في نشرته الصباحية “إزي الحال” يستعرض “مصر 360” عددا من الأخبار خلال الساعات الماضية. أهمها طباعة أسئلة امتحانات الدور الثاني للثانوية العامة وتسجل 279 إصابة جديدة بفيروس كورونا وبدء رحلات مصر للطيران إلى السعودية.

الصحة تسجل 279 إصابة جديدة بفيروس كورونا و9 وفيات

أعلنت وزارة الصحة والسكان عن خروج 763 متعافي من فيروس كورونا من المستشفيات. وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية. ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 239343 حتى أمس الثلاثاء.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية، والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 279 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس. وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 9 حالات جديدة.

الدكتورة هالة زايد
الدكتورة هالة زايد

وقال “مجاهد” إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في 27 مايو 2020. فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وذكر “مجاهد” أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الثلاثاء. هو 288441 من ضمنهم 239343 حالة تم شفاؤها، و16736 حالة وفاة.

طقس حار رطب على الوجه البحري وشمال الصعيد

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الأربعاء طقسا حارا رطبا على القاهرة الكبرى والوجه البحري وشمال الصعيد. مائلا للحرارة رطبا على السواحل الشمالية، شديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب البلاد. ليلا يسود طقس معتدل رطب على القاهرة الكبرى وباقي الأنحاء.

وتظهر اليوم الأربعاء شبورة مائية خفيفة صباحا على بعض الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية. ونشاط رياح على مناطق من القاهرة الكبرى وجنوب سيناء وجنوب البلاد على فترات متقطعة. واضطراب في حركة الملاحة البحرية على البحر الأحمر وخليج السويس وسرعة الرياح من 50: 70 كيلو متر في الساعة وارتفاع الأمواج من 3: 4 أمتار.

طقس حار رطب على الوجه البحري وشمال الصعيد
طقس حار رطب على الوجه البحري وشمال الصعيد

وعن درجات الحرارة اليوم الأربعاء: القاهرة العظمى 35 درجة والصغرى 25 درجة، والإسكندرية العظمى 32 والصغرى 25 درجة، ومطروح العظمى 31 درجة والصغرى 24 درجة. وسوهاج العظمى 39 درجة والصغرى 25 درجة، وقنا العظمى 43 درجة والصغرى 26 درجة، وأسوان العظمى 44 درجة والصغرى 29 درجة.

لجنة مكافحة كورونا: إصابات دلتا أصبحت عائلية في مصر

قال الدكتور محمد النادي عضو اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، إنه سوف تظهر متحورات جديدة لفيروس كورونا من حين لآخر حال عدم السيطرة على فيروس كورونا وتطعيم غالبية سكان العالم باللقاحات. مضيفا أن فيروس كورونا يتكاثر، وكلما ينتشر ظهرت المتحورات في الفيروس.

وأضاف النادي في مداخلة هاتفية مع الإعلامي رامي رضوان في برنامج مساء دي إم سي أن من الضروري توزيع لقاحات كورونا بشكل عادل قبل الحديث عن جرعة ثالثة من اللقاحات».

وتابع محمد النادي: “مازال العالم لم ينتهِ بشكل كامل من تطعيم كل سكان العالم، وهناك تسرع من دول أوروبا وأمريكا لتطعيم مواطنيهم بجرعة ثالثة”.

متغير دلتا يحتوي على طفرات معينة تسمح للفيروس بالالتصاق بالخلايا البشرية بسهولة
متغير دلتا يحتوي على طفرات معينة تسمح للفيروس بالالتصاق بالخلايا البشرية بسهولة

وأكمل محمد النادي: “العام الماضي في بريطانيا كنا نسمع عن 2000 حالة وفاة في اليوم، أما الآن لا نسمع عن حالات وفاة بكورونا في إنجلترا، بسبب تطعيم 70% من سكان بريطانيا بلقاحات كورونا”.

وقال إن تلقي لقاح كورونا يقي من الأعراض الشديدة واحتمالية دخول المستشفيات، موضحا أن حجم الإصابات بمتحور دلتا أصبح عائليًا في مصر، وإذا أصيب فرد من الأسرة بهذا المتحور يصاب باقي أفراد الأسرة. ولفت إلى أن متحور دلتا ليست الأشرس، لكنه الأسرع والأكثر انتشارًا.

بدء رحلات مصر للطيران إلى السعودية اليوم

تبدأ صباح اليوم الأربعاء الأول من سبتمبر شركة مصر للطيران تشغيل كافة رحلاتها المتجه إلى المملكة العربية السعودية عبر الصالة الموسمية والمعروفة بمبنى المواسم.

وصرحت مصادر بالمطار أن التشغيل يبلغ اليوم 13 رحلة تغادر إلى المملكة العربية السعودية تابعة للناقل الوطني المصري. وعلى متنها 1226 راكب إلى كل من: جدة، المدينة المنورة، الرياض، الدمام، في حين تعود الرحلات إلى المباني المخصصة للعودة سواء كانت مبنى المواسم بالنسبة لجدة والمدينة وباقي الوجهات تعـود إلى مبنى الركاب رقم 3.

بدء رحلات مصر للطيران المغادرة إلى السعودية اليوم
بدء رحلات مصر للطيران المغادرة إلى السعودية اليوم

واتخذت سلطات مطار القاهرة الدولي جميع الإجراءات الاحترازية المتبعة لمواجهة تفشى فيروس كورونا. حيث تم الالتزام بتطبيق كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية وفقاً لتعليمات منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة لضمان سلامة المسافرين والوافدين. من خلال تخفيف التكدس، وخاصة في أماكن الكاونترات والجوازات. وأماكن التفتيش الأولى لدخول الركاب والمصاعد الكهربائية داخل المطار.

“التعليم” تنتهي من طباعة أسئلة امتحانات الدور الثاني للثانوية العامة

تواصل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني الاستعدادات لامتحانات الدور الثاني للثانوية العامة التي تنطلق 4 سبتمبر. حيث انتهت الوزارة من طباعة كراسات الأسئلة وأوراق البابل شيت وأرسلتها إلى مراكز توزيع الأسئلة وتأمينها بشكل كامل من قبل الجهات المختصة. كما حددت لجان الإدارة أعداد لجان السير التي تعقد فيها اختبارات الدور الثاني للطلاب.

وأوضحت وزارة التربية والتعليم أنه سيتم تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية أثناء سير لجان الامتحانات على الطلاب. موضحة أنه يتم الالتزام بارتداء الكمامة من قبل الطلاب والملاحظين مع التنبيه على تحقيق التباعد بين الطلاب بخفض الأعداد داخل الفصول لأقل من 15 طالبا في اللجنة الفرعية.

وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم

وأشارت الوزارة إلى أن الطالب الذي أدى امتحان الدور الأول في الثانوية العامة وحصل على مجموع ولديه دور ثان وكان من المفترض أن ينسق في المرحلة الأولى للجامعات. سوف يتعامل مكتب التنسيق مع هؤلاء الطلاب والناجحين في الدور الثاني بتنسيق خاص، ويصنفهم مرحلة أولى أو ثانية حسب مجموعهم. وبالتالي لا تضيع عليهم فرص المقاعد في الجامعة، موضحة الطلاب الذين يدون الدور الثاني لهم أماكن في الجامعات وسيحقق الطلاب رغباتهم.

الصحة العالمية: لا أدلة على وجود إيبولا في ساحل العاج

أعلنت منظمة الصحة العالمية أنه “ليس هناك أي دليل” على وجود إيبولا في ساحل العاج، وذلك إثر تحليلات جديدة أجريت على عينات أخذت من شابة غينية يعتقد أنها مصابة بالفيروس.

وجاء في بيان صدر عن المنظمة أنه “مع النتائج الجديدة التي حصل عليها المختبر في ليون، تعتبر منظمة الصحة العالمية أن المريضة لم تصب بمرض فيروس إيبولا، وهناك مزيد من التحليلات جارية حاليا لتبيان سبب مرضها”.

لا أدلة على وجود إيبولا في ساحل العاج
لا أدلة على وجود إيبولا في ساحل العاج

وأضاف: “منذ إعلان ساحل العاج عن رصد الإصابة ” بحمى إيبولا النزفية في 14 أغسطس الماضي لدى شابة غينية تبلغ من العمر 18 عاما وصلت إلى العاصمة الاقتصادية أبيدجان برا من بلدها بعد رحلة طولها 1500 كيلومتر “تم تسجيل أكثر من 140 شخصا من المخالطين في البلدين. لم تظهر أعراض للمرض على أي شخص آخر، ولا ثبتت إصابته بإيبولا”.

وبناء على ذلك قررت المنظمة “خفض مستوى تدخلاتها في ساحل العاج من مستوى الاستجابة إلى مستوى التنبه”.