في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض ”مصر 360″ عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، منها: أول قطار فائق السرعة في مصر، ومخطط لإنتاج مليار جرعة سنويًا من “سينوفاك”، والمدينة الفضائية 2022 وإطلاق قمر العام المقبل.

 الصحة تسجل 291 إصابة جديدة بفيروس كورونا و7 وفيات

أعلنت وزارة الصحة والسكان عن خروج 543 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة، وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 239886 حتى أمس الأربعاء.

فحص كورونا
فحص كورونا

وأوضح الدكتور خالد مجاهد مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية، والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 291 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 7 حالات جديدة,

وذكر “مجاهد” أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الأربعاء، هو 288732 من ضمنهم 239886 حالة تم شفاؤها، و 16743 حالة وفاة.

مستشار الرئيس: تلقيح الموظفين إجباريًا

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية والوقائية، إنه لن يذهب أي موظف بالجهاز الإداري بالدولة والجهات التعليمية إلى العمل دون الحصول على لقاح كورونا، وأنه سيجرى تحديد موعد تطبيق ذلك خلال الفترة المقبلة.

وأضاف، في حوار مع الإعلامي شريف عامر، مقدم برنامج يحدث في مصر، أنه بالرغم من زيادة إصابات كورونا لا يوجد ارتفاع في أعداد الوفيات، متابعا أن الإصابات العائلية بكورونا كثيرة مع بداية الموجه الرابعة.

وأكد الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية والوقائية، أنه بالرغم من زيادة إصابات كورونا لا يوجد ارتفاع في أعداد الوفيات، متابعا أن الإصابات العائلية بكورونا كثيرة مع بداية الموجه الرابعة.

مصر تسعى لإنتاج مليار جرعة من لقاح “سينوفاك” سنوياً

أعلنت وزارة الصحة، الأربعاء، التوجه إلى إنتاج أكثر من مليار جرعة سنوياً من لقاح سينوفاك الصيني المضاد لفيروس كورونا، وفق وزيرة الصحة هالة زايد التي أضافت أن مصر تكون بذلك “أكبر منتج للقاحات في إفريقيا والشرق الأوسط”.

وأوضحت زايد للصحفيين أنه بموجب اتفاق مع الشركة الصينية المنتجة للقاح سينوفاك، سيتولى مصنعان في القاهرة الإنتاج، لافتة إلى أن “أكثر من 200 مليون جرعة سنوياً” سيتم إنتاجها في أحد المصنعين، وهو ما سيغطي الاحتياجات المحلية وفقاً لها.

لقاح سينوفاك
لقاح سينوفاك

وأضافت أن “3 ملايين جرعة يومياً، أي حوالي مليار جرعة سنوياً، سيتم إنتاجها في المصنع الثاني”، ما سيتيح التصدير للدول الإفريقية لتغطية احتياجاتها من اللقاحات المضادة لكورونا.

وقالت هبة والي، رئيسة الشركة القابضة للأمصال واللقاحات (فاكسيرا) التي تقوم بالتصنيع، “حصلنا على تصريح من الهيئة المصرية للدواء وتم بالفعل توزيع مليون جرعة من اللقاح” في مصر. وكان خبراء صينيون زاروا مصر في وقت سابق لتفقد التجهيزات والمواد المخصصة لإنتاج اللقاح في مصانع فاكسيرا.

وسجلت مصر رسمياً، قرابة 289 ألف إصابة بكوفيد من بينها 16736 حالة وفاة. ويبلغ تعداد السكان نحو 102 مليون نسمة، حصل 7،5 مليون مصري على جرعة واحدة على الأقل من أحد اللقاحات المضادة لكورونا.

“قناة سويس على قضبان”.. أول خط قطار فائق السرعة بمصر

وقعت شركة سيمنس الألمانية عقداً بمليارات الدولارات مع مصر لإنشاء خط قطار فائق السرعة يربط البحر الأحمر بالمتوسط. ووصف المدير التنفيذي للشركة المشروع بأنه “قناة سويس على قضبان”.

والقعد تبلغ قيمته 4.45 مليار دولار مع شركة “سيمنس للنقل” الألمانية التي تقود تحالفاً لبناء الخط الأول من شبكة القطار الكهربائي السريع ضمن خطة الدولة لتطوير موانئها.

نموذج للقطار الذي أعلنت مصر استثمار 4.45 مليار دولار في بناء أول خط فيه
نموذج للقطار الذي أعلنت مصر استثمار 4.45 مليار دولار في بناء أول خط فيه

وقالت وزارة النقل، في بيان في صفحتها عبر فيسبوك، إن العقد يشمل تصميم وتوريد وتنفيذ وصيانة لمدة 15 عامًا للخط الأول من شبكة القطار الكهربائي السريع، الذي يمتد على طول 660 كيلومترًا.

وستنفذ العقد الهيئة القومية للأنفاق التابعة لوزارة النقل المصرية، وتحالف بقيادة شركة “سيمنس للنقل” الألمانية، يضم كلا من شركة “المقاولون العرب” و”أوراسكوم للإنشاءات” المصريتين.

أول خط قطار يربط البحر الأحمر بالمتوسط

سيربط الخط الأول مدينة العين السخنة، وهي ميناء رئيسي في البحر الأحمر، بمدينة مطروح، التي تقع على ساحل البحر المتوسط، مرورًا بالإسكندرية ومحطات مجاورة.

ويشمل القطار السريع، وهو الأول من نوعه في مصر، الركاب والبضائع. ولم يوضح وزير النقل كامل الوزير في البيان – عقب التوقيع – تفاصيل حول سعة القطار، لكنه قال إنه يتميز بسعة نقل كبيرة، ويعتبر محورًا جديدًا للربط بين البحر الأحمر والبحر المتوسط، ضمن خطة الدولة لتطوير الموانئ المصرية، منها ميناء السخنة الاستراتيجي. وفي البيان نفسه، قال رولاند بوش، الرئيس والرئيس التنفيذي لشركة سيمنس، إن المشروع يدعم النمو الاقتصادي، ويخلق العديد من الوظائف.

وكالة الأقمار الصناعية: المدينة الفضائية 2022 وإطلاق قمر العام المقبل

قال المهندس أحمد يوسف رئيس المجموعة الفنية للأقمار الصناعية بوكالة الأقمار الصناعية المصرية، إن المدينة الفضائية المصرية مقامة على مساحة 123 فدانا، وتقع على الطريق الدائرى الأوسطى الكيلو 6 القاهرة السويس، وجرى الانتهاء من 4 مبانى وجارى العمل في حوالى 5 مبان أخرى، وهى تضم 23 مبنى.

وأضاف، خلال مداخلة تلفزيوينة: “ستكون جاهزة للعمل في الربع الأول من 2022، نسير في موضوع الإنشاءات بطريقة جيدة جدا، وسيكون لها أهداف تعليمية وأهداف بحثية، هذا بالنسبة للأكاديمية، وهناك أكثر من قمر نعمل عليه، منها ما سيطلق العام المقبل، وهو تصميم فريق من الوكالة، والتصنيع يجرى بالتعاون مع المصانع المصرية والغرض من هذا القمر هو تصوير الأرض.

وكالة فضاء
وكالة فضاء

وتابع: “خطونا خطوات مهمة جدا في هذا المجال وإن كنا بدأنا في وقت متأخر ولكننا بدأنا، وبدأنا نصنع أنظمة مصغرة في البداية وإجراء اختبارات فضائية ثم جمعنا هذه الأنظمة ونجحنا في 2018 وأطلقنا قمرين تصميم وتصنيع مصر؛ الأول أطلق بمعاونة وكالة الفضاء اليابانية والآخر بمعاونة وكالة الفضاء الأمريكية، وما زلنا لم نصل إلى تكنولوجيا الإطلاق إلى الفضاء حتى الآن، وما زال العالم كله يتعاون مع الدول لإطلاق الأقمار الصناعية”.

تقرير: طالبان أنقذت أمريكيين من “داعش”

أدى تعاون حركة طالبان مع الجيش الأمريكي إلى حماية الأمربكيين من “هجوم إرهابي محتمل” في مطار كابول، حسبما كشفت شبكة “إن بي سي نيوز” الإخبارية الأميركية.

وأفادت الشبكة الأميركية في تقرير نشرته، الأربعاء، أنه قبل أقل من 24 ساعة على إنهاء الولايات المتحدة انسحابها من أفغانستان، أوقف عناصر طالبان حافلة متجهة إلى مطار كابول وأجبروا جميع ركابها على النزول، وقالوا إن “الحافلة ربما كانت مليئة بالمتفجرات، وإن مهاجمين انتحاريين محتملين على متنها”، بحسب رواية مواطن أميركي كان في الحافلة.

عناصر من طالبان
عناصر من طالبان

ونقلت عن شخصين مطلعين على الرواية قولهما إن المواطن الأميركي، الذي حُجب اسمه لأسباب أمنية، كان في الحافلة مع بناته الست، الأحد، عندما أوقفها مقاتلو طالبان في محطة بنجشير للوقود خارج المطار، وطلبوا من جميع الركاب النزول.

وأضاف المصدران أن المواطن الأميركي وبناته الست اختبؤوا في حفرة صرف قريبة، حتى أعطاهم عناصر طالبان إشارة الأمان. وقال مساعد بارز في الكونجرس مطلع على الرواية: “كان لطالبان دور فعال بالتأكيد”، مضيفاً: “من دون إيقاف تلك الحافلة كان من الممكن أن يحدث هجوم في المطار  يقتل أشخاصاً بينهم أميركيون”.

مصر تفتتح مشوار “كأس العالم” بفوز مثير للقلق

فازت مصر بهدف نظيف على أنجولا في بداية مشوارها في تصفيات إفريقيا المؤهلة لنهائيات كأس العالم المقرر إقامتها في قطر العام القادم، في لقاء احتضنه استاد الدفاع الجوي.

ورغم فوز مصر وحصد النقاط الثلاث كاملة، إلا أن المباراة أثارت قلق الجمهور المصري بسبب أداء المنتخب غير الجيد، وتهديد أنجولا المستمر.

https://www.youtube.com/watch?v=e7z8G-_q15A

مصر ستلعب الجولة الثانية يوم 5 سبتمبر المقبل ضد الجابون خارج الديار بحثاً عن النقطة السادسة قبل انتهاء فترة التوقف الحالية، أملاً في الاحتفاظ بالصدارة دون منازع.

طقس اليوم حار.. والعظمى بالقاهرة 35

توقعت هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الخميس طقسا حارا رطبا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى وشمال الصعيد، مائلا للحرارة رطبا على السواحل الشمالية، شديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب البلاد. وعن حالة الطقس ليلا فيسود طقس معتدل رطب على القاهرة الكبرى وباقى الأنحاء.

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الخميس شبورة مائية خفيفة صباحا على بعض الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية، ونشاط رياح على مناطق من القاهرة الكبرى وجنوب سيناء وجنوب البلاد على فترات متقطعة، وفرص أمطار خفيفة على مناطق من جنوب سيناء وأقصى جنوب البلاد.

حالة الطقس اليوم
حالة الطقس اليوم

وبالنسبة لدرجات الحرارة اليوم الخميس: القاهرة العظمى 35 درجة والصغرى 25 درجة، والإسكندرية العظمى 32 والصغرى 25 درجة، ومطروح العظمى 31 درجة والصغرى 24 درجة، وسوهاج العظمى 38 درجة والصغرى 25 درجة، وقنا العظمى 41 درجة والصغرى 26 درجة، وأسوان العظمى 43 درجة والصغرى 29 درجة.