في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض ”مصر 360″ عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، منها:  رفع أسماء حقوقيين من قوائم المنع من السفر، 4 ملايين و500 ألف وفاة بفيروس كورونا في العالم.. 10 آلاف جنيه عقوبة على سير التوك توك والتروسيكل بشوارع الإسكندرية.

رفع أسماء حقوقيين من قوائم الممنوعين من السفر

أصدر المستشار علي مختار رئيس هيئة التحقيق القضائية في قضية التمويل الأجنبي لبعض جمعيات ومنظمات المجتمع المدني قرارا بألا وجه لإقامة الدعوى الجنائية بحق 4 جمعيات، وذلك لعدم كفاية الأدلة.

وشمل قرار ألا وجه لإقامة الدعوى الجنائية الصادر عن المستشار علي مختار كلا من: المجموعة المتحدة محامون ومستشارون قانونيون واقتصاديون، ومحامون من أجل العدالة والسلام، والجمعية المصرية للنهوض بالمشاركة المجتمعية، والمعهد المصري الديمقراطي.

وذكر المستشار  مختار أن القرار بألا وجه لإقامة الدعوى الجنائية حيال 4 جمعيات وكيانات، تضمن رفع أسماء من تضمنهم الأمر من قوائم الممنوعين من السفر وترقب الوصول، وكذا قوائم المنع من التصرف في أموالهم السائلة والمنقولة، وذلك دون مساس بأي وقائع أخرى قد تكون محلا للتحقيق، سواء في القضية الماثلة أو غيرها من القضايا.

وقال قاضي التحقيق، في بيان اليوم الاثنين، إن التنمية المستدامة التي أصبحت أمرا حيويا ومطلبا ملحا، تعنى في الأساس تحقيق تنمية الموارد المادية والعنصر البشري على حد سواء، لاسيما وأنهما عماد الاقتصاديات الوطنية والدولية، ثم تهدف بعد الوصول لتلك الغاية بجعلها مستدامة.

وأضاف أنه ونظرا لوجود تحديات وإشكاليات عديدة قد تجابه الدول في سعيها لتحقيق تلك التنمية بمفهومها الشامل، فإنها -أي الدول- يجب أن تشرك المجتمع المدني الذي يمثل همزة الوصل بينها وبين الأفراد باعتبارهم الفئة المستهدفة والمستفيدة من التنمية المستدامة، في سعيها لتحقيقها وصولا للاكتفاء ثم الرخاء.

وأشار قاضي التحقيق إلى أن المجتمع المدني يساهم في تحقيق التنمية المستدامة كشريك للدول لمجابهة الإشكاليات والتحديات التي قد تثبط أو تحبط تحقيقها، وهو ما يجب معه النظر إلى عمله طالما كان في إطار الدستور والقانون، كعنصر مؤثر لا تستقيم بدونه مساعي التنمية المستدامة التي يجب أن تفي بمتطلبات الحاضر ولا تضر باحتياجات الأجيال القادمة.. مؤكدا أن المجتمع المدني بمثابة الوقود لقاطرة التنمية المستدامة، والتي تؤتي ثمارها الوارفة نتاجا لتكامل دور الدولة والمجتمع المدني معا.

ومن جانبها، عبرت إسراء عبد الفتاح، التي شاركت في تأسيس المعهد المصري الديمقراطي، عن سعادتها برفع اسمها من قوائم الممنوعين من السفر: “الحمد لله بعد ٧ سنين منع من السفر أقدر أقول عقبال كل الممنوعين من السفر ما يقدروا يسافروا.. حرية التنقل حق يكفله الدستور ويارب يكمل فرحتي بحرية صلاح وكل الجدعان اللي وحشونا أوي”.

إسراء عبد الفتاح

 

4 ملايين و500 ألف وفاة بـفيروس كورونا في العالم

سُجّل رسمياً أكثر من 4 ملايين و500 ألف وفاة جرّاء «كوفيد19» في العالم منذ ظهر الوباء، وفق تعداد لوكالة الصحافة الفرنسية بناء على مصادر رسمية حتى الساعة 10:00 بتوقيت غرينيتش اليوم (الاثنين).

وبلغ العدد الإجمالي للوفيات بسبب الوباء 4 ملايين و500 ألف و620 شخصاً منذ ظهر بالصين في ديسمبر (كانون الأول) 2019؛ بحسب ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.

 

10 آلاف جنيه عقوبة سير التوك توك والتروسيكل بالمحاور الرئيسية بالإسكندرية

 

أصدر اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، قراراً بتغليظ عقوبة سير مركبات التوكتوك والتروسيكل التى تتواجد بالمحاور الرئيسية والكورنيش وذلك بتوقيع غرامة فورية 10 آلاف جنيه غير قابلة للتخفيض نهائياً.

وحذر المحافظ، فى بيان له، اليوم، أنه اعتباراً من غد الثلاثاء يمنع تماماً تواجد أي مركبات للتوكتوك والتريسيكل بالمحاور الرئيسية والكورنيش.

وكلف رؤساء الأحياء والمرور وجميع الجهات المعنية بمصادرة المركبات المخالفة فوراً وتوقيع الغرامة المقررة وإتخاذ الإجراءات الرادعة ومحاسبة المقصرين.

 

داعش خراسان يتبني تفجير كابول

تبنى الفرع الإقليمي لتنظيم الدولة الإسلامية في أفغانستان الهجوم الصاروخي الذي استهدف يوم أمس مطار كابول، حيث تسابق القوات الأمريكية الزمن لإنجاز انسحابها من أفغانستان وإجلاء حلفاء لها.

مطار كابول جسد مأساة سقوط أفغانستان

وقال تنظيم الدولة الإسلامية ولاية خراسان في بيان تداولته حسابات جهادية على تطبيق تلغرام “استهدف جنود الخلافة مطار كابل الدولي بستة صواريخ (كاتيوشا)، وكانت الإصابات محققة”، في هجوم جاء قبل أقل من 48 ساعة من موعد سحب الولايات المتحدة آخر قواتها من أفغانستان وغداة ضربة جوية شنتها الولايات المتحدة في كابول الأحد.

 

ممثلو الحكومة والمعارضة المسلحة يشاركون في أولى جلسات البرلمان المعاد تشكيله في جنوب السودان

 

انعقدت اليوم جلسةٌ للبرلمان المعاد تشكيله حديثًا في جنوب السودان والتي ضمت للمرة الأولى منذ الحرب الأهلية متمردين سابقين وأعضاء في الحزب الحاكم.

كما يحظى هذا البرلمان بسيدة على مقعد رئاسته، جيما نونو كومبو، التي تعتبر أول امرأة تتولى هذا المنصب.

ويعتبر تأليف هذا المجلس النيابي بصورته الحالية بإشراك الأطراف المختلفة في البلاد أحد أهم أركان اتفاق السلام الذي أبرم عام 2018 بعد خمس سنوات من الحرب والاقتتال الداخلي الذي راح زهاءه قرابة الـ400 ألف شخص.

وتعرض منذ فترة طويلة كل من الرئيس سلفا كير ومنافسه – ريك مشار، الذي يشغل منصب نائب الرئيس في جمهوريه جنوب السودان – لانتقادات بسبب بطئهما في تنفيذ هذا الاتفاق.

 

الصين تحظر إخضاع الاطفال الصغار لامتحانات كتابية في المدارس

حظرت الصين إخضاع الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ستة وسبعة أعوام لامتحانات تحريرية في المدارس في محاولة لتخفيف الضغوط عن التلاميذ الصغار.

كما سيتم تخفيض عدد الاختبارات الخاصة بتلاميذ المدارس الابتدائية بشكل عام.

ويأتي هذا القرار وفقا لإرشادات صدرت في يوليو بتقليل حجم الواجبات المنزلية التي يطلبها المعلمون.

كما فرضت قيودا على التدريس خارج المدرسة، وهي صناعة تقدر بمليارات الدولارات في الصين.

ومن المعروف أن الأطفال في الصين يتعرضون لضغوط كبيرة في المدارس من حيث المناهج التي يدرسونها وواجباتهم المنزلية، وكذلك التوقعات بخصوص أدائهم فيها.