في نشرته المسائية “إزي الحال”يستعرض” مصر 360″ عددا من الأخبار على مدار الساعات الماضية. أهمها رصد حالات مصابة بالمتحور دلتا في مصر، وصلاح يغيب عن أول جولتين بتصفيات كأس العالم.

رصد حالات مصابة بالمتحور دلتا في مصر

كشفت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان أنه تم رصد حالات مصابة بالمتحور دلتا، لمصابين لهم تاريخ سفر خارج مصر.

وأضاف الدكتورة هالة زايد، خلال مؤتمر صحفي للحديث عن آخر مستجدات منظومة تلقي اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، اليوم الإثنين، أن متحور “دلتا بلس” انتشر في كل أنحاء العالم، وأنه تم رصد حالات مصابة بسلالة دلتا بلس في مصر خلال الأسابيع الماضية، مشيرةً إلى أن الوزارة رصدت أول حالة مصابة بمتحور “دلتا بلس” في منتصف شهر يوليو الماضي.

وذكرت زايد أن مشكلة المتحور دلتا تكمن في سرعة انتشاره، وليس في قوة أعراضه.

إلى ذلك، أعلنت زايد أن اللقاح المصري يقلل نسبة دخول المريض للمستشفى بنسبة 90%.

وتابعت في المؤتمر الصحفي: «هناك العديد من المراكز التي تم افتتاحها لزياد أعداد الحاصلين على اللقاح وخاصة للمسافرين، فقد زادت من570 مركز لـ657 خلال الأسبوع الماضي.

وأكملت الأولوية أن السفر للسياحة ليس من أولويات الحصول على اللقاح، بينما الأولوية ستمنح لمن يسافر للتعليم، أو العلاج، أو العمل.

اليمن سيحصل على 556 مليون دولار من صندوق النقد الدولي

قال الممثل الإقليمي لصندوق النقد الدولي، اليوم الإثنين، إن اليمن سيحصل على 665 مليون دولار من احتياطيات صندوق النقد الدولي، ما سيساعد في تخفيف حدة الأزمة الاقتصادية والإنسانية في البلد الذي مزقته الحروب.

ويمثل المبلغ، حصة اليمن من سيولة سيضخها صندوق النقد الدولي للأسواق العالمية، عبر زيادة احتياطاته من حقوق السحب الخاصة، بقيمة إجمالية 650 مليار دولار، توزع بناء على حصص الأعضاء في احتياطات الصندوق.

وقال غازي شبيكات الممثل الإقليمي لصندوق النقد الدولي إن تخصيص حقوق السحب الخاصة سيعزز احتياطيات اليمن من النقد الأجنبي بأكثر من 70 في المئة، ما يوفر الدعم الذي يحتاجه اليمن بشدة للمساعدة في معالجة الأزمة، بما في ذلك الاحتياجات الغذائية والطبية العاجلة للسكان، حسب وكالة رويترز للأنباء.

وكان الحوثيون قد استنفدوا احتياطيات النقد الأجنبي في اليمن الذي يستورد الجزء الأكبر من احتياجاته، ويعتمد حوالي 80 في المئة من سكانه على المساعدات.

إيران تعلن استعدادها لشحن المزيد من الوقود إلى لبنان رغم الحظر الأمريكي

أعلنت إيران أنها مستعدة لشحن المزيد من الوقود إلى لبنان لتخفيف أزمة الطاقة التي يعاني منها، وذلك في تحد واضح للحظر الأمريكي على الصادرات الإيرانية.

وقال المتحدث باسم الحكومة الإيرانية، سعيد كاتب زاده، إن إيران باعت الوقود بناء على طلب من وصفهم بـ”أصدقاء طهران وحلفائها”، وستقوم بذلك مرة أخرى إذا كانت مساعدة الشعب اللبناني تتطلب ذلك.

وكان حسن نصر الله، زعيم حزب الله اللبناني المدعوم من إيران قال أمس الأحد، إن ناقلة وقود إيرانية ثانية في طريقها إلى لبنان الآن، وسيتبعها المزيد.

وتسببت أزمة الوقود الخانقة في شلل جزء كبير من الاقتصاد اللبناني، وتهديد الخدمات الأساسية في البلد.

صلاح يغيب عن تصفيات كأس العالم

أعلن اتحاد كرة القدم عدم انضمام اللاعب الدولي، محمد صلاح، إلى صفوف المنتخب الوطني في مباريات بتصفيات كأس العالم؛ وذلك بعد اعتذار نادي ليفربول الإنجليزي عن سفر اللاعب إلى معسكر المنتخب المقبل، لظروف قيود السفر المفروضة بسبب تفشي فيروس كورونا.

وقال الاتحاد المصري لكرة القدم، في بيان، إن النادي الإنجليزي اعتذر، في خطاب، عن مشاركة صلاح، حيث أن الأخير “سيُضطر للخضوع لعزل صحي لمدة عشرة أيام فور عودته إلى إنجلترا، ما قد يؤثر عليه بدنيا”.

وتواجه مصر، الشهر المقبل، منتخبي أنغولا والغابون، خلال الجولتين الأولى والثانية من التصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس العالم 2022.

وكانت المملكة المتحدة قد أضافت مصر على القائمة الحمراء للدول الأكثر خطورة بالنسبة للإصابة بفيروس كورونا، ما يفرض إجراءات احترازية مشددة على العائدين منها، تشمل خضوع المسافرين من هذه الدول لعزل صحي إجباري لمدة عشرة أيام في أحد الفنادق على نفقتهم الخاصة.