في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض ”مصر 360″ عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، منها: طالبان تسيطر على قندهار، والصحة تنشر خريطة أمراض سوء التغذية.

خريطة أمراض سوء التغذية بالمحافظات

كشفت وزارة الصحة والسكان أن المسح الصحي الشامل للكشف عن أمراض سوء التغذية “التقزم والانيميا والسمنة” أظهر وجود 13.5% من الأطفال مصابين بالسمنة و33 % مرضى الأنيميا و5 % مصابين بالتقزم بعد عمل مسح شامل لــــ 26 مليون طفل بالمرحلة الابتدائية.

وقالت وزارة الصحة والسكان أنه يعمل في الفحص الطبي للكشف عن أمراض سوء التغذية 488 معمل و300 عيادة ربط وتابعت: تمركزت نسب الإصابة بالأنيميا في محافظات الوجه القبلى” أسيوط، أسوان، سوهاج، الأقصر، الفيوم، والجيزة وتراوحت نسب الإصابة بهذة المحافظات ما بين 35 إلى 57 %.

وأضافت وزارة الصحة والسكان: تمركزات نسب ارتفاع السمنة في محافظات الوجه البحري حيث سجلت محافظات الإسكندرية ودمياط والقليوبية والقاهرة والغربية والجيزة والدقهلية والبحيرة أعلي نسب إصابات بالسمنة على مدار 3 سنوات حيث تراوحت النسبة من 13 إلى 23 % ويأتي زيادة نسب السمنة في بعض المحافظات عام 2021 متماشيا مع الاغلاق الذي شهدته البلاد في الكورونا.

وأوضحت وزارة الصحة والسكان أن تمركزات ارتفاع نسبة الإصابة بالتقزم في محافظات الوجة القبلي والمحافظات الحدودية وهي مرسى مطروح وأسوان والمنيا والاسماعيلية وشمال سيناء واسيوط والفيوم وقنا وبني سويف أعلي نسب إصابة بالتقزم حيث تتراوح بين من 8 إلى 14 %.

أجواء حارة على أغلب أنحاء البلاد

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الجمعة طقسا شديد الحرارة رطبا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى، مائلا للحرارة رطبا على السواحل الشمالية، شديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب البلاد، وارتفاع نسبة الرطوبة مما يزيد درجة الحرارة المحسوسة عن المتوقعة بقيم تتراوح بين 2: 4 درجات. وعن حالة الطقس ليلا فيسود طقس معتدل رطب على القاهرة الكبرى وباقى الأنحاء.

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الجمعة شبورة مائية فى الصباح الباكر على بعض الطرق المؤدية إلى القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية، ونشاط رياح على مناطق من القاهرة الكبرى والسواحل الغربية وجنوب سيناء على فترات متقطعة، مما يقلل الإحساس بارتفاع نسبة الرطوبة ليلا، ويؤدى لارتفاع الأمواج على شواطئ البحر المتوسط بالإسكندرية ومطروح من 1.5 لـ2 متر.

طالبان تعلن الاستيلاء على مدينة قندهار

علنت حركة طالبان الاستيلاء على مدينة قندهار، ثاني أكبر المدن الأفغانية، في خطوة قد تمثل انتصارا كبيرا للمسلحين.

وكانت المدينة معقلا سابقا لطالبان، وتحتل أهمية استراتيجية كمركز تجاري بارز. وسقطت عدة مدن يوم الخميس في سلسلة انتصارات جديدة لمسلحي الحركة.

وتحرك المسلحون بسرعة، واستولوا على أراض جديدة في ظل انسحاب القوات الأمريكية والأجنبية الأخرى بعد 20 عاما من العمليات العسكرية.

طالبان تسيطر على العديد من نقاط الاستراتيجية هامة
طالبان تسيطر على العديد من نقاط الاستراتيجية هامة

تعد قندهار معقل طالبان السابق، وتمثل السيطرة على المدينة جائزة كبرى للمسلحين.

وكان المسلحون قد احتلوا أطراف المدينة عدة أسابيع قبل أن يشنوا هجومهم على المركز.

واخترقت حركة طالبان، يوم الاربعاء، سجن قندهار المركزي، وأظهرت الصور على وسائل التواصل الاجتماعي يوم الخميس مسلحين في وسط المدينة.

وقال أحد السكان لوكالة فرانس برس للأنباء إن القوات الحكومية انسحبت على ما يبدو بشكل جماعي إلى منشأة عسكرية خارج المدينة الواقعة جنوبي البلاد.

حسن مصطفى يحتفظ بمنصب رئيس الاتحاد الدولي لكرة اليد

فاز الدكتور حسن مصطفى برئاسة الاتحاد الدولى لكرة اليد بفترة رئاسة جديدة بالتزكية للمرة السادسة، وأعلن الاتحاد الدولى عن عدم ترشح أى شخص أمام الدكتور حسن مصطفى فى هذا المنصب، مما أدى إلى إعلان فوزه بفترة رئاسة جديدة.

ويجلس مصطفى على كرسي رئيس الاتحاد منذ أن فاز انتخابات رئاسة الاتحاد الدولى عام 2000.