بات الدولي المصري عبدالله السعيد، قائد نادي بيراميدز، أقرب من أي وقت مضى للانتقال لصفوف الزمالك، في فترة الانتقالات الصيفية الحالية، من أجل إتمام خطوة تأخرت 3 سنوات حين وقع اللاعب للقلعة البيضاء وقت لعبه للشياطين الحمر، في “صفقة قرن” لم تكتمل.

لكن هذه المرة تبدو متاحة وقابلة للحدوث في ظل حاجة الزمالك إلى صفقة كبيرة في مراكز الهجوم، وعدم رضا السعيد نفسه عن مشروعه في بيراميدز الذي لم يحصد معه أي بطولة.

ما يعزز إتمام الصفقة هو اقتراب إتمام بيراميدز  اتفاقه مع الأهلي للحصول على خدمات صانع ألعابه ناصر ماصر، لتعويض الرحيل المحتمل للاعب الدولي، والرغبة القوية لدى الزمالك لإبرام تعاقد كبير يرد به على تعاقدات الأهلي الأخيرة من أجل دخول الموسم الجديد بعناصر أكثر خبرة قادرة على مواصلة نجاحاته المحلية.

صفقة القرن تعود إلى الواجهة

رحلة السعيد.. الباحث عن التحدي

السعيد قضى رحلة طويلة وناجحة في الأهلي وكان أفضل صانع ألعاب في مصر عقب فترة اعتزال الساحر محمد أبو تريكة، وقبلها فترته الرائعة مع الإسماعيلي الذي شهد بزوغه كنجم قادم بالكرة المصرية.

وقع السعيد لنادي الزمالك في صفقة سميت بالقرن إبان فترة رئاسة مرتضى منصور للنادي الأبيض الكبير. وخطفت حينها كل الأضواء بعد أزمته الشهيرة مع الأهلي وعرضه للبيع عقب تلك الواقعة، وذهابه لعدة أندية في فنلندا ثم الأهلي السعودي قبل العودة من بوابة بيراميدز لمالكه تركي آل الشيخ الرئيس الشرفي السابق للقلعة الحمراء.

من بعدها قضى السعيد 3 مواسم في بيراميدز حطم خلالها أرقام فردية مميزة، لكن دون ألقاب تذكر أو إنجازات جماعية مع الفريق الوليد بالكرة المصرية صاحب رأس المال الضخم للغاية، رغم أنه ساعدهم في الوصول لنهائي الكونفدرالية الأفريقية مرة وإلى نصف النهائي في النسخة التي تلتها.

وفي الفترة الأخيرة ازدادت الشائعات حول انتقال السعيد إلى الزمالك مرة أخرى خلال فترة الانتقالات الصيفية الحالية، رغم تقدمه بالعمر وتجاوزه حاجز الـ36 عامًا، فهل سيكون السعيد مفيدًا للفريق في ظل تقدمه بالعمر؟

إحصائيات ضعيفة هذا الموسم تضعف حظوظه

إحصائيات عبدالله السعيد هذا الموسم مع بيراميدز تشير لتراجع كبير في مستوى اللاعب مقارنة بالموسم الماضي، حيث خاض اللاعب مع فريقه حتى الآن 34 مباراة في الدوري المصري والكونفدرالية الأفريقية.

وسجل النجم المخضرم مع بيراميدز هذا الموسم 5 أهداف في الدوري و3 في الكونفدرالية، في حين صنع 7 أهداف في الدوري، ولم يصنع أي هدف في البطولة الأفريقية. هذه الأرقام التي تؤكد تراجع السعيد لا تعني أن انتقاله للزمالك لن يكون مفيدا للقلعة البيضاء، بل ربما يعيد اكتشاف نفسه وينفجر من جديد رفقة شيكابالا وأحمد سيد زيزو وأشرف بن شرقي.

أما في الموسم الماضي، فأحرز السعيد 22 هدفًا مع بيراميدز، بواقع 17 هدفًا في الدوري المصري، ليحصل على لقب الهداف، و5 أهداف في بطولة الكونفدرالية الأفريقية، وصنع 9 أهداف في المسابقتين.

غير أن السعيد عاني كثيرا بسبب غياب العناصر المؤثؤة في فريقه الحالي، فلا يوجد مهاجم يحول جميع الفرص إلى أهداف، كما لا يوجد جناح أيمن بمتسوى رمضان صبحي ما تسبب في تراجع أرقامه هذا الموسم.

أرقام فردية قياسية للسعيد تشفع له

حقق السعيد عديد الأرقام القياسية رفقة بيراميدز، بعدما ارتقى إلى المركز الخامس في ترتيب هدافي الدوري الممتاز بعد أن سجل 112 هدف خلال مسيرته في المسابقة.

وحطم السعيد رقم محمود الخطيب نجم الأهلي الأسبق ورئيس النادي الحالي، والذي سجل 109 هدف في الدوري، ويقترب من تخطي رقم مصطفى رياض نجم الترسانة السابقة وصاحب المرتبة الرابعة في الهدافين التاريخيين للمسابقة العريقة برصيد 122 هدفًا.

وسجل بقميص الإسماعيلي 36 هدفًا، وأحرز مع الأهلي 50 هدفًا، ثم أحرز 26 هدفًا بقميص بيراميدز في الدوري.

ويتصدر حسن الشاذلي نجم الترسانة السابق قائمة هدافي الكرة المصرية برصيد 173 هدفًا، يليه حسام حسن لاعب الأهلي والزمالك والترسانة والمصري والاتحاد السابق والمدير الفني له حاليًا برصيد 168 هدفًا، ثم السيد الضظوي لاعب الأهلي والمصري السابق في المركز الثالث برصيد 127 هدفًا، ثم مصطفى رياض لاعب الترسانة في المركز الرابع برصيد 122 هدفًا.

البحث عن تجربة جماهيرية

أدرك السعيد أن اللعب لناد جماهيري مختلف كل الاختلاف عن اللعب لأندية استثمارية، فهو  الذي جرب ارتداء قمصان الإسماعيلي والأهلي وأهلي جدة، ويعرف جيدا اللعب عى البطولة والظهير الإعلامي والجماهيري الذي يحظي به لاعب النادي الجماهيري.

لذا يفكر السعيد بجدية في إنهاء رحلته في نادي جماهيري يحافظ على بريقه حتى النهاية، خصوصا أنه ابتعد كثيرا عن المنتخب الوطني بسبب غياب الظهير الإعلامي.

مفاوضات مستمرة وترحيب زملكاوي

وفي وقت سابق، كشف حازم الحديدي وكيل عبد الله السعيد عن حقيقة مفاوضات نادي الزمالك مع اللاعب، وموقف موكله من الظهور مع القلعة البيضاء مع بداية الموسم الجديد، حيث أكد قائلاً: “هناك مفاوضات بين الزمالك والسعيد، واللاعب لديه عقد مع بيراميدز، وهو الآن يُفضل الابتعاد عن الكرة في هذا التوقيت وحصل على إجازة للتفكير”.

وأضاف: “عبد الله قرر أن يكون لاعبًا محترفًا ويفتح الباب أمام أي نادٍ يفاوضه ويرحب باللعب في القلعة البيضاء، فهو فريق كبير وله جماهيرية عريضة ومن الممكن أن يتواجد اللاعب في صفوفه ومن الممكن كذلك أن يستمر مع بيراميدز، سيحسم قراره هو بشكل نهائي بالفترة القليلة القادمة”.

 مفاوضات الزمالك مع السعيد لاقت ترحيبًا واسعًا من أقطاب ونجوم البيت الأبيض الزملكاوي، حيث وصفه خالد الغندور بأنه إضافة لفريقه، ولديه رغبة شديدة في إنهاء حياته الكروية داخل الزمالك خلال الفترة المقبلة.

وقال الغندور عن ذلك: “السعيد لديه رغبة شديدة في إنهاء حياته الكروية داخل ميت عقبة، والزمالك يرحب بانضمام اللاعب لصفوفه ولكن شريطة عدم دفع أموال في الصفقة، لاسيما أن اللاعب عمره 36 عامًا”.

وأضاف: «لو نجح عبد الله السعيد في إقناع بيراميدز بالموافقة على رحيله للتخلص من عقده السنوي الكبير، وقتها سوف ينتقل اللاعب للزمالك لختام مسيرته الكروية داخل القلعة البيضاء، ولكن حتى الآن لا توجد مفاوضات رسمية بين الزمالك وبيراميدز بشأن السعيد”.