في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض ”مصر 360″ عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، منها: وزارة الداخلية تحرر “طفل المحلة” المختطف، وآخر جندي أمريكي يغادر أفغانستان،و263 إصابة جديدة بفيروس كورونا و6 وفيات، ورسالة من السودان لروسيا بشأن سد النهضة.

الداخلية تعيد طفل المحلة المختطف لأسرته

نجحت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية، مستعينة بالتقنيات الحديثة وتتبع خط سير الجناة وفحص كافة الملابسات المحيطة بالواقعة التي تناولتها مواقع التواصل الاجتماعي، في ضبط مرتكبي واقعة اختطاف طفل المحلة “زياد البحيري” وإعادته لأسرته.

واختطف زياد الأحد من أمام أحد المحال، من قبل ملثمين اقتادوه إكراهًا إلى سيارة فروا بها، بينما تعرضت والدته للسحل أثناء محاولتها تحريره، في واقعة وثقتها كاميرات مراقبة، وانتشر مقطع فيديو بها في صفحات التواصل الاجتماعي.

والإثنين عثر على سيارة مطابقة لمواصفات تلك التي استخدمها الملثمون في اختطاف الطفل زياد، أثناء تواجده رفقة والدته داخل محل على الطريق الدائري بالمحلة الكبرى، إلا أن السيارة وجدت “متفحمة بشكل تام”.

لغز عمه والـ2 مليون جنيه

كشف الطفل زياد البحيري، الذي نجحت قوات أمن الغربية في تحريره صباح اليوم الثلاثاء، تفاصيل واقعة اختطافه من قبل ملثمين في مدينة المحلة الكبرى، والتي انتشر مقطع فيديو يوثقها عبر مواقع التواصل الاجتماعي أول من أمس الأحد.

قال “زياد” إن الملثمين أخبروه أنهم اختطفوه انتقامًا من عمه “قالوا لي عمك بدأ معانا بالغلط ولازم ناخد ٢ مليون عشان نرجعك”.

وأضاف “زياد” راويًا تفاصيل احتجازه: “بعد شوية غيرنا العربية وكان راكب معايا ٣ أشخاص وروحنا بيت مهجور وقعدوني لوحدي وكان معي شخص واحد فقط في المنزل يمنع تحركي أو كلامي”.

وتابع: “كان يوجد شخص يدعى رضا بيجي يقعد معايا وقت الغداء.. قال لي مش هتروح غير لما ناخد ٢ مليون عشان عمك حمادة غلط فينا ولازم تدفع أنت وأبوك ثمن غلطه”.​ كان هذا قبل أن يتفاجئ “زياد” في ساعة متأخرة من مساء الإثنين بقوات الأمن تقتحم المنزل لتحريره، والقبض على الشخص المرافق له.

مصر تبدأ تنفيذ منطقة صناعية روسية بـ”اقتصادية قناة السويس” مطلع 2022

أعلن رئيس المنطقة الاقتصادية، يحيى زكي، أن الخطوات التنفيذية لبدء عمل المنطقة الروسية داخل المنطقة الاقتصادية سيكون بداية العام المقبل، على أقصى تقدير، حيث سيتم البدء في العمل في البنية التحتية الداخلية للمنطقة، مع بدء بعض المشغلين العمل في الأراضي الخاصة بهم، بحسب بيان اليوم الإثنين.

أضاف زكي، أن الجانب الروسي يستفيد من وجوده داخل المنطقة باعتبارها أول منطقة صناعية لروسيا خارج حدودها، كما أن وجودها حول قناة السويس يمنحها التواجد في منطقة لأهم ممر ملاحي عالمي وموانئ جاهزة، ويتيح التواصل مع الأسواق الإفريقية والإقليمية، فيما تستفيد المنطقة الاقتصادية من توطين الصناعات وتشغيل عمالة الموانئ بشكل جيد.

صورة من المنطقة الاقتصادية لقناة السويس في مصر
صورة من المنطقة الاقتصادية لقناة السويس في مصر

جاءت تصريحات زكي على هامش استقباله وفدا روسيا من ممثلي وزارة الصناعة والتجارة والمؤسسة التنموية الوطنية، وكذلك ممثلي الشركات الروسية الراغبة في الاستثمار بالمنطقة، بمقر الهيئة الرئيسي بالعين السخنة، لتفقد موقع المشروع الخاص بالمنطقة الروسية، وكذا زيارة بعض الكيانات الصناعية القائمة بالمنطقة الصناعية بالسخنة.

قالت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس إن تواجد مشروعات روسية بالعين السخنة هو امتداد لجزء من المساحة الإجمالية للمنطقة الصناعية الروسية التي تبلغ 5 كم في شرق بورسعيد، وذلك بناءً على رغبة الجانب الروسي وبعض الشركات التي ترغب في الاستثمار في العين السخنة، مشيراً إلى أن هذه الزيارة تهدف إلى تحديد الموقع المحدد للشركات الروسية التي ستقيم استثمارات وصناعات متنوعة بالمنطقة.

 263 إصابة جديدة بفيروس كورونا و6 وفيات

أعلنت وزارة الصحة والسكان، الإثنين، عن خروج 331 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 238580 حتى اليوم.

فحص كورونا فى مصر
فحص كورونا فى مصر

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 263 حالات جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 6 حالات جديدة.

وذكر “مجاهد” أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الإثنين، هو 288162 من ضمنهم 238580 حالة تم شفاؤها، و16727 حالة وفاة.

درجات الحرارة اليوم الثلاثاء

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الثلاثاء ، طقسا حارا رطبا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى وشمال الصعيد، مائلا للحرارة رطبا على السواحل الشمالية ، شديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب البلاد .

وعن حالة الطقس ليلا، فيسود طقس معتدل رطب على القاهرة الكبرى وباقى الأنحاء.

حالة الطقس اليوم
حالة الطقس اليوم

وبالنسبة لدرجات الحرارة، اليوم الثلاثاء: القاهرة العظمى 36 درجة والصغرى 25 درجة، والإسكندرية العظمى 31 والصغرى 25 درجة، ومطروح العظمى 30 درجة والصغرى 24 درجة، وسوهاج العظمى 39 درجة والصغرى 25 درجة، وقنا العظمى 42 درجة والصغرى 26 درجة، وأسوان العظمى 43 درجة والصغرى 27 درجة.

رسالة من السودان لروسيا بشأن سد النهضة

قبيل الاجتماعات المرتقبة مع روسيا، جددت الحكومة السودانية التأكيد على أن المفاوضات حول سد النهضة وصلت إلى طريق مسدود بسبب التعنت الإثيوبي، وفقا لصحيفة “سودان تربيون”.

وينتظر أن تنعقد الدورة التاسعة للجنة التشاور السياسي بين وزارتي الخارجية السودانية والروسية في موسكو خلال شهر سبتمبر المقبل.

سد النهضة
سد النهضة

وبعث وكيل وزارة الخارجية السودانية، محمد شريف عبدالله، رسالة خطية إلى نائب وزير الخارجية، ميخائيل بوغدانوف. وجاء في الرسالة أن “المفاوضات الثلاثية بين الخرطوم والقاهرة وأديس أبابا وصلت إلى طريق مسدود بسبب تعنت الأخيرة”.

وتحدث المسؤول السوداني عن تفعيل المقترح المقدم من بلاده والذي أيدته مصر، بتشكيل وساطة رباعية تقودها الكونغو بصفتها رئيس الدورة الحالية للاتحاد الإفريقي وبمشاركة الأمم المتحدة والاتحاد الأوربي وأمريكا.

الجيش الأمريكي يعلن انتهاء عملية الانسحاب من أفغانستان

أعلن الجيش الأمريكي انتهاء عملية الانسحاب من أفغانستان، ليل الاثنين الثلاثاء، بعد وجود استمر 20 عاما في هذه البلاد، في وقت وجهت حركة طالبان رسالة من قلب مطار كابل، بعد انسحاب القوات الأجنبية منه.

وآخر العسكري الأمريكي غادر أفغانستان هو الجنرال كريستوفر دوناهو (52 عاما) القائد العام للفرقة 82 المحمولة جوا، وظهر في صورة وهو يصعد على متن طائرة نقل عسكرية من مطار كابل الدولي، بعد انتهاء عمليات الإجلاء

واشنطن تعلّق وجودها الدبلوماسي في أفغانستان وتنقله إلى قطر

أعلن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الثلاثاء، أن الولايات المتحدة علّقت وجودها الدبلوماسي في أفغانستان ونقلته إلى العاصمة القطرية الدوحة.

وأضاف بلينكن في مؤتمر صحفي، عقب إعلان الولايات المتحدة اكتمال انسحابها من أفغانستان، أن واشنطن ستستخدم الدوحة مقرا للدبلوماسية الخاصة بأفغانستان وشؤونها القنصلية والمساعدات الإنسانية.

وأشار إلى أن الولايات المتحدة ستواصل مساعدة كل الأميركيين الراغبين في مغادرة أفغانستان، مشيراً إلى أن بلاده ستحمّل حركة طالبان مسؤولية تعهدها بالسماح للناس بمغادرة أفغانستان بحرية.

آخر أمريكييْن غادرا أفغانستان هما السفير وجنرال

أعلن البنتاجون أن آخر أميركيين غادرا كابول ليل الاثنين هما روس ويلسون سفير الولايات المتحدة في كابول، والجنرال كريس دوناهو القائد الميداني للقوات الأميركية في أفغانستان.

وقال قائد القيادة المركزية الأميركية الجنرال كينيث ماكنزي خلال مؤتمر صحفي إنه “على متن آخر طائرة كان هناك الجنرال كريس دوناهو” و”كان برفقته السفير روس ويلسون”، مشيرا إلى أنهما كانا آخر من صعد على متن الطائرة العسكرية التي أقلعت من كابول وأسدلت الستار على حرب استمرت 20 سنة.