في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض ”مصر 360″ عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، منها السيسي يفتتح مشروعات سكنية جديدة بمدينة بدر، والصين ترفض فتح التحقيق مجددا في أصول فيروس كورونا.

السيسي يفتتح مشروعات سكنية ببدر

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، صباح اليوم، من مدينة بدر، عددا من المشروعات السكنية المتنوعة.

عرضت الاحتفالية الخاصة بافتتاح مشروعات سكنية متنوعة، بحضور الرئيس، فيلما تسجيليا استعرض جهود الدولة المصرية لتطوير العشوائيات والمناطق غير الآمنة، من خلال التطوير الكامل للمناطق وتوفير حياة كريمة للمواطنين، بداية من السكن المناسب والبيئة المناسبة من بنية تحتية تشمل المدارس والخدمات المختلفة، وحرص عدد من المواطنين على توجيه الشكر إلى الرئيس السيسى بعد التطوير الكامل للعشوائيات والمناطق غير الآمنة: “شكرا يا ريس”.

وتشهد مدينة بدر، تنفيذ أول مشروع سكني لموظفي العاصمة الإدارية الجديدة، والتي تقع علي بعد 10 دقائق فقط من الحي الحكومي بالعاصمة الإدارية، والمقرر تسليمها لموظفي الوزارات التي وقع عليهم الاختيار كمرحلة أولي للانتقال للعاصمة الإدارية الجديدة.

وتقع وحدات موظفي الدواوين في العاصمة الإدارية بمدينة بدر، وتحديدًا بمنطقة الـ800 فدان بالتوسعات الشرقية للمدينة، حيث تعد المنطقة من أحدث المناطق التي يتم تنميتها عمرانيًا في مدينة بدر، وتقع أيضًا أمام طريق الروبيكي الجديد، فهي المنطقة الأقرب للطريق الدائري الإقليمي وبالتالي فهي قريبة جدًا من العاصمة الإدارية الجديدة، كما تقع هذه الوحدات بالقرب من مشروع القطار الكهربائي الذي يربط العاصمة الإدارية بمدينة بدر.

حي جديد بمدينة نصر

بدأت محافظة القاهرة إجراءات إنشاء حى جديد بمدينة نصر ليتم تعديل الحدود الإدارية لأحياء “شرق وغرب مدينة نصر ومصر الجديدة والنزهة والمقطم ومنشأة ناصر” للتوافق مع الحدود الإدارية والجغرافية لأقسام الشرطة الواقعة فى نطاقها.

محافظة القاهرة تضم 38 حيا موزعة على 4 مناطق هى “المنطقة الغربية وتضم 9 أحياء، والمنطقة الشرقية وتضم 9 أحياء، والمنطقة الجنوبية وتضم 12 حيا، والمنطقة الشمالية وتضم 8 أحياء.

وأنشأت وزارة الداخلية بالتنسيق مع محافظة القاهرة، قسم ثالث مدينة نصر، ويقع بمدخل مدينة الأمل “عزبة الهجانة سابقا”، ليكون حدوده هى نفس حدود الحى الجديد الجارى إنشاؤه، ومن المقرر أن أكبر أجزاء الحى الجديد ستكون مستقطعة من حى شرق مدينة نصر لكبر مساحته.

الصين ترفض دعوات فتح التحقيق في أصول فيروس كورونا 

رفضت الصين الجمعة دعوات منظمة الصحة العالمية لفتح التحقيق مجددا في أصول فيروس كورونا المسبب لمرض كوفيد-19، وقالت إنها تدعم الجهود العلمية بدلا من الجهود السياسية لمعرفة الطريقة التي بدأ بها تفشي الفيروس.

ويتزايد الضغط مجددا على بكين للنظر في فتح تحقيق جديد في أصول الوباء الذي أودى بحياة أكثر من أربعة ملايين وألحق شللا بالاقتصادات في أنحاء العالم منذ بدء ظهوره للمرة الأولى في ووهان بوسط الصين.

وقام فريق من الخبراء الدوليين من منظمة الصحة العالمية بزيارة جاءت متأخرة إلى المدينة في يناير/كانون الثاني الماضي لإعداد تقرير أولي بالتعاون مع نظرائهم الصينيين، لكنه لم يتمكن من التوصل إلى استنتاج فيما يتعلق ببدء ظهور الفيروس.

وحثت منظمة الصحة أمس الخميس الصين على مشاركة البيانات الأولية لحالات الإصابة الأولى بالفيروس، وذلك لإعادة تحريك تحقيقها في أصول المرض.

إلا أن الصين، بحسب وسائل الإعلام الرسمية، ردت على لسان نائب وزير خارجيتها ما شاوشو قائلة إنها لم ترفض أبدا التعاون في رصد أصول كوفيد-19 ولكنها ترفض تسييس تحقيق كهذا.

أمريكا تبدأ في إجلاء دبلوماسييها من أفغانستان

وصلت الدفعات الأولى من القوات الأمريكية، المسؤولة عن إجلاء البعثات الدبلوماسية وغيرها من طواقم العمل الأجنبية من أفغانستان، إلى مطار كابول بينما تسابق دول أخرى الزمن من أجل إجلاء عمالها ومواطنيها من البلاد وسط تقدم سريع تحرزه حركة طالبان في الصراع مع القوات الحكومية.

وسيطرت قوات طالبان الجمعة الماضية على بول علم، عاصمة ولاية لوغهار التي تبعد 80 كم فقط عن عاصمة البلاد. كما سيطرت أيضا على قندهار، ثاني أكبر مدينة في أفغانستان، واجتاحت مدينة لاشكار غاه المجاورة لها علاوة على مدينة هيرات في الغرب. وبذاك تكون الحركة قد فرضت سيطرتها على حوالي ثلث عواصم الولايات في البلاد.

طالبان تسيطر على العديد من نقاط الاستراتيجية هامة
طالبان تسيطر على العديد من نقاط الاستراتيجية هامة

وحذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش من أن الأمور بدأت تخرج عن السيطرة، وأصبحت تخلف عواقب وخيمة يتحملها المدنيون.

واضطر أكثر من 250 ألف شخص إلى النزوح عن منازلهم بسبب الصراع بين طالبان والجيش الأفغاني حتى الآن.

ويأتي تقدم طالبان نحو العاصمة تزامنا مع انسحاب القوات الأمريكية بعد عشرين عاما من العمليات العسكرية التي قام بها الجيش الأمريكي هناك. وأدى القتال بين الجانبين إلى تصاعد مخاوف حيال إمكانية أن يتبدد التقدم الذي أُحرز على صعيد حقوق الإنسان في أفغانستان منذ طرد حركة طالبان.

الأهلي والزمالك يواصلان مشوار سباق الأمتار الأخيرة

يلعب ناديا الأهلي والزمالك مباراتين حاسمتين، مساء اليوم، في مشوارهما المحتدم للتتويج ببطولة الدوري العام.

الزمالك يبدأ أولا بملاقاة الإسماعيلي على ملعب الإسماعيلية في تمام السابعة مساء، فيما يستقبل الأهلي فريق إنبي بملعبه في السلام عند حلول التاسعة مساء.

كارتيرون فشل في قيادة الزمالك أمام الأهلي

ويتصدر الزمالك المسابقة المحلية قبل نهايتها بخمس جولات بفارق نقطتين عن المارد الأحمر، بعد تعادل الأخير مع “الدراويش” في المواجهة الأخيرة على ستاد الإسكندرية.