في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض ”مصر 360″ عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، منها: مصر تُشغِّل أول مفاعل نووي عام 2027، وتوزيع لقاح سينوفاك المُصنَّع محليًا، وعباس كامل في مهمة فلسطينية بإسرائيل، وإحباط عملية تهريب آثار بمطار القاهرة.

عباس كامل في مهمة فلسطينية بإسرائيل

أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بوصول رئيس المخابرات المصرية عباس كامل إلى إسرائيل، اليوم الأربعاء، للقاء رئيس الوزراء نفتالي بينيت ووزير الدفاع بيني غانتس.

وذكر موقع “واي نت” التابع لصحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية أنّ زيارة رئيس عباس كامل تأتي لبحث الجهود المستمرة للتوصل إلى تسوية مع الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة.

رئيس المخابرات المصرية عباس كامل
رئيس المخابرات المصرية عباس كامل

وكان اللواء عباس كامل التقى في مايو الماضي، وزير الدفاع الإسرائيلي، بيني غانتس، لبحث سبل استمرار وقف النار في جميع المناطق الفلسطينية، وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية. وقالت الوكالة إن كامل وغانتس بحثا أيضاً قضية المحتجزين من الجانب الإسرائيلي لدى حركة حماس.

وأضافت أن غانتس أكد على رغبته في “تحقيق السلام على المدى الطويل والتنمية المستدامة بما يدعم استقرار الأوضاع بالمنطقة”. وأفادت بأن غانتس طلب من كامل، نقل الشكر للرئيس السيسي على “جهود مصر في استعادة الهدوء والاستقرار في المنطقة، وعلى العلاقات الأمنية الخاصة بين البلدين”.

بينيت يتلقى دعوة لزيارة مصر

قالت الحكومة الإسرائيلية، الأربعاء، إن رئيس الوزراء نفتالي بينيت التقى رئيس المخابرات المصرية، عباس كامل، مشيرة إلى أن الاثنين بحثا العلاقات الثنائية والأوضاع في قطاع غزة.

وكتب المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي، عوفير جندلمان: “رئيس الوزراء بينيت التقى اليوم للمرة الأولى، وزير المخابرات المصرية عباس كامل وتحدث معه عن الأبعاد السياسية والأمنية والاقتصادية للعلاقات الإسرائيلية المصرية. كما تم خلال اللقاء بحث ملف الوساطة المصرية بشأن الأوضاع الأمنية إزاء قطاع غزة”.

رئيس الوزراء نفتالي بينيت
رئيس الوزراء نفتالي بينيت

ووفق البيان الإسرائيلي، فقد وجّه كامل دعوة لرئيس الوزراء الإسرائيلي، من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، لزيادة مصر بصورة رسمية، خلال الأسابيع المقبلة.

وذكرت مصادر فلسطينية أن الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، استقبل رئيس المخابرات المصرية في مقر المقاطعة بمدينة رام الله بالضفة الغربية.

توزيع لقاح سينوفاك المصنع محليًا على مراكز اللقاحات خلال أيام

أعلن الدكتور خالد مجاهد، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، الانتهاء من دراسات الثبات الخاصة بلقاح سينوفاك فاكسيرا، الذى تم تصنيعة فى مصر مؤخرًا، وسيتم اعتماده خلال أيام، مضيفًا أن المليون جرعة التى تم إنتاجها سيتم توفيرها بالمراكز خلال أيام.

لقاح سينوفاك
لقاح سينوفاك

كان الدكتور خالد مجاهد، أكد أنه سيتم عمل أيقونة خاصة بالمسافرين للخارج ضمن بوابة حجز اللقاح الإلكترونية التابعة للوزارة من غدًا الخميس على أن يتم تحويل كل من سجل للسفر على الموقع قبل إنشاء الأيقونة لنفس اللينك ليعاملوا معاملة المسجلين على الأيقونة الجديدة.

وقال إنه سيتم تخصيص مركز أرض المعارض لتطعيمات المسافرين للخارج، مضيفا أن الأولوية دائما للمسجلين على البوابة الإلكترونية لحجز اللقاح، وأنه سيتم إضافة بيانات جديدة للمسافرين قبل إرسال رسالة التأكيد للتطعيمات خاصة المستفرين للخارج كجواز سفر سارى وتذاكر السفر ومعاد السفر المتوقع والدولة المقرر السفر لها والمستند الخاص بالسفر وسبب السفر.

الصحة: استقبلنا 21 مليونًا و881 ألف جرعة تطعيم من 5 لقاحات معتمدة حتى الآن

وأكد المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، أن مصر استقبلت حتى الآن 21 مليونا و881 ألفا و600 جرعة لقاح متنوعة بين 5 لقاحات وهم سينوفاك وجونسون وسينوفارم وسبوتنيك وأسترازينيكا.

وتوقع بدء الإنتاج الكامل للقاح فاكسيرا سينوفاك بداية الأسبوع المقبل وبحلول يوم 5 سبتمبر سيكون تم إنتاج 5 ملايين جرعة من لقاح فاكسيرا سينوفاك. وتابع: “لدينا مواد خام تكفي لانتاج 14مليون جرعة لقاح فاكسيرا سينوفاك وتابع : متوقع انتاج 80 مليون جرعة مع نهاية العام”.

زيادة عدد مراكز اللقاح لـ657 مركزًا

قدمت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، خلال اجتماع مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، الذي عقد اليوم بمدينة العلمين الجديدة، عرضاً حول آخر المستجدات الخاصة بفيروس كورونا محليًا وعالميًا، وجهود مواجهة الجائحة.

مركز للقاح ضد فيروس كورونا
مركز للقاح ضد فيروس كورونا

وأشارت الدكتورة هالة زايد إلى أن المركز العالمي لمكافحة الأمراض والوقاية منها CDC أصدر تصريحاً حول أهمية التطعيم في ظل ظهور سلالة دلتا المتحور، والذي نوه إلى أن التطعيم مازال قادراً على تقليل نسب دخول المستشفى والوفاة للفئات الأكثر خطورة.

كما تطرقت وزيرة الصحة والسكان إلى الموقف الحالي لتلقي اللقاحات ضد فيروس كورونا، موضحة أنَّه تم زيادة عدد مراكز اللقاح إلى 657 مركزا بدلاً من 580 مركزاً، وعدد مكاتب السفر إلى 145 مكتبًا بدلاً من 134 مكتبًا، لافتة إلى أنه جار تجهيز “مراكز كبرى” في محافظتي الشرقية وأسيوط.

وزير التعليم: استحداث نظام تقييم لقياس مستويات الفهم والتطبيق والتحليل

قدم الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عرضاً حول نتائج امتحانات الثانوية العام للعام الدراسي 2020/2021، واصفًا هذه الدفعة من الخريجين بالدفعة التاريخية.

ولفت وزير التربية والتعليم، خلال اجتماع مجلس الوزراء، إلى أنه تم البدء في تطوير منظومة الثانوية العامة منذ عام 2017، حيث تم استحداث نظام تقييم جديد لقياس مستويات فهم نواتج التعلم، من خلال قياس مستويات الفهم والتطبيق والتحليل، بدلاً من استرجاع المعلومات.

النظام الجديد جرى تطبيقه على امتحانات الثانوية العامة الأخيرة
النظام الجديد جرى تطبيقه على امتحانات الثانوية العامة الأخيرة

ولفت إلى أنه تم بناء بنوك أسئلة معيارية للمرحلة الثانوية بمواصفات عالمية، وإجراء العديد من الامتحانات التجريبية للطلاب، وتطبيق تصحيح إلكتروني للامتحانات دون الاعتماد على العنصر البشرى، حيث تم ذلك بواسطة حوالى 400 من رجال التعليم بدلاً من حوالى 100 ألف من المصححين في السنوات السابقة.

وأوضح أنه تم تعميق استخدام التكنولوجيا، وذلك من خلال تطوير البنية التحتية في المدارس، واستخدام التابلت كوسيلة اطلاع وتعلم من المصادر الرقمية الإضافية، إلى جانب بناء مصادر للتعلم كالقنوات التعليمية التليفزيونية، والبث المباشر، فضلاً عن بنك المعرفة المصري، وحصص مصر.

إحباط عملية تهريب آثار بمطار القاهرة

نجحت سلطات مطار القاهرة الدولي، الأربعاء، في إحباط محاولة تهريب عملات أثرية، كانت بحوزة راكب حاول التسلل بهم خارج البلاد.

وقالت وزارة الآثار والسياحة، في بيان، إن الوحدة الأثرية بالتعاون مع إدارة الجمارك بمبنى الركاب رقم 2 بمطار القاهرة الدولي، نجحت في ضبط 34 عملة أثرية، كانت بحوزة أحد الركاب، وذلك أثناء محاولة تهريبهم.

عملات أثرية مضبوطة
عملات أثرية مضبوطة

وأوضح الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، مصطفى وزيري، أنه فور تلقي مركز الوحدات الأثرية بمطار القاهرة بلاغ من إدارة جمارك مبنى الركاب رقم 2، باشتباه أثرية العملات المعدنية، تم تشكيل لجنة من مركز الوحدات الأثرية بمطار القاهرة الدولي، برئاسة الأثرية دينا محمود.

وتابع: “أكدت اللجنة أثرية العملات المضبوطة ومصادرتها لصالح وزارة السياحة والآثار، طبقا لحماية قانون الآثار رقم 117 لسنة 1983 وتعديلاته”.

مصر تُشغِّل أول مفاعل نووي بتقنية روسية عام 2027

قال المتحدث باسم وزارة الكهرباء، أيمن حمزة، إن بداية عمل أول مفاعل نووي بتقنية روسية في مصر سيبدأ بين عامي 2026 أو 2027.

وأضاف حمزة، خلال تصريحات إعلامية، أن هناك خلايا عمل متواصلة في محطة الضبعة لتنفيذ الميناء البحري لاستقبال المعدات الثقيلة، مؤكداً أن مصر تواصل وضع الخرسانات والمرافق المختلفة في محطة الضبعة، لافتا لوجود تنسيق بين مصر والوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن محطة الضبعة.

محطة الضبعة
محطة الضبعة

وأشار إلى أن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي يدعم مشروع الضبعة النووية، مشيدا بمنح الوكالة الدولية للطاقة الذرية مصر الموافقة على إذن للحصول على استخدام المواد الإشعاعية، وتابع: “تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية بعد زيارتهم أكد أن لدينا التزامات كاملة بشأن محطة الضبعة”، لافتا إلى أن 20% من المعدات والأدوات المستخدمة في محطة الضبعة النووية مصرية الصنع، وسوف تزداد في المستقبل.

وتقوم شركة “روساتوم” الروسية بتنفيذ مشروع الضبعة النووي لتوليد الطاقة الكهربائية، وستتألف المحطة، التي تعد أول محطة طاقة نووية في تاريخ مصر، من أربع وحدات طاقة بقوة 1200 ميغاواط، وستقوم بتشغيل المفاعلات النووية الروسية المتقدمة VVER-1200 من الجيل الثالث الذي يلبي أعلى معايير السلامة.

وفد من مفوضية السلم والأمن الإفريقية يزور مصر

يزور وفد من مفوضية السلم والأمن الإفريقية مصر، برئاسة مدير إدارة الشئون السياسية والسلم والأمن بمفوضية الاتحاد الإفريقي “كاليكستي مباري”.

وقالت السفيرة سها جندي، مساعد وزير الخارجية مدير إدارة المنظمات والتجمعات الإفريقية، إن الهدف من الزيارة تفقد المقر المؤقت لمركز الاتحاد الإفريقي لإعادة الإعمار والتنمية ما بعد النزاعات والذي تستضيفه مصر، وإتمام إجراءات بدء تشغيل المركز تمهيداً للافتتاح الرسمي وتدشينه.

وفد من مفوضية السلم والأمن الإفريقية يزور مصر
وفد من مفوضية السلم والأمن الإفريقية يزور مصر

وأكدت جندي الاهتمام الكبير الذي توليه مصر لمركز إعادة الإعمار والتنمية ما بعد النزاعات، لاسيما أن الرئيس عبدالفتاح السيسي يتولى ريادة ملف إعادة الإعمار والتنمية في الاتحاد الإفريقي، كما أن المركز معني بإحدى أهم قضايا القارة ألا وهي استراتيجيات التعافي والتنمية فيما بعد النزاعات والحروب كضامن للسلم والاستقرار المستدامين.

شعبية بايدن تتراجع لأدنى مستوى بعد سقوط كابول

أظهر استطلاع حديث للرأي، تراجع معدل التأييد للرئيس الأمريكي جو بايدن بسبع نقاط مئوية، ووصوله إلى أدنى مستوى له حتى الآن، مع انهيار الحكومة الأفغانية المدعومة من الولايات المتحدة في مطلع الأسبوع، في اضطراب دفع آلاف المدنيين والمستشارين العسكريين الأفغان، إلى الفرار من أجل سلامتهم.

الرئيس الأمريكي جو بايدن
الرئيس الأمريكي جو بايدن

وبحسب استطلاع الرأي العام، الذي أجرته وكالة “رويترز” بالتعاون مع شركة “إبسوس” للأبحاث، فقد وافق 46 في المئة فقط من الأميركيين البالغين على أداء بايدن في منصبه، في ما يعد أدنى مستوى تم تسجيله في استطلاعات الرأي الأسبوعية، التي بدأت عندما تولى بايدن منصبه في يناير الماضي.

وكانت هذه النسبة منخفضة أيضاً عن نسبة 53%، أبدت تأييدها لبايدن خلال استطلاع مماثل يوم الجمعة.

وتراجعت شعبية بايدن بعد أن دخلت حركة طالبان العاصمة الأفغانية كابول، منهية وجوداً عسكرياً أمريكياً استمر 20 عاماً، وكلف دافعي الضرائب تريليونات الدولارات وآلاف الأرواح.

غدًا.. طقس حار والعظمى بالقاهرة 35 درجة

توفعت هيئة الأرصاد الجوية، أن يشهد غدًا الخميس، طقسًا حارًا رطبًا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى وشمال الصعيد، مائل للحرارة رطب على السواحل الشمالية، شديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب البلاد.

وعن حالة الطقس ليلاً، فيسود طقس معتدل رطب على القاهرة الكبرى وباقى الأنحاء.

درجات الحرارة
درجات الحرارة

وبالنسبة لدرجات الحرارة، غدًا الخميس: القاهرة العظمى 35 درجة والصغرى 25 درجة، والإسكندرية العظمى 32 والصغرى 25 درجة، ومطروح العظمى 31 درجة والصغرى 25 درجة، وسوهاج العظمى 38 درجة والصغرى 35 درجة، وقنا العظمى 39 درجة والصغرى 26 درجة، وأسوان العظمى 40 درجة والصغرى 27 درجة.