في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض ”مصر 360″ عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، منها: انتشال 3 جثث في انهيار عقار بدمنهور، والسفينة “إيفر جيفن” تعبر قناة السويس مجددًا، واستثناءات أوائل الثانوية العامة من قواعد القبول الجغرافي، وحملة عالمية تروج للسياحة في مصر، وقصف إسرائيلي يستهدف مواقع على الحدود السورية اللبنانية.

انتشار 3 جثث في انهيار عقار بدمنهور

انهار عقار مكونًا من 5 طوابق في مدينة دمنهور، وانتقلت سيارات الإسعاف وقوات الحماية المدنية لمكان الواقعة. وتمكنت قوات الحماية المدنية من انتشال 3 جثث ومصاب، ولا يزال البحث جاريا في الأنقاض.

وتلقت مديرية أمن البحيرة بلاغًا من شرطة النجدة يفيد بانهيار العقار القريب من شارع سعد زغلول وسط مدينة دمنهور، وتم فرض كردون أمني لمنع اقتراب المواطنين.

انهيار عقار في دمنهور
انهيار عقار في دمنهور

المعلومات المعروفة حتى اللحظة هي أن العقار مأهول بالسكان، حيث تسكن فيه 6 أسر تقريبًا، وتم انتشال عدد من الضحايا من تحت الأنقاض.

وأخلت قوات الحماية المدنية مباني مجاورة للعقار المنهار، وتشكيل لجنة هندسية لمعرفة سبب انهيار العقار.

وأكد محافظ البحيرة هشام آمنة، أن العقار لم يصدر له قرار إزالة، وقرر إخلاء 3 مبان مجاورة وفصل المرافق عنها، وتشكيل لجنة هندسية لمعرفة سبب انهيار العقار.

“إيفر جيفن” تعبر قناة السويس مجددًا

تعبر السفينة البنمية “إيفر جيفن”، الجمعة، المجرى الملاحي لقناة السويس، ضمن قافلة الشمال، في أول عبور لها للقناة عقب جنوحها في شهر مارس الماضي، وتسببها في تعطل حركة الملاحة بالممر المائي.

وأجرت الهيئة العديد من الترتيبات الخاصة لضمان سلامة عبور السفينة، موضحاً أن رحلة العبور عبر الممر المائي قد تستغرق وفقاً لتقديرات أولية نحو 10 ساعات على الأقل.

السفينة البنمية "إيفر جيفن"
السفينة البنمية “إيفر جيفن”

والسفينة ستكون فارغة بدون حمولة، حيث ستتوجه إلى الصين لإجراء بعض أعمال الصيانة، وفق وسائل إعلام قالت إنه “تم التنسيق مع مكاتب الحركة ومحطات المراقبة لضمان عبور السفينة عبوراً آمناً”، كما أن قاطرتين من الهيئة سيُصاحبان السفينة أثناء العبور واحدة في المقدمة والأخرى في الخلف.

وكانت حركة الملاحة تعطّلت في قناة السويس في كلا الاتجاهين لمدة 6 أيام اعتباراً من 23 مارس حين جنحت “إيفر جيفن” البالغ طولها 400 متر وعرضها 59 متراً وحمولتها الإجمالية 224 ألف طن، خلال عاصفة رملية، وتوقفت في عرض مجرى القناة، ما أدى إلى توقف الملاحة في الاتجاهين وتعطيل التجارة العالمية، قبل أن تتمكن هيئة القناة من تعويمها في 29 مارس الماضي.

تنسيق الجامعات 2021.. استثناءات أوائل الثانوية العامة من قواعد القبول الجغرافي

أعد المركز الإعلامي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، برئاسة الدكتور عادل عبد الغفار المستشار الإعلامى والمتحدث الرسمي باسم وزارة التعليم العالي، دليلا استرشاديا لطلاب الثانوية العامة حول قواعد القبول بالجامعات.

ويتم توزيع 1500 طالب الأوائل على مستوى الجمهورية في شهادة الثانوية العامة عام 2021 بواقع (500 طالب شعبة علوم +500 طالب رياضيات + 500 طالب أدبي) وفقًا للترتيب المحدد من وزارة التربية والتعليم، بحيث يتم استثنائهم من قواعد القبول الجغرافي والإقليمي، عند توزيعهم على الكليات والمعاهد، وإعفاؤهم من المصروفات الدراسية في البرامج العامة بالجامعات الحكومية، واستمرار تمتعهم بهذه الميزة؛ بشرط حصولهم على تقدير ممتاز خلال المرحلة الجامعية الأولى.

“التعليم” لطلاب الثانوية العامة: التابلت هدية من الدولة

قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، على صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك: “يحتفظ طلاب الثانوية العامة بالتابلت الحكومى لاستخدامه في التعلم في المرحلة الجامعية، كهدية من الدولة المصرية، ولا صحة لأى شائعات تخالف هذا التوضيح”.

كما علّق وزير التعليم صورة متدوالة للتشكيك في نظام التصحيح، قائلاً: “تعليق على من يروج لتغيير نتائج الثانوية العامة على السوشيال ميديا للنصب على الناس والاهم للتشكيك في التصحيح: الصورة المرفقة والمتداولة على المواقع مزورة بالكامل، وبسذاجة أيضا لأن البيانات المعروضة من نظام الوزارة لا تعرض النسبة المئوية، ولا تستخدم كلمة “بيانات الطالب” بل “البيانات الشخصية”.

غدًا.. استقبال تظلمات الطلاب على النتيجة

وفى سياق آخر، تتيح غدا السبت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني رابطا إلكترونيا، لقبول طلبات إعادة فحص أوراق الإجابة للثانوية العامة ويستمر قبول الطلبات لمدة أسبوع، ويتم إرسال نتائج الفحص حتى 13 سبتمبر القادم.

امتحانات الثانوية العامة
امتحانات الثانوية العامة

وأكدت وزارة التربية والتعليم: “يتضمن الفحص تأكد الوزارة من الورقة الامتحانية ونسبتها إلى الطالب ويعاد تصحيحها يدويا، وسوف يتسلم الطالب نتيجة الفحص، موضحا فيها سلامة الورقة ونسبتها إليه والدرجات الحاصل عليها، وكذلك نسخة إلكترونية من ورقة إجابته المصححة ليطمئن بنفسه على سلامة التصحيح”.

وأوضحت التربية والتعليم والتعليم: “سوف نتقبل طلبات إعادة الفحص مجانا هذا العام للتيسير على أبنائنا الطلاب”.

“الصحة” تسجل 131 إصابة جديدة بفيروس كورونا و9 وفيات

أعلنت وزارة الصحة والسكان عن خروج 439 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 235317 حتى أمس الخميس.

وزارة الصحة تحذر من موجة رابعة بفيروس كورونا
وزارة الصحة تحذر من موجة رابعة بفيروس كورونا

وأوضح الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 131 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 9 حالات جديدة.

وذكر “مجاهد” أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الخميس، هو 285831 من ضمنهم 235317 حالة تم شفاؤها، و16647 حالة وفاة.

حملة عالمية تروج للسياحة في مصر

تنطلق في وقت لاحق من العام الجاري حملة دولية لترويح السياحة في مصر، حيث اعتمدت معدو الحملة على تحليل 80 مليون منشور على شبكات التواصل الاجتماعي.

وستمتد الحملة، التي يشرف عليها تحالف كندي- إنجليزي، لمدة 3 سنوات.  وتسلم وزير السياحة المصري، خالد العناني، النسخة النهائية من خطة الحملة.

أهرامات الجيزة
أهرامات الجيزة

وقالت المتحدثة باسم وزارة السياحة، سها بهجت، إن إعداد هذه الاستراتيجية استغرق حوالى 6 أشهر قام فيها مسؤولو التحالف وفريق العمل الخاص بها بعمل دراسة متعمقة للسوق السياحي المصري والأسواق الرئيسية المصدرة للسياحة إلى مصر من مختلف دول العالم، وكذلك الأسواق المنافسة.

ومن المقرر أن يتم خلال الفترة القليلة القادمة تنظيم العديد من ورش العمل لاطلاع جميع المعنيين بالقطاع السياحي العام والخاص بملامح الاستراتيجية الجديدة حتى يتمكن الجميع من العمل سوياً في نفس الاتجاه للترويج للمقصد المصري في ظل المتغيرات الحديثة للأسواق العالمية.

مصر تُركِّب توربينات لتوليد الطاقة بسد عملاق في تنزانيا

أعلن وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، عاصم الجزار، البدء بتركيب أول أجزاء من توربينات، لتوليد الطاقة بسد عملاق في تنزانيا.

وبدأ التحالف المصري المكون من شركتي المقاولون العرب والسويدي إليكتريك، بتركيب أول أجزاء توربينات لتوليد الطاقة الكهرومائية بمشروع سد ومحطة جوليوس نيريري بتنزانيا.

سد عملاق في تنزانيا
سد عملاق في تنزانيا

وقال الجزار إن هذه الخطوة تأتي بعد الانتهاء من الأعمال المدنية المؤهلة لتركيب أجزاء التوربينة الأولى، من 9 توربينات فى المشروع، بإجمالي 2115 ميغاواط.

قصف إسرائيلي يستهدف مواقع على الحدود السورية اللبنانية

قالت وكالة الأنباء السورية سانا إن الدفاعات الجوية تصدت لأهداف معادية في سماء العاصمة دمشق.

وحلقت مقاتلات إسرائيلية في الأجواء اللبنانية وقصفت مواقع حدودية داخل الأراضي السورية، وفق وسائل إعلام.

وقال مصدر عسكري سوري في بيان: “نفذ العدو الإسرائيلي عدواناً جوياً برشقات من الصواريخ من اتجاه جنوب شرق بيروت، مستهدفاً بعض النقاط في محيط مدينة دمشق، ومحيط مدينة حمص، وقد تصدت وسائط دفاعنا الجوي لصواريخ العدوان وأسقطت معظمها.

الناتو: إجلاء أكثر من 18 ألفا من مطار كابل منذ الأحد

بلغ عدد من تم إجلاؤهم من مطار كابل في أفغانستان منذ يوم الأحد الماضي أكثر من 18 ألف شخص، فيما قالت البيت الأبيض إنه تم إجلاء قرابة 7000، وتنتظر إجلاء 6000 آخرين.

وصرح مسؤول في حلف شمال الأطلسي “الناتو” لوكالة رويترز، اليوم الجمعة، أن أكثر من 18 ألفا قد أُجلوا من مطار كابل منذ سيطرة طالبان على العاصمة الأفغانية يوم الأحد.

إجلاء أكثر من 18 ألفا من مطار كابل منذ الأحد
إجلاء أكثر من 18 ألفا من مطار كابل منذ الأحد

غير أن المسؤول الذي رفض الكشف عن هويته قال إن الحشود ما زالت خارج المطار، في مسعى مستميت للفرار.

وعلى الصعيد ذاته، قال الجيش الأميركي إن أكثر من 5200 من جنوده يحرسون مطار كابل، حيث تم فتح العديد من البوابات حاليا، في حين تحلق طائرات مقاتلة أميركية فوق العاصمة الأفغانية كابل لضمان الأمن اللازم لعمليات الإجلاء.

طقس حار اليوم.. والعظمى بالقاهرة 36

توقعت هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الجمعة طقسا حارا رطبا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى وشمال الصعيد، مائلا للحرارة رطبا على السواحل الشمالية، شديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب البلاد. وعن حالة الطقس ليلا فيسود طقس معتدل رطب على القاهرة الكبرى وباقي الأنحاء.

حالة الطقس

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الجمعة شبورة مائية في الصباح على بعض الطرق المؤدية إلى القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية، ونشاط رياح على مناطق من القاهرة الكبرى والسواحل الغربية وجنوب سيناء وشمال الصعيد على فترات متقطعة مما يقلل الإحساس بارتفاع نسبة الرطوبة ليلا.

وبالنسبة لدرجات الحرارة اليوم الجمعة: القاهرة العظمى 36 درجة والصغرى 26 درجة، والإسكندرية العظمى 32 والصغرى 25 درجة، ومطروح العظمى 31 درجة والصغرى 25 درجة، وسوهاج العظمى 38 درجة والصغرى 24 درجة، وقنا العظمى 39 درجة والصغرى 26 درجة، وأسوان العظمى 40 درجة والصغرى 27 درجة.