في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض ”مصر 360″ عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، منها: إعلان موعد بدء الدراسة بالمدارس، والسودان يُريد “رد الجميل” لإثيوبيا، وغدًا نتيجة الثانوية العامة 2021، وفوضى في مطار كابل لدى محاولة أفغان الهروب من “جحيم” طالبان.

“الداخلية” تنفي تفريق جمهور عمرو دياب بالغاز

علّقت وزارة الداخلية على خبر إطلاق الأجهزة الأمنية قنابل غاز على حشود الجماهير، الذين تجمعوا في موقع إقامة حفل الفنان عمرو دياب الأخير.

ونشر حساب الداخلية على “تويتر” تغريدة جاء فيها: “نفى مصدر أمني صحة ما تم تداوله حول إطلاق الأجهزة الأمنية قنابل غاز على تجمعات المواطنين أمام مكان إقامة حفل المطرب عمرو دياب بمدينة العلمين بمحافظة مطروح”. وأحيا عمرو دياب حفلا غنائيًا كبيرًا، الجمعة، في مدينة العلمين، وسط حفاوة كبيرة من جمهوره.

غدًا نتيجة الثانوية العامة 2021

تعتمد وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، غدا الثلاثاء، نتيجة الثانوية العامة 2021. وتكون النتيجة متاحة إلكترونيًا للطلاب فور اعتمادها من الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم.

وتعقد  وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بثا مباشرا لمؤتمر غدًا في تمام الساعة الواحدة ظهرا لإعلان نتيجة الثانوية العامة للعام الدراسي 2020-2021. وسوف يتواجد وزيرا التربية والتعليم والتعليم الفني والتعليم العالي والبحث العلمي لتقديم نتائج الثانوية العامة والمؤشرات الأولية لتنسيق الجامعات.

ويستطيع الطلاب الاستعلام عن نتيجة الثانوية العامة 2021 عبر الموقع الرسمي التابع لوزارة التربية والتعليم، عن طريق إدخال رقم الجلوس.

 رابط نتيجة الثانوية العامة 2021

“التعليم” تعلن موعد بدء الدراسة في المدارس

أصدر الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني كتابا دوريا لجميع مديريات التربية والتعليم بالقاهرة والمحافظات، بشأن مواعيد بدء الدراسة في المدارس الخاصة التي تطبق مناهج ذات الطبيعة “الدولية” أو اللغات.

ونص الكتاب الدورى على أن يبدأ العام الدراسي القادم 2021 / 2022 بالمدارس الرسمية والخاصة والعربي واللغات اعتبارا من 9 أكتوبر 2021 طبقا للخريطة الزمنية المعتمدة. ويبدأ العام الدراسي 2021 / 2022 بكافة المدارس الدولية اعتبارا من 12 سبتمبر 2021.

وزارة التعليم تعلن مواعيد بدء الدراسة
وزارة التعليم تعلن مواعيد بدء الدراسة

وشدد على جميع المدارس بضرورة اتباع تعليمات وزارة التربية والتعليم سواء من خلال حضور الطلاب فعليا أو من خلال منصات التعليم الرقمية أو نظام التعلم عن بعد “أونلاين”.

وأوضح أن هذه المواعيد تم إقرارها حرصا من وزارة التربية والتعليم على حسن سير العملية التعليمية وتنظيم العمل بكافة المدارس الخاضعة لإشرافها وتحقيقا للانضباط الواجب في هذا الشأن.

تسجيل 101 إصابة جديدة بفيروس كورونا.. و4 وفيات

أعلنت وزارة الصحة والسكان، الأحد، عن خروج 233 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 234114 حتى اليوم.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 101 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 4 حالات جديدة.

تواصل ارتفاع إصابات كورونا في مصر
تواصل ارتفاع إصابات كورونا في مصر

وذكر مجاهد أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الأحد، هو 285358 من ضمنهم 234114 حالة تم شفاؤها، و16619 حالة وفاة.

الصحة: توفير 5 لقاحات بـ539 مركزًا بالجمهورية مجانًا

كشفت وزارة الصحة والسكان عن توفير 5 أنواع من اللقاحات الخاصة بمواجهة فيروس كورونا بـــ 539 مركزا للقاحات بالجمهورية وجميعها حصلت على الموافقات الطارئة من هيئة الدواء المصرية .

وقالت وزارة الصحة والسكان إن اللقاحات المتوفرة بالمراكز هي سبوتنيك وسينوفارم واسترازينكا وجونسون وسينوفاك.

توافر 5 لقاحات لفيروس كورونا
توافر 5 لقاحات لفيروس كورونا

وأكد الدكتور خالد مجاهد، أنه يتوفر حاليا لقاحات فيروس بكافة المراكز المخصصة للتطعيم بالمحافظات، مؤكداً حرص الدولة على تعدد وتنوع مصادر اللقاحات في مصر من خلال التواصل والتنسيق المستمر مع مختلف الجهات الدولية.

فوضى في مطار كابل.. الهروب من “جحيم” طالبان

شهد مطار كابول حالة من الفوضى العارمة وتدافع المواطنين الأفغان، محاولين الهرب من البلاد بعد سيطرة حركة طالبان على العاصمة.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو تظهرفيه الفوضى التي شهدها المطار والتدافع بين المواطنين الراغبين في مغادرة البلاد بعد دخول حركة طالبان إل العاصمة كابول.

وأعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، الاثنين، اكتمال إخلاء موظفي السفارة الأميركية في كابول، وأن جميع الموظفين في مباني مطار حامد كرزاي الدولي.

قال مسؤول أميركي لوكالة رويترز، الاثنين، إن الرحلات الجوية العسكرية المنطلقة من مطار كابول، مخصصة فقط لنقل دبلوماسيين وموظفين أجانب وموظفين محليين بالسفارات.

وأشار المسؤول الذي لم تكشف رويترز هويته، إلى أن القوات الأمريكية بمطار كابول، اضطرت لإطلاق النار في الهواء لمنع أفغان من الركض إلى المدرج لركوب طائرات عسكرية أملاً في الهروب من البلاد بعد سيطرة حركة طالبان.

حمدوك: لا مصالحة مع “إخوان السودان”

أكد رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك عدم وجود أي اتجاه للمصالحة مع نظام المؤتمر الوطني المحلول؛ مؤكدًا أن قرار تسليم البشير والمطلوبين للمحكمة الجنائية اتخذ في يونيو، لكنه يحتاج لموافقة الآلية المشتركة المكونة من مجلسي السيادة والوزراء.

تعهد حمدوك بعدم حماية الفساد والعمل على محاسبة المفسدين إعمالا بمبدأ “لا كبير على القانون”. وأوضح أن حكومته شرعت في مراجعة العديد من المشاكل التي طرأت خلال الفترة الأخيرة والتي تحدثت تقارير عن وجود شبهات فساد فيها ومن بينها قضية تجاوزات تعيينات وزارة الخارجية التي أثارت غضبا كبيرا في الشارع السوداني خلال الأيام القليلة الماضية إضافة إلى أزمة الشركة السودانية للتعدين والمتعلقة بجمع تبرعات بطريقة لا تتفق مع معايير الشفافية المالية.

السودان يعمل على رد الجميل لإثيوبيا

وقال حمدوك، خلال مؤتمر صحفي عقده الأحد للإعلان عن تشكيل آلية وطنية لدعم المبادرة التي أطلقها في يونيو الماضي؛ إن السودان يعمل على رد الجميل لإثيوبيا ومساعدتها على تخطي أزمتها الحالية.

وأوضح رئيس الوزراء السوداني أن بلاده تواصل العمل مع الشركاء الإقليميين والدوليين من أجل الوصول إلى حلول للأزمة التي تعيشها إثيوبيا حاليا بسبب الحرب الدائرة في إقليم التيغراي المتاخم لحدود السودان الشرقية.

قوات إثيوبية وفي الخلفية صورة آبي أحمد
قوات إثيوبية وفي الخلفية صورة آبي أحمد

وقال إن السفير السوداني بإثيوبيا عاد إلى العاصمة الاثيوبية أديس أبابا، وأكد “نحن مستمرون بالعمل في هذا الملف بهدف أساسي هو عدم السماح بحدوث انهيار للدولة بإثيوبيا”.

وأضاف أنه أجرى اتصالات وحوارات واسعة مع كل قادة إقليم الإيغاد بمن فيهم رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد حول كيفية إيقاف الحرب التي يمتد تأثيرها إلى دول الجوار.

مقتل 3 فلسطينيين برصاص الاحتلال الإسرائيلي

أعلنت مصادر فلسطينية عن مقتل ثلاثة فلسطينيين اليوم الإثنين برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي في جنين شمال الضفة الغربية.

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية في بيان إن كلا من صالح أحمد عمار (19 عاماً) و رائد زياد أبو سيف (21 عاما) قتلا في ساعة مبكرة اليوم برصاص جيش الاحتلا الإسرائيلي خلال اقتحامه مخيم جنين للاجئين.

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية عن مصادر أمنية أن قوات الجيش “اختطفت جثمان شهيد ثالث” فيما أصيب شخصين آخرين بجروح أحدهما بحالة.

قوات إسرائيلية
قوات إسرائيلية

من جهته، قال جيش الاحتلال الإسرائيلي إن قوة من الوحدة السرية التابعة لشرطة حرس الحدود دخلت مخيم جنين للاجئين لاعتقال فلسطينيين فتم إطلاق النار عليها وقامت القوة بالرد على ذلك، فيما تم اعتقال الشخص المطلوب الذي دخلت القوات لأجله دون ذكر اسمه أو هويته.​

خسائر النفط تستمر مع تزايد تفشي “دلتا”

انخفضت أسعار النفط، اليوم الإثنين، ولليوم الثالث على التوالي، في ظل تضرر أفاق الطلب العالمي على الخام، بالانتشار المستمر لفيروس دلتا، كما تسببت بيانات بشأن زيادة عدد الحفارات في الولايات المتحدة إلى ضغوط إضافية على أسعار الخام.

في آسيا، بدأ تفشي الفيروسات الجديدة يلقي بثقله على الاقتصاد الصيني، مع تباطؤ الإنتاج الصناعي، وفي الوقت نفسه، تستمر حالات الإصابة بالفيروس قريبة من الأرقام القياسية في دول مثل تايلاند وفيتنام والفلبين.

خسائر النفط تستمر مع تزايد تفشي "دلتا"
خسائر النفط تستمر مع تزايد تفشي “دلتا”

بعد الارتفاع في النصف الأول، بدأ ارتفاع أسعار النفط في التضاؤل ​​منذ منتصف يوليو، حيث أدى تفشي “دلتا”، بما في ذلك في الصين المستهلك الرئيسي، إلى تقويض توقعات الاستهلاك مع إعادة فرض القيود على التنقل، في الوقت نفسه، شرعت “أوبك +” في خطط لزيادة الإنتاج تدريجياً، وتخفيف قيود العرض التي فرضتها في الأيام الأولى للوباء.

 انخفاض طفيف بدرجات الحرارة اليوم

توقعت هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الإثنين، انخفاضًا طفيفًا بدرجات الحرارة، ليسود طقس شديد الحرارة رطب على القاهرة الكبرى والوجه البحرى، مائل للحرارة رطب على السواحل الشمالية ، شديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب البلاد، ومزيد من ارتفاع فى نسبة الرطوبة مما يزيد درجة الحرارة المحسوسة عن المتوقعة بقيم تتراوح بين 3: 5 درجات.

وعن حالة الطقس ليلا، فيسود طقس معتدل رطب على القاهرة الكبرى وباقى الأنحاء.

درجات الحرارة اليوم
درجات الحرارة اليوم

وبالنسبة لدرجات الحرارة، اليوم الإثنين:  القاهرة العظمى 36 درجة والصغرى 26 درجة، والإسكندرية العظمى 31 والصغرى 25 درجة، ومطروح العظمى 30 درجة والصغرى 25 درجة، وسوهاج العظمى 40 درجة والصغرى 26 درجة، وقنا العظمى 40 درجة والصغرى 27 درجة، وأسوان العظمى 42 درجة والصغرى 28 درجة.