في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض ”مصر 360″ عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، منها: مصر تحقق اكتفاءً ذاتيًا في سلع غذائية، وحظر تداول عقارين يستخدمهما المصريون بكثرة، وتفاصيل وظائف السكة الحديد، وميسي رسميًا في “سان جيرمان”.

مصر تحظر تداول عقارين يستخدمهما المصريون بكثرة

أرسلت هيئة الدواء منشورا للمديريات الصحية على مستوى الجمهورية، تطالب فيه بضبط وتحريز صنفين دوائيين من الأسواق لعدم مطابقتهما الصلاحيات الدوائية.

عقار بيلاسيد
عقار بيلاسيد

وحسب نص القرار، فإن العقار الأول الذي بموجب المنشور يتم العمل على ضبطه وتحزيره هو عقار “بيلاسيد أقراص”، وهو دواء مهدئ لتشنجات البطن وعلاج الغثيان ودوار الحركة، ولعلاج زيادة الحموضة في المعدة.

أما العقار الثاني فهو “لولاويست”، الذي يستخدم في حالات علاج تليف الكبد، والقضاء على الدهون الموجودة في الكبد.

مصر تحقق الاكتفاء الذاتي من الخضر والفاكهة والدواجن والألبان والبيض

قال السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، إن الدولة تمكنت من تحقيق الاكتفاء الذاتى، مع وجود فائض للتصدير فى كثير من السلع، منها الخضر والفاكهة والدواجن والألبان وبيض المائدة، إضافة إلى أنها قاربت على تحقيق الاكتفاء الذاتى فى المحاصيل السكرية والأسماك.

جاء ذلك خلال افتتاح مؤتمر ومعرض “الزراعة.. مستقبل مصر الواعد”، بحضور الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، واللواء حمدى بدين، رئيس مجلس إدارة الهيئة الوطنية للثروة السمكية والأحياء المائية.

حضر وفاكهة
حضر وفاكهة

وأضاف “القصير” أن القطاع خلال السنوات السبع الماضية شهد دعما غير مسبوق من القيادة السياسية، إذ بلغ عدد المشروعات المنفذة فيه حوالى 322 مشروعا، بإجمالى أكثر من 40 مليار جنيه، بخلاف المشروعات القومية المرتبطة بالتوسع الأفقى والرأسى ومشروعات تنمية الثروة الحيوانية والداجنة والسمكية التى تحتاج إلى مبالغ طائلة، إذ يبلغ إجمالى تكلفة مشروع الدلتا الجديدة فقط حوالى أكثر 300 مليار جنيه.

وتابع: “استطاع القطاع بفضل هذا الدعم الصمود أمام تداعيات جائحة كورونا وقدرته على التعامل بمرونة مع هذه الظروف وتمكن من توفير احتياجات الشعب من السلع والمنتجات الغذائية فى وقت عجز فيه كثير من الدول المتقدمة، والتى تمتلك قدرات مالية هائلة، عن توفير الغذاء لشعوبها فى هذه الظروف، وأن يحقق معدل نمو إيجابيا خلال عام الجائحة 2020 بنسبة تصل إلى 4%، مما يؤكد قدرة هذا القطاع على امتصاص الصدمات والتكيف معها”.

السيسي يستقبل وفدا إماراتيا في “العلمين الجديدة”

أشاد الرئيس عبد الفتاح السيسي بـ”العلاقات المتينة” بين مصر والإمارات، وما بلغته من مستوى متقدم على شتى المستويات.

وأعرب السيسي خلال استقباله مستشار الأمن الوطني الإماراتي الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، عن تطلع مصر لتعزيزها بما يساهم في تحقيق مصالح البلدين والشعبين الشقيقين، واستشراف آفاق إضافية للتعاون في كافة المجالات، خاصة في القطاعات التي تتمتع فيها البلدين بميزات تفضيلية، ترسيخاً للعلاقات الاستراتيجية بين البدين وما تمثله من ركيزة لاستقرار المنطقة العربية بأسرها.

وقال المتحدث باسم الرئاسة إن الرئيس السيسي استقبل بمقر رئاسة الجمهورية بمدينة العلمين الجديدة وفداً إماراتياً رفيع المستوى برئاسة مستشار الأمن الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان.

السيسي يستقبل وفداً إماراتياً
السيسي يستقبل وفداً إماراتياً

وأضاف المتحدث الرئاسي بأن اللقاء تناول التباحث حول عدد من موضوعات علاقات التعاون الثنائي بين مصر والإمارات، خاصةً في الشق الاقتصادي والتجاري، فضلاً عن جهود تعزيز الاستثمارات الإماراتية المصرية المشتركة في مصر في مختلف القطاعات.

من جانبه، أشاد الشيخ طحنون بالمناخ الاستثماري الجاذب بمصر في ظل التنمية الشاملة التي تشهدها بقيادة الرئيس السيسي وهو ما يوفر فرصا غير مسبوقة للاستثمارات الإماراتية والأجنبية حيث تجاوزت الاستثمارات الإماراتية المباشرة في مصر 15 مليار دولار وبنسبة مساهمة تجاوزت 13% من إجمالي الاستثمار الأجنبي العالمي في نهاية عام 2020.

يذكر أن صندوق مصر السيادي وشركة أبوظبي التنموية القابضة دشنا منصة استثمارية استراتيجية مشتركة خلال عام 2019 مناصفة بقيمة 20 مليار دولار حيث مولت شركة أبوظبي التنموية القابضة مشاريع استثمارية بقيمة 3 مليارات دولار.

السكة الحديد: استقبال طلبات المتقدمين للوظائف الشاغرة مستمر لمدة شهر

أكدت هيئة السكة الحديد أن استقبال طلبات الراغبين فى التقدم للوظائف الشاغرة من المهندسين والفنيين التى أعلنت عنها، حيث تعتزم تعيين 250 مهندسًا و1500 فنى ضمن المسابقة التى أعلنتها، مستمر لمدة شهر، وينتهى تلقى الطلبات 8 سبتمبر المقبل.

وأعلنت هيئة السكة الحديد عن وظائف شاغرة من أجل سد احتياجاتها من المهندسين والوظائف الفنية، وحددت في إعلانها التخصصات المطلوبة في وظائف المهندسين والفنيين والسن المطلوب خلال التقدم للوظيفة الشاغرة.

وقصرت هيئة السكة الحديد التخصصات المطلوبة فى وظائف المهندسين على تخصصات ميكانيكا وكهرباء ومدنى وحسابات ونظم، وأن يكون المتقدمين من الذكور فقط بسبب طبيعة العمل الشاقة والعمل بنظام الورادى باستثناء تخصص الالكترونيات والاتصالات الكهربائية والحسابات والنظم فيمكن للذكور والإناث التقدم للعمل بمناطق الهيئة المختلفة بالقاهرة والمحافظات بالدرجة الثالثة التخصصية بمجموعة الوظائف الهندسية .

واشترطت هيئة السكة الحديد على المتقدمين لوظائف المهندسين أن يكون المتقدم حاصلا على بكالوريوس الهندسة من إحدي الجامعات المصرية أو ما يعادلها وإن يكون مقيدا بنقابة المهندسين وألا يقل السن عن 21 سنة ولا يزيد عن 30 سنة في بداية الاعلان.

كما أعلنت هيئة السكة الحديد عن حاجتها لحاصلين على دبلومات فنية ممن حاصلين على دبلوم المعهد الفنى الصناعى أو دبلوم المدارس الثانوية الصناعية نظام خمس سنوات أو ثلاث سنوات أو دبلومات التلمذة الصناعية أو معهد تكنولوجيا السكك الحديدية أو المدرسة الثانوية للنقل بوردان تخصص.

التنظيم والإدارة ينتهي من اختبار المتقدمين لشغل 150 وظيفة بالسكة الحديد
التنظيم والإدارة ينتهي من اختبار المتقدمين لشغل 150 وظيفة بالسكة الحديد

وأكد أن الوظائف الشاغرة للحاصلين على الدبلومات الفنية فنى إشارات وكهربائى وميكانيكى وبراد وفنى مناورة وخفير مزلقان وفنى صيانة وتجديدات سكة وفنى حركة بلوك ولحام السكك الحديدية وكمسرى قطار وصراف تذاكر.

واشترطت هيئة السيكة الحديد على المتقدمين من أصحاب الدبلومات أن يكونوا من المقيمين إقامة دائمة في حدود المنطقة المتقدم إليها ومدون عنوانه ببطاقة الرقم القومي سارية قبل تاريخ الإعلان، وألا يقل السن عن 18 سنة ولا يزيد عن 30 سنة في بداية الإعلان وألا يقل مجموع درجات المؤهل الدراسي عن 65% لكل الوظائف.

غدا.. آخر موعد لتلقى تظلمات الدبلومات الفنية على النتيجة

أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن أعمال استقبال طلبات الاطلاع على أوراق الإجابة للطلاب المتضررين من نتائجهم في امتحانات الدبلومات الفنية بمختلف تخصصاتها (صناعي – زراعي – تجاري – فندقي) الدور الأول عام 2020/2021، مستمرة حتى غدا الخميس 12 أغسطس 2021.

وأشارت الوزارة إلى أنه تقدم حتى الآن أكثر من 2886 طالبا وطالبة في جميع النوعيات بطلبات للاطلاع بإجمالي عدد أوراق امتحانية 6815 ورقة تمثل 110 مواد وتخصصات.

وكانت الوزارة قد أعلنت عن فتح باب التظلمات للطلاب المتضررين من نتائجهم في امتحانات الدبلومات الفنية بكافة نوعياتها (صناعي – زراعي – تجاري – فندقي) الدور الأول عام 2020/2021، يوم الخميس الموافق 2021/7/29 ويستمر حتى يوم الخميس الموافق 2021/8/12.

تسجيل 86 إصابة جديدة بفيروس كورونا و6 وفيات

أعلنت وزارة الصحة والسكان، الثلاثاء، عن خروج 107 متعافين من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 233405 حتى اليوم.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 86 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 6 حالات جديدة.

وذكر مجاهد أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الثلاثاء، هو 284875 من ضمنهم 233405 حالة تم شفاؤها، و 16588 حالة وفاة.

الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء: حالة طلاق كل دقيقتين وحالتا زواج كل دقيقة في مصر

كشف اللواء خيرت بركات رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أنه لدينا حالة طلاق كل دقيقتين وحالتان زواج كل دقيقة.

وأكد اللواء خيرت بركات رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، في تصريحات تليفزيونية: “الزواج في مصر أضعاف الطلاق، وعقود الزواج في عام 2020 وصلت إلى 876 ألف حالة زواج، أما حالات الطلاق من العام نفسه وصلت إلى 213 ألف حالة طلاق”.

وتابع اللواء خيرت بركات رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء: “حالات الخلع كانت 10 آلاف في 2019، ونقصت في 2020 بنحو3600 حالة”.

وزير الخارجية الإسرائيلي يغادر إلى المغرب في “زيارة تاريخية”

توجه وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لبيد، إلى العاصمة المغربية، الرباط، الأربعاء، في زيارة “تاريخية”، بحسب وصف بيان للخارجية الإسرائيلية، في وقت سابق.

وتعد الزيارة هي الأولى من نوعها منذ توقيع “اتفاق أبراهام” لتطبيع العلاقات بين البلدين في ديسمبر الماضي 2020.

ونشر لبيد، في حسابه على “تويتر”، الأربعاء، تغريدة مصحوبة بصورة لموعد مغادرة طائرته المتجهة إلى الرباط.

ومن المنتظر أن يفتتح وزير الخارجية الإسرائيلي، مكتب بعثة بلاده الدبلوماسية في العاصمة الرباط، كما سيلتقي نظيره المغربي ناصر بوريطة.

طالبان تصل 9 ولايات أفغانية

قال نائب أفغاني، الأربعاء، إن مسلحي حركة طالبان، استولوا على “فايز أباد”، عاصمة ولاية بداخشان في شمال البلاد، في حين أعلنت الحركة، الثلاثاء، سيطرتها على مدينة “بل خمري” عاصمة ولاية بغلان، التي تبعد مسافة 200 كلم شمال كابول، ليصل عدد عواصم الولايات التي سقطت في أيدي طالبان ، خلال 5 أيام إلى 9 عواصم، فيما قال الرئيس الأميركي جو بايدن، إن بلاده ستواصل “الحفاظ على الالتزامات التي قدمتها لأفغانستان”، لافتاً إلى أنه “لن يتراجع عن قرار الانسحاب”.

وقال النائب ذبيح الله عتيق، “في وقت متأخر من من مساء الثلاثاء، كانت القوات الأمنية لا تزال تقاتل طالبان منذ عدة أيام، لكنها تعرضت لضغط شديد. طالبان استولت على المدينة الآن، والجانبان تكبدا خسائر فادحة”.

ونقلت وكالة “فرانس برس” عن مأمور أحمد زاي النائب عن ولاية بغلان أن “مقاتلي طالبان هم الآن في المدينة، لقد رفعوا رايتهم في الساحة المركزية وعلى مكتب الحاكم”، موضحاً أن “القوات الأفغانية انسحبت”.

وسبق أن سيطرت الحركة على عواصم 7 ولايات أفغانية من أصل 34، بينهما 5 من عواصم الولايات التسع في الشمال وسط قتال مستمر في العواصم الأربع الأخرى.

وقال الرئيس الأمريكي خلال مؤتمر صحفي: “الجيش الحكومي لدية القدرة الكافية على مواجهة طالبان”، متابعاً: “أنفقنا أكثر من تريليون دولار على مدار 20 عاماً”. كما أشار إلى أن بلاده قامت بتدريب “أكثر من 300 ألف جندي أفغاني وتجهيزهم بالمعدات الحديثة”، داعياً قادة الأفغان إلى “الاتحاد معاً”.

وتابع: “سنواصل الحفاظ على الالتزامات التي قطعناها على أنفسنا، وتوفير الدعم الجوي الوثيق، ولكن يجب أن يريد (الأفغان) القتال. لقد تفوق عددهم على طالبان، وأنا أتلقى إحاطات يومية. أعتقد أنه لا يزال هناك احتمال، فوجود وزير دفاع جديد مهم”.

ميسي في باريس سان جيرمان رسمياً لعامين

أعلن نادي باريس سان جيرمان المنافس في دوري الدرجة الأولى الفرنسي لكرة القدم تعاقده مع النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي لمدة عامين مع وجود بند يسمح له بالتمديد لعام ثالث. واختار ميسي الرقم 30 ليكون رقم قميصه مع ناديه الجديد.

وقال ميسي عقب توقيعه العقد مع سان جيرمان: “أنا متحمس لبدء فصل جديد من مسيرتي في باريس سان جيرمان. كل ما يتعلق بالنادي يطابق طموحاتي الكروية”.

وأضاف: “أعرف مدى موهبة الفريق والجهاز الفني هنا. أنا مصمم على المساعدة في بناء شيء مميز للنادي والمشجعين، وأنا أتطلع قدماً للدخول إلى أرض الملعب في بارك دي برينس”

ويعقد ميسي مؤتمراً صحفياً الأربعاء عند الساعة 11 صباحاً بتوقيت باريس للحديث عن انتقاله إلى صفوف باريس سان جيرمان.

ومن جهته قال القطري ناصر الخليفي، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لباريس سان جيرمان: “يسعدني أن ليونيل ميسي اختار الانضمام إلى باريس سان جيرمان ونحن فخورون بالترحيب به وعائلته في باريس”.

وأضاف: “لم يخفِ ميسي رغبته في مواصلة المنافسة على أعلى المستويات والفوز بالألقاب، وطموحنا بطبيعة الحال كفريق هو أن نفعل الشيء نفسه”.

وسيحصل ميسي على راتب سنوي بعد حسم الضرائب يصل إلى 35 مليون يورو سنوياً إضافة إلى المكافآت. كما يشعر الكثير من مشجعي برشلونة بالذهول لانتهاء مسيرة ميسي المظفرة والمليئة بالألقاب مع النادي الكتالوني الذي انضم له عندما كان طفلاً.

طقس شديد الحرارة اليوم

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يكون الطقس اليوم الأربعاء، شديد الحرارة رطبا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى، مائلا للحرارة رطب على السواحل الشمالية، شديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب البلاد، وارتفاع نسبة الرطوبة مما يزيد درجة الحرارة المحسوسة عن المتوقعة بقيم تتراوح بين 2: 4 درجات. وعن حالة الطقس ليلا فيسود طقس معتدل رطب على القاهرة الكبرى وباقى الأنحاء.

الأرصاد تحذر من التعرض للشمس
الأرصاد تحذر من التعرض للشمس

وبالنسبة لدرجات الحرارة، اليوم الأربعاء: القاهرة العظمى 37 درجة والصغرى 25 درجة، والإسكندرية العظمى 33 والصغرى 26 درجة، ومطروح العظمى 31 درجة والصغرى 24 درجة، وسوهاج العظمى 40 درجة والصغرى 27 درجة، وقنا العظمى 41 درجة والصغرى 27 درجة، وأسوان العظمى 42 درجة والصغرى 28 درجة.