في نشرته المسائية “إزي الحال” يستعرض “مصر 360” عددا من الأخبار على مدار الساعات الماضية. أهمها. 74 % نسبة النجاح في “الثانوية“. وتوقعات بانخفاض القبول بالكليات بين 7 و 10%.

74 % نسبة النجاح في “الثانوية”

قال الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى. إن نسبة النجاح لنتيجة الثانوية العامة هي. 74% في الشعبة العامة، و76% في الشعبة العلمية و70% الشعبة  الأدبية.

الدكتور طارق شوقي
الدكتور طارق شوقي

وأشارت وزارة التربية والتعليم في بيان. إلى أنه تم مراعاة صعوبة الأسئلة أثناء تصحيح امتحانات الثانوية العامة. وليس كما يتصور البعض أن الوزارة لم تأخذ فى اعتبارها شكاوى الطلاب من صعوبة الأسئلة.

وأكدت الوزارة في بيانها. أن نتيجة الثانوية العامة 2021 مختلفة عن السنوات الماضية. خاصة بعد تطبيق نظام التقييم الجديد.

وأوضحت أنه لأول مرة سوف يعرف الطالب مستواه فى المادة الدراسية مقارنة بزملائه على مستوى الجمهورية. ويعرف الطالب نقاط ضعفه وقوته فى كل مادة.

توقعات بانخفاض القبول بالكليات بين 7 و10%

 

توقع الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي. انخفاض الحد الأدنى لمجاميع القبول بالكليات المختلفة بين 7 و10% عن العام الماضي.

جامعة القاهرة
جامعة القاهرة

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده الوزير اليوم لإعلان نتيجة مرحلة الثانوية العامة بحضور الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني.

تأجيل جلسة “العليمي وفؤاد ومؤنس” إلى الغد 

قررت محكمة جنح أمن الدولة طوارئ مصر القديمة. تأجيل محاكمة البرلماني السابق زياد العليمي والصحفيين هشام فؤاد وحسام مؤنس، وثلاثة آخرين. في القضية 759 لسنة 2021، لصباح باكر لسماع مرافعة النيابة والدفاع. وكانت وجهت النيابة لهم اتهامات بث ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة.

تحالف الأمل
تحالف الأمل

وأوضح محمد عيسى المحامي بالمركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية. أن هيئة الدفاع تقدمت بطلب آجل، ومذكرة تتضمن طلبات منها التصميم على تصوير أوراق القضية وسماع شهود الإثبات وتقديم شهود نفي بالإضافة إلى عرض المداخلات التليفونية محل الاتهام داخل القاعة.

تدريبات بحرية مصرية أمريكية مشتركة 

نفذت القوات البحرية المصرية والقوات البحرية الأمريكية. تدريبًا بحريًا عابرًا مُشتركًا بنطاق الأسطول الجنوبي بالبحر الأحمر. باشتراك الفرقاطة المصرية “سجم طابا” والطراد الأمريكي “USS Monterey” بعد انتهاء زيارته الناجحة لقاعدة برنيس البحرية.

تدريبات بحرية مصرية أمريكية
تدريبات بحرية مصرية أمريكية

ويأتي التدريب في إطار خطة القيادة العامة للقوات المسلحة واستمرارًا للتدريبات المشتركة التي تجريها القوات البحرية مع الدول الصديقة.

وشملت فعاليات التدريب عقد مؤتمر قبل الإبحار بقاعدة برنيس البحرية. بحضور المختصين من كلا الجانبين. أعقبه تنفيذ مجموعة من الأنشطة القتالية ذات الطابع الاحترافي. خاصة في مجال تعزيز إجراءات الأمن البحري وبما يهدف إلى تأمين خطوط المواصلات البحرية والتجارة العالمية ومجابهة التهديدات غير النمطية.

السجن المشدد 3 سنوات لعامل هتك عرض 3 قاصرات

 

قضت محكمة جنايات القاهرة. بمعاقبة عامل بالسجن المشدد 3 سنوات. لإدانته بخطف قاصراتوهتك عرضهن بعد إيهامهن بإعطائهن بعض الأدوية المضادة لفيروس كورونا المستجد.

 

وكشف أمر الإحالة. عن أن المتهم استوقف القاصرات حال سيرهن بالطريق العام. وأوهمهن بإعطائهن بعض الأدوية المضادة لفيروس كورونا المستجد. واستدرجهن إلى مدخل أحد العقارات.

وأضاف أمر الاحالة إلى أن تلك الجريمة اقترنت بجناية هتك عرض المجني عليهن بالقوة.

طالبان تحمل الأمريكان مسؤولية سقوط أفغان من الطائرات

 

عبر محمد نعيم، المتحدث باسم المكتب السياسي لحركة طالبان. عن الأسف لمحاولة فرار أعداد كبيرة من الأفغان، وسقوط بعضهم من الطائرات في مطار كابل.

وألقى نعيم بالمسؤولية في ذلك على الأمريكيين وحلفائهم الذين قال إنهم شجعوا الأفغان على محاولة الفرار من خلال إعلانهم أنهم سينقلون من عملوا معهم 20 عاما.

هروب الأفغان
هروب الأفغان

وتساءل المتحدث باسم طالبان : “مطار كابل في يد من؟ ومن دعاهم وقال لهم إننا نريد أن نأخذكم معنا إلى الخارج؟”.

وأشار نعيم إلى أن الحركة كانت أصدرت بيانا من أعلى مستوياتها، جاء فيه: للأمريكيين إذا أردتم الانسحاب والفرار. فتفضلوا نحن قاتلناكم لذلك 20 عاما، أما الأفغان فهم أبناء الوطن. نحن جميعا أبناء شعب واحد. ونحن إخوة وقد طمأنا هؤلاء مرات