في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض ”مصر 360″ عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، منها: الإعلان عن بدء موجة كورونا الرابعة في مصر، وتزايد عدد المحلات المشاركة بالأوكازيون الصيفي، ومصر تغلق معبر رفح، وبايدن يلوح بعقوبات على طالبان.

184 إصابة جديدة بفيروس كورونا و8 وفيات

أعلنت وزارة الصحة والسكان، الأحد، عن خروج 229 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 235864 حتى اليوم.

فحص درجة الحرارة
فحص درجة الحرارة

وأوضح الدكتور خالد مجاهدـ المتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 184 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 8 حالات جديدة.

وذكر مجاهد أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الأحد، هو 286352 من ضمنهم 235864 حالة تم شفاؤها، و 16671 حالة وفاة.

مستشار الرئيس: موجة كورونا الرابعة بدأت في مصر

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية، إن مصر بدأت الموجة الرابعة لفيروس كورونا.

أضاف تاج الدين، في تصريحات تلفزيونية: “أعداد الإصابات بكورونا تتزايد بنسب واضحة تماما، وستزداد بالفترة المقبلة حتى نصل للذروة، ومنها إن شاء الله للانخفاض”.

https://www.youtube.com/watch?v=kylZKHQiWP8

تابع: “كلنا أمل أن الحالات تكون بسيطة ومتوسطة وهو ما نراه حتى الآن، لكن كل ما الحالات بتزيد الحالات اللي بتحتاج مستشفى ورعاية بتزيد”.

لقاح كورونا| التعاقد على 25 مليون جرعة من “جونسون آند جونسون”

وفي السياق نفسه، قال تاج الدين إن وجود مصادر متعددة للحصول علي اللقاح ساهم في توفير كميات كبيرة من اللقاح، تابع: “سيكون هناك تطعيم إلزامي ضد كورونا لطلاب الجامعات والمدارس”.

وأضاف في تصريحات تلفزيونية: “تعاقدنا على 25 مليون جرعة من جونسون آند جونسون ستتسلمها مصر خلال الأربعة أشهر القادمة، نستهدف تطعيم 40 مليون مواطن وهم يشكلون عددا كبيرا من المجتمع المصري”.

أوضح: “نحن في انتظار تصنيع 25 مليون جرعة من اللقاح المحلي، مشيرا إلى أن أصحاب الأمراض المزمنة هم الأكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا.

التطعيم ضد كورونا إلزامي لكل من هم فوق 18 عامًا بالمدارس والجامعات

أكد السفير نادر سعد المتحدث باسم مجلس الوزراء، أن التطعيم  ضد فيروس كورونا إلزامي لكل من هم فوق الـ18عاماً بالمدارس والجامعات، لافتا إلى أن الهدف المستقبلي هو الاعتماد علي اللقاحات المصنعة محليا.

وقال سعد في تصريحات تلفزيونية: “مستقبلا سيكون هناك إجراءات لمن لم يتلق لقاح كورونا، مضيفا:” لقاح كورونا آمن وفعال للجميع وكل من هم فوق الـ 18 عاما وبالنسبة لطلاب المدارس سوف يتلقون اللقاح”.

وأوضح نادر سعد: “تلقي اللقاحات سيشمل جميع المدارس بما فيها الدولية واللغات، لافتا إلى أن موظفى الدولة لهم الأولوية في تلقي لقاح كورونا، معقبا: “1.5 مليون معلم سيتلقون لقاح كورونا”.

“حياة كريمة”: نسب تنفيذ المبادرة وصلت لـ90% ببعض القرى

قالت الدكتور شيماء كمال منسق مركزي بغرفة عمليات مؤسسة حياة كريمة، إن المبادرة من أهم المبادرات الإنسانية، موضحة أن المرحلة الأولى استهدفت القرى التي تصل نسب الفقر فيها 70 %، والمرحلة الثانية من المبادرة تستهدف القرى التي بها نسب فقر 50% .

وأضافت منسق مركزى بغرفة عمليات مؤسسة حياة كريمة، في تصريحات تلفزيونية، أن محور سكن كريم كان أول محور ضمن محاور حياة كريمة يتم تنفيذه، كما أن المبادرة تقدم لأهالى قرى الريف المصرى كل الخدمات ويتم تطوير القطاع التعليمى والصحى.

ولفتت إلى أن بعض القرى وصل نسب الإنجاز فيها إلى 70 و80 %، ومحور سكن كريم وصل فيه نسب التنفيذ في بعض القرى إلى 90 % مثل أطفيح والصف وشبين في القليوبية وبعض قرى الفيوم، موضحة أنه تم بناء 1650 فصل جديد في بنى سويف وسيدخلون السنة الدراسية الجديدة، بجانب توفير مجمع خدمى في القرى الأم بكافة المحافظات.

التموين: ارتفاع عدد المحلات المشاركة فى الأوكازيون لـ 3075 محلاً حتى الآن

أكد عبد المنعم خليل، القائم بأعمال رئيس قطاع التجارة ‏الداخلية بوزارة التموين أن عدد المحلات  التجارية التى شاركت فى  الأوكازيون الصيفى 2021 بلغت حتى الآن  3075 محلًا تجاريا، وتنوعت ما بين محال الملابس، والأدوات المنزلية، والأحذية‏، كما تم تحرير 514 محضر عدم إعلان، والعمل بدون تصريح فى ‏الأوكازيون، وأوكازيون وهمى.

مد فترة التصفية الموسمية  الثانية لعام 2021 "الأوكازيون  الصيفى" إلى ‏‏15 سبتمبر
مد فترة التصفية الموسمية  الثانية لعام 2021 “الأوكازيون  الصيفى” إلى ‏‏15 سبتمبر

وكان الدكتور علي المصيلحي – وزير التموين والتجارة ‏الداخلية قد قرر مد فترة التصفية الموسمية  الثانية لعام 2021 “الأوكازيون  الصيفى” إلى ‏‏15 سبتمبر، لافتا إلى أن الهدف من مد الأوكازيون هو أتاحة الفرصة أمام ‏المواطنين لشراء احتياجاتهم والاستفادة من التخفيضات التي تصل في البعض ‏منها إلى 50 %، كما أن الأوكازيون يساهم في تنشيط التجارة الداخلية .

ونص القرار على استمرار المحلات المشاركة في ‏عرض ثمن السلع المعروضة للبيع في التصفيات مقترناً به بيان الثمن الفعلي ‏الذي كانت تباع به هذه السلع خلال الشهر السابق للتصفية.

“التعليم” تسمح للاجئين المنتهية صلاحية وثائقهم بالتسجيل فى المدارس المصرية

أعلن الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن الوزارة سمحت للعام الثانى على التوالى للاجئين وطالبى اللجوء الذين انتهت صلاحية وثائقهم بالتسجيل فى نظام التعليم العام، موضحا أن مصر تمكن الطلاب القادمين من سوريا واليمين والسودان وجنوب السودان من الحصول على فرصة تعليم متساوية مع زملائهم المصريين.

معاملة الطلاب السوريين والطلاب اليمنيين معاملة الطلاب المصريين خلال العام الدراسى 2020/2021
معاملة الطلاب السوريين والطلاب اليمنيين معاملة الطلاب المصريين خلال العام الدراسى 2020/2021

كان الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، وافق فى وقت سابق على استمرار معاملة الطلاب السوريين والطلاب اليمنيين معاملة الطلاب المصريين خلال العام الدراسى 2020/2021.

وأكدت الوزارة أن معاملة الطالب السورى واليمنى كالمصريين تشمل: الالتحاق بالمدارس الحكومية عربي، والإعفاء من دفع تكاليف التعليم المقررة على الطلاب الوافدين، ودفع الرسوم المقررة للطلاب المصريين، وإتاحة الدخول للمدارس الخاصة.

طقس حار بالقاهرة الكبرى اليوم

توقعت هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الاثنين، طقسا حارا رطبا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى وشمال الصعيد، مائل للحرارة رطب على السواحل الشمالية، شديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب البلاد.

وعن حالة الطقس ليلا، فيسود طقس معتدل رطب على القاهرة الكبرى وباقى الأنحاء.

وبالنسبة لدرجات الحرارة، اليوم الإثنين: القاهرة العظمى 36 درجة والصغرى 26 درجة، والإسكندرية العظمى 31 والصغرى 25 درجة، ومطروح العظمى 30 درجة والصغرى 25 درجة، وسوهاج العظمى 39 درجة والصغرى 25 درجة، وقنا العظمى 41 درجة والصغرى 26 درجة، وأسوان العظمى 41 درجة والصغرى 27 درجة.

مصر تغلق معبر رفح

قررت السلطات المصرية إغلاق معبر رفح الحدودي مع قطاع غزة، بدءًا من الاثنين وإلى أجل غير مسمى، من دون أن تعلن سبب القرار.

وقالت مصادر فلسطينية، الأحد، إنها تلقت إخطارا بالقرار المصري. وأوضحت أن القرار “يشمل وقف إدخال السلع والبضائع التي كانت تصل إلى تجار فلسطينيين عبر معبر رفح، المخصص بالأصل لحركة المسافرين.

إغلاق معبر رفح الحدودي مع قطاع غزة، بدءًا من الاثنين وإلى أجل غير مسمى
إغلاق معبر رفح الحدودي مع قطاع غزة، بدءًا من الاثنين وإلى أجل غير مسمى

وكانت مصر فتحت المعبر إلى أجل غير مسمى في فبراير، فيما وصف بأنها محاولة لتشجيع المفاوضات بين الفصائل الفلسطينية المجتمعة آنذاك في القاهرة.

بايدن يلوح بعقوبات على طالبان

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، إنه سيؤيد فرض عقوبات على حركة طالبان وفقًا لتطورات الوضع.

وأضاف الرئيس الأمريكي، الأحد، أن القوات الأمريكية وسَّعت حدود مطار كابول في إطار جهودها لتسريع إجلاء أمريكيين، وأفغان، ومواطني دول حليفة.

يأتي ذلك في وقت قالت فيه مصادر إن بريطانيا تسعى لدفع زعماء العالم لبحث فرض عقوبات جديدة على حركة طالبان في الاجتماع المقرر لمجموعة الدول السبع الكبرى يوم الثلاثاء لبحث الأزمة في أفغانستان.

جو بايدن
جو بايدن

طالبان توجه رسالة تحذيرية لبايدن

وجهت حركة طالبان تحذيرًا شديد اللهجة للرئيس الأمريكي، جو بايدن، متحدثة عن عواقبة وخيمة في حال تلكؤه بشأن سحب قواته من أفغانستان بعد الموعد المحدد.

وكان بايدن وضع سقفا زمنيًا لبقاء القوات الأمريكية في أفغانستان ينتهي في 31 أغسطس الحالي، لكنه لمّح أخيرًا إلى أن القوات قد تبقى بعد هذا التاريخ بسبب عمليات الإجلاء من العاصمة كابل.

وقال المتحدث باسم حركة طالبان، سهيل شاهين، إن بقاء القوات الأمريكية بعد 31 أغسطس يعتبر خطا أحمر. وتابع: “إذا طلبت الولايات المتحدة أو المملكة المتحدة مزيدا من الوقت لمواصلة عمليات الإجلاء، فالجواب هو لا، أو ستكون هناك عواقب

دائرة الصراع تتوسع في إثيوبيا

ذكرت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، الأحد، أن دائرة الصراع في إثيوبيا تتوسع، بسبب قرار رئيس الحكومة الإثيوبية آبي أحمد بتجنيد المدنيين في حربها ضد جبهة تحرير تيغراي، ما قد يجبر الجماعات العرقية على الانحياز لطرف ضد الآخر، وربما انتشار الصراع في المنطقة ككل.

وأشارت الصحيفة الأمريكية إلى أن آبي، الغارق في حرب أهلية طاحنة، يسلك الآن مساراً مختلفاً اختلافاً جذرياً، إذ “يؤجج حمى الحرب، ويحث جميع الرجال والنساء الأصحاء، على الانضمام لحملة عسكرية آخذة في الاتساع، إما كمقاتلين أو بالقيام بأدوار داعمة”.

قوات إثيوبية وفي الخلفية صورة آبي أحمد
قوات إثيوبية وفي الخلفية صورة آبي أحمد

وأوضحت الصحيفة أن إثيوبيا تضم ما لا يقل عن 80 مجموعة عرقية و10 حكومات إقليمية، مُضيفة أن المحللين يشعرون بالقلق من أن يدفع الصراع الطويل، الجماعات العرقية في إثيوبيا للانحياز إلى أحد الأطراف ضد الآخر، وربما استقطاب دول من جميع أنحاء المنطقة.

الكاظمي: تشكيل لجنة سياسية عليا للتفاوض بين العراق والكويت

قال رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، الأحد، إن بلاده “جادة وعازمة”، على بحث جميع الملفات العالقة بين العراق والكويت، معلناً تشكيل لجنة سياسية عليا، للتفاوض بشأن هذه الملفات.

وأشار الكاظمي الذي يزور الكويت، في بيان إلى “استعداد الحكومة العراقية للتعاون، والعمل مع الحكومة الكويتية بما يجسد العلاقات الأخوية التاريخية بين البلدين”.

رئيس مجلس الوزراء الكويتي الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، يستقبل نظيره العراقي مصطفى الكاظمي في الكويت
رئيس مجلس الوزراء الكويتي الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، يستقبل نظيره العراقي مصطفى الكاظمي في الكويت

وأشاد الكاظمي بـ”موقف دولة الكويت، في الوقوف إلى جانب الحكومة العراقية، ومساندتها في تحقيق تطلعاتها الاقتصادية، التي تتضمن تنفيذ الأهداف المنصوص عليها في الورقة البيضاء، وتحقيق الإصلاح في القطاعين العام والخاص، وتطوير القطاع المصرفي، فضلاً عن الربطين الاقتصادي والتجاري مع الدول المجاورة للعراق”.

ومن أهم الملفات العالقة بين الكويت والعراق، قضية ترسيم الحدود البحرية، وملف الديون والتعويضات، والأسرى والمفقودين خلال حرب الخليج عام 1990، وميناء مبارك الكبير، الواقع أقصى شمال غربي الخليج.