شهدت المحافظات المصرية 54 احتجاجا خلال شهر يوليو الماضي، 13 منها خاص بطلاب الثانوية العامة، وتنوعت الاحتجاجات الأخرى بين عمال شركتي لينين ولورد، إلى جانب إضراب 5 صحفيين عن الطعام، بحسب رصد دوري للمؤسسة العربية لدعم المجتمع المدني.

وقال شريف هلالي المدير التنفيذي للمؤسسة إن فريقه رصد 54 احتجاجا في شهر واحد فقط ما يزيد على 150% مقارنة بعدد الاحتجاجات في شهر يونيو الذي شهد 22 احتجاجا فقط.

التوزيع الجغرافي للأحداث

وفيما يتعلق بالتوزيع الجغرافي للاحتجاجات، جاءت محافظة القاهرة في المركز الأول بمعدل 20 احتجاجا بنسبة 37.03%، يليها محافظة الأقصر بمعدل 8 احتجاجات بنسبة 14.81%، جاءت محافظة الإسكندرية في المركز الثالث بـ6 احتجاجات بنسبة 11.11%، يليها محافظة أسوان بـ 5 احتجاجات بنسبة 9.25 %، يليها محافظة المنيا بـ 3 احتجاجات بنسبة 5.5 %.

وتأتي المحافظات الأقل، محافظة دمياط باحتجاجين بنسبة 3.7 % القاهرة والإسكندرية بـ3 احتجاجات بنسبة 13.6 %، وجاءت محافظات (القليوبية، البحيرة، مرسى مطروح، الوادي الجديد، قنا) في الترتيب التالي بمعدل احتجاج واحد بكل منها بنسبة 1.85 %.

ومثلت عدد الاحتجاجات محافظات القاهرة الكبرى (القاهرة، الجيزة، القليوبية) في المركز الأول بـ 22 احتجاجا بنسبة 40.74 %، وفي الترتيب التالي جاءت محافظات الوجه القبلي بالإضافة إلى محافظة الوادي الجديد (المنيا، الأقصر، قنا، أسوان) بإجمالي 18 احتجاجا بنسبة 33.3 %، وفي الترتيب الثالث جاءت محافظات الدلتا بالإضافة إلى محافظة الإسكندرية بمعدل 9 احتجاجات بنسبة 16.6%، وفي الترتيب الأخير جاءت محافظة مرسى مطروح بـ احتجاج واحد بنسبة 1.85 %.

أشكال الاحتجاج

وتنوعت الاشكال المستخدمة في الاحتجاج بين الشكوى عبر الصحف للوزراء وللمحافظين بـ 23 احتجاجات بنسبة 42.6%، ثم في الترتيب الثاني يأتي الإضراب عن الطعام لصحفيين ونشطاء وسجناء سياسيين بسبب تجاوز مدة الحبس الاحتياطي المحددة في القانون بـ 17 احتجاجا بنسبة 31.48%.

وجاءت الاحتجاجات الإلكترونية بـ 4 احتجاجات بنسبة 7.4%، يليها الإضراب عن العمل والوقفات الاحتجاجية بمعدل 3 احتجاجات بنسبة 5.55% وجاءت أشكال أخرى (المظاهرة، الاعتصام، تعليق العمل، البيان الصحفي) بمعدل احتجاج واحد لكل منها بنسبة 1.85%.

نوعية الفئات المحتجة

ورصد التقرير فئة الطلاب كأعلى فئة استخداما للاحتجاج بمعدل 13 احتجاجا، والتي جاءت من خلال الشكاوي والتقارير الصحفية من طول أو صعوبة امتحانات الثانوية العامة بشكل خاص امتحانات اللغة العربية، والألمانية والإيطالية والرياضيات والتاريخ والفيزياء والأحياء بنسبة 24.07%.

كما تم رصد احتجاجات النشطاء السياسيين والحقوقيين بمعدل 11 احتجاجا بنسبة 7.20% من خلال الإضراب الرمزي عن الطعام لمدة 24 ساعة تضامنا مع سجناء تجاوز حبسهم مدد الحبس الاحتياطي المقررة قانونا.

وجاءت الأهالي بـ 8 احتجاجات بنسبة 14.81%، يليها الصحفيين بـ 6 احتجاجات بنسبة 11.11% كان أغلبها من خلال الإضراب عن الطعام تضامنا مع سجناء محبوسين. وإصدار بيان صحفي تضامنا مع الصحفي هشام فؤاد المحبوس احتياطيا منذ أكثر من عامين.

أما احتجاجات العمال فقد رصد التقرير 5 احتجاجات بنسبة 9.25%، يليها الاحتجاجات الإلكترونية بـ 4 احتجاجات بنسبة 7.4 %، ثم احتجاجات السجناء السياسيين وهم الصحفي هشام فؤاد، علا القرضاوي، وأصحاب أراضي الإسكان الاجتماعي وملاك إحدى القرى السياحية بمعدل احتجاجين بنسبة3.6 %.

احتجاجات الطلاب

رصد التقرير عدد من شكاوي طلاب الثانوية العامة، وهي 13 شكوى جاءت في سياق تقارير صحفية عن آراء الطلاب في الامتحانات من حيث الصعوبة وطول المدة المطلوب للإجابة على الامتحان وضيق الوقت المخصص .

وجاءت هذه الشكاوى في 4 محافظات منها الأقصر بـ 7 شكاوى في امتحانات الأحياء والاستاتيكا والديناميكا والجبر والهندسة الفراغية، والجغرافيا والتاريخ. ومحافظة المنيا التي تم رصد 3 شكاوي منها في مواد الديناميكا، والرياضيات والفيزياء، والإسكندرية بمعدل شكويين في مادتي العربي والألماني والإيطالي، أخيرا في الوادي الجديد بشكوى واحدة في مادة التاريخ.

احتجاجات العمال

كما رصد التقرير 5 احتجاجات من جانب العمال منها 3 إضرابات، منهم عمال شركة لينين جروب بمعدل إضرابين في نفس الشهر فضلا عن إضراب عمال شركة لورد لأمواس الحلاقة بسبب مطالبهم بزيادة الأجور وصرف إعانات للعاملين.

احتجاجات عمالية في مصر

كما شهد شهر يوليو اعتصام عمال شركة بيبي كوكا للملابس لعدم صرف مستحقاتهم المالية، فضلا عن شكوى عمال فندق إيتاب الأقصر والعائمات والمراسي من عدم التزام تأمينات شرق الأسكندرية من فتح تأمينات العاملين بعد قرار لجنه الفتاوي.

احتجاجات صحفية

ورصد التقرير خلال شهر يوليو، إضراب 5 صحفيين عن الطعام لمدة 24 ساعة، كما شهد هذا الشهر قيام نقابة محامين شمال البحيرة بتعليق العمل أمام نيابة كفر الدوار احتجاجا على المعاملة السيئة من جانب أحد أعضاء النيابة لمحامي بالمركز.

الاحتجاجات الإلكترونية

ظهرت عدد من الاحتجاجات الإلكترونية، والتي تم رصدها خلال التقرير، منها إطلاق عدد من أهالي محافظة أسوان، هاشتاج دعمًا لقضية الطالب على ناصر بسطاوى، الذى لم يتم العثور على جثته لأكثر 15 يومًا. فضلا عن 3 احتجاجات أخرى تضامنا مع 3 طلاب منهم طالب كفيف، حيث ظهر على مواقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” هاشتاج لغضب طلاب جامعة الفيوم بعد تحرير رئيس لجنة بكلية حقوق بالجامعة محضرًا لطالب كفيف” يدعى” عبد الله ياسر “الطالب بالفرقة الثانية، أثناء أداء امتحانات الترم الثاني في إحدى المواد.

وخلال عملية الرصد، أشار التقرير إلى تظاهر مئات المحتجين مساء يوم 14 يوليو بمنطقة سبورتنج بالإسكندرية وقاموا بقطع الطريق بعد دهس ضابط شرطة 3 شبان، ما أسفر عن مصرع شخصين وثالث في حالة خطرة. حيث قامت قوات الأمن بالقبض على العشرات منهم.

ونشر مغردون لقطات للضابط اثناء كسر الإشارة بالمنطقة ودهس الشباب الثلاث، كما أشارت الأنباء إلى صدامات بين قوات الشرطة وأهالي الضحايا، قبل أن تتحول إلى احتجاجات عارمة.