في نشرته الصباحية”إزي الحال”. يستعرض “مصر 360″، عددا من الأخبار على مدار الساعات الماضية. أهمها وزير الأوقاف يؤكد أن الخطاب الديني الرشيد قضية أمن قومي. ومقتل وإصابة العشرات في انفجار خزان وقود في لبنان

وزير الأوقاف: الخطاب الديني الرشيد قضية أمن قومي

قال محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، إن من يقرأ ما يحدث على الساحة العالمية من تطورات بعضها في محيطنا الإقليمي وبعضها ربما يراه كثيرون بعيدًا عنا جغرافيا. غير أن تأثير المتغيرات العالمية لم يعد مرتبطا بالبعد المكاني.

وأضاف وزير الأوقاف في تصريحات صحفية: أهل الشر يتناصرون حيث كانوا. ويدعم بعضهم بعضا بكل السبل. ويرى كل منهم في علو صوت أهل التطرف مشجعًا ومحفزًا وداعمًا له. خاصة من يتدثرون بعباءة الدين ويتخذون منه ستارا وغطاء لتنفيذ ما يكلفون به من هدم وتخريب.

وزير الأوقاف
وزير الأوقاف

وأشار وزير الأوقاف إلى أن من يقرأ كل ذلك بعناية يدرك مدى خطورة الفكر المتطرف والجماعات المتطرفة.

واختتم وزير الأوقاف: من هنا أؤكد وباطمئنان أن الخطاب الديني الوسطي الرشيد قضية أمن قومي. وأن تفكيك أباطيل وبنى التطرّف وحواضنه مطلب شرعي ووطني. كما أن تقوية الجيش الوطني واجب الوقت. فتحية لقواتنا المسلحة الباسلة وشرطتنا الوطنية. وتحية لكل وطني شريف مخلص لوطنه مستعد للتضحية بالنفس والنفيس في سبيله.

 البنك المركزى يطرح سندات خزانة بقيمة 24.5 مليار جنيه

يطرح البنك المركزي المصري، غدا الاثنين. سندات خزانة حكومية بقيمة إجمالية تبلغ ٢٤.٥ مليار جنيه.

وتبلغ قيمة الطرح الأول  ٧ مليار جنيه لأجل عامين. وقيمة الطرح الثاني ٢.٥ مليار جنيه لأجل ٥ سنوات. وقيمة الطرح الثالث ١٥ مليار جنيه لأجل ١٠سنوات.

البنك المركزي
البنك المركزي

يذكر أن العوائد على الأوراق المالية الحكومية بالعملة المحلية ظلت مستقرة نسبيًا بعد انخفاض طفيف في ديسمبر 2020. لتسجل سعر عائد مرجحًا بعد خصم الضرائب بلغ 10.6% خلال ديسمبر 2020 ويناير 2021، وأول ثلاثة إصدارات في فبراير 2021. ويأتي ذلك مقارنة بـ10.9% في المتوسط خلال أكتوبر 2020 وبـ11.6% في المتوسط خلال ديسمبر 2019، يناير 2020 وفبراير 2020. أي قبل خفض البنك المركزي التراكمي لأسعار العائد الأساسية بـ400 نقطة أساس في مارس 2020 وفي سبتمبر 2020 وفي نوفمبر 2020.

إصابات كورونا تواصل الارتفاع

أعلنت وزارة الصحة والسكان، تسجيل 99 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا لفيروس كورونا. ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، إضافة إلى وفاة 6 حالات جديدة.

وزيرة الصحة
وزيرة الصحة

وبذلك يرتقع إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد إلى  285257. من ضمنهم 233881 حالة تم شفاؤها، و16615 حالة وفاة.

إخلاء عقار في مصر الجديدة بعد سقوط الشرفات

أعلن المهندس إبراهيم صابر، نائب محافظ القاهرة للمنطقة الشرقية، أنه تم إخلاء العقار ٣١ شارع بغداد مصر الجديدة من السكان، أمس السبت، نتيجة سقوط ٣ شرفات من العقار.

عقار مصر الجديدة
عقار مصر الجديدة

وأوضح نائب محافظ القاهرة للمنطقة الشرقية. أن سقوط الشرفات لم يسفر عن إصابات أو حالات وفاة. لافتا إلى أنه تم الإخلاء لحين معاينة اللجنة الثلاثية للعقار، وإعداد تقرير بذلك للعرض على اللواء خالد عبد العال، محافظ القاهرة.

يذكر أن العقار مقيد ضمن سجلات التراث المعماري المتميز.

مقتل وإصابة العشرات في انفجار خزان وقود في لبنان

قُتل 22 شخصا وأصيب 79 آخرون في انفجار ضخم في خزان وقود في منطقة عكار شمالي لبنان، فيما لا تزال عمليات الإطفاء جارية والبحث عن مفقودين.

انفجار لبنان
انفجار لبنان

ولا تزال ظروف وملابسات وقوع الانفجار غير واضحة بانتظار نتائج التحقيقات والاستماع إلى شهادات المصابين. الذين كان أغلبهم ممن تجمعوا حول الخزان. لتعبئة البنزين من مستودع مخفي اكتشفه عدد من المواطنين، ولم يتحدد بعد ما إذا كان انفجار الخزان حادثا عرضيا أم بفعل فاعل.

من جهته، أكد الصليب الأحمر اللبناني أنه تم حتى الآن نقل 22 جثمانا و79 مصابا، وجارٍ استكمال عمليات البحث عن مفقودين في الانفجار الذي وقع في الساعات الأولى من صباح اليوم..