في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض ”مصر 360″ عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، منها: مصر تكافح “دلتا كورونا”، ووظائف في مترو الأنفاق، وإعلان نتيجة المرحلة الأولى لتنسيق الجامعات بداية الأسبوع المقبل، ومصر تحقق اكتفاءً ذاتيًا من السكر بنسبة 89%.

مصر تكافح “دلتا كورونا

أعلنت منظمة الصحة العالمية أن متحور الدلتا الذي أعلن ظهوره في مصر قبل أيام ينجح في الانتشار بشكل أسرع من سابقيه. لذلك تحركت وزارة الصحة بأقصى سرعة، وشهد الأسبوع الماضي التوسع في إجمالي عدد مراكز اللقاحات لتطعيم المواطنين ليزيد من 580 إلى 678 مركزا، بواقع 512 مركزاً للمواطنين و175 مكتب سفر، فضلاً عن انتشار الفرق المتنقلة ومراكز التلقيح بعدة محافظات.

وأعلنت وزيرة الصحة هالة زايد أنه قد تم تطعيم نحو 1.3 مليون من العاملين المستهدفين، من العاملين بالجهاز الإداري بالدولة والجهات التابعة له، وتم عقد اجتماع تنسيقي مع المعنيين بالوزارة.

كما أعلنت عن وضع مستهدف يومي للجامعات للعمل على الانتهاء منه بنهاية سبتمبر المقبل، على أن يتم إرسال نتائج المستهدفات لمتابعة موقف اللقاح بالجامعات بصورة يومية، منوهةً في هذا الصدد إلى أنه تم إتاحة جزء خاص بالطلاب الجامعيين بموقع تسجيل اللقاحات، موضح به المحافظة والجامعة التابعة لها.

وزيرة الصحة هالة زايد
وزيرة الصحة هالة زايد

الصحة العالمية تشيد بدور مصر في مكافحة كورونا

أشادت ممثل منظمة الصحة العالمية في مصر الدكتورة نعيمة حسن القصير بدور مصر في مكافحة فيروس كورونا وتنظيم أخذ اللقاحات المضادة للفيروس، كما أثنت على الدور الريادي العالمي لمصر في ملف اللقاحات.

وأكدت ممثل منظمة الصحة العالمية – خلال لقائها محافظ الأقصر المستشار مصطفى الهم، الخميس، بحضور وكيل وزارة الصحة بالأقصر الدكتور طاهر اسماعيل ووكيل المديرية الدكتورة الهام الجبلاوي – على العمل “يدا بيد” مع وزارة الصحة المصرية، ومساندة الوضع الصحي بمحافظة الأقصر.

واستعرض المحافظ موقف القيادة السياسية الحازم في التعامل مع أزمة كورونا، وتوجيهات الحكومة في تطبيق الإجراءات الاحترازية للخروج من الأزمة، منوها باستقبال مصر – هذا العام – العديد من البطولات الرياضية الدولية مثل كأس العالم لكرة اليد فى يناير الماضى وبطولات العالم للرماية والشيش.

وظائف جديدة.. محافظة القاهرة تنظم ملتقى لتوفير ألف فرصة عمل

افتتح الدكتور حسام فوزى نائب محافظ القاهرة للمنطقة الشمالية، نائبًا عن اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، ملتقى التوظيف والتدريب بالمنطقة الشمالية الذى أقامته المحافظة وجهاز تشغيل شباب الخريجين بمركز شباب السواح.

وأكد اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، أن هذا الملتقى يأتى فى إطار تفعيل مبادرة حياة كريمة التى يرعاها الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية وفى إطار اهتمام الدولة بالشباب وتوفير فرص عمل لهم.

ملتقى توظيف
ملتقى توظيف

ويهدف الملتقى إلى توفير ما يقارب 1000 فرصة عمل وتدريب لشباب المنطقة الحاصلين على مؤهلات عليا ومتوسطة بالإضافة إلى توفير فرص عمل لغير الحاصلين على مؤهلات وذلك بمجالات مجال الادارة والتسويق والمحاسبة والمبيعات وإدخال البيانات وسائقين وعمالة.

هايسنس” تضخ 170 مليون دولار في مصر.. ووظائف جديدة

أعلنت مجموعة هايسينس الصينية ضخ استثمارات 170 مليون دولار عبر شراكة مع مجموعة العربي لأول مرة في السوق المصري لتصنيع منتجات: الثلاجة، والتكييف، والتليفزيون، لتوفير أكثر من 4000 فرصة عمل.

ووقعت شركة هايسنس اتفاق مع مجموعة العربي بحضور، اللواء محمد الزلاط رئيس هيئة التنمية الصناعية، واللواء عبدالرؤوف الأحمدي رئيس مصلحة الرقابة الصناعية، والدكتور أشرف عفيفي رئيس هيئة المواصفات والجودة، والدكتور إبراهيم السجيني مساعد وزير الصناعة للشئون الاقتصادية، والمهندس إبراهيم العربي رئيس الاتحاد العام للغرفة التجارية ونائب رئيس مجلس إدارة مجموعة العربي، وجاسون نائب هايسنس والمهندس محمد محمود العربي الرئيس التنفيذي لمجموعة العربي وكوكبة من الإعلاميين والصحفيين ومسؤولي الجانبين المصري والصيني.

مجموعة العربي و”هايسنس” العالمية توقعان اتفاقية تستهدف زيادة الاستثمارات
مجموعة العربي و”هايسنس” العالمية توقعان اتفاقية تستهدف زيادة الاستثمارات

وعلق جيسون أو، العضو المنتدب لشركة هيسنس الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في حفل التوقيع قائلاً: “نسعي لتعزيز ماركة هايسنس في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا و أن هذه الشراكة في مصر تتيح فرصا لا مثيل لها لتصنيع وتسويق منتجاتنا وتعزيز وجودنا في جميع أنحاء مصر “.

وظائف في مترو الأنفاق برواتب تصل إلى 10 آلاف جنيه

كشفت شركة “RATP” الفرنسية العالمية لإدارة وتشغيل وصيانة الخط الثالث لمترو الأنفاق، عن عدة وظائف جديدة في مترو الأنفاق.

وأعلنت الشركة عن حاجتها إلى وظائف مدير هندسة صيانة ومهندس جدولة ونائب مدير هندسة العمليات ومدير تكنولوجيا المعلومات ومدير مراجعة التصميم والاختبار والتكليف وسائقي قطارات للتعيين الفوري، للعمل بالخط الثالث للمترو “العتبة – عدلي منصور”.

مترو الأنفاق
مترو الأنفاق

وذكرت مصادر بالشركة أن الرواتب ستصل إلى 10 آلاف جنيه فأكثر، لوظائف المهندسين، فيما تصل رواتب وظيفة قائد قطار إلى 7 آلاف جنيه. وأشارت إلى أن وظائف مترو الأنفاق، ستعمل على تسيير العمل بصورة منتظمة داخل الخط الثالث للمترو “العتبة – عدلي منصور”، منوها بأن الشركة الفرنسية تعمل على تقديم خدمات أوروبية لجميع مرتاديه من الركاب، وأن الخط الثالث تكلفته 97 مليار جنيه، مؤكدا أن التعيين سيكون فوريا، عقب عقد عدة اختبارات للمتقدمين للوظائف.

وعن شروط التعيين، أضحت المصادر أنه على من يتقدم إلى وظائف مترو الأنفاق، الخاصة بمهن: مدير تكنولوجيا المعلومات، ومدير مراجعة التصميم والاختبار والتكليف، أن يكون حاصلا على مؤهل عالٍ، ولديه بعض الخبرات، أما مهندس جدولة، ونائب مدير هندسة العمليات، يجب أن يكون حاصلا على بكالوريوس الهندسة في التخصصات المطلوبة، شريطة الخبرة، أما وظيفة سائقي القطارات أن يكون حاصلًا على مؤهل فوق المتوسط أو مؤهل عالِ، شريطة أن يكون تخصصه إلكترونيات وميكانيكا، لافتا إلى أنّ راتب سائق القطار الذي سيجري تعيينه سيبدأ بـ7 آلاف جنيه، على أن يكون الراتب خلال فترة تدريبه 4500 جنيه.

إعلان نتيجة المرحلة الأولى لتنسيق الجامعات بداية الأسبوع المقبل

أغلقت وزارة التعليم العالى باب التسجيل بموقع التنسيق الإلكترونى لطلاب المرحلة الأولى لتنسيق الجامعات، اليوم الخميس في تمام الساعة 7 مساء، حيث كانت الفرصة الأخيرة للطلاب المرحلة الأولى للتقدم لتنسيق المرحلة الأولى للقبول بالجامعات.

تنسيق الجامعات
تنسيق الجامعات

ومن المقرر أن تعقد اللجنة العليا للتنسيق برئاسة الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى، اجتماعا بعدما تم غلق باب تسجيل الرغبات لطلاب المرحلة الأولى للتنسيق لمراجعة حصر أعداد الطلاب المتقدمين بالمرحلة وكذلك حصر رغبات الطلاب ووضع أعداد المقبولين بالكليات، إضافة إلى الانتهاء من ترشيح الطلاب للكليات لإعلان نتيجة المرحلة الأولى للتنسيق.

مصر تحقق اكتفاءً ذاتيًا من السكر بنسبة 89%

قالت وزارة التموين، الخميس، إن مصر وصلت إلى اكتفاء ذاتي من السكر بنسبة 89% بعد زيادة زراعة القصب والبنجر وإن لديها احتياطيات استراتيجية تكفي حتى الموسم المقبل. ويستمر موسم بنجر السكر في مصر من فبراير حتى يونيو. وأكدت الوزارة أن استيراد السكر الأبيض والخام مسموح به منذ يونيو، بعد انقضاء أجل حظر على الاستيراد.

مصر وصلت إلى اكتفاء ذاتي من السكر بنسبة 89%
مصر وصلت إلى اكتفاء ذاتي من السكر بنسبة 89%

وتسعى مصر لشراء 200 ألف طن من السكر الخام في مناقصة. وتابعت الوزارة قائلة “إن زيادة في الآونة الأخيرة في أسعار السكر العالمية لم تؤثر بعد في الأسعار المحلية”.

وتدفع مصر منذ وقت طويل إلى توسيع إنتاج السلع الأولية في إطار سعيها لاحتواء فاتورة الواردات، وتسعى لتعزيز الاحتياطيات الاستراتيجية خلال جائحة “كوفيد-19”.

وفي ديسمبر 2019، قال مسؤول في وزارة الزراعة إن نسبة اكتفاء مصر الذاتي من السكر 80%. وقال وزير التموين المصري علي مصيلحي هذا الشهر إن مصر تنتج 50% من احتياجاتها من القمح.

221 إصابة و10 وفيات جديدة بكورونا

أعلنت وزارة الصحة والسكان، الخميس، عن خروج 517 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 237056.

فحص كورونا في مصر
فحص كورونا في مصر

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 221 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 10 حالات جديدة.

وذكر “مجاهد” أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الخميس، هو 287159 من ضمنهم 237056 حالة تم شفاؤها، و 16701 حالة وفاة.

ارتفاع بدرجات الحرارة والعظمى بالقاهرة 37

توعقت هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الجمعة ارتفاعا فى درجات الحرارة، ليسود طقس شديد الحرارة رطب على القاهرة الكبرى والوجه البحرى وشمال الصعيد، مائل للحرارة رطب على السواحل الشمالية، شديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب البلاد. وعن حالة الطقس ليلا فيسود طقس معتدل رطب على القاهرة الكبرى وباقى الأنحاء.

حالة الطقس

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية أن اليوم الجمعة يشهد فرص سقوط أمطار خفيفة إلى متوسطة تكون رعدية أحيانا على مناطق من جنوب سيناء وجنوب سلاسل جبال البحر الأحمر ومناطق سانت كاترين وشلاتين وحلايب على فترات متقطعة.

وبالنسبة لدرجات الحرارة، اليوم الجمعة: القاهرة العظمى 37 درجة والصغرى 26 درجة، والإسكندرية العظمى 32 والصغرى 26 درجة، ومطروح العظمى 30 درجة والصغرى 21 درجة، وسوهاج العظمى 40 درجة والصغرى 24 درجة، وقنا العظمى 41 درجة والصغرى 26 درجة، وأسوان العظمى 43 درجة والصغرى 27 درجة.