في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض ”مصر 360″ عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، منها: واقعة “طفلة بامبرز” جديدة في الجيزة، وتواصل ارتفاع إصابات فيروس كورونا وتجديد حبس حسن راتب، وتشيلسي يتوج بلقب السوبر الأوروبي.

طفلة بامبرز جديدة.. شاب يهتك عرض رضيعة في الجيزة

ألقت سلطات الأمن القبض على شاب هتك عرض طفلة رضيعة عمرها 4 أشهر في منطقة الجيزة، معيدا للأذهان واقعة مماثلة حدثت قبل 4 سنوات في محافظة الدقهلية وتم إعدام مرتكبها.

في التفاصيل، تلقت مديرية أمن الجيزة بلاغا من والد الرضيعة باعتداء شاب عمره 20 عامًا على ابنته، محدثا بها نزيفا حادا وتم نقلها للمستشفى في حالة سيئة.

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

وكشفت تحريات الأجهزة الأمنية، أن المتهم كان يساعد والد الطفلة في تنظيف منزله، وقامت الطفلة بالبكاء فطلب منه والدها أن يقوم بإعطائها لوالدتها، إلا أنه خرج بها من المنزل واعتدى عليها أسفل سلم العقار وضبطه الجيران بعد سماعهم صراخ الرضيعة. تم ضبط المتهم وأحيل للنيابة التي تولت التحقيق.

كانت مصر قد شهدت واقعة مماثلة في محافظة الدقهلية عام 2017 قام خلالها شاب ثلاثيني بخطف واغتصاب طفلة تبلغ من العمر عامين، فيما عرفت حينها بقضية “طفلة البامبرز”، وقضت محكمة النقض المصرية، في العام الماضي، بإعدامه شنقا.

تجديد حبس رجل الأعمال حسن راتب في قضية التنقيب عن الآثار

قرر قاضي المعارضات بمحكمة جنوب القاهرة تجديد حبس رجل الأعمال حسن راتب 45 يوما على ذمة التحقيقات في قضية التنقيب عن الآثار مع النائب البرلماني السابق علاء حسانين وشقيقه وآخرين.

يذكر أن النيابة العامة واجهت رجل الأعمال حسن راتب بأقوال شقيق البرلماني السابق علاء حسانين، واعترافاته بشأن عمليات تنقيب عن الآثار واتهامه بتمويل بملايين الجنيهات، ولكنه أنكر معرفته بالمتهمين وتمويله.

حسن راتب
حسن راتب

وكانت قوات الأمن عثرت على 201 قطعة أثرية مع المتهمين، وحددت أماكن حفر ومخازن مستخدمة لإيهام الضحايا بأنها مقابر أثرية تم استخراج الآثار منها.

ومن أبرز المضبوطات 36 تمثالا، و52 عملة مختلفة، كما تم ضبط العديد من الأدوات التي استخدمها المتهمون في التنقيب عن الآثار، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال المتهمين والمضبوطات وإحالتهم للنيابة لمباشرة التحقيقات.

الآلاف يتقدمون لوظائف السكة الحديد بأول يومين

أكدت هيئة السكة الحديد تلقى أكثر من 5 آلاف طلب من الراغبين فى التقدم للوظائف الشاغرة التى أعلنت عنها الهيئة للمهندسين والفنيين خلال أول يومين من إعلان المسابقة وبدء تلقى طلبات المتقدمين إليها، حيث تخطط السكة الحديد لتعيين 250 مهندس و1500 فنى ضمن هذه المسابقة المستمر التقديم لها حتى 8 سبتمبر المقبل.

وأضافت هيئة السكة الحديد أنه مخطط إعلان أسماء المقبولين طلباتهم واستيفاءهم للشروط المتضمنة للإعلان بعد مراجعة أوراقهم خلال الفترة من 15 حتى 25 سبتمبر المقبل، مع إخطارهم خلال هذه الفترة بمواعيد اختباراتهم الأولى بالجهاز المركزى للتنظيم والإدارة في مركز تقييم القدرات والمسابقات بمدينة نصر.

التنظيم والإدارة ينتهي من اختبار المتقدمين لشغل 150 وظيفة بالسكة الحديد
التنظيم والإدارة ينتهي من اختبار المتقدمين لشغل 150 وظيفة بالسكة الحديد

وأوضحت هيئة السكة الحديد أن الاختبارات ستشمل اختبارات نفسية لقياس مدى قدرة المتقدمين على العمل تحت ضغط وظروف العمل وضمن فريق عمل، خصوصا أنهم سيكونوا مسئولون عن أرواح الركاب، وذلك بجانب اللياقة الصحية التى لابد أن يجتازها كل متقدم وفق لائحة هيئة السكة الحديد الطبية والنفسية والجسدية من أجل اختياره ضمن الذين سيتم تعيينهم.

تسجيل 91 إصابة جديدة بفيروس كورونا.. و9 حالات وفاة

تواصل ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا، بعدما شهدت الأيام الماضية تراجعًا حاد مع انكسار الموجة الثالثة، في وقت تحذر فيه الوزارة من موجة رابعة على الأبواب.

وأعلنت وزارة الصحة والسكان، الأربعاء، عن خروج 112 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 233517 حتى اليوم.

تواصل ارتفاع إصابات كورونا في مصر
تواصل ارتفاع إصابات كورونا في مصر

وأوضح الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 91 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 9 حالات جديدة.

وذكر مجاهد أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الأربعاء، هو 284966 من ضمنهم 233517 حالة تم شفاؤها، و16597 حالة وفاة.

الصحة: شحنات لقاحات كورونا الواردة لمصر تخضع للتحليل

وأكد الدكتور خالد مجاهد، أن لقاح أسترازينكا أثبت فاعلية بنسبة 76% فى الوقاية من الإصابة بفيروس كورونا، و100% فى الوقاية من الوصول إلى الحالات المتوسطة والشديدة، مشيراً إلى أنه حاصل على موافقة الاستخدام الطارئ من منظمة الصحة العالمية وهيئة الدواء المصرية.

وأوضح مجاهد أن شحنات اللقاحات التى وصلت مصر مؤخرا سواء جونسون أو استرازينكا ستخضع للتحاليل فى معامل هيئة الدواء المصرية، قبل توزيعها على المراكز المخصصة لتطعيم المواطنين بلقاح فيروس كورونا، لافتاً إلى أن لقاح “أسترازينيكا” يتم حقنه على جرعتين يفصل بينهما 12 أسبوعاً (3 أشهر).

مصر تواصل فتح معبر رفح من الجانبين

واصلت السلطات المصرية، اليوم الأربعاء، فتح معبر رفح البري من الجانبين.

وأكدت مصادر مسؤولة عن تشغيل المعبر على استمرار فتح المعبر اليوم لعبور العالقين والحالات الإنسانية من الجانبين، علاوة على إدخال المساعدات ومواد ومعدات إعادة الإعمار إلى قطاع غزة، واستمرار تواجد الأطقم الإدارية والفنية للتيسير على الفلسطينيين.

كما لفت إلى أن الاستعدادات قائمة لاستقبال الحالات الإنسانية وإدخال أية مساعدات إلى قطاع غزة في أي وقت. يشار إلى أن مصر كانت أعادت فتح معبر رفح البري مع قطاع غزة يوم 16 مايو الفائت.

لبنان يرفع الدعم عن استيراد الوقود

أعلن مصرف لبنان أنه سيقدم خط ائتمان لمستوردي الوقود بسعر السوق، رافعا الدعم عن السلعة التي لم تعد متوفرة. ومن شبه المؤكد أن تؤدي هذه الخطوة إلى ارتفاع الأسعار في بلد يعاني بالفعل من أزمة اقتصادية حادة.

يأتي القرار وسط أزمة طاقة متفاقمة أغرقت البلاد في الظلام لساعات وهددت المستشفيات والشركات بالإغلاق، وتسببت في أعمال عنف دامية بين مستهلكي الوقود وبائعيه في محطات التزود.

يترقب اللبنانيون ارتفاعاً صاروخياً في أسعار المحروقات
يترقب اللبنانيون ارتفاعاً صاروخياً في أسعار المحروقات

ويعزى هذا النقص إلى التهريب والتخزين وعجز الحكومة التي تعاني أزمة مالية عن تأمين شحنات وقود مستورد. لذلك يترقب اللبنانيون ارتفاعاً صاروخياً في أسعار هذه المحروقات، حيث أن القرار يعني عملياً، رفع الدعم الحكومي عن استيراد هذه المواد.

وعلى وقع شحّ احتياطي المصرف المركزي، شرعت السلطات منذ أشهر في البحث في ترشيد أو رفع الدعم عن استيراد سلع أساسية، أبرزها الطحين والوقود والأدوية، لتبدأ تدريجياً من دون إعلان رسمي رفع الدعم عن سلع عدة.

واشنطن ترحب بقرار السودان “تسليم البشير”

أعربت الولايات المتحدة، الأربعاء، عن “ترحيبها” بقرار السودان تسليم الرئيس المعزول عمر البشير واثنين من مساعديه إلى المحكمة الجنائية الدولية التي تتهمهم بارتكاب “إبادة” وجرائم ضد الإنسانية خلال سنوات النزاع في إقليم درافور.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس للصحافيين “نحث السودان على مواصلة التعاون مع المحكمة الجنائية الدولية من خلال تسليم الأشخاص المطلوبين وتشارك الأدلة معها. من شأن ذلك أن يشكّل تقدما كبيرا للسودان في مكافحته عقودا من الإفلات من العقاب”.

عمر البشير
عمر البشير

وخلال الساعات الماضية؛ سيطرت على اهتمامات الشارع السوداني أنباء عن موافقة الحكومة السودانية على للمحكمة، وذلك بالتزامن مع وصول المدعي العام الجديد كريم خان للخرطوم الاثنين، وانخراطه في لقاءات مكثفة شملت وزيري العدل والخارجية والنائب العام، وعدد من منظمات المجتمع المدني.

وقالت وزيرة الخارجية السودانية مريم الصادق إن مجلس الوزراء السوداني قرر تسليم المطلوبين للجنائية الدولية، لكنها لم تذكر متى وكيف صدر القرار؛ كما لم تعطي أي تفاصيل حوله.

تشيلسي يتوج بلقب السوبر الأوروبي

أنقذ الحارس البديل كيبا أريزابالاجا، ركلتي ترجيح، ليقود تشيلسي بطل دوري أبطال أوروبا، للفوز 6-5 بركلات الترجيح على فياريال الإسباني، ويضيف لقب كأس السوبر الأوروبية لكرة القدم إلى خزانة ألقابه، مساء الأربعاء.

وكسب توماس توخيل مدرب تشيلسي، الرهان، بعد أن قرر الدفع بالحارس كيبا، بدلاً من إدوارد ميندي في الثواني الأخيرة من الوقت الإضافي بعد أن انتهت المباراة بالتعادل 1-1 ليحقق الفوز باستاد ويندسور بارك في بلفاست.

وأنقذ الحارس الإسباني ركلة ترجيح من المدافع الجزائري عيسى ماندي وبعد تقدم تشيلسي 6-5 أبعد ركلة ترجيح من راؤول ألبيول قائد فياريال الفائز بكأس العالم مع إسبانيا 2010.

الإسماعيلي يحرم الأهلي من قمة الدوري

فقد الأهلي نقطتين ثمينتين في سباق التتويج بلقب الدوري المصري، بعد تعادله مع ضيفه الإسماعيلي بنتيجة (1-1) مساء الأربعاء، باستاد الإسكندرية في ختام الجولة 29 للدوري المصري.

تقدم محمد شريف في الدقيقة 22 للأهلي ولكن الإسماعيلي تعادل في الدقيقة 65، عن طريق التونسي فخر الدين بن يوسف.

مباراة الأهلي والإسماعيلي
مباراة الأهلي والإسماعيلي

ورفع الأهلي رصيده إلى 65 نقطة، محتلاً المركز الثاني بفارق نقطتين عن الزمالك صاحب الصدارة، بينما ارتفع رصيد الإسماعيلي بقيادة مدربه إيهاب جلال إلى 37 نقطة في المركز الـ11.