في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض ”مصر 360″ عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، منها: تركيا تجري أول محادثات مع طالبان، و80 مليار جنيه ميزانية مشروع تبطين الترع، وشركات طيران روسية تطلق رحلات جديدة إلى مصر، ونتائج المرحلة الأولى لتنسيق الجامعات الأحد.

الحكومة: 80 مليار جنيه ميزانية مشروع تبطين الترع

قال مجلس الوزراء أن المشروع القومي لتبطين وتأهيل الترع يمثل نقلة حضارية ونوعية تأتي ضمن خطط واستراتيجيات الدولة المصرية لتحسين عملية إدارة وتوزيع المياه، بما يضمن وصول مياه الري بسهولة للأراضي الزراعية، وحلّ مشاكل توصيل المياه في نهايات الترع وزيادة الإنتاجية الزراعية. فضلا عن التغلب على المشكلات الصحية والبيئية، ليظل هذا المشروع محورًا رئيسيًّا من محاور تطوير الريف المصري والنهوض بالمستوى المعيشي للمواطنين.

وأشار في فيديو بعنوان “المشروع القومي لتبطين وتأهيل الترع.. حياة كريمة للمزارع المصري وطفرة في إدارة المياه”، أنه تم رصد 80 مليار جنيه كميزانية تقديرية لتبطين الترع على مرحلتين، مشيرًا إلى أن إجمالي أطوال الترع التي يستهدفها المشروع على مستوى الجمهورية يصل إلى 20 ألف كم، بينما تم الانتهاء من تأهيل أكثر من 2340 كم من الترع حتى الآن.

وأضاف أنه تم تطهير 454 ألف كم أطوال ترع بتكلفة 2.4 مليار جنيه خلال الفترة من 2014/ 2015 حتى 2020/ 2021. كما تم تطهير وصيانة 154 ألف كم أطوال مصارف منذ 2014/ 2015 حتى 2020/ 2021، بإجمالي تكلفة 2.2 مليار جنيه.

شركات طيران روسية تطلق رحلات جديدة إلى مصر

ذكرت الوكالة الفيدرالية الروسية للنقل الجوى، أن شركات طيران روسية ستطلق رحلات طيران جديدة إلى مصر، بالإضافة إلى شركة أخرى ستزيد عدد الرحلات إلى المنتجعات المصرية.

وذكرت الوكالة أن شركتى “إيروفلوت” وS7 ستفتتح رحلات طيران من موسكو إلى الغردقة وشرم الشيخ، وأضافت أن شركة “روسيا”، التي تنظم رحلات الآن إلى مصر، بصدد زيادة عدد الرحلات إلى المنتجعات المصرية.

كذلك أشارت إلى أن الشركات “أورال إيرلاينز” و”أزور إير” و”نوردويند” و”إيكار” و”ريد وينغز” وS7 و”يامال” ستطلق رحلات من الأقليم الروسية إلى مصر.

رحلة سياحية
رحلة سياحية

وأوضحت أنه يحق للشركات تسيير رحلة واحدة في الأسبوع إلى كل من الغردقة وشرم الشيخ من 49 مدينة روسية، وزيادة عدد الرحلات من موسكو إلى الغردقة وشرم الشيخ من 5 إلى 15 رحلة في الأسبوع.

وفي 9 أغسطس الجاري، تم استئناف رحلات الطيران المنتظم من روسيا إلى شرم الشيخ والغردقة، وجاء ذلك بعد اتفاق تم بين موسكو والقاهرة، في أبريل الماضي، على استئناف حركة الطيران بشكل كامل بين البلدين، بما في ذلك مع المنتجعات المصرية.

التعليم العالي: نتائج المرحلة الأولى لتنسيق الجامعات الأحد

أعلن مكتب التنسيق للجامعات الحكومية، أن نتائج المرحلة الأولى للتنسيق ستعلن ظهر الأحد المقبل فى مؤتمر صحفى للدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى بحضور عطا المشرف العام على مكتب التنسيق والدكتور عادل عبدالغفار المتحدث الرسمى للوزارة ومسؤولى مكتب التنسيق ومشاركة عدد من الإعلاميين بوسائل الإعلام المقروءة والمسموعة والمرئية والرقمية.

وأكد مكتب التنسيق للجامعات الحكومية، أنه ستعلن النتائج للطلاب عقب انتهاء المؤتمر الصحفى على الموقع الإلكترونى للتنسيق.

تنسيق الجامعات
تنسيق الجامعات

حسام حسن رابع صفقات الأهلي

أعلن نادي سموحة السكندري، الجمعة، في بيان رسمي انتقال حسام حسن إلى الأهلي المصري بشكل رسمي، ليكون رابع صفقات المارد الأحمر في الميركاتو الصيفي.

وذكر نادي سموحة عبر حسابه على تويتر: “هدافنا التاريخي وقائدنا حسام حسن ينتقل إلى النادي الأهلي، نتمنى لك كل التوفيق في مسيرتك”. وأجرى اللاعب الفحص الطبي، الخميس، من أجل إتمام الانتقال بشكل رسمي.

ويعد حسام حسن هداف سموحة التاريخي في الدوري برصيد 43 هدفا. وارتدى حسام حسن قميص منتخب مصر شارك في 3 مباريات دولية دون أن يسجل.

حسام حسن انتقل من سموحة إلى أهلي طرابلس خلال فترة الانتقالات الشتوية يناير الماضي. وشارك صاحب الـ27 عامًا مع سموحة هذا الموسم في 15 مباراة قبل انتقاله، حيث سجل فيهم 9 أهداف. يذكر أن الأهلي أعلن ضم 3 صفقات، الخميس، وهم لويس ميكيسون من سيمبا التنزاني وكريم فؤاد من النجوم المصري وبيرسي تاو من برايتون الإنجليزي.

تركيا تجري أول محادثات مع طالبان

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الجمعة، أن تركيا أجرت أول محادثات لها مع طالبان في كابل، موضحا أن أنقرة ما زالت تجري تقييما لاقتراح الحركة لإدارة مطار العاصمة الأفغانية بعد الانسحاب الأميركي.

وقال أردوغان للصحفيين: “أجرينا أولى محادثاتنا مع طالبان واستغرقت ثلاث ساعات ونصف “. وأضاف “إذا لزم الأمر، ستتاح لنا الفرصة لإجراء مثل هذه المحادثات مرة أخرى”.

أردوغان
أردوغان

بعدما أشار إلى أن المحادثات جرت في جزء عسكري من مطار كابل، حيث تتمركز السفارة التركية بشكل مؤقت، أوضح أردوغان أن حركة طالبان تريد تولي ضمان الأمن في المطار، لكنها اقترحت على أنقرة تأمين الجانب اللوجستي.

وتابع: “يقولون: سنضمن الأمن وأنتم تقومون بالتشغيل (المطار). لم نتخذ أي قرار بشأن هذه المسألة بعد”. وشدد على أن التفجير الانتحاري الذي أودى بحياة 85 شخصا على الأقل بينهم 13 جنديا أميركيا أمام المطار مع انتهاء عمليات الإجلاء تدريجيا، كشف أهمية تحديد تفاصيل كيفية تأمين المطار.

التحالف الدولي يعلن انتهاء وجود “داعش” في العراق

أعلن التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ضد “داعش”، انتهاء وجود التنظيم الإرهابي في العراق، مؤكداً في الوقت ذاته أنه أن عمله مستمر على المستوى العملياتي والمعلوماتي.

وقال التحالف الدولي في تغريدة عبر حسابه في تويتر “لم يعد داعش يسيطر على أراضٍ في العراق، لكن المعركة لم تنته بعد”. وأضاف: “تواصل قوى الأمن العراقية قيادة المعركة لـ هزيمة داعش، وسيبقى التحالف موجوداً مادام ضرورياً لتوفير الدعم الجوي والمراقبة وتبادل التقارير الاستخباراتية التفصيلية”.

درجات الحرارة غدًا

توقعت هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد غدا السبت، ارتفاعا فى درجات الحرارة، ليسود طقس شديد الحرارة رطب على القاهرة الكبرى والوجه البحرى وشمال الصعيد، مائل للحرارة رطب على السواحل الشمالية، شديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب البلاد.

حالة الطقس

وبالنسبة لدرجات الحرارة، غدا السبت: القاهرة العظمى 37 درجة والصغرى 26 درجة، والإسكندرية العظمى 32 والصغرى 25 درجة، ومطروح العظمى 31 درجة والصغرى 21 درجة، وسوهاج العظمى 40 درجة والصغرى 24 درجة، وقنا العظمى 43 درجة والصغرى 26 درجة، وأسوان العظمى 45 درجة والصغرى 28 درجة.