في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض ”مصر 360″ عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، منها: اليوم انتهاء فرصة تظلمات الثانوية العامة.. ودعوى قضائية لإلغاء خانة الديانة بالبطاقة، واليوم آخر موعد لتسجيل الرغبات لطلاب المرحلة الأولى، وبيع 70 ألف كراسة شروط لحجز وحدات “سكن لكل المصريين 2″، و203 إصابات جديدة بفيروس كورونا و8 وفيات.

تنسيق الجامعات 2021.. اليوم آخر موعد لتسجيل الرغبات لطلاب المرحلة الأولى

يغلق موقع التنسيق الإلكترونى اليوم الخميس باب تسجيل الرغبات أمام طلاب المرحلة الأولى للتنسيق، وذلك بعد أن أعلنت وزارة التعليم العالى والبحث العلمى مد فترة التقدم لتنسيق المرحلة الأولى للقبول بالجامعات حتى الساعة السابعة من مساء اليوم الخميس الموافق 26 أغسطس الجارى بدلا من مساء الأربعاء.

وشدد مكتب التنسيق على الطلاب سرعة الانتهاء من تسجيل رغباتهم على الموقع الإلكترونى للتنسيق، نظرًا لأن الموقع سوف يغلق فى تمام السابعة من مساء اليوم الخميس الموافق 26 أغسطس الجاري، إيذانًا بانتهاء المرحلة الأولى للتنسيق.

اليوم انتهاء المرحلة لتنسيق الجامعات
اليوم انتهاء المرحلة لتنسيق الجامعات

ويتاح أمام الطلاب التسجيل من خلال معامل التنسيق بالجامعات الحكومية والتى تستقبل الطلاب من التاسعة صباحا وحتى 3 عصرا أو من خلال الحاسب الالى الشخصى للطالب المزود بالانترنت.

وكان السيد عطا، رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالى المشرف العام على مكتب التنسيق، أعلن أن عدد المتقدمين لتنسيق المرحلة الأولى للقبول بالجامعات بلغ 111 ألف طالب وطالبة للعام الجامعى 2021/2022.

اليوم انتهاء المدة المحددة لقبول تظلمات طلاب الثانوية العامة على النتيجة

تنتهى اليوم الخميس المدة الزمنية المحددة من قبل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى على قبول تظلمات طلاب الثانوية العامة على نتيجة الامتحانات إلكترونية بعد فترة استمرت أسبوعا منذ السبت الماضى.

طلاب الثانوية العامة
طلاب الثانوية العامة

وحددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى خطوات وتعليمات التظلم على نتيجة الثانوية العامة 2021، منها عدم سداد أية رسـوم (التظلم مجانى)، ولا توجد قيود على عدد المواد المتظلم منها، ومدة التظلم أسبوع يبدأ من السبت 21-08-2021 م حتى الخميس 26-08-2021 م، ويتم تحديـد “المادة أو المواد” المتظلم منها.

وأوضحت الوزارة أنه لا يجوز التسجيل أكثر من مـرة أو التعديـل بعد انتهاء عملية التسجيل، مع ضرورة متابعة الموقع بعد التسجيل للاطلاع على نتيجـة طلب التظلم.

تنسيق الجامعات 2021.. اجتماع للأعلى للجامعات الخاصة لحسم الحد الأدنى للقبول

يعقد المجلس الأعلى للجامعات الخاصة اجتماعا منتصف الأسبوع المقبل، وذلك لمراجعة الحد الأدنى للقبول بالجامعات الخاصة، وذلك بعد انخفاض مجاميع الطلاب فى نتيجة الثانوية العامة.

ومن المقرر أن ينطلق تنسيق الجامعات الخاصة لخريجى الشهادات المصرية (الثانوية العامة، الأزهرية، الدبلومات الفنية) عقب إعلان نتائج المرحلة الأولى لتنسيق الجامعات الحكومية، وأن نظام القبول بالجامعات الخاصة هذا العام يعتمد على نظام التنسيق الإلكتروني الموحد للجامعات الخاصة؛ وذلك لضمان تحقيق العدالة وتكافؤ الفرص بين الطلاب في توزيع الأماكن المتاحة بالكليات المختلفة.

ويطبق هذا النظام على حملة الشهادات المصرية (الثانوية العامة، الأزهرية، الدبلومات الفنية)، حيث يتم تنسيق حاملى هذه الشهادات من خلال الموقع الإلكتروني لتنسيق الجامعات الخاصة، ويتم قبول الطلاب بكليات الجامعات الخاصة اعتمادًا على مجموع درجاتهم وترتيب رغباتهم كمعيار وحيد لتنسيق الطلاب.

الإسكان: بيع 70 ألف كراسة شروط لحجز وحدات “سكن لكل المصريين 2”

قالت مى عبد الحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، إنه تم بيع 70 ألف كراسة شروط، لحجز الوحدات السكنية التى يطرحها صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، ضمن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي “سكن لكل المصريين 2” لمنخفضي ومتوسطي الدخل، بينما قام ما يزيد على 4300 عميل بسداد مقدمات الحجز.

سكن لكل المصريين
سكن لكل المصريين

وأوضحت أن سحب كراسات الشروط، وسداد مقدم جدية حجز الوحدة السكنية، والمصروفات الإدارية، بمكاتب البريد المُميكنة بالمدن والمحافظات المطروح بها الوحدات السكنية، وتسجيل بيانات الحجز، ورفع الاستمارة والإقرار المُرفقين بكراسة الشروط على الموقع الإلكترونى لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، مستمر حتى يوم الخميس الموافق 9 سبتمبر المقبل.

203 إصابات جديدة بفيروس كورونا و8 وفيات

أعلنت وزارة الصحة والسكان عن خروج 311 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 236539 حتى أمس الأربعاء.

تواصل ارتفاع إصابات كورونا في مصر
تواصل ارتفاع إصابات كورونا في مصر

وأوضح الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 203 حالات جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 8 حالات جديدة.

وذكر مجاهد أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الأربعاء، هو 286938 من ضمنهم 236539 حالة تم شفاؤها، و 16691 حالة وفاة.

دعوى قضائية لإلغاء خانة الديانة في البطاقة الشخصية

أقام مستشار الكنيسة القبطية نجيب جبرائيل، دعوى قضائية، طالب فيها بإلزام وزير الداخلية ومساعده لقطاع الأحوال المدنية بإلغاء خانة الديانة من بطاقة الرقم القومي.

وقال جبرائيل في دعواه إنه “في ظل ما تشهده مصر من وحدة صف غير مسبوقة تحت قيادة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ومن ثم فقد آن الأوان للتخلص من كل مالا يرتضي هذه الدولة بل أحياناً يكون لاستغلال بعض الأمور وبسوء نية في تقويض أركان الدولة، والتي من بينها بعض الأوراق الثبوتية التي تصدرها وزارة الداخلية والمتمثلة في بطاقة الرقم القومي”.

دعوى قضائية لإلغاء خانة الديانة في البطاقة الشخصية
دعوى قضائية لإلغاء خانة الديانة في البطاقة الشخصية

وأوضحت الدعوى أن “بطاقة الرقم القومي تعد مرآة عامة لإثبات الشخصية وأصبحت وثيقة هامة في كل دول العالم، حيث تدون بها البيانات الشخصية وتسهل كثيراً من الأمور الحياتية مثل التعامل مع البنوك والمرور وغيرها”.

وأشارت الدعوى إلى أن “استمرار وجود خانة الديانة ببطاقة الرقم القومي يظل أمر غير مفهوم، خاصة وأننا في دولة شعبها متدين بطبعه وهذا سر تفرده وتفوقه، ومن ثم فإن وعي المرء وإدراكه وإيمانه بعقيدته لا يكون من خلال مجرد لفظ يكتب سواء بمسلم أو مسيحي ببطاقة الرقم القومي”.

رئيس وزراء السودان يتوقع حلاً قريباً لأزمة سد النهضة

توقع رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك أن يتم التوصل “قريباً” إلى حل لأزمة “سد النهضة” الإثيوبي “في إطار القانون الدولي”.

وقال حمدوك في مقابلة مع “الشرق” تبث الأحد المقبل، إنه “ليس هناك حل عسكرياً” للخلافات مع إثيوبيا بشأن ملفي الحدود وسد النهضة، مشدداً على أن التفاوض والحوار “هو الحل الأساسي لتلك التشابكات”.

رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك
رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك

وكشف أن الخرطوم تكثف جهودها الدبلوماسية في إطار المجتمع الدولي لإيجاد حل سياسي للصراع في إقليم تيجراي بإثيوبيا، مشيراً إلى أن هذه الجهود ستترك في النهاية لأديس أبابا لـ”البتّ فيها”.

السودان: سد النهضة لم يؤثر على فيضانات هذا العام

قال وزير الري السوداني ياسر عباس إن سد النهضة لم يؤثر على فيضانات هذا العام في السودان الذي اتخذ إجراءات احترازية مكلفة في غياب أي اتفاق لتنظيم تدفق المياه.

سد النهضة عقب الملء الثاني
سد النهضة عقب الملء الثاني

وذكر عباس على “تويتر” أنه “رغم الملء الأحادي لسد النهضة، عبرت المياه الممر الأوسط بالسد في 20 يوليو وبعد ذلك كل إيراد النيل الأزرق الذي يدخل السد هو ما يخرج منه، أي ليس هنالك أثر للسد على فيضانات هذا العام”.

وأضاف عباس: “لكن عدم تبادل المعلومات قبل الملء أجبر السودان على عمل تحوطات مكلفة ذات أثر اقتصادي واجتماعي كبير”.

تركيا: تطورات إيجابية قريبًا في العلاقات مع مصر والسعودية والإمارات

قال المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالين، إن هناك “تطورات إيجابية قد تحدث قريباً” في علاقات بلاده مع السعودية ومصر والإمارات.

وأكد المتحدث باسم الرئاسة التركية، في مقابلة م تلفزيون “إن تي في” التركي، مساء الأربعاء، تعقيباً على لقاء الرئيس  الرئيس رجب طيب أردوغان، بمستشار الأمن القومي لدولة الإمارات الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان الأسبوع الماضي، أن “العلاقات مع دولة الإمارات في تقدم”. وشدد قالين على  أن أنقرة، “ترغب في إقامة علاقات جيدة مع جميع دول الخليج العربي”.

المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالين
المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالين

وأشار المتحدث باسم الرئاسة التركية إلى أن “فتح مثل هذه الصفحة الجديدة مع دولة الإمارات أمر إيجابي للغاية”، لافتاً إلى أن الخطوة جاءت عقب “مرحلة معينة من النضج تشكلت خلال الأشهر الماضية عبر اجتماعات ولقاءات ومشاورات بين مسؤولي البلدين”.

وأوضح قالين، أن هناك “مساع لرؤية نتائج ملموسة لذلك الاتفاق في كل المجالات. كما يجري الإعداد لاتخاذ خطوات في هذا الاتجاه”، في إشارة إلى أن العلاقات بين تركيا والإمارات ودول الخليج الأخرى “ستتقدم في إطار يقوم على المصلحة والاحترام المتبادل”، بحسب “إن تي في”.

طقس حار اليوم والعظمى بالقاهرة 36 درجة

توقعت هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الخميس طقسا حارا رطبا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى وشمال الصعيد، مائلا للحرارة رطبا على السواحل الشمالية، شديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب البلاد. وعن حالة الطقس ليلا فيسود طقس معتدل رطب على القاهرة الكبرى وباقى الأنحاء.

درجات الحرارة اليوم
درجات الحرارة اليوم

وبالنسبة لدرجات الحرارة، اليوم الخميس: القاهرة العظمى 36 درجة والصغرى 26 درجة، والإسكندرية العظمى 31 والصغرى 26 درجة، ومطروح العظمى 30 درجة والصغرى 21 درجة، وسوهاج العظمى 38 درجة والصغرى 24 درجة، وقنا العظمى 39 درجة والصغرى 26 درجة، وأسوان العظمى 41 درجة والصغرى 27 درجة.