في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض ”مصر 360″ عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، منها: السيسي يؤكد للكاظمي دعم مصر لجهود أمن واستقرار العراق، وأردوغان يتحدث عن العلاقات مع الإمارات وبن زايد.

 

السيسي يؤكد للكاظمي دعم مصر لجهود أمن واستقرار العراق

تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم اتصالاً هاتفياً من مصطفى الكاظمي، رئيس وزراء جمهورية العراق.

وصرح السفير بسام راضى، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الاتصال تناول التباحث حول تطورات عدد من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، خاصةً مستجدات الأوضاع في أفغانستان، بالإضافة إلى عدد من موضوعات التعاون الثنائي بين البلدين.

وأكد رئيس الوزراء العراقي، على تقدير بلاده للجهود المصرية الداعمة للشأن العراقي على كافة الأصعدة، والتطلع لتعزيز أطر التعاون مع مصر، خاصةً فيما يتعلق بمواجهة التحديات المشتركة، وعلى رأسها مكافحة الإرهاب وتحقيق الأمن والاستقرار والتنمية.

من جانبه؛ أكد الرئيس دعم مصر لكل جهد من شأنه أن يعزز من أمن واستقرار العراق، وجهود مصطفى الكاظمي لتقوية دور مؤسسات الدولة العراقية وصون سيادة وعروبة العراق، مشدداً على أن مصر ستواصل العمل على تعزيز أطر التعاون مع الجانب العراقي الشقيق في مختلف المجالات، سواء علي المستوي الثنائي أو في اطار آلية التعاون الثلاثي بين مصر والعراق والأردن.

أردوغان يتحدث عن لقاء مرتقب بمحمد بن زايد

علن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أن بلاده ستعقد بعض اللقاءات مع ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد، في الفترة المقبلة، وذلك بعد نجاح الاجتماعات الأمنية التي أجراها أردوغان مع مسؤولين إماراتيين في الفترة الأخيرة.

وعلق أردوغان على سؤال حول إن كانت زيارة مستشار الأمن القومي الإماراتي، الشيخ طحنون بن زايد لتركيا تعني ذواب الجليد بين البلدين، قائلا: “مثل هذه التقلبات يمكن أن تحصل وحصلت بين الدول، وهنا أيضا حدثت بعض المواقف المماثلة”.

جاء ذلك في لقاء متلفز لأردوغان عقب لقاء الشيخ طحنون حيث قال وفقا لما نقلته وكالة أنباء الأناضول التركية الرسمية: “تركيا وفي مقدمتها جهاز استخباراتها قامت خلال الأشهر الماضية بعقد بعض اللقاءات مع إدارة أبو ظبي، وتم التوصل خلالها إلى نقطة معينة”، مضيفا: “سنعقد بعض اللقاءات مع محمد بن زايد في الفترة المقبلة، وبعد اجتماع اليوم أعتقد أنها ستُعقد إن شاء الله”.

وأضاف: “نولي أهمية لأن يجري الفاعلون الرئيسيون في المنطقة محادثات مباشرة وأن يتفاوضوا ويحلوا مشكلاتهم معا”، معربا عن “تمنيه في أن تحل بعض المشكلات في المنطقة خلال هذه اللقاءات، وأن تركيا والإمارات تنتمي لذات الثقافة والمعتقد”.

وتابع الرئيس التركي قائلا: “الإمارات ستقوم قريبا باستثمارات كبيرة في بلاده”، مشيرا إلى أنه ناقش مع الشيخ طحنون “مجالات ونوع الاستثمارات الممكن إقامتها”، لافتا إلى أنه “دعا كلا من نائب رئيس صندوق الثروة السيادية ورئيس مكتب الاستثمار التركيين لحضور الاجتماع وأنهم بحثوا خارطة الطريق المتعلقة بالاستثمارات”.

 

مصرع لاعب كرة قدم أفغاني بعد سقوطه من طائرة في كابل

لقى لاعب فى المنتخب الأفغانى لكرة القدم، مصرعه، بعد سقوطه من طائرة في مطار كابل، بحسب ما نقلته قناة الحرة الإخبارية، ولم تتطرق القناة إلى تفاصيل أخرى.

فى غضون ذلك، أعلنت الخارجية الروسية، اليوم الخميس، عن استعداد موسكو على توفير طائرات مدنية لإجلاء مواطني أي دولة من أفغانستان.

وقالت الخارجية الروسية، بحسب “سكاي نيوز الإخبارية”: مستعدون لتأمين طائرات مدنية لإجلاء المدنيين من مختلف الجنسيات من أفغانستان.

بايدين يلمح إلى عدم الخروج من أفغانستان

قال الرئيس الأمريكي إن قوات بلاده التي لا تزال في أفغانستان قد تظل باقية هناك إلى ما بعد الوقت المحدد لانسحابها.

وجاء إعلان جو بايدن ردًا على عرقلة مسلحي حركة طالبان وصول الذين تقرر إجلاؤهم إلى مطار العاصمة الأفغانية كابول.

واستولت الحركة على السلطة في أفغانستان خلال الأيام القليلة الماضية، إثر قرار انسحاب القوات الأمريكية من البلاد بعد عشرين عاما من اجتياحها.

ويرغب الرئيس الأمريكي في خروج قوات بلاده المتبقية في أفغانستان بنهاية أغسطس الجاري، لكن نحو 15 ألف مواطن أمريكي لا يزالون عالقين في أفغانستان.

وقال بايدن لشبكة أيه بي سي نيوز إن الاضطراب الذي تشهده كابول لم يكن من الممكن اجتنابه.

جو بايدن
جو بايدن

صرح الرئيس الأمريكي لشبكة أيه بي سي نيوز أن قوات بلاده قد تظل باقية في أفغانستان لإجلاء كل المواطنين الأمريكيين، حتى لو كان ذلك يعني بقاء تلك القوات إلى ما بعد 31 أغسطس موعد الانسحاب النهائي.

وقال بايدن: “طالما كان هناك مواطنون أمريكيون، فسنظل حتى إجلائهم جميعا”.

ونوه بايدن إلى أن ما بين 10 إلى 15 ألف أمريكي عالقون في أفغانستان، إضافة إلى ما بين 50 إلى 65 ألف أفغاني كانوا يعملون مع الجيش الأمريكي.

 

حملة تطعيم في أكبر بيت دعارة في بنجلادش

تلقى في بنجلادش المئات من عاملات الجنس في أكبر بيت دعارة في البلاد اللقاح خلال حملة أقيمت في يوم واحد.

وتضم بنجلادش، وهي من الدول المسلمة القليلة التي شرعت الدعارة، وفيها 11 بيت بغاء على الأقل. في بلد يعيش فيه 169 مليون نسمة.

وتنتشر بيوت الدعارة منذ أكثر من مئة عام، لكن وباء كورونا أثر كثيرا على العاملات فيه بسبب تدابير الإغلاق ومخاوف التقاط العدوى.

وسعت السلطات جاهدة لتلقيح العاملين في الموقع لكنها عانت من نقص في الإمدادات.

لكن المشكلة أن التطعيم يعطى فقط لمن هم فوق الخامسة والعشرين من العمر، وهذا يعني أن كثيرات في بيت الدعارة لن يتلقوا اللقاح لأنهن دون السن القانونية.

وسجلت بنجلادش أكثر من 1.4 مليون إصابة وحوالى 25 ألف وفاة، لكن الأرقام الفعلية قد تكون أعلى بكثير.