في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض ”مصر 360″ عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، منها: تحذيرات من تفجيرات جديدة في كابول وارتفاع في درجات الحرارة.

ارتفاع بدرجات الحرارة اليوم على كافة الأنحاء

توقعت هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الأحد ارتفاعا فى درجات الحرارة ، ليسود طقس شديد الحرارة رطب على القاهرة الكبرى والوجه البحرى وشمال الصعيد، مائل للحرارة رطب على السواحل الشمالية ، شديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب البلاد.

إثيوبيا تدعو الهند لرفض المقترح التونسي عن سد النهضة في مجلس الأمن

دعا وزير الخارجية الإثيوبي دمقي مكونن، نظيره الهندي إس. جايشانكار، إلى رفض مشروع القرار التونسي المقدم إلى مجلس الأمن الدولي بشأن سد النهضة.

وأعرب مكونن خلال اتصال هاتفي مع جايشانكار عن امتنانه لحكومة الهند لدعمها قضية إثيوبيا خلال اجتماع مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بشأن إثيوبيا من خلال رفض الضغوط للتدخل في الشؤون الداخلية لإثيوبيا.

وفي معرض إشادته بدعم الهند للمفاوضات التي يقودها الاتحاد الإفريقي بشأن سد النهضة، دعا دمقي الهند إلى رفض مشروع القرار التونسي المقدم إلى مجلس الأمن الدولي بما يخالف الاتفاقية الثلاثية لحل الأمور وفقا لبنود إعلان المبادئ.

كما دعا الهند إلى “إدانة الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي الإرهابية عقب إحاطة إعلامية عن الأنشطة الإجرامية للجبهة الشعبية، وغزوها للمناطق المجاورة، واستغلال الأطفال كجنود مع التجاهل المطلق لوقف إطلاق النار الإنساني من جانب واحد الذي أعلنته الحكومة الإثيوبية”.

بدوره، قال جايشانكار إن الهند دعمت إثيوبيا خلال اجتماع مجلس الأمن أمس معربا عن ثقته في أن إثيوبيا قادرة على التعامل مع شؤونها الداخلية دون تدخل خارجي.

وبشأن قضية سد النهضة، قال إنه من المناسب أن تعالج الدول الثلاث خلافاتها من خلال الحوار ومبدأ الحلول الأفريقية للمشاكل الإفريقية.

وأكد الجانبان أهمية تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين من خلال مشاركات متعددة الأوجه.

تحذيرات من هجوم جديد على مطار كابل خلال ساعات

حذر الرئيس الأمريكي جو بايدن من هجوم جديد على مطار كابل يوم الأحد، قائلا إن الهجوم “محتمل بشكل كبير”، بحسب ما أبلغه قادة عسكريون أمريكيون.

كما قالت السفارة الأميركية في كابل في تحذير أمني: “نظرا لوجود تهديد محدد وموثوق، يتعين على جميع الأميركيين الموجودين على مقربة من مطار كابل… مغادرة منطقة المطار فورا”.

وأشارت السفارة في تحذيرها إلى التهديد الذي تتعرض له “البوابة الجنوبية للمطار، وبوابة وزارة الداخلية الجديدة، والبوابة القريبة من محطة بانشير للبترول في الجانب الشمالي الغربي من المطار”.

وتوالي الولايات المتحدة عمليات الإجلاء الجوي من أفغانستان التي غادرتها آخر طائرة إجلاء بريطانية يوم السبت وعلى متنها مدنيون أفغان فقط.

إقلاع آخر طائرة عسكرية بريطانية من أفغانستان

أقلعت آخر طائرة عسكرية بريطانية من مطار كابول فى أفغانستان حسب ما نشر موقع بى بى سى البريطانى نقلا عن الحكومة البريطانية.

وقال رئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون فى تصريحات صحفية أن آخر طائرة بريطانية تقل عسكريين ودبلوماسيين غادرت مطار كابول لتضع نهاية لحملة عسكرية استمرت 20 عام فى أفغانستان.

وأعرب جونسون ضمن تصريحاته عن تقديره لأرواح الـ457 جندى بريطانى الذين سقطوا أثناء الحملة العسكرية التى بدأت منذ العام 2001 حتى العام الجارى، مشيرا إلى أن هذه التضحيات حجمت من أنشطة تنظيم القاعدة الإرهابى خارج أفغانستان.