في نشرته الصباحية “إزي الحال” يستعرض “مصر 360” عددا من الأخبار خلال الساعات الماضية. أهمها عودة الجالية المصرية من أفغانستان وارتفاع إصابات كورونا .. وقيس سعيد يمدد تعليق البرلمان

عودة الجالية المصرية من أفغانستان

عادت البعثة والجالية المصرية من أفغانستان.

وأرسلت القوات المسلحة طائرة نقل عسكرية هبطت فجر اليوم في القاهرة. وعلى متنها الجالية المصرية والبعثة الأزهرية ومسؤولي السفارة المصرية.

https://www.youtube.com/watch?v=5NyhyNSq2nc

وقامت القوات المسلحة بالاستعداد على أعلى مستوى من ناحية التأمين الطبي والإداري لاستقبال الجالية المصرية.

وشهدت الأيام الماضية مخاوف على حياة المغتربين في أفغانستان. بعد سيطرة حركة طالبان على العاصمة وفرار الرئيس الأفغاني.

إصابات كورونا تواصل الارتفاع

أعلنت وزارة الصحة تسجيل 189 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس. ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة. وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية. إضافة إلى وفاة 5 حالات جديدة.

وزيرة الصحة
وزيرة الصحة

وبذلك يصبح إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد. هو 286541، ضمنهم 236075 حالة تماثلت للشفاء، و16676 حالة وفاة.

الصحة: خطة للوصول إلى 800 مركز لقاح ضد كورونا

قال المهندس أيسم صلاح، مستشار وزيرة الصحة لتكنولوجيا المعلومات. إن هناك خطة للوصول إلى 800 مركز لتلقى اللقاح على مستوى الجمهورية. بالإضافة إلى توجيهات لمضاعفة وتيرة التطعيم بلقاح كورونا في أخر 15 يوما. وإنه مع وجود 15 مليون جرعة من اللقاح المصري سيسرع من وتيرة التطعيم.

مراكز تلقي اللقاح
مراكز تلقي اللقاح

وأضاف في تصريحات تليفزيونة. إن قوائم الانتظار كسرت حاجز 10 ملايين مواطن. موضحا أن أفريقيا من القارات الفقيرة جدا على مستوى التلقيح ضد كورونا بنسبة 1.7% فى آخر إحصائية قبل أسبوع.

الإحصاء: مصر زادت ربع مليون نسمة في 50 يوما

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء ارتفاع عدد سكان مصر إلى 102 مليون و250 ألف و421 نسمة بزيادة قدرها ربع مليون نسمة خلال 50 يوما. حيث سجل عدد سكان مصر 102 مليون نسمة في 5 يوليو الماضي.

تعداد السكان
تعداد السكان

وجاءت محافظة  القاهرة على رأس قائمة أعلى عشر محافظات من حيث عدد السكان. حيث بلغ عدد سكانها 10.1 مليون نسمة. واحتلت الجيزة  المرتبة الثانية 9.3 مليون نسمة، ثم الشرقية 7.7 مليون نسمة. ثم الدقهلية 6.9 مليون نسمة. ثم البحيرة 6.7 مليون نسمة، والمنيا 6.1 مليون نسمة. والقليوبية 6 مليون نسمة، وسوهاج 5.6 مليون نسمة، ثم الإسكندرية 5.4 مليون نسمة، وأخيرًا الغربية 5.3 مليون نسمة.

قيس سعيد يمدد تعليق البرلمان

قالت الرئاسة التونسية. إن الرئيس قيس سعيد أصدر أمرا رئاسيا يقضي بتمديد تعليق عمل مجلس النواب ورفع الحصانة عن النواب حتى إشعار آخر.

وكان سعيد عزل رئيس الحكومة وعلق عمل البرلمان الشهر الماضي واستحوذ على السلطة التنفيذية في خطوة مفاجئة وصفتها حركة النهضة بأنها انقلاب، ولكنه قال إنها ضرورية لإنقاذ البلاد من الانهيار.

وقالت الرئاسة في بيان إن سعيد سيلقي خطابا للتونسيين في الأيام المقبلة دون إعطاء مزيد من التفاصيل.

استند قيس سعيد في قراراته للمادة 180
استند قيس سعيد في قراراته للمادة 180

وبعد شهر من تحركه المفاجئ، لم يعين سعيد رئيسا جديدا للوزراء ولم يعلن عن خارطة طريق طالب بها الحلفاء الغربيون والأطراف الرئيسية في تونس، بما في ذلك الاتحاد العام التونسي للشغل أحد أكثر القوى السياسية تأثيرا ونفوذا.

وحظي تحرك سعيد بتأييد شعبي واسع في تونس بعد أن تفاقمت الأزمة الاقتصادية إثر سنوات من سوء الحكم والفساد والشلل السياسي وتفشي جائحة كورونا.

ولكن خطوة سعيد أثارت مخاوف بعض التونسيين بشأن مستقبل النظام الديمقراطي الذي تبنته البلاد بعد ثورة 2011 التي أطلقت شرارة الربيع العربي.

ووضعت السلطات عددا من المسؤولين، بينهم وزراء سابقون، رهن الإقامة الجبرية. ومنعت سياسيين ورجال أعمال من السفر، في خطوة وصفها أنصار سعيد بأنها ثورة على الفساد، فيما قال نشطاء إنها انتكاسة للثورة.