حرب غنائية اشتعلت بين أشهر مطربي الراب المصريين ابيوسف ومروان موسى وبابلو وغيرهم من مشاهير الراب. وانتقلت هذه الحالة لتشعل أيضا نسب مشاهدة هذه الأغاني على موقع يوتيوب وتحولت إلى “تريند”.

لم تشتعل الحروب الفنانين بين ليلة وضحاها فهي موجودة منذ زمن بعيد. إلا أن الفنانين قديما لم يتبعوا نفس منهج وأسلوب الحرب الغنائية الدائرة حاليا “الدس”. وهناك وقائع شهيرة جسدت شكل الخلافات بين الفنانين بعيدا عن الأعمال الفنية.

ويعرف مشهد الراب المصري بـ”السين المصري” وهو يعني كل ما يخص الراب في مصر وما يحدث على الساحة. أما عن مصلطح “الدس” فهو يعني مهاجمة رابر آخر ومحاولة التقليل سواء من شخصه أو من المحتوى الذي يقدمه. ويكون متاح فيه استخدام ألفاظ بذئية وتأتي لفظ diss اختصار لكلمة disrespect أي تقليل الاحترام للخصم.

عبد الحليم وأم كلثوم

«منتهى الجرأة أن واحد يغني بعد أم كلثوم أو يختم حفلة غنت فيها أم كلثوم.. لكن بعد ما غنت اللحن العظيم أنت عمري.. مش عارف ده شرف ولا مقلب». وقف المطرب عبد الحليم حافظ في حفل 23 يوليو 1964 بحضور لفيف من رجال الجيش والضباط الأحرار. مهاجما سيدة الشرق أم كلثوم بعد وصلة غنائية لها طالت تاركة خلفها وقتا قصير لفقرة «عبد الحليم» الغنائية. فما كان من الأخير سوى أن هاجمها بشكل مستتر تسبب فيما بعد بإشعال حرب بين الطرفين.

على مدار عقود كان الوسط الفني مليء بالأزمات والخلافات بين المطربين التي شهدها الجمهور وكان حاضرا لتفاصيلها كافة. إلا أن تلك الخلافات لم تلق بظلالها على الكلمات والموسيقى التي يقدمها هؤلاء الفنانون. فلم نجد يوما أن مطرب آخر في عصر الفن الجميل «دس» مطرب أخر لخلافهم الشخصي، كانت الخلافات تدور في الغرف المغلقة بعيدا عن الفن ذاته.

أم كلثوم وعبد الحليم
أم كلثوم وعبد الحليم

لا يخفى على أحد العلاقة القوية التي جمعت عبد الحليم والموسيقار محمد عبدالوهاب، حيث قدما الثنائي العديد من الأعمال الخالدة في وجدان الجمهور، إلا أن خلافا دب بين الطرفين خلال عام 1962 والسبب أم كلثوم.

كان عبد الوهاب على موعد للعمل مع أم كلثوم فيما عرف بـ «لقاء القمة» الذي جمع كوكب الشرق وموسيقار الأجيال. ولأن الأخير كان حريصا على هذا اللقاء وافق على تسجيل الأغاني على اسطوانات شركة “صوت القاهرة” بدلًا من تسجيلها على اسطوانات “صوت الفن” التي تحتكر ألحان عبد الوهاب.

وهو ما استفز عبد الحليم ليخرج عن صمته قائلا: «كيف يرضى الأستاذ محمد عبد الوهاب أن يتحوّل إلى مجرد ملحن، وأن تفرض عليه شروط من قبل أم كلثوم؟ ثم كيف نسى أن ارتباطه بشركة “صوت الفن” يمنعه من أن يسجل ألحانه في أية شركة ثانية».

شيرين وعمرو مصطفى

استمرت الساحة الفنية مشغولة بالخلافات بين المطربين والملحنين مع مرور الأجيال. حيث نشبت أزمة كبيرة أبطالها المطربة شيرين عبد الوهاب والملحن والمغني عمرو مصطفى.

بدأ الخلاف عندما شن الملحن عمرو مصطفى هجوما حادا على الفنانة شيرين عبد الوهاب خلال ظهوره في برنامج “المتاهة”. الذي تقدمه الإعلامية وفاء الكيلاني على خلفية رفع شيرين الحذاء في وجه الجمهور من خلال برنامج «ذا فويس».

في المقابل لم تهدأ شيرين من الازمة بل صعدت من الامر ردًا على مصطفى قائلة: «روح يا حبيبي اتعلم مزيكا وبعدين كلمني».

على المدى القريب بدأت الأغنية الكلاسيكية تنتقل إليها مفاهيم الرابر المصري، إذ أطلقت الفنانة بشرى فيديو كليب «كوبرا». ردًا على أغنية الفنان محمد رمضان التي جاءت تحت عنوان «الملك».

شرين عبد الوهاب
شرين عبد الوهاب

«لو فاكر نفسه إنه لوحده جوا النادي، ده ملوك كتير دخلوا قبله من سنين»، وهو ما أعتبره الجمهور رسالة مباشرة إلى محمد رمضان. فضلا عن استعانة بشرى بـ«أسد حقيقي» وترديدها « هولا هوبا هولا هوبا، أسدك يابا هبشته قطة».

على الفور جاء رد رمضان أكثر وضوحا ومباشرة قائلًا: «الباشا اللي سَرَّح القطة جمهوري بيقوله التاج على راسي يالا يا بروطة».

لكن مع تطور الموسيقى وظهور أنواع جديدة لم تكن موجودة سابقا أو حاضرة على مسامع الجمهور المصري والعربي. بدأت خلافات المؤدين أو المغنيين –إن جاز القول– تلتصق بكلمات الأغنية التي تحمل عداوات وخلافات وهجوم ضاري وتشويه متعمد.

الجوكر ودس المجال

يعتمد الراب المصري على الخلافات ليحصد التريند، يقتات مغني الراب على «الدس» في بارات التراكات الخاصة التي يطلقونها بين الحين والأخر. الهجوم على أحدهم من شأنه أن يشعل فتيل الأزمة ويطرق طبول الحرب.

قبل أيام أطلق «الجوكر» تراك «رقم 1 ده مش أنت» بعد غياب طال قرابة العامان. حمل التراك العديد من المناوشات الكلامية مع عدد من نجوم فن الراب سين المصري.

يوجه «الجوكر» رسائل متعددة لزملائه في المجال، يبدأ أغنيته بـ«زهق زهق.. بحن للصيد». تبدو الافتتاحية رسالة إلى الجميع أن الجوكر عاد ليصطاد الفرائس في المجال. ترجم محبي الجوكر بداية التراك بأنه دس لـ«أبيوسف» حيث استخدم الأول اسم أغنية خاصة للأخير.

نجوم الراب المصري
نجوم الراب المصري

يكمل حديثه «ومش عشان العشرة بتحن.. دي بتطلب معاك بشوق أما تشم.. فبترمي الكلام وبترجع تلم.. أهي ماتت معاك لا هنقعد ولا نحل». فانز الراب سين المصري يعرفون الأزمة التي يعيشها أبيوسف مع المخدرات، إذ لطالما كان الحديث عن إدمانه لفترة ومن ثم تعافى.

وينهي أغنيته ليهاجم المجال كاملا، خاصة أنه لطالما قيل إن الجوكر ليس مغني راب فهو شاعر وانتقل من الشعر إلى الراب. في مرحلة كان المجال يعاني الجفاف وخروج عدد ليس بالقليل من نجوم فن الراب والابتعاد عنه. يقول الجوكر ردا على المشككين في موهبته: «وآه في مصلحتكوا إني اتحسبت منكوا.. لولا وجودي بينكوا.. انسوا الراب مكانش سمعه غيركوا».

حصل تراك الجوكر على ملايين المشاهدات، فهو يحظى بجمهور كبير وحاضر في انتظار صدور إنتاج جديد.

معارك الراب سين

قبل نحو قرابة الثلاثة أشهر، قرر “ويجز” نجم التراب وصاحب التواجد الأكثر حضورا في مشهد الراب المصري حاليا. من خلال نشر ستوريز لأحد الأشخاص الذين يشبهوا الرابر مروان موسى أثناء غنائه لتراك  ATM معلقا «م م بنفسه»، على الفور تلقى مروان موسى الستوريز ليسارع بالرد قائلا: «بس يلا عشان ماكلملكش أمن بيفرلي».

استكمل ويجز «النكش»، وهو مصطلح دارج في هذه الأوساط يقصد به جر الشكل، من خلال أستوريز جديدة لأغنية أطفال من قناة طيور الجنة جاء فيها «الفواكه حلوة كتير، موز وخوخ، ومانجة، وتين». في إشارة إلى تراك مروان موسى الذي حمل عنوان شيراتون وقال فيه: “معايا موزة معايا خوخة”.

الخلافات تشعل الحرب بين نجوم الراب
الخلافات تشعل الحرب بين نجوم الراب

لم ينتظر مروان موسى كثيرا ليصدر تراك تحت عنوان “كله في السليم” يدس فيه ويجز وابيوسف.

قبل زج مروان موسى باسم ابيوسف في تراك “كله في السليم” لم يكن الأخير طرفا في الأزمة. إلا أنه اضطر أن يضع استوريز يتوعد خلاله بإصداره تراك للرد على كل من هاجمه خلال الفترة الأخيرة، واتهمه بأن موهبة لم تعد كما كانت في سابق عهدها.

خلال تلك الفترة تصدر الراب المصري تريند اليوتيوب وتناولته وسائل الإعلام المختلفة ليكون محط اهتمام الملايين في مصر والوطن العربي.

الحياة على هامش التريند

يمكن تلخيص الأزمات المتتالية التي تساعد على عودة ظهور الراب إلى السطح بأنها العامل المساعد الذي يلجأ إليه مغنيو الراب للدعاية للتراك والألبومات التي يطلقونها. فهي تمثل أكسير الحياة والبديل الأمثل عن شركات الإنتاج وحملات الدعاية التي غالبا ما الفنانون للفت انتباه الجمهور وتسليط الضوء على انتاجاتهم الجديدة.

لا يمكن الفصل بين الراب والصراعات القائمة داخله، إذ إن ظهور الراب في البدء ليكون أداة هجوم بين العصابات في الواقع الأمريكي. ومهاجمة الشرطة والأنظمة السياسية ومن ثم انتقلت إلى الوطن العربي.

والتقط عدد كبير من الرابر العرب طرف الخيط حول الدور السياسي لفن الراب ومن ثم طوعوه ليكون جائزا ومقبول في الواقع العربي.