شهد سوق الانتقالات الصيفي للدوريات الأوروبية الكبرى «الميركاتو». مفاجآت من العيار الثقيل. ما بين عودة إلى البداية على طريقة رونالدو ومانشستر يونايتد. أو فسخ تعاقدات بالتراضي وصولا إلى فشل صفقات كانت قرب قوسين وأدني من الانتهاء.

أغلق سوق الانتقالات رسميا. وأصبح الوضع الحالي في تشكيلة الفرق أمرا واقعيا، لا يمكن تغييره. ليحتل الدوري الإنجليزي الممتاز المركز الأول في حسم الصفقات وجذب أبرز نجوم كرة القدم العالمية.

احتل الدوري الإنجليزي المركز الأول في سوق الانتقالات الصيفية. في ظل غياب الدوريات الخمس الكبرى من حسم صفقات ذات ثقل أو أسماء كبيرة في عالم كرة القدم.

تشيلسي يعيد “لوكاكو”

خلال الأسابيع القليلة الماضية حقق نادي تشيلسي الإنجليزي. برفقة المدير الفني توماس توخيل. بطولة دوري الأبطال وكأس الاتحاد الإنجليزي، ليحجز مقعدا ضمن الأبطال المنتظرين في الدوري الإنجليزي.

وخلال الميركاتو الصيفي. حقق تشيلسي نجاحات مبهرة إذ استطاع أن يحصل على خدمات مهاجم المنتخب البلجيكي، روميلو لوكاكو قادما من صفوف فريق إنتر ميلان بطل الدوري الإيطالي. في صفقة قياسية بلغت قرابة الـ 115 مليون يورو.

ومع اقتراب إغلاق الميركاتو الصيفي. نجح تشيلسي في الحصول على خدمات الإسباني ساؤول نيجويز من أتلتيكو مدريد الإسباني. على سبيل الإعارة لمدة موسم، مع وجود بند خيار الشراء في نهاية الموسم.

كما حصل على خدمات حارس مرمى فولهام السابق، ماركوس بيتينيلي في صفقة انتقال حر.

اليونايتد.. وعودة رونالدو

حقق مانشستر يونايتد «الشياطين الحمر». نجاحات كبيرة خلال الميركاتو الصيفي دفعته ليكون ضمن المرشحين الأربعة لتحقيق اللقب الإنجليزي. حيث ضم عددا من اللاعبين الكبار أصحاب الباع الطويل في الملاعب الأوروبية. فضلا عن طاقات شابة تمثل مستقبل اليونايتد في السنوات المقبلة.

رونالدو
رونالدو

وضم مانشستر يونايتد 5 لاعبين في سوق الانتقالات الصيفية 2021. على رأسهم كريستيانو رونالدو. قادما من يوفنتوس الإيطالي.

اللعب مرة أخرى إلى اليونايتد بمثابة العودة إلى المنزل بعد رحلة طويلة للنجم البرتغالي رونالدو إذ بدأ توهجه في مانشستر يونايتد مع بدايات رحلة احترافه.

وخلال الميركاتو نجح اليونايتد في حسم صفقة جادون سانشو قادما من بروسيا دورتموند الألماني. في صفقة بلغت قيمتها 85 مليون يورو لمدة 5 سنوات حتى يونيو 2026. وكذلك رافائيل فاران من ريال مدريد الإسباني بصفقة بلغت 42 مليون جنيه إسترليني لمدة 4 سنوات حتى 2025. وكذلك وقع اليونايتد مع توم هيتون حارس أستون فيلا البالغ من العمر 35 عاما، بعقد مدته موسمين مع خيار التمديد لعام آخر.

السيتي يكتفي بـ”جريليتش”

أعلن نادي مانشستر سيتي تعاقده مع جاك جريليتش جناح أستون فيلا الإنجليزي. في صفقة بقيمة 100 مليون باوند، وهو رقم قياسي بريطاني. كما ضم السيتي حارس مرمى قادما من ديربي كاونتي سكوت كارسون في صفقة انتقال حر.

جريليتش
جريليتش

واكتفى السيتي الحائز على بطولة الدوري الإنجليزي الموسم الماضي، ووصوله إلى نهائي دوري أبطال أوروبا بصفقتين فقط وهم جاك جريليتش وكارسون، في ظل تواجد العديد من النجوم في الفريق.

ليفربول.. الفريق كما هو عليه

وكعادة ليفربول الإنجليزي. فضل عدم ضم أسماء جديدة إلى فريقه على الرغم من سوء المستوى الذي ظهر عليه الريدز الموسم الماضي. بعد أن خسر خدمات عدد ليس بالقليل من نجومه خلال بطولة الدوري الإنجليزي.

وعمد ليفربول إلى التعاقد مع المدافع إبراهيما كوناتي قادما من لايبزيج الألماني بصفقة بلغت نحو 35 مليون يورو.

في الوقت ذاته، فضل ليفربول تجديد عقود لاعبيه الحاليين. وبالفعل نجح في تمديد عقد فان دايك، واليكسندر أرنولد، وأندي روبيرتسون، وأليسون بيكر، وجوردان هندرسون، وعمل على تصعيد الناشئين لينضموا إلى الفريق الأول على رأسهم هارفي إليوت لاعب خط الوسط.

الدوري الفرنسي.. يحتفظ بـ”مبابي” ويخطف “ميسي”

طل باريس سان جيرمان من نافذة الانتقالات الصيفية ليخطف أحد أبرز نجوم كرة القدم في العالم إن لم يكن أبرزهم. البرغوث ليونيل ميسي.

بعد أن فشلت الصفقة بين ميسي وبرشلونة لتسطر انتهاء تاريخ ميسي في ملعب الكامب نو.

ميسي
ميسي

دخل ناصر الخليفي على خط حسم صفقة النجم الأرجنتيني، وبالفعل نجح في تحقيق ذلك.

أعلن نادي باريس سان جرمان رسميا انتقال النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي إلى صفوفه بعقد لمدة سنتين مع إمكانية تجديده عاما إضافيا، وبلغت قيمة الصفقة قرابة الـ 40 مليون دولار في الموسم.

الخليفة يرفض خروج مبابي

مع خروج رونالد ومن بعده ميسي، أصبح الدوري الأسباني شبحا لا يحظى بالاهتمام الذي كان يحظى به سابقا. إلا أن لاعب المنتخب الفرنسي كيليان مبابي نجم باريس سان جيرمان. وجد أنه الوقت المناسب ليحقق حلمه باللعب لصالح ريال مدريد خاصة في ظل تكدس باريس سان جيرمان بالعديد من النجوم الكبار.

مبابي
مبابي

على الفور حاول ريال مدريد ضم اللاعب الفرنسي بصفقة بلغت 170 مليون دولار. إلا أن الصفقة قوبلت بالرفض والاستهجان من جانب باريس، ونجح الخليفة في إجبار مبابي على البقاء ضمن الفريق خلال الموسم المقبل في ظل تخوف خروج النجم الفرنسي من باب باريس في صفقة انتقال حر الموسم المقبل الذي ينتهي فيه عقد اللاعب.

كما حصل باريس على خدمات جورجينيو فينالدوم من ليفربول الإنجليزي، والمغربي أشرف حكيمي من إنتر ميلان الإيطالي، وكذلك سيرجيو راموس من ريال مدريد الإسباني، ثم الإيطالي جيانلويجي دوناروما من ميلان الإيطالي.

شبح الدوري الأسباني

غاب عن الميركاتو الصيفي في الليجا الإسبانية، العديد من النجوم الذي نجح الدوري الإنجليزي في جذبهم شيئا فشيئا، وفي ظل حالة الركود المالي والازمة الاقتصادية التي تمر بها الأندية الإنجليزية، لم تستطع أندية الدوري الإسباني مجاراة البريميرليج في ضم أسماء كبيرة بمبالغ طائلة.

حظى برشلونة بنجم المان سيتي سيرخيو أجويرو. في صفقة انتقال حر. كما تمت إعادة أنطوان جريزمان مرة أخرى إلى فريقه السابق أتليتكو مدريد على سبيل الإعارة لمدة موسم واحد فقط. في سبيل محاولة الفريق الإسباني تخفيف العبء المالي الواقع عليهم جراء راتب اللاعب الفرنسي.

كما حصل النادي الملكي على خدمات اللاعب ديفيد ألابا لاعب بايرن ميونيخ السابق في صفقة انتقال حر، ليغلق سوق الانتقالات الصيفي أبوابه مصحوبا بحسرة جمهور الليجا الإسباني على التردي الذي أصاب الدوري الأكثر جماهيرية خلال السنوات الماضية في ظل وجود رونالدو وميسي.