارة التضامن الاجتماعي رقم 289 لسنه 2021. بشأن العمل باللائحة النموذجية المنظمة للعمل بمراكز الضحايا والاتجار بالبشر. وأن يلتزم مركز إيواء الفتيات والاتجار بالبشر القائم حاليا ومقره قرية نامول بمركز قها بمحافظة القليوبية بتوفيق أوضاعه خلال سنه من تاريخ العمل باللائحة.

وفيما يتعلق بالحق في الحياة والأمان الشخصي

نجحت أجهزة الأمن بالقليوبية في السيطرة على أحداث الشغب التي اندلعت في منطقة نوى بشبين القناطر. إثر قيام أمين شرطة بإطلاق الرصاص على شقيقين في مشاجرة بينهم بسبب تحرير مخالفة مرورية. ما أدى إلى مصرع أحدهم وقام الأهالي بإشعال النيران في المزلقان وتوقفت حركة القطارات على خط شبين- قليوب. وقامت قوات الأمن بالتعامل بالقنابل المسيلة للدموع وتفريق المواطنين.

أمين شرطة يطلق الرصاص على شقيقين في مشاجرة
أمين شرطة يطلق الرصاص على شقيقين في مشاجرة

كما قالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، إن المدون محمد إبراهيم رضوان الشهير بمحمد أكسجين. حاول الانتحار في محبسه بسبب ما يتعرض له من تنكيل وانتهاكات، وتم إنقاذ حياته في اللحظات الأخيرة. وأضافت الشبكة، في بيان لها، أن أكسجين “يتعرض في محبسه لتنكيل وتعسيف. أفضى به إلى حالة من اليأس الشديد دفعته للإقدام على الانتحار داخل محبسه بطره شديد الحراسة 2. وتم انقاذ حياته في اللحظات اﻷخيرة”.

حرية الدين والمعتقد

قضت المحكمة الإدارية العليا بإنهاء الخصومة بين وزارة الأوقاف وأحد خطباء المساجد. بتأييد قرار وزارة الأوقاف المصرية برفض تصريح الخطابة لأحد المنتمين للتيارات الدينية المتشددة. وحددت المحكمة في حكمها 9 آليات لتجديد أساليب الخطاب الديني. وقالت إنه من واجبها أن تسجل في هذه الدعوى التي كشفت أن المخالفة المنسوبة للمدعي للامتناع عن تجديد الترخيص له بمباشرة الخطابة. تتمثل في التشدد في الفكر الدعوى الذي يعتنقه، والتي تتصل مباشرة بأحد أساليب تجديد الخطاب الديني.

وزارة الأوقاف
وزارة الأوقاف

 وفيما يتعلق بحقوق المرأة

توجت اللاعبة فريال أشرف بذهبية منافسات الكاراتيه وزن 61 كيلوجراما بدورة الألعاب الأوليمبية طوكيو 2020. بعد الفوز  على لاعبة أذربيجان بنتيجة 2/0 في الدور النهائي من البطولة، وعزف السلام الوطني ورفرف علم مصر عاليًا خفاقًا على المنصة. ويأتي هذا التتويج بعد غياب 17 سنة منذ آخر ميدالية ذهبية حققها المصارع الذهبي كرم جابر  في أوليمبياد أثنيا 2004.

الحقوق الاقتصادية والاجتماعية

قال وزير التموين المصري، علي مصيلحي، الثلاثاء، إن وزارته ستبدأ فورا في دراسة زيادة سعر رغيف الخبز المدعم. بعدما طالب الرئيس عبد الفتاح السيسي بذلك. وقال موقع سكاي نيوز إن المصيلحي أضاف لصحيفة “الوطن”. أنه ستجري دراسة الأمر وعرضه على مجلس الوزراء في أسرع وقت ممكن. وشدد على أن الحكومة المصرية تعمل على إعادة صياغة فاتورة الدعم بحيث يشمل كافة الجوانب.

الرئيس عبد الفتاح السيسي يعلن عن نيّة الحكومة زيادة ثمن رغيف العيش
الرئيس عبد الفتاح السيسي يعلن عن نيّة الحكومة زيادة ثمن رغيف العيش

الحق في التعليم

قال مصدر مسؤول بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى إن عملية تصحيح أوراق إجابات الثانوية العامة مستمرة، متوقعًا أن يتم إعلان النتيجة فى الفترة من 16 إلى 18 أغسطس الجاري. بعد مراجعتها عدة مرات، وحصول كل طالب على حقه.

وفي الحق في الصحة

أعلنت وزارة الصحة إنتاج مليون جرعة من لقاح «سينوفاك» الصيني المصنع في مصر، مؤكدة أن اللقاح سيكون متاحًا للمصريين خلال أيام في مراكز التطعيمات، وأشارت إلى أن هناك توجهًا لإنتاج نحو 40 مليون جرعة خلال السنة الجارية. وقالت الوزارة إن عدد المواطنين الذين حصلوا على اللقاح اقترب من 6 ملايين مواطن.