في نشرته الصباحية “ازي الحال”. يستعرض “مصر 360” عددا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، أهمها. 173 حالة إيجابية جديدة بفيروس كورونا. مصر تطلق 4 أقمار صناعية العام المقبل. استئناف العمل في معبر رفح.

طقس حار بالقاهرة اليوم شديد الحرارة جنوبا

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الأحد، طقسا حارا رطبا على القاهرة الكبرى والوجه البحري وشمال الصعيد، مائلا للحرارة رطبا على السواحل الشمالية، شديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب البلاد.

وعن حالة الطقس ليلا، فيسود طقس معتدل رطب على القاهرة الكبرى وباقي الأنحاء.

وقالت الهيئة إن اليوم الأحد، يشهد شبورة مائية في الصباح الباكر على بعض الطرق المؤدية إلى القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية. ونشاط رياح على مناطق من القاهرة الكبرى والسواحل الغربية وجنوب سيناء وشمال الصعيد على فترات متقطعة مما يقلل الاحساس بارتفاع نسبة الرطوبة ليلا.

وبالنسبة لدرجات الحرارة، اليوم الأحد: القاهرة العظمى 36 درجة والصغرى 26 درجة، والإسكندرية العظمى 32 والصغرى 25 درجة. ومطروح العظمى 31 درجة والصغرى 25 درجة، وسوهاج العظمى 39 درجة والصغرى 25 درجة. وقنا العظمى 41 درجة والصغرى 26 درجة، وأسوان العظمى 42 درجة والصغرى 27 درجة.

الصحة: 173 حالة إيجابية جديدة بفيروس كورونا و9 وفيات

أعلنت وزارة الصحة والسكان عن خروج 211 متعافيا من فيروس كورونا من المستشفيات. وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 235635 حتى اليوم.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية، والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 173 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس. ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 9 حالات جديدة.

الدكتورة هالة زايد
الدكتورة هالة زايد

وقال «مجاهد» إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠. فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وذكر «مجاهد» أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى السبت، هو 286168 من ضمنهم 235635 حالة تم شفاؤها، و16663 حالة وفاة.

بدء تسجيل رغبات المرحلة الأولى من تنسيق الجامعات

انطلقت، أمس السبت، أعمال المرحلة الأولى لتنسيق طلاب الثانوية العامة للقبول بالجامعات، والبالغ عددهم 118 ألفًا و954 طالبًا. بحد أدنى 88.41% للشعبة العلمية «علوم»، و80% علمي «رياضيات»، و65.73% للشعبة الأدبية.

جامعة القاهرة
جامعة القاهرة

وشهدت معامل التنسيق بالجامعات إقبالًا ضعيفًا من الطلاب، في ظل اعتماد الغالبية على تسجيل رغباتهم من المنازل من خلال الحواسب الشخصية. إذ يُتاح للطلاب التسجيل إلكترونيًا طوال 24 ساعة.

وقال السيد عطا، رئيس قطاع التعليم، المشرف العام على تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد. إن المرحلة الأولى تستمر حتى الأربعاء المقبل، مشيرًا إلى أنه يُتاح للطلاب تعديل رغباتهم طوال أيام المرحلة، على أن يتم توزيعهم وفقًا لآخر تعديل أجراه الطالب على موقع التنسيق الإلكتروني.

مصر تطلق 4 أقمار صناعية العام المقبل

تستعد مصر لإطلاق 4 أقمار صناعية من نوعية «كيوب سات» لأغراض الاستشعار من بُعد والبحث العلمي. في إطار استراتيجية الدولة المصرية، التي تسعى إلى توطين وتطوير الاستخدام السلمي لعلوم وتكنولوجيا الفضاء. وبناء أنظمة فضائية بتكنولوجيا مصرية خالصة تسهم في إعداد أجيال وكوادر علمية تنهض بالبلاد وتدعم الصناعة المصرية وتصل بها إلى المنافسة العالمية.

وقال الدكتور محمد القوصي، الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية، في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط. إن عملية الإطلاق الأولى ستكون في مايو ٢٠٢٢ لقمر وكالة الفضاء المصرية «EgSAcube – 3» المُصمَّم بالكامل في الوكالة، وقمر «EgSAcube-4» بالتعاون مع جامعة بنها. وأضاف أنه في النصف الثاني من عام ٢٠٢٢ سيتم إطلاق أول قمر للجامعات المصرية، فيما سيتم إطلاق قمر «NEXSAt» بالتعاون مع إحدى الشركات الألمانية نهاية العام المقبل.

مصر تطلق 4 أقمار صناعية
مصر تطلق 4 أقمار صناعية

وأوضح الدكتور محمد خليل عراقي، نائب الرئيس التنفيذي للوكالة، أنه تم التعاقد مع اليابان على إطلاق القمر «EgSAcube – 3». وحجمه أكبر ثلاث مرات من الحجم العادي لأقمار الكيوب سات، والقمر «EgSAcube-4» وحجمه 1.3 كيلوجرام. لافتًا إلى أنه تم كذلك التعاقد مع اليابان لإطلاق قمر الجامعات المصرية، وهو قمر مكوناته وتصميمه واختباراته مصرية خالصة 100%.

ويبلغ حجم القمر 10 سم في 10 سم، ويزن حوالي 1.3 كيلوجرام، وهو قمر خاص بالاستشعار من بُعد، ومزود بكاميرا تصوير لالتقاط بعض الصور لكوكب الأرض. وسيتم إطلاقه من محطة الفضاء الدولية على مدار ٤٥٠ كيلو، وعمره الافتراضي من ٦ أشهر إلى عام. وأضاف أنه بالنسبة لقمر «NEXSAt» فسيتم إطلاقه نهاية العام المقبل بالتعاون مع إحدى الشركات الألمانية، وهو من نوعية الأقمار الصغيرة، ويزن 65 كيلوجرامًا. ومخصص لأغراض الاستشعار من بُعد.

استئناف العمل في معبر رفح البري الأحد

استأنفت السلطات المصرية، اليوم الأحد، العمل بمعبر رفح البري في شمال سيناء. في كلا الاتجاهين لعبور المسافرين الفلسطينيين وإدخال المساعدات المتنوعة ومواد الإعمار إلى قطاع غزة. وذلك بعد إغلاقه يومي الجمعة والسبت للعطلة الأسبوعية.

وأكد مصدر مسؤول بالمعبر على تواجد الأطقم الإدارية بالمعبر، لتيسير إجراءات استقبال الحالات الإنسانية ومرافقيهم وعبور العالقين بين الجانبين. مشيرًا إلى أن هناك استعدادات تامة لاستقبال أي عدد من العابرين والحالات الإنسانية وتيسير عبورهم، وإدخال أي مساعدات قادمة لقطاع غزة. علاوة على مواد ومعدات إعادة الإعمار والأطقم العاملة عليها.

معبر رفح
معبر رفح

وقالت وزارة الداخلية والأمن الوطني في غزة إن السفر اليوم للمسافرين المتبقين من الحافلة الثالثة والرابعة والخامسة حتى الرقم 50 من كشف رقم «2021/28». مع ضرورة التواجد في الصالة الخارجية للمعبر، وتحديث بيانات جوازات السفر الصادرة حديثاً خلال عام 2020. لدى مديريات الداخلية في المحافظات بجانب إحضار حجة عدم ممانعة للأطفال من آبائهم أو وكلائهم.

الحكومة تخفض رسوم المزارات والمتاحف لتنشيط السياحة الداخلية

وضعت حكومة الدكتور مصطفي مدبولي، برنامجا متكاملا لتطوير قطاع السياحة اتفاقا والرؤية التنموية. وتفعيل استراتيجية التحرك لبلوغ مستهدفات الخطة، وفي إطار مواصلة جهود الدولة في دعم القطاع لتجاوز تداعيات جائحة فيروس كورونا.

استعدادات بالحجر الصحي في الغردقة لاستقبال الرحلات الروسية
استعدادات بالحجر الصحي في الغردقة لاستقبال الرحلات الروسية

وتأتي تقديرات الخطة الواردة، في ضوء الاسترشاد بتوقعات زوال الجائحة مع بداية تعافي قطاع السياحة العالمية خلال النصف الأول من عام 21/22. وخاصة مع ظهور الأمصال الفعالة للوقاية من الفيروس، ومع الاتجاه الدولي نحو الإزالة التدريجية لقيود الطيران الدولي. وعودة استئناف الرحلات الروسية لكافة المقاصد السياحية المصرية.

ويأتي في مقدمة الخطة المتكاملة لتطوير قطاع السياحة خلال العام المالي الجاري وفقا لما تضمنته خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية. المقدمة من وزيرة التخطيط ووافق عليها البرلمان بغرفتيه (النواب، الشيوخ) محور “السياحة الداخلية”. حيث يهدف تنشيط السياحة الداخلية من خلال تقديم التسهيلات للرحلات الجماعية التي تنظمها المصالح والهيئات الحكومية والنقابات. وخفض رسوم المزارات السياحية والأثرية والمتاحف للمواطنين.