في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض ”مصر 360″ عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، منها: اليوم انتهاء المرحلة الأولى لتنسيق الجامعات.. الزمالك بطلاً للدوري.. والجزائر تقطع علاقاتها بالمغرب، و”الصحة” تبدأ توريد اللقاحات المصنعة محليًا، و194 إصابة جديدة بفيروس كورونا و7 وفيات.

الكنيسة تدرس أوضاع أنشطتها بشأن الموجة الرابعة لكورونا

قال القمص موسى إبراهيم، المتحدث الرسمي للكنيسة الأرثوذكسية، إنه جار دراسة أوضاع الكنائس والإيبارشيات المختلفة فى محافظات مصر، فى ظل الحديث عن الموجة الرابعة لفيروس كورونا.

وأكد المتحدث أن أنشطة الكنيسة عادت الفترة الماضية بنسبة 50% بعد انخفاض الإصابات، ولكن مع الحديث عن الموجة الرابعة تجرى الآن دراسة أوضاع الإيبارشيات المختلفة.

الكنيسة تدرس أوضاع أنشطتها
الكنيسة تدرس أوضاع أنشطتها

“الصحة” تبدأ توريد اللقاحات المصنعة محليًا

يذكر أن الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، قالت إن الوزارة بدأت توريد اللقاحات التى تم تصنيعها ابتداء من الغد فى جميع المحافظات، مؤكدة أن الوزارة لديها تحد كبير فى توزيع اللقاحات، لأن هناك 10 دول فى العالم استطاعت الحصول على لقاح كورونا من الإنتاج العالمى.

وأضافت الوزيرة خلال مؤتمر صحفى عن الوضع الوبائى بشأن اللقاحات، أن الإصابات فى العالم تزايدت بشكل كبير وأقل موجة كانت الأولى، ونتوقع زيادة أكبر مع الموجة الرابعة، مؤكدة أن اللقاح يقلل بنسبة 90% من دخول المستشفيات، موضحة أن مصر تشهد ارتفاعا فى الأعداد الفترة الأخيرة ويعنى ذلك أنه لا بد من تكثيف اللقاحات الفترة القادمة.

وبخصوص الموقف من اللقاحات، ذكرت أن الوزارة بدأت فيه منذ شهر مايو الماضى فى جميع المناطق السياحية، حفاظا على السياحة والدخل القومى وآخر أسبوعين كثفنا التواجد وزيادة اللقاحات، وهناك 512 مركزا ثابتا للقاحات فى جميع مراكز الجمهورية، موضحة أن وزارة الصحة تعمل من 9 صباحا حتى الساعات الأولى من اليوم التالى لإعطاء لقاح كورونا لأغراض السفر.

لقاح كورونا
لقاح كورونا

194 إصابة جديدة بفيروس كورونا و7 وفيات

أعلنت وزارة الصحة والسكان عن خروج 153 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 236228 حتى أمس الثلاثاء.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 194 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 7 حالات جديدة.

وذكر مجاهد أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الثلاثاء، هو 286735 من ضمنهم 236228 حالة تم شفاؤها، و 16683 حالة وفاة.

تفاصيل قانون السايس.. الشوراع الرئيسية فقط وورش تدريب وشركات مساهمة بتراخيص مزاولة

أكد الدكتور خالد قاسم مساعد وزير التنمية المحلية، أن قانون تنظيم المركبات يقنن ويضبط حركة السير والانتظار بالنسبة للسيارات، لافتا إلى أن القانون يهدف إلى تسهيل حركة السير وهذا يخص الشوارع الرئيسية، ويجرى تحديد الساحات بحيث لا يعوق هذا الأمر الحركة في الشوارع وذلك بالتنسيق مع إدارة المرور المختصة بالمحافظة.

وتابع، خلال تصريحات تليفزيونية أن العلاقة يحكمها القانون ولهذا وزير التنمية المحلية أكد أن اللجان العليا ستعمل مع مطلع الأسبوع الأول من شهر سبتمبر وسيكون هناك ورش عمل في مركز تدريب الوزارة يحضرها المعنيون بتطبيق القانون، وسيكون هناك كراسات شروط ومواصفات لتحديد الساحات وأماكن الانتظار.

وكشف أن من سيتقدم لتنظيم المركبات هي شركات مساهمة وستطلب ترخيصا للعاملين فيها بمواصفات محددة لأن من يزاول النشاط يجب أن تنطبق عليه شروط؛ منها أن لديه رخصة قيادة وألا يقل سنة عن 21 سنة ومعه شهادة صحية تثبت عدم تعاطيه أي مواد مخدرة، وكذلك أن لا يوجد عليه جرائم مخلة بالشرف أو الأمانة.

وشدد قاسم على أن من يخالف هذا الأمر أو سيطلب المال خارج النطاق الرسمي سيخضع للقانون وهناك عقوبات لهذا الأمر، حيث إن 75% من المبلغ المُحصل ستؤول إلى المحافظة للصرف على الشوارع وإنارتها، بحيث أن الرسوم المحصلة تعود مرة أخرى للشارع والمواطن، مشيرًا إلى أن الرسوم ستتناسب مع المستوى الاقتصادي للشارع أو الحي.

وزيرة التضامن: موقع إلكترونى لتشغيل الأشخاص ذوى الإعاقة

أكدت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، أن الدولة تولى اهتمامًا بالأشخاص ذوي الإعاقة، حيث إن 26% من الدعم موجه لهم، مؤكدة أن الوزارة انتهت من ميكنة مكاتب التأهيل المنتشرة على مستوى الجمهورية لتسهيل الخدمات المقدمة للأشخاص ذوي الإعاقة.

وأضافت “القباج” أن الوزارة اتخذت خطوات سريعة تجاه تعزيز قدراتها البشرية منذ العام الماضى، حيث تم تدريب العاملين بـ220 مكتبًا من مكاتب التأهيل، كما تم تطوير قدرات الأخصائيين الاجتماعيين، وعمل قاعدة بيانات متكاملة ليس فقط لرصد أعداد ذوي الإعاقة لكن لتكون بمثابة بانوراما متكاملة لخفض نسبة الإعاقة، لأنه في حال تحليل البيانات مبكرًا يمكن التخفيف من حدة الإعاقة.

وأوضحت الوزيرة أنه جار التعاون مع وزارة الاتصالات لإنشاء موقع الكتروني لتوفير وتشغيل الأشخاص ذوي الإعاقة القادرين على العمل، كما أن وزارة التضامن الاجتماعي قدمت هذا العام دعمًا للطلاب من ذوي الإعاقة من خلال دمج 368 طالبًا وطالبة من الصم وضعاف السمع بكليات التربية النوعية في 9 جامعات مصرية من خلال دعم أجور مترجمين لغة الإشارة، وتقديم مِنح دراسية يتم صرفها على مرحلتين للطلبة أصحاب الإعاقات البصرية.

وأوضحت أن الوزارة قدمت منحًا للطلبة والطالبات ذوي الإعاقة البصرية في 18 جامعة حكومية، بالإضافة إلى توفير خدمات المكتبات السمعية وبرامج اللفظ المُنَغم والسماعات الطبية، والخدمات التعليمية عن طريق تعليم الكتابة بطريقة برايل لذوي الإعاقة البصرية، والسماعات الطبية للأطفال ذوي الإعاقة السمعية تمهيدًا لدمجهم بالمجتمع والتعليم.

اليوم انتهاء المرحلة الأولى لتنسيق الجامعات.. والنتيجة السبت

ينتهى فى السابعة مساء اليوم ماراثون طلاب المرحلة الأولى لتنسيق القبول بالجامعات و المعاهد، بحد أدنى ٨٨٫٤١% للعلوم و٨٠% للرياضيات و٦٥٫٧٣% للأدبى، والبالغ عددهم ١١٨ ألفا و٢٨٠ طالبا، من بينهم ٢٢ ألفا و٩٥٤ طالبا بالشعبة العلمية، و١٦ ألفا و٢٩٣ بالرياضة، و٧٩ ألفا و٣٣ بالأدبي.

ووصل عدد الطلاب الذين سجلوا رغباتهم إلكترونيا حتى أمس الأول ١٠٥ آلاف طالب، وما زال هناك ما يقرب من ١٣ ألفا لديهم فرصة لتسجيل رغباتهم إلكترونيا حتى مساء اليوم، سواء من خلال حواسبهم الشخصية، أو من خلال معامل الحاسب الآلى بمختلف الجامعات الحكومية المتاحة، من الساعة التاسعة صباحا حتى الثالثة عصرا.

١٠٥ آلاف طالب سجلوا رغباتهم بتنسيق الجامعات
١٠٥ آلاف طالب سجلوا رغباتهم بتنسيق الجامعات

ومن المقرر أن يبدأ برنامج الحاسب الآلى الخاص بالتنسيق فى توزيع طلاب المرحلة الأولى على الكليات اعتبارا من غد، وفقا لترتيب رغباتهم ولقواعد التوزيع الجغرافى، وسوف يتم حصر أعداد الطلاب الذين لم يقوموا بالتسجيل خلال مدة المرحلة، وإعلان نتيجة المرحلة الأولى للتنسيق، وإعلان الحد الأدنى للقبول بكليات القمة والحد الأدنى للقبول بالمرحلة الثانية للتنسيق وعدد الطلاب الذى سوف تستوعبهم المرحلة السبت المقبل.

اجتماع طارئ لغرفة صناعة السينما لبحث زيادة رسوم التصوير في الشوارع

أكد سيد فتحي، مدير عام غرفة صناعة السينما، أنه سيجري عقد اجتماع طارئ اليوم في مقر الغرفة لمناقشة قرار محافظة القاهرة، بزيادة أسعار أماكن التصوير في المحافظة.

وكان اللواء خالد عبد العال، محافظ القاهرة، أصدر قرارا جديدا بشأن تصوير الإعلانات والمشاهد السينمائية في شوارع وأبنية وأنفاق محافظة القاهرة.

زيادة رسوم التصوير في الشوارع
زيادة رسوم التصوير في الشوارع

وجاء في نص القرار الصادر، تحصيل مبالغ مقررة وثابتة تم اعتمادها من محافظ القاهرة ومدير إدارة العلاقات العامة، وكانت المبالغ المقررة هي 15 ألف جنيه في الساعة مقابل التصوير في أحد شوارع أو أبنية أو جراجات محافظة القاهرة، ومبلغ 100 ألف جنيه مقابل التصوير في يوم كامل.

الزمالك بطلا للدوري المصري للمرة 13 في تاريخه

حصد الزمالك لقب الدوري المصري للمرة 13 في تاريخه والغائب منذ 5 أعوام كاملة مساء اليوم الثلاثاء بتغلبه على ضيفه الإنتاج الحربي (2-0) على ملعب (الدفاع الجوي) بالقاهرة في الجولة 33 وقبل الأخيرة للمسابقة.

ورفع الزمالك رصيده بقيادة مدربه الفرنسي باتريس كارتيرون إلى 79 نقطة متصدراً جدول ترتيب الدوري المصري، فيما تجمد رصيد الإنتاج الحربي بقيادة مدربه أحمد عبد المنعم كشري عند 27 نقطة في المركز السابع عشر وقبل الأخير.

الزمالك
الزمالك

هذا الفوز رفع رصيد الفارس الأبيض إلى النقطة 79، ليتفوق بفارق ست نقاط عن غريمه التقليدي وحامل لقب النسخة الماضية من البطولة “الأهلي”.

وتعد هذه هي المرة الأولى التي يحصد بها الزمالك اللقب منذ موسم 2014-2015، الذي حصده مع مدربه البرتغالي جوزفالدو فيريرا.

درجات الحرارة اليوم

توقعت هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الأربعاء طقسا حارا رطبا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى وشمال الصعيد، مائلا للحرارة رطبا على السواحل الشمالية، شديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب البلاد. وعن حالة الطقس ليلا فيسود طقس معتدل رطب على القاهرة الكبرى وباقى الأنحاء.

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية أن تسود اليوم شبورة مائية فى الصباح الباكر على بعض الطرق المؤدية إلى القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية، ونشاط رياح على مناطق من القاهرة الكبرى والسواحل الغربية وجنوب سيناء وشمال الصعيد على فترات متقطعة مما يقلل الاحساس بارتفاع نسبة الرطوبة ليلا.

درجات الحرارة اليوم
درجات الحرارة اليوم

وبالنسبة لدرجات الحرارة، اليوم الأربعاء: القاهرة العظمى 35 درجة والصغرى 25 درجة، والإسكندرية العظمى 31 والصغرى 26 درجة، ومطروح العظمى 30 درجة والصغرى 21 درجة، وسوهاج العظمى 38 درجة والصغرى 24 درجة، وقنا العظمى 39 درجة والصغرى 26 درجة، وأسوان العظمى 41 درجة والصغرى 27 درجة.

الجزائر تقطع العلاقات مع المغرب

أعلنت الجزائر قطع علاقتها الدبلوماسية مع المغرب اعتباراً من الثلاثاء، متهمةً الرباط بـ”التحريض وانتهاك معاهدة حسن الجوار”. فيما أعربت الخارجية المغربية في بيان عن أسفها على “القرار الأحادي غير المبرر تماماً “.

وقال وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة خلال مؤتمر صحفي، إن السلطات المغربية “منحت موطئ قدم لقوات عسكرية أجنبية في المنطقة المغاربية”.

واعتبر لعمامرة أن “تحريض ممثل المغرب على الإدلاء بتصريحات كاذبة ضد دولة جارة يشكل عملاً خطيراً وغير مسؤول، وينتهك المادة 5 من معاهدة حُسن الجوار المبرمة بين البلدين”. وأضاف أن “الأعمال العدائية للمغرب تشمل التعاون مع منظمتي (ماك) و(رشاد) الإرهابيتين في الجزائر”.

الحدود بين المغرب والجزائر
الحدود بين المغرب والجزائر

المغرب: نرفض الذرائع المغلوطة

الخارجية المغربية قالت في بيان الثلاثاء، إنها أحيطت علماً بـ”القرار الأحادي الذي اتخذته السلطات الجزائرية بقطع العلاقات الدبلوماسية مع المغرب اعتباراً من اليوم فصاعداً”.

وأضافت في البيان أن المغرب يأسف على هذا “القرار غير المبرر تماماً والمتوقع في ضوء منطق التصعيد الذي لوحظ في الأسابيع الأخيرة، وكذلك تأثيره على الشعب الجزائري”. وأشارت وزارة الخارجية أن المغرب “يرفض رفضاً قاطعاً الذرائع المغلوطة وحتى السخيفة الكامنة وراء القرار”.

وتابعت: “تظل المملكة المغربية شريكاً موثوقاً ومخلصاً للشعب الجزائري، وتواصل العمل بحكمة ومسؤولية من أجل تنمية علاقات مغاربية صحية ومثمرة”.

بايدن: بقاؤنا بأفغانستان يزيد احتمالات تعرضنا لهجمات “داعش”

قال الرئيس الأميركي جو بايدن، الثلاثاء، إن إطالة مدة بقاء الولايات المتحدة في أفغانستان تزيد احتمالات تعرض قواتها لهجمات من تنظيم “داعش خراسان”.

وأضاف بايدن في كلمة بشأن آخر التطورات بأفغانستان، أن الجسر الجوي الذي تقوده بلاده لإجلاء مواطنيها ورعايا الدول الغربية والمواطنين الأفغان الذين تعاونوا معها يجب أن ينتهي قريباً.

بايدن
بايدن

ولفت إلى أنه كلما طالت مدة بقاء الولايات المتحدة في أفغانستان كان هناك “خطر حادّ ومتزايد بوقوع هجوم من قبل جماعة إرهابية تُعرف باسم داعش خراسان” أو ولاية خراسان في تنظيم داعش. وأردف: “داعش خراسان يسعى لاستهداف مطار كابول والقوات الأميركية والمدنيين الأبرياء”.

وتابع: “كل يوم نكون فيه على الأرض هو يوم إضافي نعرف فيه أن تنظيم داعش ولاية خراسان يسعى لاستهداف المطار ومهاجمة القوات الأميركية والقوات المتحالفة معها”.