في نشرته المسائية “إزي الحال” يستعرض “مصر 360” عددا من الأخبار خلال الساعات الماضية. أهمها استلام أول مليون جرعة لقاح سينوفاك.. ارتفاع درجات الحرارة الجمعة..  العثور على أقدم حوت وأكثرهم شراسة

الصحة: استلام أول مليون جرعة لقاح سينوفاك بعد الاختبارات

أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، استلام أول مليون جرعة من الإنتاج القومي للقاح (فاكسيرا_ سينوفاك). المنتج محليًا، وفقا لاتفاقية التعاون بين شركة سينوفاك الصينية والشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات (فاكسيرا). وتوزيعها على مراكز تلقى اللقاحات بمختلف محافظات الجمهورية.

وتوجهت وزيرة الصحة والسكان بالشكر لكافة العاملين بشركة “فاكسيرا” وعلى رأسهم الدكتورة هبة والي رئيس مجلس إدارة الشركة، وذلك خلال اجتماع عقدته معهم اليوم الأربعاء. عن طريق “الفيديو كونفرانس” بحضور الدكتور محمد حساني مساعد وزير الصحة والسكان لمبادرات الصحة العامة. حيث أكدت الوزيرة أن ما حققته الشركة يعد نقلة نوعية وتاريخية في مصر.

الدكتورة هالة زايد
الدكتورة هالة زايد

وقال الدكتور خالد مجاهد مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية، المتحدث الرسمى للوزارة، إن جرعات لقاح (فاكسيرا- سينوفاك) تم تسليمها إلى مخازن التموين الطبى بوزارة الصحة والسكان، بعد إتمامها لمراحل الاختبارات اللازمة، وفقًا لاشتراطات منظمة الصحة العالمية، وتوزيعها على مراكز تلقى اللقاحات، لافتًا إلى أنه جار الانتهاء من مراحل التصنيع والتحليل لـ١٥ مليون جرعة وهي القدرة الإنتاجية لشركة فاكسيرا شهريًا، تمهيدًا لتوزيعها على مراكز تلقى لقاحات كورونا على مستوى الجمهورية.

وأضاف “مجاهد”، أن لقاح (فاكسيرا- سينوفاك) حصل على رخصة الاستخدام الطارئ من هيئة الدواء المصرية بتاريخ 23 أغسطس 2021، وذلك بعد اجتيازه اختبارات التقييم اللازمة طبقاً للقواعد والمرجعيات العالمية المُتبعة من منظمة الصحة العالمية لتقييم مأمونية وجودة وفاعلية اللقاحات وتأكيدًا لاستدامة توافرها. 

ارتفاع درجات الحرارة الجمعة ببعض المناطق

كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن أخر صور للأقمار، تشير لطقس حار رطب على القاهرة الكبرى والوجه البحري وشمال الصعيد، مائل للحرارة رطب على السواحل الشمالية شديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب الصعيد نهارا، معتدل على كافة الأنحاء ليلا.

ومن المتوقع أن ترتفع درجة الحرارة تدريجيا من يوم الجمعة على كافة الأنحاء بقيم تتراوح من 2: 3 درجة مئوية على شمال البلاد حتى شمال الصعيد، ومن 3: 5 درجة مئوية على جنوب الصعيد.

ويشهد اليوم الأربعاء، طقس حار رطب على القاهرة الكبرى والوجه البحري وشمال الصعيد، مائل للحرارة رطب على السواحل الشمالية، شديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب البلاد.

“البيئة” تعثر على أقدم حوت وأكثرهم شراسة

أعلنت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة عن نجاح الوزارة من خلال فريق محمية وادي الحيتان. بقيادة الدكتور محمد سامح، وبالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وبالمشاركة البحثية مع مركز جامعة المنصورة للحفريات. بقيادة د. هشام سلام في اكتشاف حفرية لنوع جديد من حفريات الحيتان البرمائية التي تعد نقلة حقيقية للبحث العلمي. لاستكمال الطريق لجيل جديد من الحيتان البرمائية ويسد جزء من الفجوةً الكبيرةً في البيانات التي تثبت نظرية تطور الحيتان التي كانت تعيش منذ ملايين السنين ببحر التيتس الذي كان يغطي منطقة الفيوم قبل 43 مليون سنة.

الدكتورة ياسمين فؤاد
الدكتورة ياسمين فؤاد

وأضافت د. ياسمين فؤاد، أنه قد تم الانتهاء من الدراسات العلمية على حفرية الحوت بمشاركة الباحث عبدالله جوهر بكلية العلوم جامعة المنصورة. وذلك استمرارا لجهود الوزارة في دعم البحث العلمي المميز وبناء الكوادر الشبابية في مجال الحفريات. للمساهمة في مد العالم بالبيانات الخاصة بتطور الحيتان عبر الزمان والتي تعكسها محمية وادي الحيتان. كأحد اهم مواقع التراث الطبيعي في مصر والعالم.

وأوضحت وزيرة البيئة أن الحوت المكتشف أطلق عليه الفريق المصري اسم فيوميستس- أنوبيس ليجمع الاسم بين المكان المكتشف فيه وهو الفيوم، واسم أنوبيس إله فرعوني قديم لإضفاء الطابع المصري القديم على هذا الاسم العلمي كأول حفرية يتم تسميتها من قبل فريق مصري دون مشاركة لباحثين من خارج مصر.

محافظة القاهرة تتراجع بشأن رسوم تصوير الأعمال السينمائية بالشوارع

أعلنت محافظة القاهرة أنه تم التوافق على وضع ضوابط للقيمة المالية حسب التصوير لأعمال تجارية أو إعلانية أو فنية القرار السابق صدوره بشأن التصوير داخل محافظة القاهرة. يأتي ذلك في إطار حرصها وحرص الدولة على الدعم الكامل لصناعة السينما، وتقديرا لدور الفن والإعلاميين.

أشرف زكي
أشرف زكي

وأكدت المحافظة لنقيب المهن التمثيلية دعمها الكامل لأعمال الفن والتصوير بنطاق المحافظة، وكذلك دعم الدولة، إيمانا بدورهم العام في إبراز أعمال التنمية والتطوير التي تشهدها مصر في الأعمال الفنية.

وتم التنسيق مع الدكتور أشرف زكي، نقيب المهن التمثيلية والنائب سها سعيد، وكيل لجنة الإعلام بمجلس الشيوخ، والنائب نادر مصطفى، وكيل لجنة الإعلام بمجلس النواب، على الضوابط المالية.

النيجر: مقتل 16 جنديا وإصابة 9 آخرين في هجوم إرهابي

أعلنت وزارة الدفاع في النيجر، مقتل 16 جنديا وإصابة 9 آخرين في هجوم لمسلحي بوكو حرام. جاء ذلك نقلا عن شبكة سكاي نيوز الإخبارية.

وفي وقت سابق، صرح مسؤول محلى لوكالة “فرانس برس”، بأن نحو 10 أشخاص قضوا في هجوم شنه مسلحون يعتقد أنهم جهاديون على قرية في منطقة تيلابيري غرب النيجر فيما يسمى بمنطقة “المثلث الحدودي”.

المتمردون في الكونغو
المتمردون في الكونغو

وقال المسؤول المحلى المنتخب، إن “الهجوم وقع في قرية ثيم في بلدية انزورو عندما كان الناس يصلون بعد الساعة 20:00 (17:00 توقيت جرينيتش)”، موضحاً أن “الهجوم أودى بحياة 17 شخصاً وأصاب 5 آخرين”، لكن أحد سكان تيلابيري عاصمة المنطقة قال إن “نحو 10 قتلى سقطوا” في الهجوم الذي وقع مساء الجمعة.

وأضاف دوجاريك أن الأمين العام للأمم المتحدة يدعو السلطات النيجيرية إلى عدم ادخار أي جهد في تحديد الجناة. وتقديمهم بسرعة إلى العدالة وكرر الأمين العام التزام الأمم المتحدة بمواصلة دعم النيجر في جهودها لمكافحة. ومنع الإرهاب والتطرف العنيف، وتعزيز التماسك الاجتماعي وتحقيق التنمية المستدامة.