تقدم (نشرة 360) لحقوق الإنسان سلسلة من الأخبار والقضايا المهمة خلال الأسبوع الثالث من شهر أغسطس. من بينها مفوضة الحكومة الألمانية تطالب بتحسين ظروف محمد الباقر في السجن. وفتاة تتهم أمها بمحاولة دهسها لخلع الحجاب. والرئيس يكلف وزير التموين بدارسة قرار دعم رغيف الخبز.

هذه الاحداث من أهم ما رصده تقرير حالة حقوق الإنسان (نشرة) في الأسبوع الثاني من أغسطس. التقرير الذي يصدرعن مركز التنمية والدعم والإعلام DAM والذي جاء فيه: –

الحقوق المدنية والسياسة 

رصد التقرير  في الجزء الخاص بإدارة العدالة ودولة القانون تصاعد أزمة استبعاد أبناء عدد من كبار قضاة مجلس الدولة. من التعيين كمندوبين مساعدين بالمجلس ضمن دفعة 2016-2017 والتي صدر القرار الجمهوري بالموافقة عليها قبل أيام. حيث هدد بعض هؤلاء القضاة بتقديم استقالاتهم من مناصبهم احتجاجاً على استبعاد المجلس الخاص أسماء أبنائهم من كشف أسماء المقبولين. الذي أرسله المجلس إلى رئاسة الجمهورية للتصديق عليه.

محمد الباقر
محمد الباقر

كما رصد تصريح مفوضة الحكومة الألمانية لحقوق الانسان بيريل كوفلر على صفحة السفارة على موقع الفيسبوك. بقولها: “إنني أدين سجن المحامي المصري لحقوق الإنسان محمد الباقر المستمر منذ ما يقرب من عامين حتى الآن. سمحت لي الظروف على التعرف على محمد الباقر شخصيًا في أثناء زيارتي لمصر في عام 2019. وعرفته محاميا ملتزماً بشكل مثير للإعجاب، حيث أنه يكرس جهده في سلام و تفانٍ من أجل حقوق مواطني بلده. لا يجب معاقبة المحامين على عملهم المهم. أدعو السلطات المصرية إلى تحسين ظروف احتجازه.

الحق في الحياة والأمان الشخصي

تداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” منشورًا يتضمن صورة لمحضر برقم 1412 لعام 2021. ويوضح أن محررة المحضر هي فتاة تبلغ من العمر 9 سنوات، وذلك عقب تعرضها للتحرش.

هذا في الوقت الذي  أمرت نيابة الإسماعيلية، باخلاء سبيل أم وابنتها من سراي النيابة. بعد اتهام الإبنة لوالدتها بمحاولة دهسها بالسيارة، بعد قيام الإبنة بخلع الحجاب. كانت الفتاة وتدعي «رنيم»، 18 سنة، قد استغاثت عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي. من والدتها وخالها، لقيماهما باحتجازها بعد تحريرها محضر بقسم شرطة ثالث. اتهمت فيه والدتها بدهسها بالسيارة.

الحقوق الاقتصادية والاجتماعية

كشف الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال افتتاح عدد من المشروعات السكنيةبمدينة بدر. عن تفاصيل تحركات الحكومة لتعديل منظومة دعم الخبز. وقال الرئيس السيسي: الناس استغربت أوي لما اتكلمت في رغيف العيش. قالك أنت بتتكلم في الموضوع ده ليه. وأضاف الرئيس: كل الناس تستقبل كلامي بإن أنا باختار الطريق الصعب أوي مش السهل. السهل كنت سيبت الناس الغلابة كده وزودت العيش شوية وزودت التموين شوية وخلاص.

يعد رغيف العيش الغذاء الرئيسي للمصريين
يعد رغيف العيش الغذاء الرئيسي للمصريين

واستطرد الرئيس السيسي، موجها حديثه لوزير التموين: “الدكتور علي بيدرس دلوقتي موضوع الخبز. أنا بتصدى لقضايا واستفيد من الفرص علشان اتكلم معاكم علشان أقولكم الحال اللي كنا فيه كان غير قابل للاستمرار أو النجاح”.

الحق في التعليم

نفى الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ما تردد عن تطبيق «العتبة الآمنة» و«درجات الرأفة». بنتيجة امتحانات الثانوية العامة. قائلًا: «في البداية أقول كل هذا لا أساس له من الصحة ولا نعلم من يروجه. والأعجب أنه لا يوجد شىء اسمه العتبة الآمنة خارج خيال مؤلف هذه النظرية». مشيرًا إلى أن التصحيح هذا العام «إلكتروني» ويتم فى مكان مركزي «ولا يوجد تصحيح فى كنترولات» مثل الأعوام الماضية. ولا يستطيع أحد الوصول للنتائج حتى الوزير شخصيًا.

الحق في الصحة

أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، استقبال مليون و766 ألفًا و400 جرعة من لقاح «أسترازينيكا» لمواجهة فيروس كورونا. وذلك ضمن اتفاقية «كوفاكس» بالتعاون مع التحالف الدولي للأمصال واللقاحات (GAVI) ومنظمة الصحة العالمية ومنظمة اليونيسيف.

خبراء يؤكدون الإجراءات الاحترازية والأمصال الحل لمواجهة الموجة الرابعة
خبراء يؤكدون الإجراءات الاحترازية والأمصال الحل لمواجهة الموجة الرابعة

 الحق في العمل 

رصدت المؤسسة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، عدد الاحتجاجات في النصف الأول من عام 2021. والتي بلغت 149 احتجاجا خلال الفترة من يناير إلى يونيو، منها 13 احتجاجا على وسائل التواصل الاجتماعي.

هذا في الوقت  الذي استدعت إدارة شركة لورد انترناشونال بالمنطقة الحرة، 70 عاملا من عمال الشركة. وبدأت بالتحقيق مع بعضهم موجهة لهم اتهامات بتنظيم إضراب غير مشروع. والدعوة للإضراب، والإساءة لإدارة الشركة وتشويه سمعتها في وسائل التواصل الاجتماعي.