في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض ”مصر 360″ عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، منها الرئيس الأفغاني يغادر إلى طاجيكستان بعد اقتحام طالبان لكابول، والصحة تعلن أن لقاح جونسون أند جونسون موجود في مراكز تطعيم.

الرئيس الأفغاني يغادر إلى طاجيكستان بعد اقتحام طالبان لكابول

ذكرت مصادر أفغانية أن الرئيس أشرف غني غادر البلاد إلى طاجيكستان، بعد وصول طالبان لمشارف كابول.

وقال المتحدث باسم حركة طالبان سهيل شاهين إن الحركة أعطت الأوامر لمقاتليها بدخول العاصمة الأفغانية كابول بعد أن أخلت الشرطة المحلية مواقعها.

 

أكد متحدث باسم حركة طالبان لبي بي سي أنه سيكون هناك انتقال سلمي للسلطة في أفغانستان، مشيرا إلى أن الحركة لا تنوي القيام بأعمال انتقامية، وأنها ترغب في فتح صفحة جديدة من العلاقات مع الولايات المتحدة.

كما قدم المتحدث تطمينات بأنه سيُسمح للنساء بالعمل والحصول على التعليم، في وقت تشير فيه تقارير من المناطق التي سيطرت عليها طالبان إلى أن النساء لا يُسمح لهن بالخروج من دون وجود مرافق ذكر من العائلة، وأن بعض الموظفات قيل لهن إن وظائفهن سيقوم بها الرجال من الآن وصاعدا، كما أجبرت النساء على ارتداء البرقع.

وقال سهيل شاهين في حديث مباشر مع بي بي سي على الهواء: “نطمئن الناس ….. في مدينة كابول أن ممتلكاتهم وحياتهم آمنة، ولن يكون هناك انتقام من أحد. نحن خدم لأهل هذا البلد”.

الصحة: لقاح جونسون أند جونسون موجود في مراكز تطعيم

قال الدكتور محمد عبدالفتاح مدير الإدارة المركزية للشئون الوقائية بوزارة الصحة، إن لقاح جونسون أند جونسون موجود في مراكز تطعيم المسافرين بواقع 126 مركزا.

وأوضح عبدالفتاح، في تصريحات تلفزيونية، أن هذا اللقاح عبارة عن جرعة واحدة، ولدينا أكثر من 1.7 مليون جرعة تكفي أعداد المسافرين وبدأ التطعيم بها منذ 3 أيام.

وذكر أن مصر تعاقدت على نحو 40 مليون جرعة تصل تباعا، وعلى مدار الأيام المقبلة سنحصل على لقاحات جونسون أند جونسون وأسترازينيكا وفايزر.

الرئيس يوجه بإعداد خطة لتطعيم كوادر الجامعات والمعاهد

وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي بإعداد الخطة التنفيذية لتطعيم كوادر الجامعات والمعاهد من طلاب وهيئة التدريس والعاملين والموظفين، وذلك تزامناً مع بداية العام الدراسي الجديد.

صرح بذلك السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية.

منع أشرف السعد من السفر خارج البلاد

ذكرت وسائل إعلام محلية أن سلطات مطار القاهرة الدولي منعت رجل الأعمال المصري أشرف السعد من السفر خارج مصر في نهاية الأسبوع الماضي، بناء على قرارات قضائية سابقة تتعلق بقضية شركات توظيف الأموال والاستيلاء على أموال عدد من المواطنين.

وجاءت قرارت الجهات القضائية في وقت سابق بوضع اسم أشرف السعد على قوائم الممنوعين من السفر لا زال ساريًا بسبب عدم تقدمه للجهات المسئولة بما يفيد بتوفيق أوضاعه القانونية، وإنهاء كافة القضايا التي كان مطلوبًا على ذمتها.