في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض ”مصر 360″ عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، منها: وزارة المالية تعلن عن ميزانية مفتوحة لقطاع الصحة، و15 أغسطس آخر موعد لتحويلات المدارس، وغرق قاطرة نهرية في قناطر نجع حمادي الجديدة.

غرق قاطرة نهرية في قناطر نجع حمادي الجديدة

أعلنت وزارة الموارد المائية والري عن غرق قاطرة نهرية محملة بالطين الأسواني في قناطر نجع حمادى الجديدة. وقالت إنه أثناء مرور الوحدة النهرية ناصر 62، والتي تقطر القاطرة ناصر 261، والمحملة بالطين الأسوانى، والتابعة لشركة النيل للنقل النهرى، أمام الأهوسة الملاحية بقناطر نجع حمادى الجديدة، حدث ثقب بداخل القاطرة، الأمر الذي أدى إلى غرقها بالحمولة على بعد 300 متر من مدخل الأهوسة.

وأضافت الوزارة، فى بيان، أنه على الفور انتقل لموقع الحادث المهندس عصام جاد الكريم مدير الإدارة العامة لقناطر نجع حمادى الجديدة والمهندس أشرف عبد الغنى وكيل الإدارة للأعمال الكهروميكانيكية والأمن الإدارى ورئيس الهويس لتدارك الموقف بالتنسيق التام مع شرطة المسطحات المائية.

 القاطرة ناصر 261
القاطرة ناصر 261

وعلى الرغم من المحاولات التى بذلتها الإدارة وشرطة المسطحات لتثبيت القاطرة بعيداً عن المسار الملاحى، حتى لا تعيق حركة الملاحة النهرية من خلال ربط القاطرة فى شمعات الانتظار، إلا أن كميات المياه الكبيرة التى دخلت الى القاطرة أدت لغرقها بكامل الحمولة.

وعادت الحركة الملاحية حالياً لوضعها الطبيعى، وجارى مرور الوحدات الملاحية من الاهوسة الملاحية لقناطر نجع حمادى بالمعدلات المعتادة.

التعليم العالي: 115 ألف طالب سجلوا في اختبارات القدرات بتنسيق الجامعات

أعلن  السيد عطا، رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالى والبحث العلمي والمشرف العام على مكتب التنسيق، اليوم الجمعة، أن عدد المتقدمين لحجز اختبارات القدرات وصل حتى الآن إلى 115 ألف طالب وطالبة على موقع التنسيق الإلكتروني للعام الجامعى الجديد 2021– 2022.

وأضاف رئيس قطاع التعليم بالوزارة إلى أن موقع التنسيق الإلكتروني مستمر في استقبال رغبات الطلاب لإجراء اختبارات القدرات، ويستمر حتى يوم الخميس الموافق 19/8/2021، مشيراً إلى أن الموقع متاح للطلاب خلال الـ24 ساعة، بالإضافة إلى معامل الحاسب الآلي بالجامعات.

اختبارات القدرات بتنسيق الجامعات
اختبارات القدرات بتنسيق الجامعات

وصرح الدكتور عادل عبد الغفار المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي للوزارة، أن اختبارات القدرات بكافة الجامعات تسير بشكل مُنتظم بمتابعة من رؤساء الجامعات وإشراف مباشر من نواب رؤساء الجامعات لشئون التعليم والطلاب، وحضور قيادات الكليات من العمداء ووكلاء الكليات ومشاركة أعضاء هيئة التدريس، مع تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية المطلوبة.

الأوقاف تعيد نشر خطبة الجمعة مترجمة إلى 16 لغة أجنبية مكتوبة ومسموعة

أعلنت وزارة الأوقاف عودة نشر خطبة الجمعة مترجمة إلى 7 لغات بالفيديو و9 لغات أخرى مكتوبة، ضمن جهودها لنشر الفكر الوسطى وصحيح الدين الإسلامي.

وتواصل وزارة الأوقاف الحديث عن الدروس المستفادة من الهجرة النبوية المشرفة، من خلال خطبة الجمعة، حيث خصصت الوزارة خطبة الجمعة اليوم للحديث عن أحد هذه الدروس المستفادة وهو “التخطيط واعتماد الكفاءات”، وحددت الوزارة عنوان الخطبة بـ “من دروس الهجرة النبوية المشرفة التخطيط واعتماد الكفاءات”.

وجددت وزارة الأوقاف توجيهاتها للأئمة بضرورة الالتزام بموضوع الخطبة نصًا أو مضمونًا على أقل تقدير، وألا يزيد أداء الخطبة عن 10 دقائق للخطبتين الأولى والثانية مراعاة للظروف الراهنة، ونشرت عبر موقعها الالكترونى نص الخطبة.

المالية: ميزانية مفتوحة لقطاع الصحة لمكافحة كورونا وتوفير اللقاحات

أكدت وزارة المالية تجاوزت مخصصات قطاع الصحة بموازنة العام المالى الحالي ٢٠٢١/ ٢٠٢٢ نسبة الاستحقاق الدستورى المقررة، وبلغت ٢٧٥,٦ مليار جنيه.

وتابعت: “جاهزون لتلبية أى اعتمادات إضافية للقطاع الصحى خلال التنفيذ الفعلى للموازنة، بما يسهم في تعزيز قدراته على مكافحة كورونا، وتوفير التمويل اللازم لاستكمال شراء اللقاحات”. ووجهت الوزارة رسالة طمأنة قائلة: “هناك ميزانية مفتوحة للقطاع الصحى لمكافحة كورونا.. وتوفير اللقاحات.. فلا تهاون فى صحة المصريين تحت أى مسمى”.

وزير المالية ووزيرة الصحة
وزير المالية ووزيرة الصحة

وأشارت إلى تدبير ٣ مليارات جنيه لشراء اللقاحات، منذ طرحها للتعاقد وحتى الآن؛ بما يضمن تحصين أكبر عدد من المواطنين ضد الفيروس خاصة فى ظل ظهور الموجة الرابعة بعدد من الدول، والتأكيدات العلمية بفاعلية اللقاحات في مواجهة أى تحورات للفيروس، والحد من الآثار الصحية، وتعزيز حماية المواطنين، إضافة إلى الارتباط الوثيق بين العودة إلى مؤشرات الأداء الاقتصادى ما قبل كورونا والتوسع فى التطعيمات.

“التعليم”: 15 أغسطس آخر موعد للتحويلات بين المدارس للعام المقبل

حددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني 15 أغسطس الحالى آخر موعد للتحويلات بين المدارس، لافتة إلى أن المديريات سوف تغلق باب قبول التحويلات الإلكترونية على أن يتم البت في طلبات التحويل من قبل الإدارات التعليمية من خلال لجان يتم تشكيلها برئاسة مديرى الإدارات التعليمية، على أن تراعى اللجنة المشكلة ضوابط التحويلات منها سن الطالب المتقدم للتحويل وأيضا الكثافات الطلابية فى المدارس والنسبة المخصصة للسطلة المختصة لكل من وزير التربية والتعليم والمحافظ.

15 أغسطس آخر موعد لتحويلات المدارس
15 أغسطس آخر موعد لتحويلات المدارس

وأعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن الخريطة الزمنية للعام الدراسي 2021 -2022 لجميع مراحل التعليم المختلفة للمدارس الرسمية والرسمية للغات والخاصة والخاصة للغات.

وكشفت وزارة التربية والتعليم عن أن العام الدراسي المقبل يبدأ يوم السبت 9-10-2021 وينتهي يوم الخميس 16 / 6/ 2022 ويستمر لمدة 34 أسبوعا، وتكون مدة أيام الدراسة الفعلية بعد حذف أيام الإجازات الرسمية 93 يوما للفصل الدراسي الأول، و97 يوما للفصل الدراسي الثاني، على أن تكون أيام الدراسة الفعلية 190 يوماً بما يعادل 32 أسبوعًا.